"العدل الأوروبية": منع ارتداء الحجاب في العمل ليس تمييزا
قضت محكمة العدل الأوروبية ومقرها لوكسمبورغ بأن "منع ارتداء الحجاب الإسلامي في أماكن العمل ليس تمييزيا". وأكدت المحكمة في بيان، الجمعة، أنه "علی العكس يمكن أن يساعد منع ارتداء الحجاب الإسلامي في منع النزاعات الاجتماعية". وقالت إن "حظر ارتداء أي تعبير مرئي عن المعتقدات السياسية أو الفلسفية أو الدينية يمكن تبريره برغبة رب العمل في أن يعكس صورة حياد تجاه العملاء أو يتجنب النزاعات الاجتماعية". وجاء قرار المحكمة ردا علی شكوی تقدمت بها مسلمتان تعيشان في ألمانيا إحداهما موظفة في صيدلية والثانية ممرضة في دار حضانة. وأوضحت المحكمة أنه وعلی الرغم من قرارها سيبقی علی رب العمل الفصل في إثبات "الحاجة الحقيقية" للشركة أو المؤسسة في حظره، حيث يجب علی صاحب العمل أن يثبت أنها "حاجة حقيقية" وأنه بدون هذا الحظر سيكون حياد الشركة موضع تساؤل. وقالت: "من المهم أن يثبت صاحب العمل أنه في حال عدم وجود سياسة الحياد هذه، فإن حريته في اتخاذ قراراته ستتعطل لأنه سيعاني من عواقب سلبية بسبب طبيعة أنشطته أو البيئة التي يمارس نشاطه فيها".
بعد معجزة سيبيريا.. فيديو يكشف بطولة قائديْ الطائرة المقلوبة
بعد معجزة سيبيريا.. فيديو يكشف بطولة قائديْ الطائرة المقلوبة
أظهر مقطع فيديو أن الطائرة الروسية التي هبطت اضطراريا في منطقة سيبريا، الجمعة، كانت سليمة إلی حد كبير، مما دفع وسائل الإعلام لوصف القائد ومساعده بـ"البطلين". وكانت وزارة الطوارئ في روسيا أعلنت أن الطائرة الروسية التي انقطع الاتصال معها لفترة في سيبيريا، تمكنت من الهبوط الاضطراري، وقد نجا جميع ركابها رغم أنها هبطت مقلوبة، في واقعة أشبه بالمعجزة.  وذكرت مصادر محلية أن الطائرة من طراز "إيه إن 28" وكان علی متنها 17 شخصا، أثناء رحلة في منطقة تومسك في سيبيريا.  وظهرت الطائرة الروسية مقلوبة رأسا علی عقب في غابة من الأشجار، في لقطات نشرتها وكالة "تاس" للأنباء، لكن لم تلحق بهيكلها أضرار جسيمة، باستثناء أنف الطائرة. ولدی وصول فرق الإنقاذ إلی المكان، تفاجأ الجميع بأنه لا دخان هناك يتصاعد من الطائرة.  وقالت صحيفة "صن" البريطانية، السبت، إن الطيارين أناتولي بريتكوف ( 56 عاما)، وفاروح خاسانوف ( 32 عاما) وصفا بـ"الأبطال" بعدما نجحا في إيصال الركاب إلی بر الأمان. وتمكن الاثنان من تنفيذ الهبوط الاضطراري، رغم أن محركي الطائرة تعطلا بشكل تام وهي علی ارتفاع شاهق.  وقالت إحدی راكبات الطائرة، وتدعی ناديجدا سيليوتا، إنها عاشت تجربة مخيفة للغاية، وروت: "كانت هناك غيوم كثيفة. كنا نرتفع في الأجواء قبل أن يبلغنا الطياران بأن المحركات تعطلت". وتابعت: "حاولا إعادة تشغيلهما 4 مرات دون جدوی. كنا في حالة سقوط حر لمدة 15 دقيقة". وقالت: "شكرا للطيارين اللذين وجدا المنطقة الخالية للهبوط". وأثناء الهبوط، دمرت الطائرة الأشجار، وعندما اصطدمت أنفها بالأرض انقلبت علی ظهرها.
