عاجل
ما هي المادة المستخدمة في البيجرات المفخخة في لبنان؟
ما هي المادة المستخدمة في البيجرات المفخخة في لبنان؟
وفقًا لما نقلته وكالة "الأناضول"، فإن المادة المتفجرة المستخدمة في تفجير البيجرات في لبنان هي مادة "بينتريت" (PETN)، والتي تتميز بقدرة تفجيرية عالية جدًا وحساسية شديدة. وقال مصدر أمني لبناني كبير لوكالة "رويترز" إن جهاز "الموساد" الإسرائيلي زرع كميات صغيرة من هذه المادة المتفجرة في خمسة آلاف بيجر تايواني طلبها حزب الله اللبناني وأدخلها قبل شهور. شركة "غولد أبولو" التي تتخذ من تايوان مقرًا لها، والتي اتُهمت بتصنيع هذه البيجرات، أصدرت بيانًا زعمت فيه أن طراز البيجر "AR-924" يتم تصنيعه وبيعه من قبل شركة "BAC". وأدعت الشركة أن "غولد أبولو" فقط تقدم ترخيص العلامة التجارية ولا تتدخل في تصميم أو تصنيع هذا المنتج. وفي بيانها، أكدت شركة "غولد أبولو" أنها منحت ترخيصًا لوضع علامتها التجارية علی البيجرات التي انفجرت في لبنان وسوريا، لكنها زعمت أن شركة أخری في أوروبا هي من قامت بتصنيعها. وأشارت إلی أن البيجرات من طراز "AR-924" تم تصنيعها من قبل شركة "BAC Consulting KFT" ومقرها في بودابست. صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت في تقريرها أمس عن تفاصيل جديدة حول سلسلة التفجيرات التي طالت أجهزة البيجر في لبنان. ووفقًا لما نقلته الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين مطلعين لم يكشفوا عن هويتهم، فقد قام حزب الله اللبناني بطلب أجهزة البيجر من شركة "غولد أبولو" التايوانية، وتمكنت إسرائيل من التلاعب بهذه الأجهزة قبل دخولها لبنان وزرع كميات صغيرة من المواد المتفجرة بداخلها. ووفقًا لأحدث تقارير وزارة الصحة اللبنانية، فقد أسفرت هذه العملية الإرهابية التي نفذها الكيان الصهيوني وتفجير البيجرات عن استشهاد 11 شخصًا وإصابة أكثر من أربعة آلاف شخص في هذه التفجيرات المتتالية، منهم 400 شخص في حالة حرجة.
عاجل
كشف عملية سرية إسرائيلية أدت إلی عملية تفجير في بيروت
كشف عملية سرية إسرائيلية أدت إلی عملية تفجير في بيروت
ونقل موقع "المونيتور" الأمريكي عن مصادر استخباراتية إقليمية رفيعة أن الكيان الصهيوني، وبعد تلقيه معلومات حول اكتشاف عضوين في حزب الله للاختراق في أجهزة البيجر، قرر تسريع تفجير تلك الأجهزة في لبنان. وزعم الموقع أن هذا القرار جاء بعد أن فرضت المعلومات الاستخبارية علی الكيان الصهيوني اتخاذ خطوة عاجلة لتنفيذ العملية قبل "فقدان الفرصة". وبحسب التقرير، فإن آلاف الأجهزة الاتصالية التي تلقاها حزب الله كانت قد زُرعت فيها متفجرات من قبل الكيان الصهيوني قبل تسليمها. وكان المخطط الأصلي للكيان هو تفجير تلك الأجهزة في حال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله من أجل تحقيق تفوق استراتيجي. وذكر التقرير أن الكيان الصهيوني، بعد شكوك عضو في حزب الله بشأن هذه الأجهزة ورغبته في إبلاغ قيادته، كان أمام ثلاثة خيارات: "البدء في حرب ضد حزب الله وتفجير الأجهزة وفق الخطة الأصلية، تفجير الأجهزة فورًا لتحقيق أكبر ضرر ممكن، أو تجاهل الأمر والمخاطرة بكشف المخطط"، وفي النهاية تم اختيار الخيار الثاني ونفذت العملية التي كانت مخفية حتی عن الولايات المتحدة. ووفقًا للتقارير، أدت التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات الخاصة بحزب الله إلی مقتل 9 أشخاص، من بينهم طفل، وإصابة نحو 2750 شخصًا في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت. وأفاد مصدر أمني لبناني للجزيرة أن هذه الأجهزة دخلت لبنان قبل نحو 5 أشهر وزُرعت فيها متفجرات قبل تسليمها لحزب الله. وأضاف المصدر أن كمية المادة المتفجرة المستخدمة في كل جهاز لم تتجاوز 20 غرامًا. وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن هذه الأجهزة كانت جزءًا من شحنة جديدة تلقاها حزب الله مؤخرًا. من جهتها، قالت شركة "لوبك إنترناشونال" الأمنية إن سبب تفجير هذه الأجهزة ربما يعود إلی برمجيات ضارة تسببت في ارتفاع درجة حرارة البطاريات، مما أدی إلی الانفجار، أو أن المتفجرات قد تم تفعيلها عن بعد.
عاجل
صحيفة نيويورك تايمز تؤكد وجود متفجرات في أجهزة النداء
صحيفة نيويورك تايمز تؤكد وجود متفجرات في أجهزة النداء
وأفادت الصحيفة، نقلاً عن المسؤولين، بأن "إسرائيل قامت بإخفاء متفجرات داخل مجموعة من أجهزة النداء التايوانية التي تم استيرادها إلی لبنان". وأضافت أن "أجهزة النداء التي طلبها حزب الله قد تم التلاعب بها قبل دخولها لبنان، حيث تم وضع كمية صغيرة من المتفجرات بجوار بطارية كل جهاز تم تسليمه مؤخرًا إلی حزب الله". وأوضحت المصادر أن حزب الله طلب أكثر من 3000 جهاز نداء من شركة "Gold Apollo" التايوانية، مشيرةً إلی أن "أجهزة النداء وُزِّعت بين أعضاء حزب الله في أنحاء لبنان". وتابعت الصحيفة في تقريرها: "آخر شحنة من أجهزة النداء وُزِّعت بين أعضاء حزب الله في لبنان وبعض حلفائهم في سوريا وإيران. إسرائيل استهدفت الأجهزة التي كانت تعمل وتتلقی الرسائل". وأضافت "نيويورك تايمز" أن "المتفجرات التي وُضعت بجوار البطاريات في أجهزة النداء كانت تزن ما بين 28 إلی 56 غرامًا". وفي وقت سابق، نشرت حركة المقاومة الإسلامية اللبنانية، فجر الأربعاء، أسماء وصور تسعة من مقاتليها الذين استشهدوا في الساعات الأخيرة جراء هجوم شنَّه النظام الصهيوني.
