وزير الخارجية المصري: نثق في حكمة القيادة السياسية التونسية وقدرتها علی إدارة المشهد
وزير الخارجية المصري: نثق في حكمة القيادة السياسية التونسية وقدرتها علی إدارة المشهد
قال سامح شكري، وزير الخارجية، في مصر، إن بلاده تتابع باهتمام بالغ ما تقوم به السلطات التونسية، مؤكدا أن مصر تثق تماما في حكمة القيادة السياسية وقدرتها علی إدارة المشهد فيما يحقق إرادة وتطلعات الشعب التونسي الشقيق. ورد شكري علی تساؤل لـ"سبوتنيك" حول الوضع في تونس، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري، أن ما يحدث في تونس هو شأن داخلي تونسي تتمثل فيه إرادة الشعب التونسي مع ضرورة احترام الخصوصية وعدم التدخل، وأن تؤدي إلی كل الإجراءات إلی استقرار تونس. استقبل سامح شكري، وزير الخارجية المصري، مساء اليوم، نظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، وأجری الوزيران جلسة مباحثات مكثفة، شملت العديد من الملفات الثنائية المشتركة، إلی جانب ملف سد النهضة، فضلا عن التطورات في كل من تونس وليبيا. وأضاف شكري أن اللقاء مع نظيره الجزائري كان مطولا، لاستمرار العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه الدولتين، والعمل في الدوائر العديدة التي تجمع البلدين في الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية وغيرها من المحافل الدولية التي تجعل العلاقة بين الطرفين لها تأثيرها القوي. وشدد الوزير المصري علی ضرورة الاستمرار في التواصل مع الجانب الجزائري، في التنسيق بين البلدين وتحقيق الاستقرار في المنطقتين العربية والأفريقية وتحقيق تطلعات الشعبين. ومن جانبه، أوضح وزير الخارجية الجزائرية، رمطان لعمامرة، أن الشعب الليبي وصل إلی مرحلة من الوعي بأن مستقبل ليبيا ملك للشعب، وأن لدول الجوار مسؤولية خاصة وأن مصر والجزائر عزمتا علی الاضطلاع بهذه المسؤولية. وتابع لعمامرة أن فتح الطريق الساحلي في ليبيا مؤشر إيجابي، وأن هناك دعما دوليا لاتخاذ خطوات بشأن إتمام الانتخابات، فهي تكون بداية لمصالحة وطنية وبسط سلطة الدولة علی كافة أراضيها، مشيرا إلی أن المشهد الإيجابي لا يخلو من تحديات تتطلب الوقوف إلی جانب الشرعية الليبية للخروج من الفترة المأساوية التي عاشتها البلاد. ويشار إلی أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، يقوم بتحركات جديدة في القارة السمراء بدأت بزيارة العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا. وأعلن لعمامرة، أول أمس الخميس، خلال زيارة رسمية، أنه بحث مع الجانب الإثيوبي، افتتاح خط جوي مباشر بين أديس أبابا والجزائر العاصمة. وتضمنت الزيارة إلی جانب العلاقات الثنائية بين البلدين، بحث ملف سد النهضة، وبحسب خبراء من البلدين يمكن أن تلعب الجزائر دورا إيجابيا في الملف.