طلاق بـ625 مليون دولار.. تفاصيل الانفصال
طلاق بـ625 مليون دولار.. تفاصيل الانفصال "الفلكي" بالأرقام
بعد سنوات من النزاعات القانونية، ستحصل سيدة روسية علی مبلغ مالي "فلكي" بعد طلاقها من زوجها السابق شديد الثراء. فقد توصل الملياردير الروسي فرهاد أحمدوف وزوجته السابقة تاتيانا أحمدوفا إلی تسوية بشأن مبلغ قياسي للطلاق قيمته 625 مليون دولار، قضت به المحكمة العليا في لندن عام 2016. وأدی هذا الخلاف إلی محاولة فاشلة لأحمدوفا للاستيلاء علی يخت فاخر طوله 115 مترا يملكه زوجها السابق من خلال المحاكم، بالإضافة إلی أمر منفصل من محكمة يقضي بأن يدفع ابنها تيمور لها أكثر من 70 مليون جنيه إسترليني من أصول الأسرة.  وقال متحدث باسم أحمدوفا: "لم يكن الأمر يتعلق بمبلغ، بل بزوج يفي بالتزامه تجاه أسرته"، رافضا ادعاء متحدث باسم زوجها السابق بأنه كان من الأفضل لها ألا ترفع دعوی قضائية. وقالت صحيفة "تايمز" البريطانية إن أحمدوفا ستحصل علی حوالي 150 مليون جنيه إسترليني، ستشمل أيضا تغطية التكاليف القانونية. وتم تمويل الدعوی القضائية لأحمدوفا من خلال شركة تمويل التقاضي المتخصصة "بورفورد كابيتال" التي قالت إنها ستتلقی حوالي 103 ملايين دولار، لجهودها في تنفيذ الحكم بمبلغ 625 مليون دولار. وقالت القاضية البريطانية جوينيث نولز في حكمها علی تيمور نجل أحمدوفا في أبريل: "عائلة أحمدوف واحدة من أكثر العائلات تعاسة التي أتت إلی قاعة محكمتي".
"سبوتنيك": اشتباكات بين القبائل العربية و"قسد" شرقي سوريا
اندلعت اشتباكات عنيفة بين أبناء القبائل العربية وعناصر "قوات سوريا الديمقراطية" بريف دير الزور الشرقي بشرق سوريا فجر اليوم السبت، مع اقتحام "قسد" معاقل قبيلة العكيدات بالمنطقة.   ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصادر محلية في ريف دير الزور أن الاشتباكات بدأت فجر اليوم بعد هجوم مسلح شنته فصائل شعبية من أبناء قبيلة العكيدات العربية والعشائر الأخری علی مواقع "قسد" في بلدة ذيبان، ردا علی قيام عناصر من "قسد" فجر أمس الجمعة، باقتحام البلدة وقتل رجل وابنه من أبناء القبيلة. وأشارت المصادر إلی أن مقاتلي "قسد" قاموا أيضا بإطباق الحصار علی مدينتي الشحيل وهجين. وتعتبر بلدات ومدن ذيبان والشحيل وهجين معقلا لقبيلة العكيدات العربية المناهضة لاستمرار سيطرة الجيش الأمريكي علی حقول النفط شرقي سوريا. وأفاد مراسل "سبوتنيك " في محافظة الحسكة نقلا عن المصادر أن متعب شريدة الغدير وابنه أحمد قتلا فجر الجمعة علی يد "قسد"، خلال عملية مداهمة نفذها عناصر التنظيم مدعومين بطائرات التحالف الأمريكي في ذيبان دون معرفة الأسباب، ما استدعی حالة من الغضب العشائري والشعبي العارم في البلدة، حيث تدور اشتباكات مسلحة بين الطرفين في هذه الأثناء. وأضافت المصادر