أكذوبة النظام البحريني في وجود الديمقراطية
أكذوبة النظام البحريني في وجود الديمقراطية
تحت شعار الإصلاح والديمقراطية، يقف حمد الخليفة ونظامه الأمني الفاشل علی منصة الاحتفاء بالمبادئ التي لا يزال الشعب البحراني محرومًا منها. فمنذ عام 2018، فرض النظام التابع للعائلة الحاكمة قوانين العزل السياسي والمدني، التي شكلت السلاح الأبرز في قمع المعارضة البحرانية وتجريد المواطنين من حقوقهم الأساسية. تمنع هذه القوانين الآلاف من البحرانيين من حقهم في المشاركة الشكلية في الحياة السياسية، إذ تم حرمان المعارضين من الترشح للبرلمان الذي هو أساسا مؤسسة صورية وغير شرعية أو تولي أي منصب قيادي في المؤسسات المدنية، ناهيك عن حرمانهم من حقوقهم الاقتصادية من خلال شهادة حسن السيرة، التي أصبحت أداة ضغط ضد كل من يجرؤ علی الاختلاف مع النظام. حتی أولئك الذين أدينوا بتهم تعسفية تتعلق بالتعبير عن الرأي أو النشاط السلمي، يجدون أنفسهم عرضة لهذه الممارسات، مما يعمّق حالة التهميش. الترويج للإصلاح وسط القيود ورغم هذه الحقائق، لم يتردد نظام الطاغية الخليفية في تقديم نفسه كمثال يحتذی به في سيادة القانون والابتكار الرقمي. شوريون ونواب ومحامون موالون للنظام اصطفوا لتلميع صورة حمد الخليفة، معتبرين أن البحرين تقود المسيرة نحو الديمقراطية في المنطقة. المفارقة الصارخة تكمن في استمرار تطبيق قوانين العزل السياسي، وهو ما يعزز وجهة النظر المعارضة بأن البحرين تعيش “وهم الديمقراطية”. هذه القوانين لم تستهدف فقط الأحزاب السياسية المحظورة مثل جمعية الوفاق وحركة وعد، بل امتدت إلی السجناء السابقين الذين حرموا من حقوقهم حتی بعد الإفراج عنهم. دعوات للتغيير وسط هذا المشهد المتناقض، تواصل المعارضة البحرانية دعوتها إلی تدخل دولي حقيقي يضمن تطبيق الديمقراطية ووقف الانتهاكات. وقد شددت قوی المعارضة علی ضرورة وجود مشروع سياسي حقيقي يتجاوز الخيارات الأمنية التي يعتمد عليها النظام، ويسعی إلی تحقيق عدالة اجتماعية وسياسية تتيح للشعب البحراني استعادة حقوقه.
اقتراحات مغرية من الولايات المتحدة لليمن لوقف دعمه لغزة
اقتراحات مغرية من الولايات المتحدة لليمن لوقف دعمه لغزة
ونقلًا عن صحيفة "رأي اليوم"، أفاد أحد قادة أنصار الله بأن الولايات المتحدة عرضت علی الحركة "عروضًا مغرية" لوقف هجماتهم التي تدعم قطاع غزة والشعب الفلسطيني الذي يتعرض منذ أحد عشر شهرًا لهجمات وعمليات إبادة جماعية. وأوضح محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي للحركة، في مقابلة تلفزيونية، أن "الحركة تلقت عروضًا من واشنطن تعترف بحكومتهم في صنعاء، مقابل وقف الهجمات". تصريحات البخيتي جاءت بعد يوم من وصول أول صاروخ باليستي أطلقته أنصار الله إلی عمق الأراضي المحتلة في فلسطين، حيث سقط في منطقة مفتوحة بالقرب من "تل أبيب". بعث يحيی السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، رسالة إلی عبد الملك الحوثي، زعيم حركة أنصار الله، وذلك عقب الهجمات الصاروخية الأخيرة التي استهدفت "تل أبيب". وقال السنوار في رسالته إن هذه الرسالة جاءت بعد بدء المرحلة الخامسة من عمليات أنصار الله، وأكد أن عملية "طوفان الأقصی" تهدف إلی توجيه ضربة للمشروع الصهيوني في فلسطين والمنطقة. وأضاف السنوار أنه يشكر أنصار الله علی مشاعرهم الصادقة وإرادتهم القوية التي تجلت "في الميدان وفي رسائلهم"، كما هنأهم علی نجاح صواريخهم في الوصول إلی عمق الأراضي الصهيونية، متجاوزة أنظمة الدفاع والرصد. وأشار السنوار إلی أن الساحات في اليمن لا تزال تشهد دعمًا شعبيًا للقضية الفلسطينية منذ بداية معركة "طوفان الأقصی"، مؤكدًا أن "شعبنا في قطاع غزة يعيش بين معاناة الهجمات والحصار، وبين المقاومة البطولية بقيادة كتائب القسام". وأوضح أن "كتائب القسام قادت هجوم السابع من أكتوبر بقدرة استثنائية، واستنزفت العدو طوال عام كامل في معركة دفاعية جعلته عاجزًا ومُنهكًا". وأضاف السنوار أن "تعاوننا معكم ومع إخواننا في المقاومة البطولية في لبنان والمقاومة الإسلامية في العراق سيهزم هذا العدو ويفرض عليه الهزيمة النهائية". واختتم السنوار رسالته بالقول: "المقاومة في وضع جيد، وما يدّعيه العدو مجرد أكاذيب وحرب نفسية"، مشيرًا إلی أن "المعركة طويلة ونحن مستعدون لها، وسنكسر الإرادة السياسية للعدو كما حطمنا إرادته العسكرية في طوفان الأقصی".
عاجل
منع إسرائيل وصول 80% من المساعدات الغذائية إلی سكان غزة
منع إسرائيل وصول 80% من المساعدات الغذائية إلی سكان غزة
وكشفت التقارير الصادرة عن عدة منظمات إغاثية حول الأزمة الإنسانية في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي، علی مدار العام الماضي، واصل بشكل ممنهج عرقلة وصول الغذاء، الأدوية، المعدات الطبية، وحتی الخيام إلی القطاع. ووفقاً لهذه التقارير، منعت هذه الإجراءات وصول 83% من المساعدات الغذائية اللازمة إلی غزة، بعد أن كانت النسبة تبلغ 34% في عام 2023. أدی هذا الأمر إلی تقليص عدد وجبات الطعام اليومية للفلسطينيين من متوسط وجبتين إلی وجبة واحدة يومياً. بالإضافة إلی ذلك، هناك نحو 50 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات بحاجة إلی علاج فوري جراء سوء التغذية قبل نهاية العام. ووفقاً للتقرير، فإن 1.87 مليون من إجمالي 2.14 مليون نسمة في قطاع غزة بحاجة إلی مأوی. كما أن 65% من الإنسولين ونصف كميات الدم المطلوبة في القطاع لم تُوفّر. كما تراجعت نسبة وصول الناس إلی المواد الصحية مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي بنسبة 15%. ولا يزال هناك 1500 سرير مستشفی نشط فقط، مقارنة بـ3500 سرير في عام 2023، وهو عدد أقل بكثير من المعايير العالمية مقارنة بحجم السكان في غزة. المستشفيات في المدن المتقدمة تقدم ما بين 5 إلی 8 أضعاف هذا العدد. وفي أغسطس 2024، تم إدخال 69 شاحنة مساعدات يومياً إلی غزة، مقارنة بـ500 شاحنة في العام الماضي، وهي أرقام لم تكن حينها تلبي حاجات الفلسطينيين. كما أشارت المنظمات الإغاثية إلی ستة إجراءات منهجية يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي لمنع وصول المساعدات الإنسانية إلی غزة. أولها إنكار حق السكان في الأمان، حيث قُتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، من بينهم أكثر من 300 عامل إغاثة. الإجراء الثاني يتمثل في تشديد الحصار المفروض علی غزة منذ 17 عاماً، ما يعرقل وصول المساعدات. كما تشمل الإجراءات تأخير ومنع عمل عمال الإغاثة، مما يحد من حركة المساعدات الإنسانية إلی غزة. بالإضافة إلی ذلك، تفرض إسرائيل قيوداً مشددة وغير متوقعة علی الواردات، وتقوم بتدمير البنية التحتية العامة مثل المدارس والمستشفيات. وآخرها إجبار المدنيين وعمال الإغاثة علی النزوح، حيث تُصدر أوامر بإخلاء ما يسمی بـ"المناطق الآمنة الإنسانية" التي تُوزع فيها المساعدات. الأوضاع في غزة تجاوزت حد الكارثة دعت المنظمات الإنسانية الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلی الضغط علی إسرائيل لوقف عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلی غزة. كما طالبت هذه المنظمات بإعلان وقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع، وفرض حظر تسليحي علی إسرائيل، وإنهاء تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية التي يمكن استخدامها في انتهاكات القانون الدولي الإنساني. وفي ختام التقرير، قال مدير منظمة الإغاثة "كير" في شؤون غزة والضفة الغربية: "حتی قبل تصاعد التوترات في أكتوبر الماضي، كانت الأوضاع في غزة غير قابلة للتحمل، والآن تجاوزت حد الكارثة."
