السعودية تصرف 500 ألف ريال لأقارب المتوفی بكورونا من العاملين في القطاع الصحي
السعودية تصرف 500 ألف ريال لأقارب المتوفی بكورونا من العاملين في القطاع الصحي
أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بدء صرف مبلغ 500 ألف ريال لأقارب المتوفی بكورونا من العاملين في القطاع الصحي الحكومي والخاص سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، سعوديين أو أجانب. وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، يأتي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء، لما يقدمه العاملون في جميع القطاعات الصحية في المملكة من تضحيات كبيرة، في أداء عملهم لخدمة المرضی والعناية بهم خلال جائحة كورونا. ونقلت الوكالة وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قوله إن "العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز يولي أهمية ودعم غير محدود لحماية صحة المواطنين والمقيمين، والارتقاء بمستوی وجودة أداء الخدمات الصحية المقدمة في المملكة. وأشار الدكتور الربيعة إلی أن القطاعات الصحية في السعودية بذلت جهوداً كبيرة لاحتواء هذا الوباء والسيطرة علی الوضع والحيلولة دون انتشاره بكل السبل والطرق العلمية والعملية. كما أكد أن الدولة رصدت ميزانيات ضخمة لتعزيز جاهزية القطاع الصحي.
"أرامكو" السعودية تحقق أرباح متجاوزة التوقعات
أعلنت شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط، اليوم الأحد، ارتفاع صافي أرباحها للربع الثاني من العام لنحو أربعة أمثالها في الفترة ذاتها قبل عام، بفضل ارتفاع أسعار النفط وانتعاش الطلب. وارتفع صافي الربح إلی 95.47 مليار ريال (25.46 مليار دولار) في ربع السنة الحالية المنتهي في 30 يونيو/ حزيران، من 24.62 مليار ريال في الفترة ذاتها قبل عام. وتوقع محللون ربحا صافيا قدره 23.2 مليار دولار، وفقا لمتوسط تقديرات خمسة محللين. وارتفعت أرباح النصف الأول من العام بـ 103% لتصل إلی 177 مليار ريال. وعزت الشركة ارتفاع الأرباح الفصلية إلی ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات، وتوحيد نتائج أعمال سابك، وقابل ذلك جزئيًا انخفاض حجم مبيعات النفط الخام، وارتفاع الريع علی إنتاج النفط الخام. كما أعلنت أرامكو السعودية عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار) عن الربع الثاني من عام 2021. المصدر: رويترز، cnbcarabia.com
برلمانية مصرية تدعو إلی اقرار قانون
برلمانية مصرية تدعو إلی اقرار قانون "العنف الأسري"
قالت النائبة المصرية أمل سلامة، إن جرائم العنف الأسري بين الزوجين تزايدت في الآونة الأخيرة في البلاد ووصلت إلی القتل بسبب الخلافات الزوجية، ودعت إلی إقرار قانون العنف الأسري. وشددت أمل سلامة، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب المصري، علی ضرورة "سرعة إقرار قانون العنف الأسري، وقانون ضرب الزوجات، لوضع حد لظاهرة العنف الأسري، حيث لا يوجد نص في القانون يعاقب علی تلك الجريمة، بعدما أثبتت الدراسات أن نحو 8 ملايين سيدة تتعرض للعنف الأسري، حيث يقضي قانون ضرب الزوجات بمعاقبة الزوج أو الزوجة إذا حدث تعدي كل منهما علی الآخر، ونشأ عن ذلك عجز عن العمل لمدة تزيد علی 20 يوما، أو عاهة مستديمة يستحيل براؤها، بالسجن مدة تصل إلی 3 سنوات، وفی حالة الضرب مع سبق الإصرار والترصد ترتفع العقوبة إلی 5 سنوات". وأرجعت النائبة