أن رتلا عسكريا يضم مدرعات هامر تابعة لـ"قسد"، اقتحمت أحياء مدينة الشحيل حيث توجه قسم منها إلی ضفاف نهر الفرات، فيما قام الآخر بنصب حواجز ضمن المنطقة. وأشارت المصادر إلی حالة من الرعب في صفوف المدنيين في مدينة الشحيل، خاصة بين الأطفال والنساء، نتيجة اقتحام المدرعات العسكرية التابعة لتنظيم "قسد" وقوات التحالف الأمريكي للمدينة مع معلومات عن بدء حملة اعتقالات كبيرة بحق المدنيين. وأكدت مصادر عشائرية لمراسل "سبوتنيك" أن تحليقا كثيفا للطيران المروحي التابع "للتحالف الأمريكي" شوهد في سماء منطقة البصيرة والشحيل بريف ديرالزور الشرقي، فجر السبت، مع إلقاء عدد من القنابل المضيئة والحرارية وسط أنباء عن تنفيذها إنزالا جويا في المنطقة. كما انتشر مسلحو "قسد" في سوق مدينة هجين شرقي ديرالزور، حيث تمت مصادرة 10 دراجات نارية بذريعة حظر الدراجات النارية، إذ أنه من المقرر تطبيق الحظر من بداية اليوم السبت، بحسب المصادر.
"اليويفا" يؤكد إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 في مدينة بطرسبورغ الروسية
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" اليوم الجمعة عن الملاعب المستضيفة لنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليغ" خلال الأعوام الأربعة المقبلة. وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن ملعب مدينة بطرسبورغ المونديالي سيستضيف نهائي "التشامبيونزليغ" عام 2022. وفي عام 2023 سيستضيف ملعب "أتاتورك الأولمبي" في مدينة اسطنبول التركية النهائي القاري تعويضا لها، بعد أن سحبت منها استضافة المباراة النهائية عام 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وأقيمت في البرتغال. وفي عام 2024 ستستضيف العاصمة البريطانية لندن النهائي علی ملعب "ويمبلي" الشهير، علی أن تستضيف ميونخ الألمانية نهائي عام 2025. وبالنسبة لبطولة الدوري الأوروبي، ستقام المباريات النهائية في الأعوام الأربعة المقبلة كما يلي: - عام 2022 في مدينة إشبيلية الإسبانية. - عام 2023 في مدينة بودابست الهنغارية. - عام 2024 في مدينة دبلن الأيرلندية. - عام 2025 في مدينة بيلباو الإسبانية. 1 وستقام قرعة دوري المجموعات لبطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي لموسمي 2021- 2022 و2022 - 2023 في اسطنبول.
المرشحون لخلافة الحريري.. من يتلقف
المرشحون لخلافة الحريري.. من يتلقف "كرة النار"؟
