الشاعر الجزائري المعروف بهجاء محمد بن سلمان يغادر بلاده في ظروف غامضة
الشاعر الجزائري المعروف بهجاء محمد بن سلمان يغادر بلاده في ظروف غامضة
وقال "جربوعة" في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مرفقاً بها صورة له في المطار وأخری لقبر والده: "اخترت العيش في بلد اخر.. اكتشفت مقدار ما ضيعت من وقت وجهد في نفخ الرماد".   وأضاف قائلاً: "لم يعد عندي وقت اخر اهدره علی الهوامش"، موضحاً: "قبل سفري بيوم زرت قبر والدي رحمه الله مودعا.. كان الامر صعبا علی نفسي.. لكن لم يكن من القرار بد".   واختتم تدوينته قائلاً: "سأمسك عن الخوض في الشأن الجزائري.. وكثيرا ما رددت أن الأسد لا يهاجم من غير عرينه.. وأن الفارس يقول كلمته من الداخل لا من الخارج".   ولم يُشِر الشاعر محمد جربوعة إلی وجهته التي سافر إليها، إلا أن مصادر خاصة لموقع "أوراس" الجزائري كشفت بأنه سافر إلی الإمارات للإقامة فيها، دون أن توضح المصادر إن كانت هجرته للعمل، أو قد حاز علی الإقامة الذهبية التي تمنحها الإمارات للمبدعين في كافة المجالات.   يشار إلی أن الشاعر الجزائري محمد جربوعة لم يتوانَ يوماً في الهجوم علی حكام السعودية، حيث سبق وأن أصدر قصيدته الشهيرة عام 2017، تزامناً مع حصار قطر بعنوان: "يا خائن الحرمين"، شن من خلالها هجوماً عنيفاً علی الملك سلمان.   وتحدث الشاعر في قصيدته عن مواقف الملك سلمان في العراق واليمن وسوريا وبيعه لهم -وفق قوله-، مشيراً في الوقت نفسه، إلی أن الملك السعودي بعدما باع هذه البلدان، وتخلی عنها، شحذَ سيفه للهجوم علی قطر، ناعتاً إياه بالهدام.   وفي العام التالي، أصدر "جربوعة قصيدة شن فيها هجوماً عنيفاً علی السعودية، وما وصلت إليه في ظل إمساك ولي العهد محمد بن سلمان بزمام الأمور فيها".   ووفقاً للقصيدة التي جاءت بعنوان: "أبرهة السعودي"، فقد تحدث الشاعر عن التحولات الغريبة التي شهدتها المملكة مؤخراً، واصفاً إياها بأنها تحولت لمكان للرقص والفسق والخمر والنساء.   كما تحدثت القصيدة عن هرولة السعودية في ظل حكام آل سعود الحاليين للتطبيع مع إسرائيل، داعياً الله بزلزال يزيل ملكهم.   كما سبق وشن هجوماً عنيفاً علی أمراء آل سعود، واصفاً إياهم بأنهم لم يعودوا يساوون "فردة حذاء".   وقال في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر"، تعليقاً علی لقاء الأمير الوليد بن طلال مع "رويترز" الذي نشرته قبيل الإفراج عنه بساعات، مستنكراً ما ورد في المقابلة، ومدحه لظروف اعتقاله: "أمراء تولوا أمرا عظيما هو أمر الحرمين الشريفين ، يقيسون الأمور بالكاتشب .. هذا مستواهم وهذا مقياسهم للحياة .. تبا لهم .. هانوا حتی لم يعودوا يساوون فردة حذاء".