حالة الفزع التي انتابت المجتمع بسبب جرائم القتل بين الزوجين إلی "طريقة تناول مواقع التواصل الاجتماعي لتلك الجرائم، ما جعلها مثار حديث الرأي العام، وتطغی علی الأحداث المحلية والعالمية، ولكن كثيرا منها جرائم غير مقصودة، فكثيرا ما تتطور الخلافات بين الزوجين، وتتخذ أبعادا أخری قد تصل إلی حد القتل، كثير منها غير متعمد". وتابعت أن "العنف الأسري ضد المرأة أو الأطفال ما زال الأكثر انتشار وانتهاكا لحقوق الإنسان، حيث دائما ما يفلت الجاني من جريمته، إما بصمت المرأة وعدم لجوئها إلی القضاء، أو لعدم وجود نص في قانون العقوبات يجرم العنف الأسري ضد المرأة، ودائما ما يبرر الرجل العنف باعتباره حق للزوج علی زوجته".  المصدر: المصري اليوم
الإمارات تقترب من اختيار أول طاقم للمشاركة في برنامج محاكاة الفضاء
الإمارات تقترب من اختيار أول طاقم للمشاركة في برنامج محاكاة الفضاء
أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، اقتراب موعد اختيار أول طاقم للمشاركة في مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء، وهي أول مهمة وطنية لمحاكاة الحياة في الفضاء. وقال المركز في إعلان نشره، أمس السبت، علی حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الطاقم سيتكون من شخصين أحدهما أساسي، والآخر احتياطي. ومن المقرر أن يخوض الطاقم تجربة عالمية تستمر 8 أشهر في معهد الأبحاث الطبية والحيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية في موسكو، وذلك لمحاكاة الحياة في بيئة الفضاء إلی جانب مشاركين من دول مختلفة. ووفقا للمركز فإن مهمة الطاقم تعد جزءا من برنامج البحث العلمي الدولي في المحطة الأرضية الفريدة "سيريوس". وسوف تركز المهمة علی دراسة تأثير العزلة في مكان مغلق لفترة زمنية طويلة علی الحالة النفسية والجسدية الوظيفية للإنسان. ويأتي المشروع في إطار "برنامج المريخ 2117" الذي يستهدف بناء أول مستوطنة بشرية علی سطح المريخ بحلول عام 2117. وسجل في البرنامج عشرات المتقدمين، الذين خضعوا للعديد من الاختبارات، نتج عنها اختيار 10 مرشحين. ومن المقرر أن يتم اختيار اثنين منهم فقط خلال الفترة القريبة، حتی يلتحقا في نوفمبر/ تشرين الأول المقبل ببرنامج البحث العلمي الدولي في المحطة الأرضية "سيروس".   
الكويت تضع شرط جديد لدخول الخليجيين البلاد
الكويت تضع شرط جديد لدخول الخليجيين البلاد
قالت صحيفة كويتية، إن شرطا جديدا تعتزم سلطات البلاد تطبيقه من أجل السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالدخول إلی البلاد. وكان مجلس الوزراء الكويتي قد قرر بعد تعليق دخول الأجانب إلی البلاد، في 4 فبراير/شباط الماضي آلية إجراءات السفر الجديدة للمواطنين ومواطني دول الخليج.   وهذه الآلية تتضمن تقديم شهادة التطعيم وفحص pcr سلبي وذلك خلال 72 ساعة قبل الوصول إلی الكويت. إلا أن مصدرا مطلعا في مطار الكويت الدولي قال لصحيفة "القبس" إنه سيسمح بدخول الخليجيين الحاصلين علی اللقاحات المعتمدة في البلاد فقط. واللقاحات التي اعتمدتها الكويت حتی الآن هي فايزر، وأسترازينكا، وموديرنا وجونسون أند جونسون. وأوضح المصدر أن الدخول إلی الكويت لا يتطلب اعتماد شهادات التطعيم من قبل سفارات الكويت في دول الخليج، وإنما سيكون القدوم مباشرا عبر تقديم شهادات التطعيم لشركات الطيران قبل الصعود إلی الطائرة وكذلك لسلطات المطار عند الوصول إلی البلاد.