ماذا بعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة في لبنان؟ سؤال يؤرق اللبنانيين الذين انتظروا بآمال مزيفة حكومة تعيد بعضا من هيبة الليرة اللبنانية أو تنعش آفاق الحوار مع المجتمع الدولي بغية انتشال لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية تعصف به منذ استقلاله. بعد 10 أشهر عجاف من الانتظار، أعلن الحريري اعتذاره عن تشكيل الحكومة، وأكد أنه ليس مرشحا لتولي حكومة في ما تبقی من عهد الرئيس ميشال عون، واضعا نصب عينه، الانتخابات النيابية المقررة في ربيع العام المقبل 2022. الحريري، الذي يعد الأكثر تمثيلا علی الساحة السنية، امتنع في حديث مساء الخميس عبر قناة "الجديد" عن تسمية شخصية، ولو من طيفه السياسي، لخلافته في رئاسة الحكومة، في موقف يتناسق مع موقف "رؤساء الحكومات السابقين"، فؤاد السنيورة نجيب ميقاتي وتمام سلام، الرافض للدخول بـ"لعبة تسمية البديل" تحت عنوان أن "من يرفض التعاون مع الحريري يجب أن يقابل بموقف سياسي متكامل". أما الرئيس عون، فقد أكد أن الدعوة لاستشارات نيابية جديدة لـتكليف رئيس للحكومة ستتم بأقرب وقت، من دون تحديد الموعد حتی الآن، وسط ضبابية في الأسماء المطروحة لحمل كرة النار!. يقول المحلل السياسي اللبناني أمين قمورية في حديث خاص لموقع RT، إن المرحلة المقبلة هي مرحلة مخاض عسير في لبنان، فلا توافق علی تسمية بديل للحريري، حيث أن الحريري رفع سقف الشروط ما يصعب علی شخصيات الصف الأول القبول بالتكليف، أما شخصيات الصف الثاني فيجب أن تحظی بغطاء الحريري نفسه ونادي الرؤساء السابقين ودار الفتوی، وستكون حكومة أي من هذه الشخصيات نسخة عن حكومة حسان دياب ولن تحظی بقبول دولي. وإذ يرجح قمورية أن تبقی حكومة دياب حتی الانتخابات النيابية المقبلة، إذا جرت بموعدها، يلفت إلی أن هناك أسماء مطروحة لتولي رئاسة الحكومة منها الوزير السابق فيصل كرامي، النائب فؤاد المخزومي، رئيس لجنة كورونا عبد الرحمن البزري، لكنه يؤكد أنه لا أحد ينظر إلی حكومة جديدة بل الأنظار متجهة إلی الانتخابات النيابية، بدليل استعار الخطاب الطائفي علی جميع الجبهات. ويشير قمورية إلی أنه من الآن وحتی إجراء الانتخابات، وبما أن حكومة دياب بحالة تصريف أعمال ورئيسها معتكف في منزله، سيتولی مهام إدارة البلاد، مجلس الدفاع الأعلی برئاسة رئيس الجمهورية، الذي بدأ يكثف اجتماعاته في الآونة الأخيرة. وعن الضغوط الدولية يؤكد قمورية لموقعنا أن هناك استياء وخيبة أمل وقلق من المجتمع الدولي والأوروبي وفرنسا خصوصا، وهناك توجه نحو فرض عقوبات علی سياسيين، ويضيف أن هناك خشية من تحول لبنان إثر الفوضی والفقر، إلی سوريا جديدة علی المستوی الاجتماعي ما سيؤدي إلی موجة جديدة من الهجرة، وهو ما يؤرق أوروبا عموما. وتعليقا علی إعلان فرنسا عقد مؤتمر لدعم اللبنانيين في أغسطس المقبل، يشدد قمورية علی أن فرنسا وأوروبا عموما، تحاول الضغط علی الإدارة السياسية في لبنان ومن جهة أخری تحاول خلق شبكات أمان عبر دعم الجيش والمدارس وتقديم مساعدات مباشرة للشعب اللبناني. وفي الشأن الأمني، يؤكد قمورية أنه لا قرار بحرب أهلية في لبنان، لكن من الممكن أن تنفلت الأمور بالشارع في أي لحظة.
