كيف تقوم بتحسين فعالية الهاتف الذكي؟
كيف تقوم بتحسين فعالية الهاتف الذكي؟
  وقال رئيس قسم تحليل معدات المشتركين ودعم التطوير في شبكة Beeline الروسية، ألكسي فرشاغين، لوكالة "سبوتنيك" إنه يمكن تحسين أداء الهاتف الذكي من خلال عدم استخدام تطبيقات تحتوي علی إعلانات ورسوم متحركة والتي تقوم بقضم نحو 500-700 ميغابايت من ذاكرة الجهاز. وأضاف فرشاغين قائلا "لاحظنا جميعًا أنه في مرحلة ما قد يبدأ هاتفنا الذكي بالتباطؤ أو التجمد عند فتح أي تطبيقات، معتبرا أن بعضها قد يكون غير قابل للإصلاح وينتج عن أضرار كهربائية أو ميكانيكية، ولكن في معظم الحالات تبدأ هذه الأشياء في الظهور بسبب تحميل ذاكرة ومعالج الجهاز. وأشار فرشاغين إلی أن هناك أساليب وطرق عدة لتخفيف الحمل وتحسين عمل الهاتف من خلال إزالة أو إيقاف التطبيقات غير المستخدمة، بالإضافة إلی استخدام وظيفة تحسين الذاكرة وصحة الجهاز، والتي تتوفر في بعض الهواتف، مضيفا أنه "ليس من الضار من وقت لآخر مسح ذاكرة الهاتف الذكي يدويا".   وقال فرشاغين أنه يجب الاحتفاظ بمساحة خالية من الذاكرة تتراوح بين 500 و700 ميغابايت علی الأقل والتي تعطي النظام مساحة للعمل. وكشف فرشاغين أن الرسوم المتحركة علی التطبيقات تضع عبئًا إضافيًا علی المعالج، بالإضافة إلی وظائف الاتصال اللاسلكي مثل WiFi وGPS لها الأولوية القصوی في الجهاز. وأضاف قائلا: "عليكم استخدام التطبيقات بدون إعلانات ورسوم متحركة والبحث عن نقطة بها إشارة WiFi أكثر استقرارًا، أو ربما تعطيل هذه الوظيفة مؤقتًا". وأوصی الخبير الروسي في حال فشلت الأساليب بالتفكير في إعادة ضبط إعدادات الهاتف علی إعدادات المصنع الرئيسية.
تعرف علي الرابط بين عدم المعالجة من كورونا ومرض السل
تعرف علي الرابط بين عدم المعالجة من كورونا ومرض السل
  فقد قال الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا إن مئات الآلاف سيموتون بالسل لأنهم لا يتلقون العلاج اللازم بسبب تضرر منظومة الرعاية الصحية في الدول الأفقر حالا نتيجة جائحة كوفيد-19. وقال بيتر ساندز، المدير التنفيذي للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا الذي يتخذ من جنيف مقرا له، إن الوفيات الزائدة الناجمة عن مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والسل يمكن أن تتجاوز تلك الناجمة عن فيروس كورونا، بحسب رويترز.  وأظهر التقرير السنوي للصندوق لعام 2020، الصادر اليوم الأربعاء، أن عدد من يتلقون العلاج من السل المقاوم للأدوية في الدول التي يعمل فيها الصندوق انخفض بنسبة 19 %، كما سجلت برامج وخدمات الوقاية من الإيدز انخفاضا بنسبة 11 %. وقال ساندز لرويترز "انخفض عدد من يتلقون العلاج من السل في العام 2020 بحوالي مليون شخص مقارنة بعام 2019، وأخشي أن هذا سيعني حتما وفاة مئات الآلاف". وقال ساندز إن الخدمات الطبية تأثرت بإجراءات الإغلاق لاحتواء كوفيد-19 حيث كُرست جهود العيادات والأطقم الطبية، التي عادة ما تُستخدم في محاربة السل، لمكافحة كوفيد-19 في دول مثل الهند وعبر أنحاء أفريقيا. وأضاف أنه يتوقع تضررا أكبر هذا العام بسبب انتشار السلالة دلتا. وذكر الصندوق أن الملاريا استثناء لهذا التوجه في 2020 حيث ظلت أنشطة الوقاية منها علي حالها أو زادت مقارنة بعام 2019.  وعلي الرغم من أن حصيلة الوفيات غير معروفة بدقة حتي الآن، فإن ساندز قال إن الوفيات المتزايدة نتيجة انتكاسة مكافحة أمراض مثل السل أو الإيدز أعلي من وفيات كوفيد-19 نفسها في بعض الدول الفقيرة مثل أجزاء من منطقة الساحل في أفريقيا. والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا تحالف لحكومات وشركات من المجتمع المدني والقطاع الخاص يستثمر أكثر من 4 مليارات دولار سنويا لمكافحة الأمراض الثلاثة، وتعد الولايات المتحدة من كبار مانحي الصندوق.