تونس تشهد اندلاع حرائق هائلة بجبل عين الدالية
تونس تشهد اندلاع حرائق هائلة بجبل عين الدالية
شهدت تونس، أمس السبت، اندلاع حرائق هائلة بجبل عين الدالية في عمادة سيدي عامر التابعة لمعتمدية بنزرت الجنوبية . وقالت قناة "نسمة" التونسية إن النيران أتت علی مساحة مقدرة بأكثر من 30 هكتار من الغابات بالجبل، كما ساهمت الرياح مع إرتفاع درجات الحرارة في وصول النيران إلی منطقة الحمامدية بالمنطقة والمجاور للجبل. وتسببت الحرائق في خسائر  للفلاحين متمثلة في أكثر من 100 بيت نحل وعدد من أشجار الزيتون وحوالي 100 وحدة أعلاف مجففة "قرط".   ونجحت الجهود في منع وصول الحريق إلی المنازل بعد أن تدخل مركز غابات تسكراية التابع للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببنزرت بعربتي إطفاء وعدد من أعوانه تلته وحدات الحماية المدنية بعربتي إطفاء. من جانبها، تحولت وحدات الحرس الوطني ببنزرت الجنوبية علی عين المكان للمعاينة وتعهدوا بفتح تحقيق في الغرض للوقوف علی ملابسات الحريق الذي ماتزال أسبابه مجهولة. في سياق متصل، أجلت السلطات المئات بالقوارب من جزيرة قريبة من العاصمة اليونانية أثينا، يوم الجمعة الماضي، مع انتشار حرائق الغابات لليوم الرابع، بينما تتوقع خدمات الطوارئ رياحًا قوية واستمرار درجات الحرارة المرتفعة. وأجلت قوارب خفر السواحل بمساعدة قوارب سياحية 631 شخصا منذ وقت متأخر، مساء أمس الخميس، مع انتشار الحرائق في منطقة واسعة من غابات الصنوبر منذ الثلاثاء ووصولها حتی ساحل البحر. وقال مسؤول بخفر السواحل إنه تم نقل الجميع بأمان، مضيفا أن الدوريات البحرية مستمرة تحسبا لأي طوارئ، وفقا لـ"رويترز".
السعودية ترفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين إلی 2 مليون شهريا
السعودية ترفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين إلی 2 مليون شهريا
أعلنت السلطات السعودية، اليوم السبت، أنها سترفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين بشكل تدريجي حتی تصل إلی 2 مليون معتمر شهريا. وقالت وزارة الحج والعمرة إنها ستبدأ في استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجيا اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، لأداء مناسك العمرة والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس). وأوضحت وزارة الحج أنها ستبدأ في استقبال المعتمرين بطاقة استيعابية تصل إلی 60 ألف معتمر موزعة علی 8 فترات تشغيلية، حتی تصل الطاقة الاستيعابية إلی 2 مليون معتمر شهريا. وذكرت الوزارة أن إصدار تصاريح العمرة ستكون من خلال تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا"، وسط منظومة متكاملة من التدابير الوقائية، حفاظا علی سلامة وصحة الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة. ونقلت الوكالة عن نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن سليمان مشاط أن الوزارة عملت مع الجهات المعنية الأخری قبل بدء موسم عمرة العام المقبل علی تهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن في السعودية. وفيما يتعلق بمعايير خدمات نقل المعتمرين، قال مشاط إن عدد الركاب في الحافلة لن يتجاوز 50% من طاقتها الاستيعابية، بجانب المحافظة علی مسافة آمنة داخلها وتوفير المعقمات. وبين أن مراكز النقل في محطتي (كدي والششة)، ونقاط التجمع حول الحرم المكي (أجياد، باب علي، الشبيكة) تم تجهيزها وفق إجراءات دقيقة لتطبيق أعلی المعايير والإجراءات الاحترازية الصحية. والشهر الماضي، اختتمت السعودية موسم الحج لهذا العام والذي جری تنظيمه بمشاركة عدد محدود من الحجاج بلغ 60 ألف حاج فقط من المتواجدين داخل المملكة، وسط ضوابط صحية صارمة لتفادي تداعيات كورونا.