بوتين: لا حصانة لأي دولة من كورونا والأولوية لتوسيع نطاق التطعيم
بوتين: لا حصانة لأي دولة من كورونا والأولوية لتوسيع نطاق التطعيم
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن جميع دول العالم دون استثناء لا تزال تواجه خطر فيروس كورونا، مشددا علی أن الأولوية تكمن حاليا في توسيع حملات التطعيم ضد الوباء. وأعرب بوتين اليوم الجمعة خلال قمة افتراضية لمنتدی التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، عن موافقته التامة مع زملائه في هذه المنظمة بشأن ضرورة المضي قدما في تجاوز الجائحة من خلال بذل جهود جماعية، مؤكدا دعم روسيا لمشروع البيان الختامي للقمة الذي يبدي السعي المشترك لدول المنتدی لمواصلة تعاونها في هذا الصدد. وأقر الرئيس الروسي بأن الوضع الوبائي في العالم لا يزال صعبا، مضيفا: "ليس هناك أي دولة تحظی بالحصانة من خطر وقوع جولات تفشي جديدة لفيروس كورونا وانتشار سلالاتها الجديدة الأكثر خطورة، ولم يتم حل مسألة التوزيع العادل لمعدات الفحص واللقاحات والأدوية ووسائل الحماية حتی الآن". وأشار بوتين إلی أن الأولوية في ظل هذه المخاطر المرتفعة المتبقية تكمن في توسيع نطاق التطعيم ضد الفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم، مبديا استعداد روسيا للتعاون مع شركائها ضمن المنتدی بشكل وثيق في تطعيم الناس، بينهم العمال الأجانب، ومعالجة واستعادة صحة الذين أصيبوا بالعدوی. وذكّر بوتين بأن روسيا طورت وبدأت باستخدام أربعة لقاحات آمنة وفعالة ضد الفيروس التاجي، لافتا إلی أن نحو 70 دولة في العالم أكدت الجودة العالية للقاح "سبوتنيك V" الروسي (وهو أول لقاح ضد كورونا تم تطويره علی مستوی العالم) من خلال اعتماد هذا العقار رسميا في أراضيها. وذكر بوتين أن موسكو أبرمت عقودا مع شركات أجنبية تقضي إجمالا بإنتاج 800 مليون جرعة من "سبوتنيك V" خارج حدود روسيا سنويا، مشددا علی أهمية مواصلة العمل علی تطوير الطاقات علی إنتاج اللقاحات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وإزالة العواقب الإدارية والأخری التي تحول دون إنتاج اللقاحات وإمدادها إلی المنطقة. وأكد الرئيس أن وتائر التطعيم ضد كورونا علی النطاق العالمي تؤثر بشكل ملموس علی سرعة استعادة الاقتصاد العالمي وتقليص المخاطر المتعلقة بموجات جديدة محتملة من الجائحة وتجاوز النزعات السلبية في المجال الاجتماعي. ولفت بوتين إلی أن الحكومة الروسية تبنت سلسلة إجراءات للحفاظ علی دخل ووظائف المواطنين ودعم الشركات الخاصة وتقليص الخسائر ومساعدة القطاعات الأكثر تضررا، قائلا: "يتيح ذلك لنا الانتقال إلی الديناميكية الإيجابية للنمو في العام الجاري، وبشكل عام يمكن القول إن عواقب الجائحة (في بلدنا) تم تجاوزها وتمت استعادة اقتصاده". وأعرب الرئيس عن استعداد روسيا لمشاركة تجربتها في محاربة تبعات الأزمة مع الشركاء في المنطقة.
الصين تحذر الولايات المتحدة من
الصين تحذر الولايات المتحدة من "عواقب وخيمة" إثر هبوط طائرة عسكرية أمريكية في تايوان
قال متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إن الصين تشعر بقلق بالغ إزاء تقارير إعلامية عن هبوط طائرة نقل عسكرية أمريكية في تايوان أمس الخميس، محذرا من العواقب.   وقال وو تشيان المتحدث باسم وزارة الدفاع، إن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وتابع قائلا: "إن هبوط أي طائرة عسكرية أجنبية علی أراضي الصين لا يمكن أن يتم إلا بإذن من حكومة جمهورية الصين الشعبية، وتعدي السفن والطائرات الأجنبية علی المجال الجوي الصيني سيؤدي إلی عواقب وخيمة". وتابع المتحدث "نحذر الولايات المتحدة رسميا من اللعب بالنار وندعوها لوقف أعمالها المحفوفة بالمخاطر والاستفزازات علی الفور، وعدم إرسال إشارة خاطئة إلی القوی الانفصالية "لاستقلال تايوان" وتجنب تصعيد التوترات في مضيق تايوان". وقال "نحذر سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني من سوء الحكم علی الوضع وجلب المتاعب إلی الجزيرة، حيث إن الاستفزازات والسعي إلی الاستقلال من خلال التواطؤ مع قوی خارجية لن تؤدي إلا إلی جعل تايوان في وضع خطير". وأضاف أنه يجب إعادة توحيد الصين وستتم إعادة توحيدها، ولا ينبغي لأحد أن يقلل من تصميم وإرادة وقدرة الشعب الصيني علی الدفاع عن سيادته الوطنية وسلامة أراضيه، مشيرا إلی أن الجيش الصيني في حالة تأهب قصوی وسيتخذ كافة الاجراءات اللازمة للتغلب بحزم علی أي محاولة تجاه "استقلال تايوان".