ناسا تجمع عينات من صخور المريخ لتحليلها علی الأرض
ناسا تجمع عينات من صخور المريخ لتحليلها علی الأرض
  وقالت الوكالة إن المركبة "بيرسيفيرانس" تمكنت من جمع عينة أكثر سمكا بقليل من قلم رصاص من قاع بحيرة قديمة علی سطح المريخ ثم وضعتها في أنبوب للعينات من التيتانوم وأحكمت إغلاقه.  وأثنی رئيس ناسا ورائد الفضاء السابق بيل نيلسون علی الأمر ووصفه بأنه "إنجاز تاريخي". وتعتزم ناسا جمع ما يصل إلی 43 عينة معدنية علی مدی الشهور القليلة المقبلة من قاع حفرة جيزيرو وهي حوض واسع يعتقد العلماء أن المياه كانت تنساب فيه وأن الميكروبات ربما عاشت هناك قبل مليارات السنين. وجمع العينات المعدنية جزء أساسي من مشروع بيرسيفيرانس الذي تبلغ تكلفته 2.7 مليار دولار. ومن المزمع أن تنقل مهمتين للمريخ في المستقبل، إحداهما لـ"ناسا" والأخری لوكالة الفضاء الأوروبية، هذه العينات إلی الأرض خلال السنوات العشر المقبلة حيث سيفحصها علماء الأحياء الفلكية بحثا عن مؤشرات علی حفريات لكائنات حية دقيقة. وستمثل مثل هذه الحفريات أول دليل دامغ علی وجود أي شكل من أشكال الحياة خارج كوكب الأرض يوما ما.
هل سيكون سم الأفعی البرازيلية علاج لفيروس كورونا؟
هل سيكون سم الأفعی البرازيلية علاج لفيروس كورونا؟
قال علماء من جامعة ساو باولو، إن سم الأفعی البرازيلية كان فعالا في قمع فيروس كورونا في الجسم بنسبة 75%. أجری العلماء التجربة علی قرد واستخدموا فيها عدة أنواع من الثعابين، ووجدوا أن سم الأفعی مفيد للغاية في القضاء علی فيروس كورونا، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء. يعزو الخبراء هذه الظاهرة إلی قدرة أحد مكونات السم علی منع تطور البروتينات الضرورية لفيروس كورونا للتكاثر داخل الجسم. والجزيء الذي يقتل الفيروس دون الإضرار بالخلايا الأخری، هو سلسلة من الأحماض الأمينية التي ترتبط بإنزيم فيروس كورونا يدعی "PLPro". حث أحد مؤلفي الدراسة، جوزيبي بورتو، الناس علی عدم قتل الثعابين، علی أمل أن يخلصوها من فيروس كورونا مستقبلا. وأضاف أن السم المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن تصنيعه في المختبر، مما يجعل من غير الضروري التقاط أو تربية الثعابين. تعتبر الأفعی البرازيلية من أكبر الثعابين في العالم، حيث يصل طولها عدة أمتار. تم العثور علی هذا النوع في الغابات الساحلية علی المحيط الأطلسي وتوجد أيضًا في بوليفيا وباراغواي والأرجنتين.