الخارجية الأمريكية: العنف الجاري يعرض الإسرائيليين واللبنانيين للخطر
الخارجية الأمريكية: العنف الجاري يعرض الإسرائيليين واللبنانيين للخطر
أدانت الولايات المتحدة اليوم السبت، إطلاق الصواريخ من الجانب اللبناني علی إسرائيل، مؤكدة أن العنف الجاري يعرض الإسرائيليين واللبنانيين للخطر ويهدد استقرار لبنان وسيادته. موسكو - سبوتنيك. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان: "ندين بأشد العبارات إطلاق حزب الله صورايخ علی إسرائيل، وندعو الحكومة اللبنانية إلی منع هجمات حزب الله علی إسرائيل". ولفتت الخارجية إلی أن واشنطن، تشجع كل الجهود للحفاظ علی هدوء الحدود اللبنانية الإسرائيلية. تأتي الإدانة الأمريكية بعدما دعت إسرائيل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلی التحرك ضد لبنان لوقف الهجمات تجاهها انطلاقا من أراضيه. جاء ذلك في مكالمة هاتفية أجراها وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، مساء الجمعة، مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، وفق ما أفادت به قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية. وقال غانتس: "تدعو إسرائيل المجتمع الدولي بأسره، والولايات المتحدة الأمريكية علی وجه الخصوص، إلی التحرك ضد لبنان لوقف إطلاق النار غير القانوني من أراضيه". وأضاف أن "مؤسسة الدفاع الإسرائيلية مستعدة لأي سيناريو وستواصل العمل ضد حزب الله". في سياق متصل، أوضح وزير الدفاع أن "إسرائيل مستعدة لمساعدة المجتمع الدولي في نقل المساعدات الإنسانية إلی لبنان، بما في ذلك من أراضيها إذا لزم الأمر"، في ظل الأزمة الإنسانية التي تشهدها بلاد الأرز. وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال "حزب الله" اللبناني في بيان، إن قواته أطلقت عشرات الصواريخ علی مواقع إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها، ردا علی الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان. وقبل ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن المدفعية الإسرائيلية قصفت عدة مناطق في جنوب لبنان أطلقت منها صواريخ باتجاه أراضيها.
الحكومة اليمنية ترحب بتعيين المبعوث الأممي الجديد
الحكومة اليمنية ترحب بتعيين المبعوث الأممي الجديد
رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الجمعة، بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج مبعوثاً خاصاً جديداً إلی اليمن. وقالت الخارجية اليمنية في بيان نقلته عنها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض: "نجدد التأكيد أن الحكومة اليمنية ستظل تمد يدها للسلام العادل والمستدام المبني علی المرجعيات الثلاث المتوافق عليها وطنياً وإقليمياً ودولياً (في إشارة إلی المبادرة الخليجية وآليتها ومخرجات الحوار والقرارات الأممية وخاصة 2216)". وأضافت الخارجية أنها "ستقدم كل الدعم للمبعوث الجديد بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلی حل سياسي شامل ينهي الإنقلاب والحرب التي أشعلها الحوثيون والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية".   وأعربت الخارجية اليمنية عن "أملها أن يعمل المبعوث الجديد وبما يتمتع به من خبرة ودراية في الشأن اليمني، علی استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلی وقف شامل لإطلاق النار في ظل الإجماع الدولي علی ضرورة إنهاء الحرب والتوصل إلی تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض". وفي وقت سابق، دعت الحكومة اليمنية، الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، إلی دعم تنفيذ برنامج اقتصادي شامل يركز علی إعادة إعمار البنية التحتية التي تضررت من الحرب الدائرة في البلد منذ نحو 7 أعوام. جاء هذا في تصريحات لوزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، واعد باذيب، خلال اجتماع عقده مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، لمناقشة مشروع تعزيز الصمود الاقتصادي الممول من الاتحاد، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