سلطنة عمان تعلق علی استهداف السفينة الإسرائيلية قرب سواحلها
سلطنة عمان تعلق علی استهداف السفينة الإسرائيلية قرب سواحلها
علقت سلطنة عمان علی حادث الهجوم علی السفينة "ميرسر ستريت" الإسرائيلية، والذي تم في بحر العرب قبالة السواحل العمانية، أمس الجمعة، وأسفر عن مقتل شخصين أحدهما مواطن بريطاني، وهو الهجوم الذي نسبته إسرائيل إلی إيران. ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن مصدر مسؤول في مركز الأمن البحري، قوله إن "مركز الأمن البحري بالسلطنة تلقی معلومات حول تعرض ناقلة بحرية للمشتقات تدعی "ميرسر ستريت" لحادث.  وأضاف أن "البحرية السلطانية العمانية قامت بتسيير سفينة إلی مكان الهجوم". وتابع: "أكدت النتائج الميدانية أن الحادث وقع بالفعل خارج البحر الإقليمي العماني، وأنه عند التواصل مع ملاك السفينة والطاقم أفادوا بأن السفينة ستواصل الإبحار إلی جهتها دون الحاجة إلی مساعدة". كما أكد علی حرص السلطنة الدائم لتسخير جميع الإمكانات للحفاظ علی أمن وسلامة المرور في البحر الإقليمي العماني، والقيام بكل ما من شأنه سلامة الملاحة في البحر الإقليمي العماني. وكانت سفينة شحن إسرائيلية قد تعرضت، أمس الجمعة، لهجوم في بحر العرب قبالة ساحل سلطنة عمان. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مسؤولين أمنيين في إسرائيل لم تسمهم إن "طائرة إيرانية  مفخخة (مسيرة) من دون طيار استهدفت السفينة قرب سلطنة عمان". وقالت مصادر أمريكية وأوروبية علی دراية بالتقارير الاستخبارية، إن طهران هي المشتبه فيه الرئيسي في تدبير الهجوم، ولكن في الوقت نفسه لا يزال من السابق لآوانه الجزم بهوية الجهة المتورطة في الحادث. كما رجّح مسؤول دفاعي أمريكي أن السفينة "ميرسر ستريت" تعرضت علی الأرجح لهجوم بطائرة دون طيار.
عاجل
الرئيس التونسي: من يتحدث عن خرق للدستور فهو كاذب
الرئيس التونسي: من يتحدث عن خرق للدستور فهو كاذب
  وجاءت تصريحات الرئيس التونسي خلال استقباله لصحافيين من صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية. وقال قيس سعيد خلال اللقاء: "أردت أن ألتقي بكم اليوم لدحض وتفنيد كل الشائعات التي تروج لها وسائل الإعلام"، مشددا علی أن تونس وعلی الرغم من الأزمة التي تمر بها تعمل علی ضمان الحقوق والحريات وأن ما أصدره من قرارات جاء بناء علی دستور البلاد. وأضاف موجها رسالة للصحفيين: "إن وجدتم بعض الصعوبات في بعض المناطق أو الإدارات فهي ليست مقصودة لكنها إجراءات للحفاظ علی سلامتكم وسلامة الدولة التونسية"، مجددا تأكيده علی حرية التعبير في البلاد. وتابع الرئيس التونسي قائلا: "درّست الدستور الأمريكي في الجامعة وليس بعد هذه المدة سأتحول إلی دكتاتور كما يروجه البعض"، موضحا أن من كانوا بالمجلس هم الذين عبثوا بمقدرات الدولة التونسية وأن قراراته جاءت حماية للمؤسسات الدستورية. وصرح قيس سعيد بأن كل من يتحدث عن خرق للدستور فهو كاذب، مؤكدا أنه استشار رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب قبل تطبيق الفصل 80 من الدستور.  المصدر: روسيا اليوم