محكمة أمريكية تعلق دعوی تويتر ضد ماسك حتی 28 أكتوبر لإتمام صفقة الاستحواذ
محكمة أمريكية تعلق دعوی تويتر ضد ماسك حتی 28 أكتوبر لإتمام صفقة الاستحواذ
أظهرت وثيقة قضائية، أمس الخميس، أن القاضية الأمريكية في ولاية ديلاوير الأميركية كاثلن ماكورميك، أمرت بتعليق الدعوی المتعلقة بتخلي الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن صفقة الاستحواذ علی شركة التواصل الاجتماعي "تويتر".   وبحسب الوثيقة فقد تم تعليق الدعوی حتی الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي يوم 28 أكتوبر للسماح له بإتمام صفقة الاستحواذ.   كما وضعت القاضية شرطاً صارماً، مفاده "إذا لم يستكمل ماسك صفقة شراء تويتر مقابل 44 مليار دولار بحلول 28 أكتوبر، يجب علی أطراف النزاع الاستعداد لمحاكمة جديدة في نوفمبر المقبل".   وجاء ذلك بعد تحول غير متوقع حين أكد الملياردير الأمريكي عرضه الأول لشراء "تويتر" يوم الثلاثاء الماضي.   وأقامت "تويتر" دعوی ضد ماسك لإجباره علی المضي في الصفقة، وذلك بعدما ألغی رجل الأعمال عقد شراء المنصّة زاعماً ارتكاب الطرف الآخر خروقات في عقد الاندماج.   وقال ماسك حينها إنه تراجع عن إتمام الصفقة، بسبب فشل مالكي تويتر في تقديم معلومات كافية عن عدد الرسائل غير المرغوب فيها والحسابات المزيّفة.   ويواجه ماسك بندا جزائيا لفسخ العقد، يترتب عليه دفع مبلغ مليار دولار، ودعوی قضائية بسبب الانسحاب.
عاجل
حادثة اطلاق نار مروعة في تايلند تهز العالم
حادثة اطلاق نار مروعة في تايلند تهز العالم
وذكر الناطق باسم الشرطة الوطنية “أشايون كرايثونغ” أن الهجوم وقع في مقاطعة نونغ بوا لا فو، وأن منفّذ الهجوم -وهو شرطي سابق يبلغ من العمر 34 عامًا- قتل عائلته وانتحر.   وأظهرت لقطات، أولی الصور من موقع حادث إطلاق النار حيث رصدت حالة الذعر والانهيار بين أهالي الضحايا وسط استنفار أمني واسع في المكان.   وقال الكولونيل بالشرطة في مقاطعة نونغ بوا لام فو “جاكابات فيجيترايثايا” إن الشرطي السابق “بانيا خمراب” عاد إلی منزله وقتل زوجته وطفله بعد الهجوم.   وكانت حصيلة سابقة قد أشارت إلی مقتل 31 شخصًا، بينهم أطفال تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاثة أعوام.   وبدأ الهجوم عند الساعة 12.30 (06.30 بتوقيت غرينتش) داخل حضانة أطفال، قبل أن يفرّ منفذ الهجوم بالسيارة ويصطدم ببعض المارة، بحسب جاكابات فيجيترايثايا.   وقال متحدث باسم الحكومة إن رئيس الوزراء طلب من جميع الأجهزة اتخاذ الإجراءات اللازمة. ويعتبر معدل حيازة الأسلحة في تايلند مرتفعًا مقارنة ببعض البلدان الأخری في المنطقة.   وحوادث إطلاق النار الجماعي نادرة في تايلند، لكن في فبراير/ شباط عام 2020 قتل جندي بالجيش -تشاجرمع رئيسه- ما لا يقل عن 29 شخصًا وأصاب 57 في أربعة مواقع مختلفة بينها مركز تجاري في ناخون راتشاسيما.
محرك بحث جديد بدون أدوات تتبع وإعلانات
محرك بحث جديد بدون أدوات تتبع وإعلانات
أطلق سريدهار راماسوامي، المسؤول السابق في شركة "جوجل" والذي عمل فيها 16 عاما، محرك بحث جديد أطلق عليه "نيفا Neeva"، يقول إنه خال من الإعلانات وأدوات التتبع.   وبدء المحرك العمل في عدة دول أوروبية، أبرزها بريطانيا وفرنسا وألمانيا، علمًا أنه قد أُطلِق العام الماضي للمرة الأولي.   وقال مصمم محرك البحث الجديد “إن قطاع التكنولوجيا أصبح يستغل بيانات كثير من الأشخاص”، معبراً عن رفضه لهذه الفكرة.   وأضاف راماسوامي، إنه من المرجح أن يكون سعر الخدمة بالمملكة المتحدة حوالي 5 جنيهات إسترلينية شهريا.   وتابع: "شعرنا أن محركات البحث التقليدية أصبحت تدور حول الإعلان والمعلنين، وليس في الحقيقة خدمة المستخدمين".   وأوضح: "في جوجل لديهم الهيمنة والابتكار، لكنهم كشركة يشعرون بأنهم ملزمون بإظهار المزيد من الإيرادات والأرباح لمساهميهم، لذلك يواصلون زيادة عدد الإعلانات".   وتشارك شركات التتبع بعض المعلومات المتعلقة بنشاط مستخدمي الإنترنت؛ من أجل استهدافهم بالإعلانات من قبل شركات التسويق والإعلان.   وحقق محرك بحث (Neeva) أرباحًا بقيمة 77.5 مليون دولار، أي ما يعادل 68 مليون باوند من الاستثمارات.   ويوفر المحرك الجديد إمكانية البحث بشكل مجاني، مع ميزات أخري مثل الوصول إلي كلمة المرور ومدير خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) التي سيتم توفيرها علي أساس الاشتراك.