رسالة شديدة اللهجة من إسرائيل إلی اليونيفيل عقب إطلاق صواريخ علی الحدود مع لبنان
رسالة شديدة اللهجة من إسرائيل إلی اليونيفيل عقب إطلاق صواريخ علی الحدود مع لبنان
أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن وزير الدفاع بينيت غانتس أمر بتوجيه رسالة شديدة اللهجة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان، علی خلفية سقوط صواريخ من الجانب اللبناني تجاه إسرائيل. القدس- سبوتنيك. وبحسب إذاعة الجيش، "أصدر وزير الدفاع بينيت غانتس تعليمات بتوجيه رسالة شديدة اللهجة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان (يونيفيل)". وقالت إسرائيل إن مدفعيتها تستهدف كامل الحدود مع لبنان عقب إطلاق صواريخ من الأخيرة باتجاهها. ووفقا لبيان للجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء، "تقصف مدفعية جيش الدفاع من جديد، في هذه الساعة، علی طول الحدود اللبنانية ردًا علی إطلاق القذائف الصاروخية من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية في وقت سابق اليوم". وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، اليوم الأربعاء، عن إطلاق 3 قذائف صاروخية تجاه إسرائيل من لبنان. وأشار إلی أن "قذيفة واحدة سقطت داخل الأراضي اللبنانية بينما سقطت قذيفتان داخل السيادة الإسرائيلية"، لافتا إلی أن "المدفعية الإسرائيلية تقصف لبنان ردا علی إطلاق الصواريخ". وكان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، قد أعلن، الاثنين الماضي، بدء مناورات عسكرية علی الحدود الشمالية مع لبنان، هدفها فحص جاهزية قوات الجيش الإسرائيلي ومدی استعدادها لأيام قتالية محتملة علی الحدود مع لبنان.
كم يبلغ احتاطي الدول العربية من الذهب؟
كم يبلغ احتاطي الدول العربية من الذهب؟
نشر مجلس الذهب العالمي تقريرا حديثا عن احتياطيات الذهب التي تملكها دول العالم، وأشار التقرير إلی أن احتياطيات البنوك المركزية في العالم من المعدن النفيس تجاوزت مستوی 35 ألف طن. إقرأ المزيد وشمل تقرير مجلس الذهب العالمي، الصادر في شهر أغسطس الجاري، 98 دولة، من ضمنها 16 دولة عربية. وأشار التقرير إلی أن الحديث يجري عن الاحتياطيات التي تمتلكها البنوك المركزية من المعدن النفيس. ووفقا لتقرير المجلس فقد بلغت احتياطيات الدول المدرجة مستوی 35544.3 طن، من ضمنها 1385.2 طن هي مجموع احتياطيات الدول العربية الـ16. ويعني ذلك أن حصة احتياطيات الدول العربية المدرجة تبلغ 3.89%من إجمالي الاحتياطيات. ولفت التقرير إلی أن السعودية تتصدر الدول العربية باحتياطيات الذهب، حيث تمتلك 323.1 طن، يليها في المرتبة الثانية لبنان، باحتياطيات تقدر بنحو 287 طنا، ومن ثم الجزائر التي تمتلك 173.6 طن. وفيما يتعلق بالتصنيف العالمي، أظهر التقرير أن الولايات المتحدة تتصدر القائمة باحتياطيات تبلغ 8133.5 طن، ومن ثم ألمانيا (3359.1 طن)، تليها فرنسا (2436.3 طن). فيما احتلت روسيا المرتبة الخامسة عالميا، حيث تمتلك احتياطيات من المعدن النفيس تقدر بنحو 2292.2 طن، والجدير ذكره أن روسيا سبقت الصين باحتياطيات الذهب، حيث تمتلك الأخيرة 1948.3 طن، وتحتل المرتبة السادسة عالميا بهذا المؤشر.