آلاف التونسيين يحتفلون بقرار الرئيس حل الحكومة وتجميد عمل البرلمان
آلاف التونسيين يحتفلون بقرار الرئيس حل الحكومة وتجميد عمل البرلمان
واحتفل أنصار سعيد بقراره الذي رأو فيه سقط لحركة "النهضة" الإسلامية والتي تعد أكبر حزب في البرلمان وخصمه السياسي الرئيسي بالهتافات والزغاريد وإطلاق أبواق السيارات والألعاب النارية. وأظهر ذلك كيف أنه بعد مرور عشر سنوات علي ثورة تونس 2011 التي أدت إلي سقوط نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، لا يزال نشاط الشارع يمثل قوة محتملة ويمكن أن يؤدي إلي مواجهة بعد أن دعا حزب "النهضة" الناس إلي الاحتجاج ضد سعيد. ومثلت الحشود التي تجمعت في ساعة متأخرة من مساء الأحد خرقا لحظر التجول المفروض بسس تفشي وباء كورونا، مع تجمعهم في أحياء ومدن في جميع أنحاء تونس وعلي طول شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة. كذلك وصل سعيد نفسه للقاء أنصاره المبتهجين في نفس الشارع الذي شهد أكبر الاحتجاجات في 2011 التي أسقطت نظام بن علي. ويخشي منتقدو سعيد أن تكون خطوته لإقالة الحكومة وتجميد البرلمان جزءا من تحول عن الديمقراطية والعودة إلي الحكم الاستبدادي الذي عانت منه تونس في الماضي وهي مخاوف رفضها سعيد في تصريحات علنية بنفيه القيام بانقلاب. وبينما كانت طائرات هليكوبتر تحلق فوق الحشود المؤيدة لإجراءات الرئيس صور الناس في الشوارع حزب "النهضة" علي أنه سبب فشل تونس علي مدي السنوات العشر الماضية في التغلب علي الشلل السياسي وتحقيق الازدهار.  المصدر: روسيا اليوم
السعودية.. الملك سلمان يأمر بإرسال مليون جرعة من لقاح كورونا إلی ماليزيا
السعودية.. الملك سلمان يأمر بإرسال مليون جرعة من لقاح كورونا إلی ماليزيا
ويأتي الأمر الملكي بناء علی ما عرضه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، علی إثر طلب الوزير أول للشؤون الخارجية الماليزي، هشام الدين حسين، الذي أبداه خلال اتصاله بولي العهد.   وأكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام علی مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، في تصريح له أن "التوجيه الكريم يأتي تأكيدا للدور الإنساني الذي تضطلع به المملكة تجاه الدول الأشد تضررا من جائحة كورونا وعمق العلاقات المتينة التي تربط بين البلدين الشقيقين". وأوضح أن المساعدات تشتمل علی تأمين مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وأجهزة طبية وأجهزة عناية وعلاج ومستلزمات وقائية، وغيرها من الاحتياجات الطبية. كما أوضح الربيعة أنه فيما يخص تأمين مليون جرعة لقاح مضاد لـ ( كوفيد - 19 )، فإنه سيتم التنسيق مع مكتب معالي الوزير أول للشؤون الخارجية الماليزي لسرعة التعاقد مع إحدی الشركات العالمية المعتمدة لتوريد الكميات المطلوبة من اللقاحات من مصانعها مباشرة إلی ماليزيا.
صحيفة عبرية: بينيت ولابيد يعيدان النظر في اتفاقية لنقل النفط الخليجي من الإمارات إلی أوروبا
صحيفة عبرية: بينيت ولابيد يعيدان النظر في اتفاقية لنقل النفط الخليجي من الإمارات إلی أوروبا