لماذا صاروخ واحد فقط؟ الرسالة السريعة والمهمة من الصاروخ فرط الصوتي اليمني إلی إسرائيل
لماذا صاروخ واحد فقط؟ الرسالة السريعة والمهمة من الصاروخ فرط الصوتي اليمني إلی إسرائيل
يبدو هذه الأيام أن بعض قادة الاحتلال الإسرائيلي، وعلی رأسهم بنيامين نتنياهو، مع اقتراب الذكری السنوية الأولی لأحداث السابع من أكتوبر 2023 وبداية الحرب علی قطاع غزة، يصرون علی فتح جبهة جديدة، للهروب من مأزق غزة، من خلال افتعال حرب ضد لبنان ومهاجمة حزب الله. يری بعض المحللين أن هدف نتنياهو من فتح جبهة جديدة هو إدخال الولايات المتحدة في الحرب وضرب إيران وحلفائها في المنطقة. ولكن يوم الأحد، 25 سبتمبر، حدث تطور مهم في هذا السياق. قامت القوات المسلحة اليمنية باستهداف هدف عسكري في تل أبيب بصاروخ واحد فقط، الذي تجاوز عدة طبقات من الدفاعات الجوية المتطورة الإسرائيلية والأمريكية ليصيب هدفه في تل أبيب. وفي بيان أصدره الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية، كشف لأول مرة عن هذا النوع من الصواريخ اليمنية، واصفًا إياها بالصواريخ "فرط الصوتية" المصنوعة في اليمن، التي تعمل بمرحلتين وبوقود صلب. ولكن النقطة المهمة ليست في الكشف عن الصاروخ بحد ذاته، بل في ما لم تعلنه صنعاء. لم تربط صنعاء هذا الهجوم بأي شكل من الأشكال بالانتقام من الهجوم الإسرائيلي علی المنشآت المدنية في ميناء الحديدة باليمن. هذا ما يجعل الأمر أكثر خطورة بالنسبة لإسرائيل. يبدو أن الهجوم اليمني علی عمق تل أبيب بصاروخ واحد هو استعراض مبكر لمعركة حقيقية تنتظرها إسرائيل، معركة ستندلع إذا ما قرر نتنياهو شن حرب ضد لبنان وحزب الله. نجاح الصاروخ اليمني فرط الصوتي الذي قطع مسافة تزيد عن 2000 كيلومتر في أقل من 12 دقيقة ليصل إلی تل أبيب، لم يكن فقط في تجاوز الدفاعات الجوية، بل إن صنعاء أثبتت، بعد هجوم صاروخي واحد وهجوم طائرة مسيّرة علی تل أبيب، قدرتها علی استهداف نقاط حساسة في أي مكان من فلسطين المحتلة إذا لزم الأمر. لكن لماذا صاروخ واحد؟ ربما يعني ذلك أن صنعاء توجه رسالة لتل أبيب بأن هذا الصاروخ هو مجرد مقدمة لما يمكن أن يحدث إذا تجاوزت إسرائيل الخطوط الحمراء وبدأت حربًا ضد لبنان وحزب الله. تقول صنعاء إنها حتی الآن تدعم غزة فقط، ولا تنوي توسيع نطاق الحرب، ولكن إذا أقدمت إسرائيل علی إشعال فتيل حرب مع لبنان، فإن اليمن ستدخل المعركة، وستكون إسرائيل في مواجهة صواريخ "فلسطين-2" وطائرات "يافا" المسيرة. وهناك معنی آخر، وهو أن نتنياهو ودائرته من دعاة الحرب يجب أن يفهموا أنه إذا كانت اليمن بعد تسع سنوات من الحرب المدعومة من أمريكا تمتلك هذه القدرات، فهل يمكن لحزب الله أن يمتلك ما هو أقل أو أسرع؟ إذا أطلق حزب الله صواريخه، كم من الوقت سيستغرق الوصول إلی تل أبيب؟ ولهذا، فقد صرّح مسؤول أمني لبناني سابق في تعليق علی سؤال من دبلوماسي غربي حول ما إذا كان حزب الله يمتلك صواريخ فرط صوتية، قائلاً: "من الطبيعي أن يكون كل ما هو موجود في مستودعات طهران أو صنعاء موجودًا أيضًا في مستودعات حزب الله." في النهاية، إذا كان نتنياهو يسعی لتأجيج الصراع الإقليمي وإقحام إيران في مواجهة مع الولايات المتحدة أو لإدخالها في حرب إقليمية، فعليه أن يعلم أن أي هجوم شامل علی لبنان سيواجه بأسلحة وصواريخ تفوق سرعة الصوت من اليمن، وربما بأسلحة أكثر دقة وقوة من حزب الله، ولن تكون هناك حاجة لإيران للتدخل.
السوداني: مهمة التحالف الدولي في العراق ستنتهي قريباً
السوداني: مهمة التحالف الدولي في العراق ستنتهي قريباً
وقال السوداني في مقابلة مع موقع "بلومبرغ": "المبررات لوجود التحالف الدولي في العراق انتهت، والعراق في عام 2024 ليس هو العراق في عام 2014". وأضاف وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) صباح اليوم (الثلاثاء) عن "بلومبرغ": "العراق انتقل من مرحلة الحرب إلی مرحلة الاستقرار". وأشار رئيس الوزراء العراقي إلی أن تنظيم داعش لم يعد يشكل تهديدًا للعراق، وأنه تم بدء حوار صريح مع التحالف الدولي، وتم تشكيل لجنة ثنائية للتمهيد لخروج قوات التحالف. كما أوضح السوداني أن "نهاية مهمة التحالف الدولي لا تعني نهاية العلاقة مع الولايات المتحدة، بل علی العكس، نحن نجري محادثات لتعزيز العلاقات الأمنية المستدامة والروابط الاقتصادية، الثقافية، الاجتماعية، والعلمية". وأشار السوداني إلی أن العراق سيشارك في المؤتمر الدولي للتحالف ضد داعش، وأنه يحترم خيارات الشعب الأمريكي في اختيار رئيسهم، وسيتعاون مع الإدارة الأمريكية المقبلة. وفي سياق آخر، أكد أن "إيران داعمة للعملية السياسية في العراق ولجهود البلاد في مكافحة الإرهاب"، مضيفًا أن العراق هو الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بعلاقات مميزة مع كل من إيران والولايات المتحدة.