السعودية لن نطبع مع إسرائيل ولا نعارض نسخة
السعودية لن نطبع مع إسرائيل ولا نعارض نسخة "أقوی" من الاتفاق النووي مع إيران
أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن المملكة ليس لديها أي رغبة في الوقت الحالي للانضمام إلی اتفاقات إبراهام للتطبيع مع إسرائيل. وقال بن فرحان في منتدی اسبن الأمني أمس الثلاثاء، إنه من دون حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي بطريقة مستدامة طويلة الأجل، لن يكون هناك أمن حقيقي مستدام في المنطقة، وأنه يجب إيجاد طريق لدولة فلسطينية. وأشار الوزير السعودي إلی أن إيران "تواصل جراتها" للانخراط فيما اسماه "نشاط سلبي" مثل إمداد الحوثيين في اليمن وتعريض الملاحة في الخليج للخطر. وقال إن المملكة لا تعارض رغبة إدارة بايدن في نسخة "أطول وأقوی" من الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوی العالمية، وستدعم الصفقة طالما تضمن عدم حصول إيران علی تكنولوجيا الأسلحة النووية. وأضاف أن الرياض ترحب بإيران في حال كانت تسهم في الأمن بالمنطقة وتتصرف "بطريقة طبيعية لا تدعم الميليشيات ولا ترسل الأسلحة لجماعات مسلحة" وتتخلی عن البرنامج النووي الذي يمكن أن يستخدم في صناعة الأسلحة النووية .
الإمارات تطلاق أول مشروع عالمي لإنتاج المياه بكميات تجارية من الهواء
الإمارات تطلاق أول مشروع عالمي لإنتاج المياه بكميات تجارية من الهواء
ينطلق في مدينة مصدر بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، خلال أغسطس الجاري، أول مشروع علی مستوی العالم لإنتاج المياه بكميات تجارية بصورة متواصلة بالاعتماد علی مصادر طاقة متجددة. وفي بيان صدر لتوضيح تفاصيل هذا المشروع، تم الإعلان أن المشروع سيقام ضمن مدينة مصدر في أبوظبي، وسيشغل من قبل شركة "أكيوفوم"، ومقرها الولايات المتحدة، بالتعاون مع كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، في إطار اتفاقية بحث وتطوير تجمع الجهات الثلاث. وأشار البيان إلی أن "المشروع سيركز علی اختبار وتقييم أداء تقنية لإنتاج المياه من الهواء، وهو من تطوير "أكيوفوم"، وذلك عند تطبيقها علی نطاق واسع بالاعتماد علی طاقة متجددة، فضلا عن استكشاف إمكانية توظيفها ضمن مشروعات مياه مستدامة حالية أو مستقبلية". وتجدر الإشارة إلی أن تقنية استخلاص المياه من الجو تعتمد علی طاقة متجددة، حيث ستساعد هذه التقنية الخالية من الانبعاثات الكربونية علی توفير المياه، كما سيتم توفير طاقة خضراء للمشروع من خلال مشروع لشركة "أزيليو آيه بي" السويدية، المقام ضمن منصة معهد للطاقة الشمسية، الذي يتم فيه اختبار نظام "ستيرلنغ" لتخزين الطاقة الحرارية، لتوليد الكهرباء علی مدار اليوم، وفق صحيفة "الإمارات اليوم". من جانيه، أوضح المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر"، عبد الله بالعلاء، أهمية تطوير تقنيات تسهم في تأمين مصادر مياه آمنة، وأضاف: "سيتم إنشاء مشروع "أكيوفوم" التجريبي ضمن منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية التابعة لجامعة خليفة، الواقعة في مدينة مصدر، وستكون عملية التشغيل خالية تماما من الانبعاثات الكربونية، إذ سيتم الاعتماد علی