عاجل
واشنطن تشتعل غضباً وتطلق تحذيرات بعد قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط
واشنطن تشتعل غضباً وتطلق تحذيرات بعد قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط
التخفيضات الكبيرة التي أقرتها مجموعة "أوبك+" تعد الأكبر من 2020، جاءت علی الرغم من ضغوط الولايات المتحدة وغيرها من الدول المستهلكة لضخ المزيد من النفط في سوق يراها الغرب بإنه تعاني بالفعل من "شح الإمدادات".   وتشير التقارير إلی أن خفض "أوبك+" سيؤدي إلی تعافي أسعار النفط التي هبطت إلی نحو 90 دولارا بعدما كانت 120 دولارا قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمي ورفع أسعار الفائدة الأميركية وارتفاع الدولار.   وبعد القرار، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من واحد دولار أو 1.2 بالمئة إلی 92.91 دولار للبرميل، كما زادت كذلك العقود الآجلة للخام الأميركي 88 سنتا، أو 1 بالمئة إلی 87.40 دولار للبرميل.   وفي أول رد من الولايات المتحدة علی قرار "أوبك+"، قال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض، إن "أميركا بحاجة إلی أن تكون أقل اعتمادا علی أوبك+ والمنتجين الأجانب للنفط".   كما قال البيت الأبيض: قرار أوبك+ سيترك تداعيات سلبية كبيرة علی الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط   وطلب بايدن من وزارة الطاقة توزيع 10 ملايين برميل إضافي من الاحتياطي الاستراتيجي الشهر المقبل   وفي وقت سابق، اعتبر محللو مجموعة يو.بي.إس، أن قيام "أوبك+" بخفض إنتاج النفط أمر ضروري لوقف تراجع الأسعار في ظل المخاوف من الركود وارتفاع الدولار.   وقالت "يو.بي.إس" في مذكرة "من المرجح أن يؤدي غياب تحرك من جانب التحالف لسحب براميل من السوق إلی مزيد من الضغوط الهبوطية علی أسعار النفط".   وأضافت "يتعين علی التحالف أن يعلن خفضا للإنتاج بما لا يقل عن نصف مليون برميل في اليوم خلال الأيام المقبلة".   وفي نفس السياق، عبر "جيه بي مورغان" في وقت سابق من الشهر الجاري عن اعتقاده بأن "أوبك+" قد تحتاج إلی التدخل بخفض ما يصل إلی مليون برميل يوميا "لوقف هبوط الأسعار وإعادة تنظيم الأسواق الفعلية والورقية التي يبدو أنها منفصلة".   وفي مطلع سبتمبر، قرر تحالف "أوبك+"، خفض إنتاج النفط بنحو 100 ألف برميل يوميا، في شهر أكتوبر المقبل، والعودة إلی مستويات إنتاج شهر أغسطس.   يذكر أن إنتاج دول مجموعة "أوبك+" لم يصل لأهدافه الخاصة بإنتاج النفط بفارق حوالي 3.6 مليون برميل يوميا، في أغسطس الماضي،
اصابة 4 مستوطنين بانقلاب سيارتهم اثر اطلاق النار عليهم
اصابة 4 مستوطنين بانقلاب سيارتهم اثر اطلاق النار عليهم