وأشارت "هآرتس"، إلی أن "الحديث يدور عن الاتفاقية التي وقعتها شركة خطوط الأنابيب الأوروبية الآسيوية (EAPC) الحكومية الإسرائيلية مع الإمارات، في عهد رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، لنقل النفط الإماراتي من الخليج عبر إسرائيل إلی أوروبا، وقال خبراء إنها تضر بقناة السويس المصرية". ولفتت الصحيفة إلی أنه "من المقرر أن يعقد في الأسابيع المقبلة أول اجتماع حول هذا الموضوع بمشاركة مختصين من ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزارات الخارجية والمالية والطاقة والعدل وحماية البيئة"، في حين أنه سيعقد اجتماع آخر للوزراء المسؤولين عن القضية من أجل صياغة موقف الحكومة. وبحسب "هآرتس"، كانت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، قد لفتت في وقت سابق إلی أن "وزارتها تعتقد أن الاتفاقية الموقعة من قبل شركة خطوط الأنابيب الأوروبية الآسيوية لا تفيد المواطنين الإسرائيليين". ونقلت الصحيفة عن الحرار قولها: "موقفنا في وزارة الطاقة هو أننا لا نری أي فائدة في مجال الطاقة للاقتصاد الإسرائيلي من هذه الاتفاقية". هذا وأوضحت الحرار في لقاء جمعها بممثلين عن منظمات ناشطة في مجال حماية البيئة، قائلة: "في حال تم إلغاؤها، فلن نری أي ضرر في هذا المجال"، مشيرة إلی أن "الحكومة الحالية لم تحدد موقفها بعد من الاتفاقية". وبعد أن أعلنت وزيرة حماية البيئة الإسرائيلية، تمار زاندبرغ، أنها تعارض هذه الاتفاقية، قرر بينيت ولابيد إعادة النظر في الاتفاقية، حيث قدم مكتب زاندبرغ وثائق تشير إلی أن نقل النفط عبر إسرائيل يشكل مخاطر بيئية جسيمة، وطالبت بأن يجري بينيت ولابيد نقاشا استراتيجيا، يتم فيه موازنة فائدة الاتفاقية لإسرائيل مقابل مخاطرها.
إثيوبيا تتأهب للحرب بحشد القوات الخاصة للأقاليم الداخلية
إثيوبيا تتأهب للحرب بحشد القوات الخاصة للأقاليم الداخلية
كشفت إثيوبيا، اليوم الجمعة، عن حشد القوات القتالية الخاصة التابعة للأقاليم الإثيوبية المختلفة، استعدادا لمحاربة جبهة تحرير تيغراي. وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا"، إن نشر القوات الخاصة التابعة للأقاليم، هو خطوة لردع ما وصفته بـ"الأعمال الاستفزازية" لجماعة جبهة تحرير تيغراي "الإرهابية" علي حدود إقليمي أمهرا وتيغراي.   يأتي ذلك بعدما أعلنت الحكومة الفيدرالية وقفا لإطلاق النار من جانب واحد، لما قالت إنها دوافع إنسانية، لكن رئيس الوزراء، آبي أحمد، حذر أخيرا من أن أديس أبابا لن تتهاون في صد الاستفزازات. وقالت الوكالة إنه عقب هجوم الجبهة علي إقليم أمهرا المجاور، أرسلت أقاليم أخري قواتها للردع ومنع الاعتداءات، مشيرة إلي أن أقاليم أروميا وسيداما وجنوب شعوب البلاد أرسلوا أفرادا من القوات الخاصة التابعة لهم. ودعا رئيس إقليم أروميا، شملس أبديسا، خلال عملية حشد القوات، كل المواطنين للمحاربة ضد "الجماعة الإرهابية" التي وصفها بـ"عدو الجميع". من جانبه قال رئيس إقليم سيداما، دستا لديمو، إن حكومته عازمة علي التصدي وإبطال جهود "الجماعة الإرهابية" ومعاونيها.