شاهد.. صورة فضائية مذهلة لسيف أزرق يخترق الفضاء
شاهد.. صورة فضائية مذهلة لسيف أزرق يخترق الفضاء
التقط تلسكوب "هابل" الفضائي صورة فريدة من نوعها لـ"سيف أزرق" ملتهب يبدو وكأنه يخترق قلبا كونيا عملاقا. ويتكون هذا "السيف" من نفاثات مزدوجة من غاز مؤيّن فائق السخونة يتصاعد في الفضاء من أقطاب معاكسة لنجم حديث الولادة يسمی IRAS 05491+0247. أما "القلب" فهو سحابة الغبار والغازات المتبقية المحيطة بالنجم الأوّلي، بحسب ما نشر فريق "هابل".  وبحسب ما نشر موقع Space الأمريكي، فإن هذا التفاعل بين النفاثات والسحابة يشكل مشهدا غير مألوف يعرف باسم "جرم هيريج- هارو".  What does astronomy in action look like? Our latest Picture of the Week is the perfect example, featuring a relatively rare celestial phenomenon known as a herbig–haro object. ???? https://t.co/ABO10c54Xv Credit: @ESA / @Hubble_Space / @NASA , B. Nisini pic.twitter.com/1XAz8mVKCQ — HUBBLE (@HUBBLE_space) August 30, 2021 والصورة التي إلتقطها التلسكوب تقع علی بعد نحو 1300 سنة ضوئية من الأرض. وعلق مسؤولو وكالة الفضاء الأوربية الصورة التي إلتقطها التلسكوب، بالقول "تطلق أجسام هيربج-هارو بالفعل كثيرا من الضوء بأطوال موجية بصرية، ولكن من الصعب مراقبتها، لأن الغبار والغاز المحيط بها يمتصان كثيرا من الضوء المرئي". يذكر بأن تلسكوب هابل الفضائي هو مرصد يدور حول الأرض ويقدم صورا ومعلومات للفلكيين عن الفضاء.
تكساس الأمريكية تحظر عمليات الإجهاض
تكساس الأمريكية تحظر عمليات الإجهاض
دخل مشروع قانون يحظر الإجهاض بعد مرور حوالي ستة أسابيع من الحمل أو أكثر، حيز التنفيذ في ولاية تكساس الأمريكية. ووفقا لوكالة "رويترز" ينص مشروع القانون علی: "حظر الإجهاض بعد ظهور نبض الجنين، باستثناء النساء اللواتي حملن نتيجة الاغتصاب أو سفاح القربی، كما يسمح برفع دعاوی قضائية ضد أولئك الذين يجرون عمليات الإجهاض، وتغريمهم بمبلغ لا يقل عن 10000 دولار". في المقابل أشارت منظمات حقوق الإنسان إلی أن القانون يهدف لحظر عمليات الإجهاض بشكل عام، لافتة إلی أن حوالي 85-90 بالمائة من النساء عادة ما يجهضن بعد الأسبوع السادس من الحمل. وبحسب منظمة أبحاث الصحة الإنجابية، معهد غوتماشر، أقرت ما يقرب من اثنتي عشرة ولاية قوانين حظر إجهاض مشابهة (أي بعد ظهور ضربات القلب)، لكن لم يتم تفعيل أي منها بسبب الطعون القانونية. ويعد الإجهاض من أكثر القضايا إثارة للانقسام في الولايات المتحدة، حيث يستشهد المعارضون بالمعتقدات الدينية لإعلان أنه غير أخلاقي، ويعطي المدافعون عن حقوق الإجهاض الأولوية لاستقلالية المرأة.
هل سمعت بفوائد الوزن الزائد .... اقرأها هنا
هل سمعت بفوائد الوزن الزائد .... اقرأها هنا
توصلت دراسة نشرت أخيرا إلی أن هناك فوائد للوزن الزائد بل يمكن أن تكون هذه الزيادة واحدة من فرص النجاة من بعض الأمراض القاتلة. وبحسب الدراسة التي أجراها علماء من جامعة "غوتنبرغ" السويدية، يمكن أن تزيد زيادة الوزن من فرص النجاة من بعض الأمراض القاتلة. وأجری العلماء الدراسة علی 2196 شخصًا، ولاحظوا أن الأشخاص الذين لديهم محيط خصر كبير، كانوا أقل عرضة للوفاة من الالتهابات البكتيرية الشديدة، بحسب ما نقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية. وأشارت الدراسة إلی أن 26% من المرضی الذين يعانون التهابات بكتيرية شديدة وكانوا بوزن طبيعي، ماتوا في غضون عام، مقارنة بـ17% بالنسبة لمجموعات كان فيها مؤشر كتلة الجسم أعلی. وقال مؤلف الدراسة الدكتور آيسا أليسو: "في معظم الأمراض تكون السمنة وزيادة الوزن أمرًا خطيرًا، وهو ما ينطبق علی عدة أنواع من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وعلی وجه الخصوص كوفيد-19؛ حيث يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بمعدلات وفيات أعلی؛ إلا أن الأمر مختلف مع الالتهابات البكتيرية الشديدة". بينما قال غونار جاكوبسون المؤلف المشارك في الدراسة إن "هناك حاجة إلی المزيد من التجارب لتسليط الضوء علی كيفية تأثير وزن الجسم علی دفاعات الجسم ضد العدوی حتی يمكن تخصيص العلاج".