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: إن 4 مدنيين إسرائيليين دخلوا (اقتحموا) مجمع قبر يوسف دون تنسيق في منطقة مجمع قبر يوسف وأفادوا بإطلاق النار عليهم. وأضاف عندما غادروا مجمع القبر انقلبت سيارتهم وغادروا مدينة نابلس , حسبما نقل موقع المركز الفلسطينين للاعلام. ووفق شهود عيان؛ فإن مقاومين رصدوا سيارة مستوطنين حاولت الوصول إلی قبر يوسف في المنطقة الشرقية من نابلس وأطلقوا الرصاص تجاهها. وخلال فرار المستوطنين من المنطقة انقلبت سيارتهم، ما أدی لإصابة المستوطنين، في حين هرعت قوات الاحتلال وسيارات الإسعاف الإسرائيلية للمنطقة. وذكرت وسائل إعلام عبرية أن جنود من جيش الاحتلال قدموا للمستوطنين الرعاية الطبية الأولية، ونقلوا لمزيد من العلاج من شرطة الاحتلال. وعقب عملية إطلاق النار شهدت المنطقة الشرقية من المدينة استنفاراً لقوات الاحتلال التي اقتحمت نابلس، وتمركزت علی مدخل بلدة سالم وقرب حي المساكن الشعبية. كما أغلق الاحتلال حاجز بيت فوريك شرق نابلس، ونشر حشودات عسكرية في محيطه. وقبل ذلك ببضع ساعات أطلق مقاومون الرصاص وألقوا عبوة متفجرة صوب موقع عسكري لجيش الاحتلال علی جبل جرزيم بنابلس. وتمكن المقاومون من الانسحاب بسلام، واستنفرت قوات الاحتلال وحلقت طائرة عسكرية في سماء نابلس. ودفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية علی حاجز حوارة جنوب نابلس، في وقت انطلقت فيه دعوات شبابية لحذف تسجيلات كاميرات المراقبة المحيطة بمنطقة عملية إطلاق النار لعدم استغلالها من قوات الاحتلال في الوصول للمقاومين.
الاتحاد الأوروبي يقرر قطع المساعدات عن أوكرانيا
الاتحاد الأوروبي يقرر قطع المساعدات عن أوكرانيا
وجاء في المقال الذي نشرته "بلومبرغ" أن المساعدات الضخمة التي وعد بها الاتحاد الأوروبي أوكرانيا في مايو قد انتقلت إلی خلفية المشهد، بسبب مواجهة الاتحاد لاحتمال وقوع مشاكل اقتصادية خطيرة، وذكر المقال أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد اقترحت منذ شهرين تقريبا إرسال تسعة مليارات يورو إلی أوكرانيا كقروض طائرة. وحتی الآن، لم تتمكن الكتلة من الاتفاق سوی علی شريحة أولية تغطي تسع هذا المبلغ فقط. كما أشار المقال إلی أن دول الاتحاد الأوروبي تتحمل العواقب الاقتصادية للأزمة الأوكرانية، حيث بدأت حكوماتها في القلق بشأن خطر انخفاض الدعم الشعبي لكييف في الأشهر المقبلة، خاصة إذا أصبحت موارد الطاقة أكثر ندرة وتكلفة، كما تشير "بلومبرغ". كما أن اقتراح المفوضية الأوروبية تمويل الجزء الأكبر من خطة إعادة إعمار أوكرانيا، والتي تقدرها كييف بمبلغ 750 مليار دولار، أصاب بعض أعضاء الاتحاد بالدهشة، وفقا لتقارير "بلومبرغ"، نقلا عن مطلعين علی الوضع. وتابع المقال: "لقد أفزع اقتراح المفوضية الأوروبية بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي، خوفا من الجهد الهائل المطلوب لإعادة إعمار البلاد، والمشكلات المحتملة بسبب الفساد".