المرشحون لخلافة الحريري.. من يتلقف
المرشحون لخلافة الحريري.. من يتلقف "كرة النار"؟
ماذا بعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة في لبنان؟ سؤال يؤرق اللبنانيين الذين انتظروا بآمال مزيفة حكومة تعيد بعضا من هيبة الليرة اللبنانية أو تنعش آفاق الحوار مع المجتمع الدولي بغية انتشال لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية تعصف به منذ استقلاله. بعد 10 أشهر عجاف من الانتظار، أعلن الحريري اعتذاره عن تشكيل الحكومة، وأكد أنه ليس مرشحا لتولي حكومة في ما تبقی من عهد الرئيس ميشال عون، واضعا نصب عينه، الانتخابات النيابية المقررة في ربيع العام المقبل 2022. الحريري، الذي يعد الأكثر تمثيلا علی الساحة السنية، امتنع في حديث مساء الخميس عبر قناة "الجديد" عن تسمية شخصية، ولو من طيفه السياسي، لخلافته في رئاسة الحكومة، في موقف يتناسق مع موقف "رؤساء الحكومات السابقين"، فؤاد السنيورة نجيب ميقاتي وتمام سلام، الرافض للدخول بـ"لعبة تسمية البديل" تحت عنوان أن "من يرفض التعاون مع الحريري يجب أن يقابل بموقف سياسي متكامل". أما الرئيس عون، فقد أكد أن الدعوة لاستشارات نيابية جديدة لـتكليف رئيس للحكومة ستتم بأقرب وقت، من دون تحديد الموعد حتی الآن، وسط ضبابية في الأسماء المطروحة لحمل كرة النار!. يقول المحلل السياسي اللبناني أمين قمورية في حديث خاص لموقع RT، إن المرحلة المقبلة هي مرحلة مخاض عسير في لبنان، فلا توافق علی تسمية بديل للحريري، حيث أن الحريري رفع سقف الشروط ما يصعب علی شخصيات الصف الأول القبول بالتكليف، أما شخصيات الصف الثاني فيجب أن تحظی بغطاء الحريري نفسه ونادي الرؤساء السابقين ودار الفتوی، وستكون حكومة أي من هذه الشخصيات نسخة عن حكومة حسان دياب ولن تحظی بقبول دولي. وإذ يرجح قمورية أن تبقی حكومة دياب حتی الانتخابات النيابية المقبلة، إذا جرت بموعدها، يلفت إلی أن هناك أسماء مطروحة لتولي رئاسة الحكومة منها الوزير السابق فيصل كرامي، النائب فؤاد المخزومي، رئيس لجنة كورونا عبد الرحمن البزري، لكنه يؤكد أنه لا أحد ينظر إلی حكومة جديدة بل الأنظار متجهة إلی الانتخابات النيابية، بدليل استعار الخطاب الطائفي علی جميع الجبهات. ويشير قمورية إلی أنه من الآن وحتی إجراء الانتخابات، وبما أن حكومة دياب بحالة تصريف أعمال ورئيسها معتكف في منزله، سيتولی مهام إدارة البلاد، مجلس الدفاع الأعلی برئاسة رئيس الجمهورية، الذي بدأ يكثف اجتماعاته في الآونة الأخيرة. وعن الضغوط الدولية يؤكد قمورية لموقعنا أن هناك استياء وخيبة أمل وقلق من المجتمع الدولي والأوروبي وفرنسا خصوصا، وهناك توجه نحو فرض عقوبات علی سياسيين، ويضيف أن هناك خشية من تحول لبنان إثر الفوضی والفقر، إلی سوريا جديدة علی المستوی الاجتماعي ما سيؤدي إلی موجة جديدة من الهجرة، وهو ما يؤرق أوروبا عموما. وتعليقا علی إعلان فرنسا عقد مؤتمر لدعم اللبنانيين في أغسطس المقبل، يشدد قمورية علی أن فرنسا وأوروبا عموما، تحاول الضغط علی الإدارة السياسية في لبنان ومن جهة أخری تحاول خلق شبكات أمان عبر دعم الجيش والمدارس وتقديم مساعدات مباشرة للشعب اللبناني. وفي الشأن الأمني، يؤكد قمورية أنه لا قرار بحرب أهلية في لبنان، لكن من الممكن أن تنفلت الأمور بالشارع في أي لحظة.