الذكری الرابعة للاتفاقيات الإبراهيمية\الإتفاقات تمثل دعمًا غير مباشر لجرائم الاحتلال
الذكری الرابعة للاتفاقيات الإبراهيمية\الإتفاقات تمثل دعمًا غير مباشر لجرائم الاحتلال
وأكدت المبادرة في بيانها، الأحد 15 سبتمبر، أن الاتفاقيات الإبراهيمية التي وُقّعت قبل أربع سنوات بين بعض الدول العربية والكيان الصهيوني، تستغل اسم نبي الله إبراهيم عليه السلام لتبرير التطبيع مع كيان يمارس الإبادة الجماعية ويواصل سياساته الاستيطانية ومصادرة حقوق الشعب الفلسطيني. وأضافت أن هذه الاتفاقيات لا تمثل تقاربًا، بل تمثل دعمًا غير مباشر لجرائم الاحتلال. ووجهت المبادرة انتقادات لصفقة حديثة بين شركة “بابكو إنيرجيز” في البحرين وشركة بلاك روك العالمية، التي تستثمر في شركات متورطة في بيع الأسلحة للكيان الصهيوني، مشيرة إلی أن هذه الاستثمارات تسهم في تمويل الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة. واختتمت المبادرة بيانها بالتأكيد علی أن الحكومة الخليفية مطالبة باتخاذ موقف واضح بوقف مثل هذه الصفقات، معتبرة أن التعامل مع شركات تموّل الحروب والقتل لا يتماشی مع قيم الإنسانية أو مع تطلعات الشعب البحراني الداعم للحقوق الفلسطينية.
محاولة أمريكا الفاشلة لإحياء اتفاق إبراهيم بقانون جديد/دعم عسكري من الحكومات العربية الموافقة علی الاتفاق
محاولة أمريكا الفاشلة لإحياء اتفاق إبراهيم بقانون جديد/دعم عسكري من الحكومات العربية الموافقة علی الاتفاق
وأوضحت الشبكة أنّ مشروع القانون الذي يُدعی "لينك"، الذي قدَّمه السناتوران جوني إيرنست، جمهورية من ولاية أيوا، وجاكي روزن، ديمقراطية من ولاية نيفادا، الرئيستان المشتركتان لكتلة "اتفاقات إبراهيم" النيابية، من شأنه أنْ ينشئ "برنامج تبادل المواد العسكرية" لتعميق العلاقات الثقافية والتعاون الاستراتيجي بين القوات الأميركية والحلفاء في الشرق الأوسط". ‏وقالت إيرنست: "في مواجهة" ما سمّته "العدوان الإيراني الجريء" فإنّ "المزيد من التعاون بين شركائنا في الشرق الأوسط هو ما تخشاه طهران، وقانون "لينك" يحقق هذا من خلال تنسيق التخطيط العسكري وإنشاء تحالف دفاعي دائم وفعال". وكانت البحرين والإمارات قد وقَّعتا اتفاقية تطبيع مع كيان الاحتلال، في عام 2020، بوساطة الولايات المتحدة، وعُرِفت باسم "اتفاقات إبراهام". ‏وبموجب هذه الاتفاقية، اعترفت البحرين والإمارات بـ"سيادة إسرائيل" وأقامتا علاقات دبلوماسية كاملة معها، وكانت هذه هي المرة الأولی التي يقيم فيها الكيان علاقة مع دولة عربية منذ عام 1994، تاريخ توقيع "معاهدة السلام" بين الكيان والأردن.   
عاجل
اليمن: العملية اليوم في فلسطين المحتلة باستخدام صاروخ فرط صوتي
اليمن: العملية اليوم في فلسطين المحتلة باستخدام صاروخ فرط صوتي
صرّح العميد يحيی سريع، المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، ظهر اليوم (الأحد)، في بيان رسمي أن العملية الصاروخية التي نفذتها قوات اليمن في منطقة يافا استهدفت هدفاً عسكرياً. وأوضح أن صاروخاً باليستياً يمنياً تمكن، صباح اليوم، من تجاوز طبقات الدفاع الجوي للجيش الإسرائيلي، ليصيب منطقة بالقرب من مطار بن غوريون في تل أبيب. هذا وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يحقق في سبب فشل منظوماته الدفاعية في اعتراض هذا الصاروخ. وذكر العميد يحيی سريع أن هذه العملية تمت باستخدام صاروخ باليستي فرط صوتي جديد، تمكن من الوصول إلی هدفه بنجاح، وتجاوز الدفاعات الجوية الإسرائيلية. وأضاف: "هذا الصاروخ فرط الصوتي قطع مسافة تقديرية بلغت 2040 كيلومتراً في زمن قدره 11 دقيقة ونصف." وأشار المتحدث إلی حالة الذعر التي انتشرت في الأوساط الإسرائيلية نتيجة لهذا الهجوم، حيث توجه نحو 2 مليون إسرائيلي إلی الملاجئ. وأكد أن القوة الصاروخية اليمنية طورت تقنياتها بشكل يتناسب مع مقتضيات المعركة والتحديات، بما يضمن تحقيق الأهداف وتجاوز جميع أنظمة الاعتراض. وأوضح العميد سريع أن العوائق الجغرافية، والهجمات الأمريكية والبريطانية، إلی جانب أنظمة الرصد والتجسس والاعتراض، لن تمنع اليمن من تقديم دعمها لفلسطين. واختتم سريع بيانه بالقول إن العدو يجب أن يترقب عمليات خاصة أكبر، خاصة مع اقتراب الذكری السنوية الأولی لعملية طوفان الأقصی، مشيراً إلی أن هذه العملية جاءت رداً علی الجرائم التي ارتكبها العدو في محافظة الحديدة باليمن، ودعماً للجبهات التي تساند الشعب الفلسطيني المظلوم.
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتسبب في إجهاض أم فلسطينية
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتسبب في إجهاض أم فلسطينية
وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، التابعة للسلطة الفلسطينية، نقلت عن مصادر محلية في الضفة الغربية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم (الأحد)، اقتحمت بشكل مفاجئ المنطقة الجنوبية من الضفة الغربية ومدينة الخليل، واعتدت علی عدد من المواطنين الفلسطينيين.   وبحسب التقرير، قامت القوات الإسرائيلية باقتحام عدة منازل بشكل مفاجئ، واعتدت علی المواطن الفلسطيني "نضال الجعبري" وأفراد أسرته في الضفة الغربية. وأضافت وكالة "وفا" أن هذا الاعتداء أدی إلی إجهاض زوجة نضال الجعبري، الحامل، حيث تم نقلها إلی المستشفی.   وخلال الأشهر الماضية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مئات المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية. وأفادت مصادر إعلامية بأن القوات الإسرائيلية تقتحم المدن والمنازل الفلسطينية بشكل مفاجئ أثناء الاعتقالات، وتقوم بتعذيبهم والاعتداء عليهم وتهديد عائلاتهم، بالإضافة إلی تخريب ممتلكاتهم الشخصية.   ومنذ بدء عملية "طوفان الأقصی" في الخامس عشر من شهر أكتوبر 2023، وبحسب الإحصائيات الرسمية، استشهد حوالي 703 فلسطينيين من سكان الضفة الغربية علی يد قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، من بينهم 159 طفلًا ومراهقًا. 