لم يات 'غودو' لكن 'بايدن' أتی.. رؤية امريكية وموافقة اسرائيلية
لم يات 'غودو' لكن 'بايدن' أتی.. رؤية امريكية وموافقة اسرائيلية
ولان الرجل يری في نفسه صهيونيا اكثر من قادة تل ابيب فاوحی للجميع في اللحظة الاولی ان الزيارة الهدف منها مصلحة (اسرائيل) اولا واخيرا، فهو جاء يستكمل مشروعا بداه سلفه ترامب عنوانه دمج (اسرائيل ) في المنطقة من خلال اتفاقيات جديدة مع العرب والعين هذه المرة علی السعودية كما قالت القناة ١٢ الاسرائيلية التي اكدت ان السعودية علی مرمی حجر من التطبيع العلني. لكن البعض في تل ابيب يری ان سعودية إبن سلمان قدمت لهم ما هو اكبر واهم من تطبيع علني في مراسم احتفالية ،قدمت لهم اربع دول علی طبق من ذهب ومجال جوي مفتوح ما حلموا ان تمر فيه طائراتهم وصفقات امنيه سرية وعلنية وتجارة تمر عبر مطارات عربية واستثمارات في المغرب مشتركة بمليارات الدولارات -وهو ما لا يعرفه الا بعض العرب -، اذاً.. ما المانع ان يؤجل احتفال التطبيع العلني بين تل ابيب والرياض الی ان تتاتی الظروف المناسبة؟ في احد الافلام الوثائقية عن العلاقات السعودية الاسرائيلية قال الصحفي الاسرائيلي الشهير يورم بن نور " ليس مهما ان نلتقي في فنادق خمسة نجوم وان ترانا وسائل الاعلام العالمية يكفي ان يعرف كل منا مصالحنا المشتركة وان يعمل لها كي نكون حلفاء " لذلك لا اعتقد ان بايدن وقادة تل ابيب في عجلة من امرهم ، المهم الان تحقيق الاهداف الواضحة وعلی راسها اجبار السعودية علی رفع انتاجها من النفط وان تساهم في حل الازمة العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الاوكرانية. وحتی في اطار القضية الفلسطينية بايدن قدم فهما جديدا للتعامل معها عنوانه "الادارة الامريكية تری والقرار لحكومة تل ابيب". في الكلمات القليلة التي تطرق فيها بايدن للقضية الفلسطينية قال انه مازال وادارته يؤيدان حل الدولة الفلسطينية الی جانب كيان (اسرائيل ) بوصفه الحل الافضل لـ(إسرائيل) بالطبع وليس للفلسطينيين ، لكن الرجل لم يتطرق لشكل الدولة الفلسطينية او لحدودها ولا لآلية اقامتها. ما يؤكد نظرية الرؤية الامريكية والقبول الاسرائيلي لاي حل تصريحات مستشار بايدن في تعليقه علی قضية فتح القنصلية الامريكية شرق القدس المحتلة حيث اكد ان ادارة بايدن تريد اعادة فتح السفارة ولكن من الافضل ان يكون هناك قبول اسرائيلي ، اذا ما قدمه الفلسطينييون خلال الاسابيع الاخيرة من تنازلات بهدف انجاح الزيارة بناء علی طلب امريكي لم يحصلوا مقابله سوی علی مئة مليون دولار ستذهب دعما لمشافيهم وزيارة خاطفة الی بيت لحم لن تزيد عن ساعتين . اما الاحلام الوردية بان الرجل يحمل بين يديه خطة للتسوية او مبادرة فكلها ذهبت ادراج الرياح وليتحول بايدن الی غودو لكن الفارق ان بايدن اتی لكن دون ان يحمل الحلول او حتی ينهي الازمات بعكس غودو الذي ظل الجميع في انتظاره وبنوا في مخيلتهم الحلول التي سيحملها لكن تسدل استار المسرح ولا ياتي غودو المتخيل ، والحلول الامريكية في غير مصلحة (اسرائيل) هي حلول متخيلة .