طاقة متجددة بالكامل". وتابع: "سيسهم المشروع في تعزيز أمن المياه علی مستوی المنطقة والعالم، تماشيا مع استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036"، مشيرا إلی أن "مدينة مصدر تضم حاليا أكثر من 900 شركة، تركز علی تطوير تقنيات مبتكرة في قطاعات رئيسة، مثل: الطاقة المتجددة، تخزين الطاقة، الذكاء الاصطناعي، الصحة، الفضاء، والتنقل". كما أشار الرئيس التنفيذي لإدارة التكنولوجيا في "أكيوفوم"، روبرت وود، إلی أن "دعم عملية التحول الأخضر في العالم وتحقيق تقدم فيها وضمان أمن المياه، تتطلب جميعها التحول نحو الاعتماد الكامل علی الطاقة المتجددة في تشغيل نظمنا، من أجل توفير مصادر مياه مستدامة". وفي سياق متصل،  قال نيكولا كالفيه، وهو أستاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة ومؤسس ورئيس منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية، وباحث رئيس ضمن المشروع : "انصب اهتمامنا سابقا علی الطاقة الشمسية المركزة، وتخزين الطاقة الحرارية، إلا أننا نتجه نحو تنويع أنشطة البحث والتطوير ضمن منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية، لتشمل التركيز علی إنتاج مياه نظيفة"، مؤكدا أنه "يجب أن تشكل الطاقة الشمسية والمياه محورين رئيسين لأنشطة البحث والتطوير في دولة الإمارات". ولفت إلی أن "هذا المشروع سيستمر لمدة 12 شهرا، وسيوفر بيانات أداء مهمة تغطي دورة طقس سنوية كاملة". وفي سياق متصل، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "أكيوفوم الشرق الأوسط"، محمد القبيسي، أن "لاهتمام الكبير الذي تبديه قيادة الدولة في هذا المجال، والاهتمام بسلامة وصحة المواطنين والمقيمين علی المدی الطويل، شكل حافزاً للبحث والاستثمار والمشاركة في هذا المشروع المميز". أما الرئيس التنفيذي لـ"أكيوفوم الولايات المتحدة"، داون لويس، فقد شدد علی أن "هذا المشروع بمثابة نقطة انطلاق السوق التجارية لنظم استخراج المياه من الهواء".
مصر تتفق مع الجزائر علی الدعم الكامل للرئيس التونسي قيس سعيد
مصر تتفق مع الجزائر علی الدعم الكامل للرئيس التونسي قيس سعيد
استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأحد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة وبحثا العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وبينها المستجدات علی الساحة التونسية.   وقالت الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي اتفق مع الوزير لعمامرة علی الدعم الكامل للرئيس التونسي قيس سعيّد. وجاء في بيان أعقب الاجتماع: "تم التوافق في هذا الصدد علی الدعم الكامل للرئيس التونسي قيس سعيّد ولكل ما من شأنه صون الاستقرار في تونس وإنفاذ إرادة واختيارات الشعب التونسي الشقيق حفاظا علی مقدراته وأمن بلاده". وأكد السيسي حرص بلاده علی تطوير العلاقات مع الجزائر في شتی المجالات في إطار مبدأ مصر الثابت للتعاون والبناء والتنمية ودعم الجهود التي تسعی لبلوغ تلك الأهداف. وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بأن السيسي طلب نقل تحياته إلی الرئيس عبد المجيد تبون، مثمنا العلاقات الثنائية التاريخية والأخوية بين البلدين.