تحريم السلطات الخليفية الأستاذ مشيمع من حقّ العلاج
تحريم السلطات الخليفية الأستاذ مشيمع من حقّ العلاج
وبحسب ما أفاد به الناشط الحقوقي علي الحاجي نقلًا عن عائلة مشيمع فإنه يعاني منذ أكثر من شهرين من مشكلة في العصب بيده اليمنی، ما تسبب في فقدان القدرة علی تحريكها. وقد أشار الحاجي إلی أن الرمز مشيمع يستعين بيده الأخری لتعديل وضع إصبعه الإبهام، ويعاني من آلام شديدة نتيجة عدم قدرته علی التحكم الكامل بحركتها، لافتًا إلی أن الحالة انتقلت في اليد الأخری. ورغم توصية طبيب مركز كانو الطبي بعرضه علی أخصائي، إلا أن وزارة الداخلية قد منعت هذا الأمر، مما زاد من معاناته. ولفت الحاجي إلی أن التأخير قد تكرر عدة مرات دون وجود أي تدخل طبي فعال. كما تفاقمت الحالة الصحية للرمز مشيمع، حيث يعاني من آلام شديدة في ركبته اليمنی. ووفقًا لتصريحات من عائلته، فإن الأستاذ مشيمع يحتاج إلی تدخل طبي عاجل لتلقي العلاج اللازم، ومع ذلك، يتم حرمانه من مقابلة الطبيب الأخصائي دون أي مبررات واضحة. إلی جانب مشاكله الصحية، يعيش الرمز مشيمع في عزلة تامة منذ أكثر من ثلاث سنوات. خلال هذه الفترة، حرم من الخروج للتشمّس أو ممارسة أي نشاط رياضي، ما زاد من تفاقم حالته الصحية. العائلة أكدت أن هذا الوضع زاد من مخاطر تدهور حالته الجسدية، مما يتطلب تدخلًا عاجلًا. ليس فقط الظروف الصحية هي التي تؤرق الرمز مشيمع وعائلته، إذ فرضت إدارة السجن الظالمة قيودًا إضافية علی حصوله علی المكملات الغذائية مثل التي يحتاجها الی جانب الوجبات الرئيسية. هذه الأطعمة التي كان يحصل عليها بانتظام أصبحت الآن تحتاج إلی طلبات مسبقة وأوامر إدارية، وغالبًا ما يتم رفضها أو تأخيرها، مما يضعه في وضع غذائي غير مستقر. ويعتمد مشيمع بشكل كامل علی ما تُحضره عائلته من أطعمة وأدوات صحية، نظرًا لعدم تمكنه من الشراء من “الكانتين” في عزله بمركز كانو. وتطالب عائلة الرمز مشيمع ومنظمات حقوق الإنسان المتابعة لقضيته السلطات الخليفية إلی إطلاق سراحه دون قيد أو شرط، فضلا عن الالتزام بالمعايير الإنسانية في معاملته، وتوفير العلاج الطبي اللازم له فورًا، وإنهاء عزله الانتقامي.
عهد حاكم البحرين ببيع أصول الشعب النفطية إلی ابنه!
عهد حاكم البحرين ببيع أصول الشعب النفطية إلی ابنه!
لم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة التي تمثل أول عملية تسييل لأصول مملوكة من قبل "بابكو إنرجيز"، ولم يتم الإعلان عن مقدار الحصة المُباع. البحرين هي الدولة الأكثر مديونية في المنطقة الخليجية وواحدة من أقل دولها إنتاجا للنفط. وقالت "بلاك روك" و"بابكو إنرجيز" في بيان مشترك، إن شركة بابكو انرجيز ستحتفظ بحصة الأغلبية والحوكمة في شركة خط أنابيب السعودية والبحرين، التي تمتلك جزءا من خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 112 كيلومترا ويضخ النفط الخام من أرامكو السعودية إلی بابكو للتكرير. ويعتبر خط الأنابيب الرابط بين السعودية والبحرين، واحدا من أهم أصول الصناعة النفطية في البحرين، كونه الشريان الرئيسي لمصفاة البحرين التي تدخل أعمالها مئات الملايين سنويا علی البلاد. ومن الغريب أن يأتي خبر بيع جزء من هذه الأصول دون أي تمهيدات، ودون أي نقاش علني لجدوی مثل هذه الصفقة، والأغرب أنها صفقة بهذه الحساسية والأهمية يتم إمضاؤها دون المرور علی مجلس النواب الذي يفترض أن يكون ممثلا للرأي الشعبي. لماذا تبيع البحرين هذه الأصول، وبكم بيعت هذه الحصة؟ وما مقدارها ونسبتها؟ وإلی أين ستذهب الأموال؟ لا أحد يدري، وربما لا يملك المواطنون الجرأة لإطلاق مثل هذه الأسئلة، فالعقوبات ومضايقات من قبل الأجهزة الأمنية تتربص بهم. بابكو انرجيز شركة كانت تعرف سابقاً باسم الشركة القابضة للنفط والغاز، وهي شركة حكومية بحرينية تأسست عام 2007 لإدارة أصول الحكومة في صناعة النفط والغاز، وتحوي في محفظتها 11 شركة، ويرأس مجلس إدارة بابكو انرجيز ناصر بن حمد آل خليفة. ويبلغ رأس بابكو انرجيز مبلغا ضخما مقداره مليار و600 مليون دينار بحريني، وللشركة حرية إصدار سندات والاستدانة من السوق المحلية أو الدولية، وخلال شهر أغسطس الماضي استدانت الشركة مبلغا قدره 500 مليون دولار أمريكي من بنك التصدير والاستيراد بالولايات المتحدة الأمريكية. وتسعی السلطة لجمع مئات الملايين من الدولارات من بيع أصول الطاقة لديها، فالبحرين تواجه ضغوطًا في الإنفاق، وقد تفاقم العجز المالي للبلاد بصورة كبيرة. وتعد البحرين الأضعف من حيث الوضع المالي بين بقية دول الخليج، بحسب تقرير نشرته شركة فيتش سوليوشنز التابعة لمجموعة فيتش للتصنيف الائتماني، وأوضحت أنّ نسبة الدين العام إلی الناتج المحلي ارتفعت من 109.4% في عام 2023 إلی 110.8% في عام 2024، ما يُبقي البحرين صاحبة أعلی عبء من الديون بين بقية دول الخليج. وقد بدأت الحكومة ببيع الأصول، عبر بيع أصولا لصندوق التقاعد من أجل تسديد معاشات المتقاعدين وتغطية المعاشات الجديدة لبرامج التقاعد الاختياري والإجباري لأن الصندوق أصبح لا يستطيع تغطية المعاشات لا من الاشتراكات ولا من الاستثمارات. وعلی الرغم من البيع المتواصل لأصول الصندوق عبر السنوات، فالعجز لا زال يتفاقم، وقد ارتفع 3 مليار دينار خلال 3 سنوات فقط . من يستطيع وقف هذا التدهور الاقتصادي؟ من يستطيع مساءلة السلطة أو محاسبتها؟ الجواب هو: لا أحد. هذه نتيجة الحكم المستبد، والآتي سيكون أسوأ لا شك. المصدر: مرآة البحرين
السيد الحوثي: العدو الأمريكي لا تحد من القدرات العسكرية للقوات المسلحة اليمنية
السيد الحوثي: العدو الأمريكي لا تحد من القدرات العسكرية للقوات المسلحة اليمنية