أسعار الغاز في أوروبا تسجل تراجعا بأكثر من 12%
أسعار الغاز في أوروبا تسجل تراجعا بأكثر من 12%
افتتحت العقود الآجلة للغاز لشهر أغسطس المقبل علی مؤشر TTF جلسة تداولات اليوم عند 1660.5 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز، بعد فترة وجيزة انخفضت الأسعار إلی 1608.3 دولار، مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 12.1%. وتضاعفت أسعار الغاز في أوروبا في غضون شهر، إذ كانت الأسعار في 10 يونيو الماضي عند مستوی 903.8 دولار، لكنها قفزت بعد ذلك إلی مستوی 1300 دولار، وبحلول نهاية الشهر الماضي اقتربت من مستوی 1600 دولار، وفي مطلع يوليو الجاري وصلت إلی مستوی 1900 دولار. وسجلت أسعار الغاز في أوروبا أعلی مستوی لها في التاريخ قبل أربعة أشهر، إذ بلغت في 7 مارس الماضي مستوی 3892 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز. وتراقب الأسواق عن كثب الآن الوضع المرتبط بإمدادات الغاز الطبيعي عبر "السيل الشمالي-1" (أنبوب من روسيا إلی ألمانيا عبر قاع البلطيق)، وتوقف ضخ الغاز عبر هذا المسار اعتبارا من اليوم (11 يوليو 2022) وحتی 21 يوليو الجاري، بسبب أعمال صيانة تم التخطيط لها مسبقا. وعلی صعيد متصل أكدت كندا أنها تعتزم السماح بتسليم معدات (توربينات) إلی ألمانيا خاصة لعمل خط "السيل الشمالي-1"، وذلك بعد احتجازها بذريعة العقوبات الغربية المفروضة علی روسيا.
محللون اقتصاديون: الاقتصاد الأمريكي لن يتمكن من تجنب الركود
محللون اقتصاديون: الاقتصاد الأمريكي لن يتمكن من تجنب الركود
ونشرت مجلة الأعمال الألمانية "WirtschaftsWoche" في تقرير أن آراء الخبراء تتفق حول حتمية دخول الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود، ويختلفون فقط حول مدی تأثره. وأشارت الصحيفة إلی أن الاقتصاد الأمريكي دخل في حالة من عدم الهدوء، كما أن الحالة المزاجية للأمريكيين ساءت بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة. وأضافت أن "التضخم المرتفع، الذي يشعر به المواطن الأمريكي، خاصة في محطات الوقود والمحلات التجارية، بدأ ينعكس علی حياة الأمريكيين". وكشفت الصحيفة في تقريرها أنه وفقا لاستطلاعات الرأي، يخشی ما يقرب من ثلثي الأمريكيين اليوم من أن البلاد يمكن أن تنزلق إلی الركود، في حين أن هذه المشاعر يشعر بها لا المواطنون العاديون فحسب، بل يتقاسمها أيضا المتخصصون في مجال الاقتصاد. وتنبأ رئيس أكبر بنك أمريكي، جيمي ديمون، قبل أسابيع "بإعصار" يمكن أن يضرب الاقتصاد الأمريكي، بينما وصف رئيس شركة "تسلا"، إيلون ماسك، الركود بأنه "حتمي".
توسع الـ'ناتو' يعزز امكانية نشوب حرب عالمية ثالثة؟
توسع الـ'ناتو' يعزز امكانية نشوب حرب عالمية ثالثة؟
ما تقدم لم يكن نكتة الموسم، انما هي بالفعل احدی تمنيات جونسون، ان يكون بوتين امرأة وليس رجلا. قال جونسون ذلك لشبكة التلفزيون الألمانية "زي دي اف" مساء الثلاثاء الماضي، موضحا انه "لو كان بوتين امرأة "وهو ليس كذلك كما هو واضح"، فأنا لا أظن أنه كان سيشن "هذه الحرب الذكورية المجنونة" التي تهدف إلی "غزو" أوكرانيا. جونسون تناسا خلا تصريحه هذا ان الجنون الحقيقی تركز في محاولات الاتحاد الاوروبي واميركا وحلفهما الـ"ناتو" المتواصلة لتوسيع رقعة اتحادهم ليضم دولا اوروبية شرقية تعتبر تاريخيا ضمن المعسكر الروسي الشرقي. غير ان المفاجآت الناتوية "الاوروأميركية" في ما يخص الازمة الروسية الاوكرانية لم تنته عند حد "تمنيات جونسون" المتأزمة هذه، والتي تنم عن واقع مرير تعيشه اوروبا واميركا رغم مباشرتهما التضييق علی روسيا قبل وبعد بدء الازمة مع