كي تصبح أول دولة إسلامية نووية.. نزارباييف يكشف عن وعد قدمه القذافي لكازاخستان ونقله ياسر عرفات
كي تصبح أول دولة إسلامية نووية.. نزارباييف يكشف عن وعد قدمه القذافي لكازاخستان ونقله ياسر عرفات
قال رئيس كازاخستان السابق إن الزعيم معمر القذافي تعهد بتقديم 20 مليار دولار لبلاده في حال احتفاظها بالأسلحة النووية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، لكي تصبح أول دولة إسلامية نووية. وقال الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف، إن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، نقل هذا الوعد إليه نيابة عن القذافي. وأضاف نزارباييف في مقابلة مع المخرج الأمريكي أوليفر ستون عن فيلمه "الكازاخي: قصة إنسان ذهبي": "بعد أن تبين أننا أصحاب الترسانة الرابعة في العالم. أخذ يقصدنا بعض الزعماء والوزراء في تلك الفترة، ومن بينهم مارغريت تاتشر (رئيسة وزراء بريطانيا في 1979-1990)، وجيمس بيكر (وزير خارجية الولايات المتحدة في 1989 -1992)، وكان السؤال - ماذا عن الصواريخ النووية .. ماذا ستفعلون بها؟". ونوه نزارباييف بأن رئيس كازاخستان الحالي قاسم زومارت توكاييف، الذي شغل منصب وزير خارجية الجمهورية في الفترة 1994-1999 ، تلقی رسائل من عدد من الدول الإسلامية تفيد بأن "كازاخستان أصبحت الدولة الإسلامية الوحيدة التي تمتلك أسلحة نووية، ويجب الحفاظ عليه". ووفقا لنزارباييف، خلال تلك الفترة، وصل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات إلی كازاخستان، وقال عرفات: "لا أتحدث باسمي بل جئت من قبل أصدقائكم". وتبين أن معمر القذافي أرسله لمعرفة وضع الأسلحة النووية. وقال نزارباييف: "طبعا لم أفكر قط في بيع هذه الأسلحة النووية. وقلت له إن خدمتها باهظة التكلفة ولا يمكن تحملها. فرد بالسؤال: ماهو المبلغ المطلوب؟ فقلت مازحا 20 مليار دولار". ولكن رد الضيف كان جديا: "ستنالون هذه الأموال".  وردا علی استيضاح ستون حول ما إذا تم استلام هذه الأموال، أكد نزارباييف: "لا ، لم نعتزم أخذها".
ليبيا.. حفتر يعلن دعم الجيش لكل الجهود المبذولة لإنجاح الانتخابات المقبلة
ليبيا.. حفتر يعلن دعم الجيش لكل الجهود المبذولة لإنجاح الانتخابات المقبلة
أعلن القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر دعمه لكل الجهود المبذولة لإنجاح الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في البلاد سبتمر المقبل.   وقال حفتر في كلمته أثناء اجتماعه مع رئيس مجلس النواب وأعضاء عن المجلس: "نثني علی مواقفكم الوطنية التي لطالما كانت داعمة للثوابت الوطنية ولقوات الجيش في كل المحافل داخليا ودوليا". وتابع: "نؤكد علی دعم قوات الجيش لكل الجهود المبذولة لإنجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر، ونطالب المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة بتقديم الدعم لهذه الجهود حتی الوصول إلی هذا الإستحقاق الذي يطمح له كل أبناء الشعب الليبي". وأضاف: "علينا أن نكون يدا واحدة من أجل العبور إلی مرحلة الإستقرار ومواجهة كل الاستحقاقات برؤية موحدة". وقال: "تتوحد أهداف قوات الجيش والبرلمان الليبي  في تحقيق الوحدة الوطنية والمحافظة علی السيادة الليبية، ودعم جهود المصالحة الوطنية".