وزيرا الخارجية السعودي والتركي يبحثان المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية
وزيرا الخارجية السعودي والتركي يبحثان المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية
بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة.   تركيا تعلن أنها ستواصل الحوار مع السعودية لتسوية خلافاتهماوجاء اللقاء بين الوزيرين علی هامش مشاركة وفدي البلدين في المؤتمر الدولي لآسيا الوسطی وجنوب آسيا المنعقد في أوزبكستان. وجری خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، بالإضافة إلی مناقشة أبرز المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية. وكتب تشاووش أوغلو علی "تويتر"، أنه "أجری لقاء مفيدا مع بن فرحان". وسبق لتشاووش أوغلو وقال عقب لقاء جمعه بنظيره السعودي مؤخرا: "أود أن أوجه الشكر لأخي الأمير فيصل علی دعوته وكرم الضيافة. عقدنا اجتماعا منفتحا وصريحا للغاية، وتناولنا بعض الإشكاليات في علاقاتنا". وأضاف: "ناقشنا أيضا كيفية تعزيز التعاون في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية. قررنا مواصلة الحوار ودعوته إلی تركيا". وشدد علی أنهما بحثا أيضا "العدوان" الإسرائيلي، بعدما نددت جامعة الدول العربية بالضربات الجوية الإسرائيلية علی قطاع غزة ودعت المجتمع الدولي إلی التحرك سريعا لمنع تصاعد العنف الذي حملت إسرائيل المسؤولية عنه بأفعالها ضد الفلسطينيين في القدس. وأضاف: "لم نناقش مع وزير الخارجية السعودي علاقاتنا الثنائية فحسب، وإنما ناقشنا أيضا الخطوات التي يمكننا اتخاذها في إطار منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية وغيرهما. قيمنا أيضا القضايا الإقليمية الأخری". وتشهد العلاقات بين تركيا والسعودية توترا منذ سنوات بسبب قضايا في السياسة الخارجية وأسلوب التعامل مع جماعات الإسلام السياسي وخاصة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018 في قنصلية المملكة بإسطنبول.
اليونيسيف: 77% من الأسر اللبنانية ليس لديها مال يكفي لشراء الطعام
اليونيسيف: 77% من الأسر اللبنانية ليس لديها مال يكفي لشراء الطعام
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، إن 77% من الأسر اللبنانية لا تجد ما يكفي من المال لشراء الطعام خلال الشهر الجاري. جاء ذلك في سياق تقرير نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية تناول الأوضاع المعيشية المتردية في لبنان، حيث جاء تحت عنوان "المواد الغذائية والأدوية تنفد في لبنان وسط انهيار الاقتصاد". واستعرضت الصحيفة العديد من أسباب انهيار الاقتصاد اللبناني، مؤكدة أنه أسوأ من انهيار وول ستريت من حيث القيمة المطلقة، وأنه "لم يسبق له مثيل في التاريخ من حيث الحجم بالنسبة لدولة واحدة".   وسلطت الصحيفة الضوء علی نسبة الفقر في لبنان قبل عامين، حيث بلغت نحو 26%، بحسب البنك الدولي، مما يشير إلی صورة لبنان كدولة مزدهرة في ظل وجود طبقة وسطی مهيمنة غير معتادة في العالم العربي غير الغني بالنفط. وحللت الصحيفة الوضع الحالي في لبنان قائلة إن البلادت "عالقة في صدع جيوسياسي، حيث يقف سكانها الشيعة في معسكر إيران وسوريا، فيما يتلقی السنة دعما تاريخيا من السعودية، أما مسيحيوها فممزقون بين الشرق والغرب". وفي وقت سابق، حثت فرنسا لبنان علی اختيار رئيس وزراء جديد في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد أن اعتذر الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل حكومة جديدة بعد جهود استمرت شهورا. وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية إن مؤتمرا دوليا جديدا لتلبية احتياجات اللبنانيين سيعقد في الرابع من أغسطس/ آب، بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمم المتحدة، بحسب ما نقلت "رويترز". وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، تعليقا علی اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة، إن لبنان يشهد حالة تدمير ذاتي، والطبقة السياسية تتحمل المسؤولية. وأضاف لودريان، في مؤتمر صحفي، عقب إعلان رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، الاعتذار عن تشكيل الحكومة: الزعماء السياسيون في لبنان عاجزون عن إيجاد حل للأزمة التي تسببوا بها. وكان الحريري قد أعلن، يوم الخميس الماضي، اعتذاره عن تشكيل الحكومة، قائلا: "قدمت اعتذاري والله يعين البلد". وذلك بعد أن تقدم بتشكيلة حكومية من 24 وزيرا من "الاختصاصيين حسب المبادرة الفرنسية وحسب مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري".