اوكرانيا، حيث جمدت واشنطن وحلفاؤها أصولا روسية بقيمة 330 مليار دولار منذ بدء الأزمة في اوروبا الشرقية، فيما أعلن الرئيس الاميركي جو بايدن أن بلاده ستعزز وجودها العسكري في أوروبا كي يتمكن حلف شمال الأطلسي الـ(ناتو) من الرد علی ما أسماها بـ"التهديدات" الآتية من كافة الاتجاهات وفي كلّ المجالات (برا وجوا وبحرا). تصريح بايدن اطلقه امس الاربعاء خلال قمة حلف الـ"ناتو" في مدريد، مؤكدا أنه سيتمّ تعزيز الوجود العسكري والإمكانات العسكرية الأميركية في إسبانيا وبولندا ورومانيا ودول البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا. الحقيقة ان روسيا طالما دعت حلف شمال الأطلسي الـ(ناتو) والولايات المتحدة إلی "الاستيقاظ" والكف عن مدّ أوكرانيا بالأسلحة، ومن ذلك دعوة وجهها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للحلف الأطلسي) وواشنطن، مطالبا الكف عن مد كييف بالأسلحة "إذا كانا مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية". الـ"ناتو" يتوسع ليشمل دول أوروبية إضافية المعروف ان إستراتيجية الرئيس الأميركي جو بايدن تتركز علی الردع وفرض عقوبات لا مثيل لها لمواجهة نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الذي يتهمه الغرب بالتخطيط لغزو أوكرانيا. بايدن أكد ان الولايات المتحدة "علی الموعد" و"نثبت أن الناتو ضروري أكثر من أي وقت مضی" وأن واشنطن" سبق وأن نشرت هذا العام "20 ألف عسكري إضافي في أوروبا لتعزيز صفوفنا ردا علی الخطوات الهجومية التي تقوم بها روسيا". سين المستقبل لبايدن تكررت كثيرا يوم امس في تصريح مقتضب في "الناتو" أمام الصحافة قائلا: "سنُرسل" سربَين إضافيَين" من طائرات إف-35 المقاتلة إلی المملكة المتحدة و"سننشر" قدرات دفاعية جوية إضافية" في ألمانيا وإيطاليا، و"سنزيد" عدد مدمّراتنا في قاعدة روتا البحرية في إسبانيا، الی 6 بدلاا من 4 سابقا، و"سنقيم" في بولندا "مقرا عاما دائما للفيلق الخامس في الجيش الأميركي، و "سنبقي" علی لواء إضافي مؤلف في المجمل من خمسة آلاف عنصر ومقرّه رومانيا، و"سنقوم" بـ"عمليات انتشار إضافية في دول البلطيق". لا حيادية للناتو.. اوروبا ليست فنلندا مساء الثلاثاء الماضي، رفعت تركيا الفيتو عن انضمام السويد وفنلندا "المعروفة تاريخيا بحيادها" إلی الناتو. حول الحيادية، يری الرئيس الاميركي بايدن أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يسعی لان تكون "اوروبا مثل فنلندا" أي جعل الدول الأعضاء في الناتو تتبنی موقفا حياديا، هو تاريخيا موقف دول شمال أوروبا، غير أن بوتين "حسب بايدن" يشهد بخلاف رغبته، توسعا للحلف ليشمل دول أوروبية إضافية. وفي خطوة جريئة تعزز من امكانية نشوب حرب عالمية ثالثة، دعا حلف شمال الأطلسي السويد وفنلندا يوم أمس الأربعاء للانضمام إلی التحالف العسكري في واحدة من أكبر التحولات في الأمن الأوروبي منذ عقود بعد بدء الأزمة الروسية الأوكرانية الذي دفع هلسنكي وستوكهولم للتخلي عن حياديتيهما التقليديتين. روسيا تحذر صحيح ان انضمام دول اوروبية شرقية "السويد وفنلندا" لدول الحلف يعزز من اظهار وحدتها وقوتها، غير أن الدخول الرسمي للبلدين الذي ينبغي أن تصادق عليه برلمانات الدول الأعضاء الثلاثين في الحلف، عملية طويلة تحتاج إلی أشهر، لكنها في النتيجة تشكل تهديدا وتحيا مضاعفا لروسيا. قبل خمسة ايام وتحديدا في يوم السبت الماضي الخامس والعشرين من حزيران/يونيو الجاري، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي الـ"ناتو" بالتضافر لشن حرب علی روسيا وان "الاتحاد الاوروبي والـ"ناتو" يشكلان ائتلافا حديثا للقتال وفي النهاية لشن حرب علی الاتحاد الروسي. سوف نتابع كل هذا عن كثب". كما رأی لافرورف "أن معاداة الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي لروسيا سوف تتبدد أو تتغير نوعا ما في المستقبل القريب، قائلا: و"حتی أكون صادقا، علی المدی البعيد”. السؤال هو: هل العالم يتجه بالفعل نحو حرب عالمية ثالثة يسعی لتأجيج أوارها هذه المرة كل من بايدن وحلف الـ"ناتو"؟ السيد ابو ايمان ===== لناتو يدعو فنلندا والسويد للانضمام ويقول إن روسيا تشكل 'تهديدًا مباشرًا' بواسطة مجدی علی الدين 29.6.22اتخذ حلفاء الناتو الثلاثين القرار في قمتهم في مدريد ووافقوا أيضًا علی معاملة روسيا رسميًا علی أنها "التهديد الأكثر أهمية والمباشر لأمن الحلفاء"، وفقًا لبيان القمة. وقال قادة الناتو في إعلانهم بعد أن رفعت تركيا حق النقض (الفيتو) علی انضمام فنلندا والسويد:"قررنا اليوم دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلی عضوية الناتو". من المرجح أن يستغرق التصديق في البرلمانات المتحالفة ما يصل إلی عام، ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك، ستتم تغطية فنلندا والسويد بموجب المادة 5 الخاصة بالدفاع الجماعي لحلف الناتو، مما يضعهما تحت مظلة الحماية النووية للولايات المتحدة. وقال ستولتنبرج:"سوف نتأكد من قدرتنا علی حماية جميع الحلفاء، بما في ذلك فنلندا والسويد". في غضون ذلك، من المقرر أن يزيد الحلفاء من وجود قواتهم في منطقة الشمال الأوروبي، من خلال إجراء المزيد من التدريبات العسكرية والدوريات البحرية في بحر البلطيق لطمأنة السويد وفنلندا. بعد أربع ساعات من المحادثات في مدريد، يوم الثلاثاء، اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوجان مع نظيريه الفنلندي والسويدي علی سلسلة من الإجراءات الأمنية للسماح لدولتي الشمال الأوروبي بالتغلب علی الفيتو التركي الذي فرضته أنقرة في مايو بسبب مخاوفها من الإرهاب. تأسست منظمة حلف شمال الأطلسي عام 1949 للدفاع ضد التهديد السوفيتي. أعطی الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير / شباط للمنظمة دفعة جديدة بعد الإخفاقات في أفغانستان والخلافات الداخلية في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وقال رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز في كلمة"نوجه رسالة قوية الی (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين: لن تفوز". اتفق الحلفاء أيضًا علی أول مفهوم استراتيجي جديد لحلف الناتو - وثيقة التخطيط الرئيسية - خلال عقد من الزمن. روسيا، التي كانت تُصنف سابقًا علی أنها شريك استراتيجي لحلف شمال الأطلسي، تم تحديدها الآن علی أنها التهديد الرئيسي لحلف الناتو. وأضاف رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أن الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل"تهديدًا مباشرًا لأسلوب حياتنا الغربي"، مشيرًا إلی التأثير الأوسع للحرب، مثل ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء. أشارت وثيقة التخطيط أيضًا إلی الصين باعتبارها تحديًا لأول مرة، مما يمهد الطريق للحلفاء الثلاثين للتخطيط للتعامل مع تحول بكين من شريك تجاري حميد إلی منافس سريع النمو من القطب الشمالي إلی الفضاء الإلكتروني. قال قادة الناتو، علی عكس روسيا، التي أثارت حربها في أوكرانيا مخاوف جدية في دول البلطيق من هجوم علی أراضي الناتو، فإن الصين ليست خصمًا، لكن ستولتنبرغ دعا بكين مرارًا وتكرارًا إلی إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي تقول موسكو إنه"عملية خاصة".