وزيرا الخارجية السعودي والتركي يبحثان المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية
وزيرا الخارجية السعودي والتركي يبحثان المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية
بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة.   تركيا تعلن أنها ستواصل الحوار مع السعودية لتسوية خلافاتهماوجاء اللقاء بين الوزيرين علی هامش مشاركة وفدي البلدين في المؤتمر الدولي لآسيا الوسطی وجنوب آسيا المنعقد في أوزبكستان. وجری خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، بالإضافة إلی مناقشة أبرز المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية. وكتب تشاووش أوغلو علی "تويتر"، أنه "أجری لقاء مفيدا مع بن فرحان". وسبق لتشاووش أوغلو وقال عقب لقاء جمعه بنظيره السعودي مؤخرا: "أود أن أوجه الشكر لأخي الأمير فيصل علی دعوته وكرم الضيافة. عقدنا اجتماعا منفتحا وصريحا للغاية، وتناولنا بعض الإشكاليات في علاقاتنا". وأضاف: "ناقشنا أيضا كيفية تعزيز التعاون في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية. قررنا مواصلة الحوار ودعوته إلی تركيا". وشدد علی أنهما بحثا أيضا "العدوان" الإسرائيلي، بعدما نددت جامعة الدول العربية بالضربات الجوية الإسرائيلية علی قطاع غزة ودعت المجتمع الدولي إلی التحرك سريعا لمنع تصاعد العنف الذي حملت إسرائيل المسؤولية عنه بأفعالها ضد الفلسطينيين في القدس. وأضاف: "لم نناقش مع وزير الخارجية السعودي علاقاتنا الثنائية فحسب، وإنما ناقشنا أيضا الخطوات التي يمكننا اتخاذها في إطار منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية وغيرهما. قيمنا أيضا القضايا الإقليمية الأخری". وتشهد العلاقات بين تركيا والسعودية توترا منذ سنوات بسبب قضايا في السياسة الخارجية وأسلوب التعامل مع جماعات الإسلام السياسي وخاصة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018 في قنصلية المملكة بإسطنبول.
هزيمة أميركية أمام الصين.. وكلمة السر
هزيمة أميركية أمام الصين.. وكلمة السر "المدفع العملاق"
بعد أكثر من 15 عاما من العمل وإنفاق نحو نصف مليار دولار، يبدو أن حلم البحرية الأميركية بدأ يتبدد بعدما توقفت جهود بناء مدفع كهرومغناطيسي عملاق قادر علی إصابة أهداف بعيدة، في الوقت الذي أنجزت به الصين المهمة ذاتها بنجاح. وأعلنت البحرية الأميركية مؤخرا إيقاف عمليات البحث والتطوير الخاصة بالمدفع الكهرومغناطيسي EMRG، بعدما رُوّج له علی نطاق واسع في نهاية عام 2020.  وبحسب البحرية الأميركية، جاء قرار إيقاف البرنامج تماشيا مع مبادرات الإصلاح علی مستوی الإدارة الأميركية لدعم أولويات البحرية الأخری، بما يشمل تحسين القدرات الهجومية والدفاعية مثل الطاقة الموجهة والصواريخ التي تفوق سرعة الصوت وأنظمة الحرب الإلكترونية. ومع تراجع طلبات التمويل للمدفع العملاق إلی 9.5 مليون دولار في السنة المالية لعام 2021 بانخفاض حوالي 15 مليون دولار عن التمويل في السنة المالية 2020 وحوالي 28 مليون دولار في السنة المالية 2019، اتجهت المؤشرات إلی فشل المشروع. ورغم الاختبار الناجح للمدفع الكهرومغناطيسي عام 2017، فقد أشار خبراء إلی أنه كان يتجه بوضوح إلی نهاية عمليات البحث والتطوير، حيث لا تزال التكنولوجيا الواعدة عالقة في مرحلة البحث بسبب نقص الموارد أو بعض التحديات الأخری.