السيد الحوثي قال في خطاب له عشية ذكری الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 1446هـ إن أهم ما يشهد ويلفت علی فاعليتها هو إعلان أمريكا عن عودة حاملة الطائرات "روزفلت" من اتجاه آخر، وليس عبر البحر الأحمر، مؤكداً أن هذه الحاملة رغم أهميتها، باعتبارها السلاح الأبرز والقاعدة العسكرية الضخمة المتنقلة في المحيطات، تعود هذه المرة "بالتهريب" عبر المحيط الهندي، ولم تجرؤ الدخول إلی البحر الأحمر. وأشار السيد القائد إلی أن العدو الأمريكي يحاول مواجهة فاعلية هذه العمليات عن طريق الغارات العدوانية، لكنه لا يحقق منها شيئاً، فهي لا تحد من القدرات العسكرية للقوات المسلحة اليمنية، ولم توقفها، أو تردعها، وهي كالعادة تستهدف مواقع هنا أو هناك لكن دون جدوی، منوهاً إلی أن العدو ارتكب الأسبوع الماضية جريمة من خلال استهداف مدينة تعز، ونتج عنها استشهاد فتاتين، وإصابة 18 نتيجة القصف بالقرب من المدرسة. ولفت إلی أن غارات العدوان بلغت الأسبوع الماضي 24 غارة، وتوزعت علی الحديدة، وتعز واب وصعدة ومأرب، متقدماً بأحر التعازي لأسر الضحايا. وأوضح أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرتين من نوع ام كيو 9، معتبرة أن هذا العدد ملفت وكبير، وأن هذا النوع من الطائرات له أهمية عسكرية كبيرة، وتعتمد عليها أمريكا كسلاح أساسي في عملياتها العسكرية.
العلامة الغريفي: بالصّمود و المقاومة يُصنَع النّصر و تحرّر الأرض
العلامة الغريفي: بالصّمود و المقاومة يُصنَع النّصر و تحرّر الأرض
وأكّد سماحته في حديث الجمعة (644)، تحت عنوان: «الإمَامة الخاتِمةُ – كيف يتواصل الإمام المهدي (ع) مع شيعتهُ وأتباعه في غيبته؟ – مسؤوليَّتُنا في عصرِ الغَيبةِ الكبری»، في مسجد الإمام الصادق «ع» في القفول، مساء الخميس 12 سبتمبر/ أيلول 2024، أنّ الهزيمة في النِّهاية للصَّهاينة صُنَّاعِ العبث والقهر والفساد، قتلةِ الأطفال الأبرياء هاتكي الأعراض، ناشري الرُعب، سفَّاكي الدِّماء، مُدمِّري كلِّ المقدَّسَات علی مرأی ومسمع كلِّ العالم.  ورأی أنّ المذابح المفجعة في غزَّة، وعلی أرض فلسطين كشفت كلَّ السَّفهِ والحقد والغرور الذي يحمله صُنَّاعُ الجريمة والبطش والدَّمار والقتل الممنهج، لافتًا إلی هجمات العدو الصُّهيوني علی منطقة خيام النَّازحين في خان يونس في غزَّة، باستخدام قنابل فتَّاكة يبلغ وزنها (2000 رطل)، وأدَّی إلی استشهاد أكثر من أربعين شهيدًا؛ بينهم عدد كبير من الأطفال والنِّساء. وأضاف سماحته أنّ هذا الطُّغيان الممنهج علی غزَّة تزامن مع انعقادِ مؤتمرِ وزراءِ الخارجيَّة العرب في جامعة الدُّول العربيَّة الأسبوع الماضي، فهل صدرت قرارات جريئة استثنائيَّة ومؤثِّرة تتناسب مع حجم السَّفِهِ الصُّهيوني بكلِّ حماقاته المرعبة، وبكلِّ طيشه المدمِّر؟ ولفت العلّامة الغريفي إلی أنّ عنت الصَّهاينة لا يأبه بكلمات، ولا يأبه بقرارات، ما دامت اللُّغة لغة البطش، والقتل والدَّمار، نعم لا يواجه هذه اللُّغة إلَّا الصُّمود، والعنفوان، والثَّبات، والمقاومة، وإلَّا دماء الأبطال الصَّامدين المجاهدين، وهكذا سوف يُصنع النَّصر، وسوف تتحرَّر الأرض.
الجمعيات السياسية البحرينية تدعو لاستكمال العفو الملكي بحوار وطني يحقّق الانفراج الأمني والسياسي والاقتصادي وتبييض السجون
الجمعيات السياسية البحرينية تدعو لاستكمال العفو الملكي بحوار وطني يحقّق الانفراج الأمني والسياسي والاقتصادي وتبييض السجون
ودعت الجمعيات الثلاث، في بيان مشترك بمناسبة "اليوم العالمي للديمقراطية" الذي يصادف 15 سبتمبر/أيلول من كل عام، إلی "تزمين هذه المبادرات مع خطوات تسهم في تحقيق الانفراج الأمني والسياسي من خلال توسيع الحريات السياسية والعمل السياسي، وتمكين الجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني من أخذ دورها ومواقعها الفاعلة في المجتمع، إلی جانب إعادة الجمعيات السياسية المُنحَلَّة إلی النشاط وإلغاء قانون العزل السياسي وإعادة المسقطة جنسيتهم". وفيما حثّت الجمعيات الدولة علی "فتح حوار وطني يسمح بتطوير التجربة الديمقراطية وتحقيق المطالب السياسية المشروعة"، أكدت أنّ "ممّا ينتهك الحريات الديمقراطية هو اتّساع فجوة الفقر وتدنّي المستوی المعيشي وتراجُع مظاهر العدالة الاجتماعية في الوظائف والسكن والتعليم والخدمات الحكومية وحماية حقوق المتقاعدين، واتّساع الفئات المحرومة من الحياة الكريمة مع مراوحة معدلات البطالة وتدنّي الأجور وتفاقم مشاكل التجنيس وسط إصرار الدولة علی التمسّك بنهج النيوليبرالية الاقتصادية الضار سياسياً واقتصادياً واجتماعياً". وطالبت الدولة بأنْ "تبادر إلی تهيئة الأجواء التي تؤدّي إلی إعادة الحيوية للحياة السياسية وتضمن مشاركة أوسع الفئات والقوی السياسية فيها، وأنْ تكون مدخلاً لتعزيز الوحدة الوطنية والشراكة السياسية". ونبّهت إلی أنّ "مراوحة الأوضاع السياسية وتراجع الحريات باتتا تمثّلان عبئاً كبيراً تنوء به بلادنا العزيزة انعكس سلباً علی الوضع الاقتصادي والمعيشي للدولة وللمواطنين علی حد سواء، وبات يحول دون تطوّر التجربة الديمقراطية، بل ويؤدّي إلی بروز الكثير من مظاهر عدم المساواة في الحقوق السياسية ومصادرة مظاهر حرية الإعلام الحر وحريات المجتمع المدني، وكان آخرها منع نادي العروبة من إقامة ورشة حول رؤية البحرين 2050 بالضد من دعوة ولي العهد (سلمان بن حمد آل خليفة) إلی مؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في مناقشة هذه الرؤية". وجدَّدت الجمعيات مطالبتها حكومة البحرين بأن "تنهي اتفاقات التطبيع مع الكيان الصهيوني وأنْ تطرد سفيره من البحرين"، معلنة عن "رفضها القاطع لأشكال التطبيع كافة"، مشدّدةً علی "خطورته البالغة علی حاضر ومستقبل البحرين والمنطقة"، متمسِّكة في الوقت ذاته ب"موقف شعب البحرين المناصِر لقضية الشعب الفلسطيني وحقّه في استرجاع كامل التراب الفلسطيني".