جامعات سعودية تتصدر قائمة أفضل الجامعات بالمنطقة العربية لعام 2020
جامعات سعودية تتصدر قائمة أفضل الجامعات بالمنطقة العربية لعام 2020
تصدرت 4 جامعات سعودية قائمة أفضل الجامعات في المنطقة العربية لعام 2020، وفقاً للتصنيف العالمي "شنغهاي"، لأفضل الجامعات علی مستوی العالم. واحتلت هذه الجامعات السعودية المراكز الأولی للعام الثاني علی التوالي في مجالات العلوم الطبيعية، والأحياء، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الهندسة، والعلوم الصيدلانية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء المغربية "ومع". ووضع تصنيف "شنغهاي" جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة 101 من ضمن أفضل 150 جامعة بين دول العالم، فيما حصلت جامعة الملك سعود علی المرتبة 151 من بين أفضل 200 جامعة عالمياً، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة 201 من بين أفضل 300 جامعة عالميا. وظهرت كذلك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة 401 من بين أفضل 500 جامعة عالمياً. ويُعرف هذا التصنيف بالأكاديمي لجامعات العالم، ويعتمد علی أداء الجامعات في البحوث العلمية وفق عدة معايير، منها جودة التعليم، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، ومخرجات البحث العلمي، وحجم المؤسسة. وكانت جامعة الملك عبدالعزيز قد حصلت مؤخرا علی المركز الأول عربيًا، كأفضل مؤسسة للتعليم العالي بحسب تصنيف "التايمز" للتعليم العالي السنوي للجامعات. ونالت كذلك جامعة أم القری جائزة "بلاك بورد" للتميز الدولية للعام 2021، عن فئة التدريب والتطوير المهني علی مستوی العالم، نظير نجاحها في عمليات التعليم والتدريب الإلكتروني والتحول الرقمي. ويبلغ عدد الجامعات في السعودية حالياً 25 جامعة حكومية و9 جامعات أهلية و34 كلية أهلية، تحتوي علی تخصصات علمية وتطبيقية في مجالات مختلفة، وتبنت توجهات حديثة في البحث العلمي والتخطيط المستقبلي.
دول الخليج ليست في مأمن من الفيضانات
دول الخليج ليست في مأمن من الفيضانات
قال محمد سيف الكواري، الخبير البيئي وعضو فريق الباحثين البيئيين العالميين، اليوم الأحد، إن دول الخليج ليست في مأمن من الفيضانات.   ونقلت صحيفة الشرق، اليوم الأحد، عن الكواري دعوته الجهات المعنية بالمناخ والبيئة في الدول والمنظمات، إلی تشكيل فرق بحثية لتحليل مشكلات الاحتباس الحراري والتغير المناخي، والاستعانة بالأقمار الصناعية، بهدف تحليل الظواهر المؤدية إلی حدوث كوارث طبيعية من سيول وفيضانات، شهدتها بعض المناطق في العالم، في الفترة الأخيرة. وأكد الكواري علی وجوب الخروج بتوصيات واقتراحات مهمة لمعالجة تلك الظواهر المؤدية إلی حدوث كوارث، موضحا أنها ليست حدثا عارضا، ويمكن تكرارها، مناشدا الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمؤسسة قطر، تشكيل فرق بحثية متخصصة في البيئة والمناخ، لبحث ظاهرة الفيضانات التي وقعت في القارتين، الأوروبية والآسيوية، من أجل معرفة مدی فرص حدوثها. وأفاد الدكتور الكواري بأن العلماء والباحثين البيئيين يعتبرون ظاهرة هطول الأمطار بغزارة بمثابة ناقوس الخطر، هو ما يجب التفكير فيها وتحليلها علميا ومدی تأثير ذلك علی المستقبل، مؤكدا أن هؤلاء العلماء لم يتوقعوا حدوثها في فصل الصيف مع حرارة الجو المرتفعة. وأشار محمد سيف الكواري، الخبير البيئي، إلی أن الفيضانات التي حدثت مؤخرا في العديد من البلدان الأوروبية والآسيوية لم تكن متوقعة بيئيا، وذلك نتيجة الاحتباس الحراري، حيث ارتفعت حرارة الأرض بمقدار درجة ونصف مئوية.