السعودية تسمح رسميا بفتح المتاجر خلال أوقات الصلاة
السعودية تسمح رسميا بفتح المتاجر خلال أوقات الصلاة
قررت السلطات السعودية رسميا السماح باستمرار فتح المحلات التجارية ومزاولة أنشطتها خلال أوقات الصلوات، لتنهي بذلك فترة طويلة من الجدل حول هذا القرار. ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية عن اتحاد الغرف، إنه "بإمكان أصحاب المحلات التجارية البدء في فتح محلاتهم في أوقات الصلوات وأن الموافقة صدرت بذلك". وأرجع اتحاد الغرف قراره إلی أنه جاء "تفاديا لمظاهر الازدحام والتجمع، والانتظار لوقت طويل والعمل بالتدابير الوقائية من فايروس كورونا وللحفاظ علی صحة المتسوقين، كما يأتي القرار لتحسين تجربة التسوق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة". وشدد الاتحاد علی اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم العمل، وتقديم الخدمات والتناوب بين العاملين، بما لا يتعارض مع أداء العاملين والمتسوقين والعملاء للصلوات. يذكر أنه في 2019، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا بالسماح للمحال والأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة مقابل دفع بدل مالي للسلطات، قد يصل لـ 100 ألف ريال سعودي. واستند القرار لسبب اقتصادي بحت بأن ذلك سيزيد من إنتاجية العمال وربما الأنشطة التجارية بشكل عام، مع مسعی المملكة لتنويع اقتصادها المرتهن للنفط. والمتّبع عادة في المملكة العربية السعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية، أن تغلق جميع المحال التجارية منذ صلاة الفجر وحتی صلاة العشاء، نصف ساعة مع كل صلاة.
عاجل
أمطار في سلطنة عمان بين الغزيرة والمتوسطة تودي بحياة شخص
أمطار في سلطنة عمان بين الغزيرة والمتوسطة تودي بحياة شخص
   وساهمت هذه الأمطار في امتلاء بحيرة سد الحماية من الأمطار بولاية صور وفق الطاقة الاستيعابية البالغة 22 مليون متر مكعب، وفيضان المياه عنه وعبورها بسلام من فوق مفيض السد وتصريفها في قناة المجری الرئيسي للوادي إلی البحر.   وبحسب وكالة أنباء عمان، تعرضت السلطنة لمنخفض جوي، عرض البلاد لسقوط أمطار متفاوتة بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة.  وذكرت تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني، اقتراب خلية رعدية من سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط أدت إلی هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة. واستمر هطول الأمطار لفترات طويلة ومتفاوتة علی محافظات جنوب الشرقية، والداخلية، وجنوب الباطنة وسواحل وجبال ظفار، وأدی إلی جريان الأودية ومنها الجارفة بقوة. وقال مصدر مسؤول بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، إن تأثير المنخفض الجوي مستمر لعدة أيام علی معظم محافظات السلطنة مع فرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تؤدي إلی جريان الأودية بقوة. وذكر بيان لشرطة عمان أنها وهيئة الدفاع المدني والإسعاف تعاملت اليوم مع أكثر من 60 بلاغا تنوعت بين انجراف واحتجاز لأشخاص ومركبات وطلب المساعدة وتعطل الطرق المتأثرة. وأشار بيان الشرطة إلی أن "الحالة الجوية أدت إلی انجراف شخص من جنسية آسيوية بوادي بولاية سمائل - تبعد حوالي 50 كلم عن العاصمة مسقط- ، وتم انتشاله عن طريق فريق هيئة الدفاع المدني المتواجد بالمكان وهو مفارق للحياة.