إدارة
إدارة "جَوْ" تواصل قطع الكهرباء عن المعتقلين المعتصمين
واستعانت إدارة السجن، يوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول 2024، بمعتقلَيْن اثنين لإقناع زملائهم بإنهاء الاعتصام، واعدةً إياهم بالإفراج عنهم لكنْ من دون ضمانات، حيث استمرَّت جلسة التفاوض، مع مبنی 7، 5 ساعات متواصلة من غير أنْ يتم الاتفاق علی إنهاء الاعتصام، إذ أصَرَّ المعتقلون علی مواصلته حتی إطلاق سراحهم. وقال الضابط في السجن، راشد المجيران، للمعتصمين إنّه سيتم إخراجهم "علی تهم أمنية"، مخاطِباً إياهم بقوله: "لكنْ يجب عليكم الانتظار لأنّ ذلك سيحدث علی فترات ودفعات متباعدة". وحين سأل المعتقلون الضابط المجيران عن الوعود التي قالها النائب أحمد السلوم بأنّ هناك دفعة إفراجات عبر برنامجَيْ "العقوبات البديلة" و"السجون المفتوحة" يومَيْ الأربعاء 11  والخميس 12 من الشهر نفسه، ردَّ المجيران بالقول إنّه "موظف لدی وزارة الداخلية وليس مع النائب السلوم، وليس هناك أي أمر حتی الآن بإطلاق سراح أي أحد".
الشيخ الصددي: علينا جميعاً أنْ نشهر سلاح المقاطعة لمنتجات العدو الصهيوني وما يدعمه من شركات
الشيخ الصددي: علينا جميعاً أنْ نشهر سلاح المقاطعة لمنتجات العدو الصهيوني وما يدعمه من شركات
وقال الشيخ الصددي، في خطبة اليوم 13 سبتمبر/أيلول 2024، إنّ "أزمة سياسيّة وحقوقيّة استمرّت لما يزيد علی 10 سنوات، لو قطعناها عن ماضيها وهو  ماضٍ بعيد، ومطالبها أو معظمها مطالب محقّة وعادلة، وواكبها وخبرها خبراء من الحكومة والمعارضة لا يشكّ في خبرويتهم، وتوافرت فيهم إلی جانب خبرتهم إرادة الخير والإخلاص والحرص علی مصالح ومكتسَبات هذا الوطن وأهله، ومضت المدّة الكافية لدراسة وتمييز ما هو صلاح للوطن وأهله من الخيارات وما هو في غير صلاحهما بعد أنْ لم يَعُدْ الخيار الأمنيّ بأدواته برغم طول تجربته مجدياً في إنهاء وتقويض هذه الأزمة". وتابع الشيخ الصددي متسائلاً: "أين الخلل الّذي إذا ما عرف وتمّ تشخيصه تحلحلت الأزمة، وأغلقت ملفّاتها العالقة برمّتها؟ بحيث يتمّ تبييض السجون وتُؤَمَّن عودة المغتربين وتعالج الأزمة من جذورها". من ناحية ثانية، خاطب الشيخ الصددي البحرينيين بالقول: "بمرأی منكم ومسمع ما يَحُلّ بإخوة الإسلام في غزّة والضفّة من فلسطين من صنوف الأذی والبغيّ والظلم والتعدّي بسلاح قوّات العدو الصهيونيّ، وحيث لا يسعنا أن نُعين إخوتنا ونناصرهم وندفع عنهم، فلا يسعنا في دين الله أنْ نعين عليهم بشراء وتسويق منتجات العدوّ الصهيونيّ ومنتجات الشركات الّتي تدعمه وتسانده". وتابع قوله: "لا يسعنا في دين الله أن نعين علی إخوتنا بالتوظّف أو الاستمرار في وظيفة لدی شركات صهيونيّة أو تدعم الصهاينة، وعلينا جميعاً أنْ نشهر سلاح المقاطعة لمنتجات العدو وما يدعمه من شركات، وأنْ نكون علی قدر المسؤوليّة، وألّا نتهاون في هذا الأمر، وإلّا عُدنا مطبِّعين، اقتصادياً، مع العدو الصهيونيّ اللازم مقاطعته وعدم التطبيع معه سياسيّاً واقتصادياً وثقافيّاً وغير ذلك".  
ماذا ستكون استراتيجية الكيان الصهيوني في مواجهة حزب الله؟
ماذا ستكون استراتيجية الكيان الصهيوني في مواجهة حزب الله؟
منذ بداية تشكيله حدد حزب الله وجوده علی أساس المواجهة والنضال مع النظام الصهيوني وحماية لبنان ضد الاحتلال الإسرائيلي. وأدی ذلك في نهاية المطاف إلی انسحاب القوات الإسرائيلية من الحدود اللبنانية في عام 2000. وفي السنوات التالية، وصل التوتر المستمر بين إسرائيل وحزب الله مرارا وتكرارا إلی حدود الحرب الشاملة، وفي عام 2006، حدث صراع مباشر بين الجانبين، والذي انتهی بقرار من الأمم المتحدة بعد خسائر فادحة. يمكن النظر إلی الوضع الذي ساد بين إسرائيل وحزب الله بعد عام 2006 علی أنه نوع من الردع غير المستقر؛ في هذه السنوات، تم تنفيذ هجمات متفرقة بالصواريخ والطائرات بدون طيار من كلا الجانبين، لكن المواجهة المباشرة والحرب الشاملة لم تحدث علی حدود لبنان وإسرائيل. وقد واجه استمرار هذه الأوضاع بعد 7 أكتوبر العديد من التحديات. وفي الشهر الماضي، تم إطلاق 1307 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه المناطق الشمالية، وهو أكبر عدد من الصواريخ التي يتم إطلاقها منذ بداية الحرب علی غزة. كما أعلن حزب الله مؤخراً عن استهداف قاعدة راموت نفتالي بطائرات انتحارية مسيرة وصواريخ كاتيوشا، فضلاً عن هجوم بطائرات مسيرة علی مقر قيادة كتيبة السهل في قاعدة بيثيل التابعة للجيش الإسرائيلي. وهذا يدل علی أن إسرائيل اليوم لا تواجه نفس حزب الله كما كانت في عام 2006، وأن القوة العسكرية لهذه الحركة، خاصة في مجال الدفاع الصاروخي، لا تشبه السنوات السابقة وقد شهدت تحسنا كبيرا. والآن تسعی إسرائيل من ناحية إلی منع وقوع هجمات مفاجئة مماثلة لما حدث في 7 أكتوبر، وفي هذا الصدد تعتبر الهجوم الوقائي علی حماس إجراء فعالا، ومن ناحية أخری تسعی إلی ضمان الأمن في المنطقة. الحدود الشمالية حتی يتمكن السكان الإسرائيليون في هذه المناطق من العودة إلی منازلهم ومع ذلك، فإن اختيار النهج المناسب ينطوي علی العديد من التعقيدات. الخيارات أمام إسرائيل لقد أظهر «حزب الله» في تحركاته الأخيرة أنه يعتمد علی عنصر المفاجأة؛ بمعنی آخر، لم يُظهر حزب الله مطلقًا قدراته العسكرية والصاروخية بشكل كامل، لكنه أظهر، ردًا علی مواقف مختلفة، قوته الرادعة في الدفاع عن الحدود الجنوبية للبنان ضد الهجمات الإسرائيلية، بدلاً من التصوير الكاذب للنظام الصهيوني في حالته النفسية. منع وسائل الإعلام چنين امري سبب ترديد سركردگان اسرائيل شده است؛ در حال حاضر، برخي بر اين باورند كه حمله پيشگيرانه عليه حزب‌الله به خلع سلاح اين جنبش مي‌انجامد و تعلل در اقدامات نظامي تهاجمي، سبب مجهزتر و توانمندتر شدن حزب‌الله خواهد شد. با اين حال، گروهي ديگر از تصميم‌سازان نظامي اسرائيل، توان نظامي حزب‌الله را غيرقابل پيش‌بيني دانسته و مواجهه با آن را بر اساس اطلاعات ناقص، دور از منطق ارزيابي مي‌كنند. اسرائيل از ابتداي جنگ عليه غزه و پيشتر از آن در سركوب فلسطينيان، قائل به دكترين ضاحيه بوده است؛ بر اساس اين دكترين، در جنگ نامتقارن، ارتش عمداً زيرساخت‌هاي غيرنظامي را هدف قرار مي‌دهد تا با افزايش رنج غيرنظاميان، بازدارندگي را افزايش دهد. مبناي اين دكترين در واقع، حمله به مردم است تا رفتار بازيگر نظاميِ طرف مقابل تنظيم و كنترل شود. تل‌آويو با اين دكترين چند هدف را دنبال مي‌كند؛ نخست آنكه هزينه‌هاي مقابله با اسرائيل را به‌گونه‌اي افزايش دهد كه درس عبرتي براي ديگر بازيگراني باشد كه نيت حمله به اين رژيم را دارند. در درجه بعد، اسرائيل به دنبال دشوار كردن مقاومت است و در نهايت، با هدف قرار دادن غيرنظاميان، به دنبال تضعيف حمايت آنان از گروه‌هاي مقاومت است. اتخاذ اين رويكرد اما در قبال حزب‌الله چندان ساده نيست؛ اولاً اسرائيل اطلاعات جامعي از آرايش نيروهاي حزب‌الله و توان دفاع موشكي اين جنبش ندارد. از سوي ديگر، حزب‌الله تنها بازيگر فعال در لبنان نيست و هدف قرار دادن غيرنظاميان اين كشور به معناي دشمني با تمام احزاب و گروه‌هايي است كه در سياست لبنان نقش ايفا مي‌كنند. در حال حاضر، دشمن‌تراشي هرچه بيشتر، آخرين چيزي است كه رهبران اسرائيل مايل به انجام آن هستند. در ماه‌هاي اخير، اسرائيل علاوه بر آنكه با حملات هوايي كنترل‌شده، سعي در حفظ نوعي جنگ محدود با حزب‌الله داشته كه هم قادر به كنترل ميدان جنگ و جلوگيري از گسترش دامنه آن باشد و هم بتواند ميزاني از بازدارندگي را عليه اين جنبش ايجاد كند، از جنگ رواني در بستر رسانه‌ها نيز غافل نبوده است؛ تهديدات اسرائيل كه از سوي سران اين رژيم مطرح مي‌شود و نقش عوامل بازدارنده را ايفا مي‌كند، همواره افزايش يافته است. تا جايي كه گالانت، وزير جنگ اسرائيل، اظهار كرد: «اسرائيل به هر وجب از خاك لبنان كه حزب‌الله دارايي‌هايي در آن داشته باشد حمله كرده و لبنان را به عصر حجر بازخواهد گرداند». واقعيت اما نشان داده كه چنين ادعاهايي تنها در حد لفاظي‌هاي رسانه‌اي باقي مانده‌اند. در حال حاضر، اسرائيل 2 راه پيش رو دارد؛ نخست آنكه تهديدات بازدارنده خود را حفظ كرده و شرايط فعلي را در قالب جنگي محدود با حزب‌الله ادامه دهد. تداوم اين روند اما با رويكرد اسرائيل مبني بر ترور رهبران نظامي حماس و هدف قرار دادن غيرنظاميان در لبنان دشوار خواهد بود. در حقيقت، با وجود آنكه اسرائيل و حزب‌الله هيچ‌يك مايل به شكل‌گيري جنگي تمام‌عيار نيستند، اما اقدامات تحريك‌آميز اسرائيل، حفظ موقعيتي مشابه پيش از جنگ غزه را ناممكن مي‌سازد. انتخاب دوم اسرائيل در قبال حزب‌الله، اقدامات تهاجمي به‌منظور تحقق جنگي تمام‌عيار است؛ اسرائيل بدين وسيله از رويدادي مشابه 7 اكتبر جلوگيري كرده و با حملات هوايي گسترده، مانع از تحركات حزب‌الله خواهد شد. مسئله قابل تأمل اين است كه چنين سناريويي در واقع امكان به حقيقت پيوستن را نخواهد داشت چرا كه از يك سو، توان دفاعي حزب‌الله مانع از شكست اين جنبش حداقل در كوتاه‌مدت خواهد شد و از سوي ديگر، با توجه به متحدان اين جنبش در منطقه، حذف آن عملاً غيرممكن به نظر مي‌رسد. وبالنظر إلی واقع المنطقة وقوة قوی المقاومة، ربما يكون الخيار الوحيد أمام النظام الصهيوني هو تحديد هدفه النهائي المتمثل في زيادة تكلفة القتال ضد إسرائيل؛ وهي السياسة التي ظل هذا النظام يحاول يائساً تنفيذها منذ سنوات. وفي هذه الحالة، يظهر الواقع أن تصرفات إسرائيل، سواء في المجال الإعلامي أو في سماء لبنان، لم تردع هذا النظام، ولم تتمكن تل أبيب من السيطرة علی أوضاع الحدود الشمالية منذ أشهر. وبناء علی ما قيل، يُعتقد أن إسرائيل سعت إلی السيطرة علی التوتر والصراع في حدودها الشمالية بما يمنع من جهة عمل الطرف الآخر، ومن جهة أخری يحافظ علی مبادرة حلفائها. القوات العسكرية. هدی يوسفي؛ خبير في قضايا غرب آسيا