آيفون 13 سيكون ذو سعر مرتفع والسبب...
آيفون 13 سيكون ذو سعر مرتفع والسبب...
تتواصل التسريبات الخاصة بهاتف "أبل" المرتقب "آيفون 13"، وآخرها أنباء قد لا تسعد كثيرين من منتظري هذا الجهاز. وأشار تقرير لموقع "ديجي تايمز" المتخصص بالأخبار التقنية، أن "أبل" ستزيد من سعر هاتفها "آيفون 13" مقارنة بالإصدارات السابقة. وحسبما نقل موقع مجلة "فوربس" الأميركية فإن "أبل" تلقت إخطارا من شركة "تي إس إم سي"، التي تعد أكبر موّرد للرقائق، يفيد بأنها سترفع من تكاليف الإنتاج، الأمر الذي سيزيد من ثمن "آيفون 13" المنتظر. وستكون الزيادة بنسبة 5 في المئة علی معالجات 7 نانومتر، في حين ستصل نسبة الزيادة لـ20 في المئة بالنسبة لتقنيات المعالجة. ولن تقتصر الزيادات علی أسعار الطراز 13 من آيفون، ولكن أجهزة أخری مثل 11 و12 وإس إي، المستندة علی معالجات 7 نانومتر ستتأثر أيضا، وستشهد أسعارها ارتفاعات أيضا.  وكانت تسريبات سابقة قد كشفت عن مزايا ستتوفر في الطراز القادم من آيفون مثل اعتماد تصوير جديد يطلق عليه Cinematic Video، أي أنه سيكون بمقدور كاميرا الهاتف التصوير بجودة توازي التصوير السينمائي. وتمنح هذ الميزة المستخدمين القدرة علی التحكم في مقدار مساحة الضبابية بعد الانتهاء من تسجيل الفيديو، بالإضافة إلی إمكانية ضبط تأثيرات الإضاءة والخلفية. ولكي يكون هذا النظام فعالا، طورت "أبل" نظام "الفلاتر" علی الصور، إذ سيكون بوسع مستخدمي آيفون 13 تركيز الفلاتر علی أجزاء بعينها من الصورة.  وكانت النسخ السابقة من هواتف آيفون تحتوي فلاتر تعمل علی الصورة بأكلمها فقط. كذلك سيأتي الهاتف الجديد بذاكرة تصل سعتها إلی 1 تيرابايت، وذلك لاستيعاب مقاطع الفيديو ذات الحجم الك بير.  المصدر:سكاي نيوز
شاهد.. الفنانة الكويتية جواهر تكشف تفاصيل علاجها من السرطان
شاهد.. الفنانة الكويتية جواهر تكشف تفاصيل علاجها من السرطان
كشفت الفنانة الكويتية جواهر، تفاصيل رحلة علاجها الطويلة مع مرض السرطان، في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، وعن حجم الجرعات الكيميائية التي تلقتها منذ بداية اكتشافها للمرض نهاية 2019. وقالت جواهر في برنامج "كشف حساب" مع الإعلامية مي العيدان، بمداخلة فيديو عبر "السكايب"، إنه تم تشخيص مرضها بشكل خاطئ في البداية، وإنها لم تعلم بإصابتها به رغم التعب والألم، الذي كانت تشعر به تلك الفترة، موضحة أن "الخطأ بتشخيص المرض سببه تأخرها بإجراء الفحوصات اللازمة من أشعة ومناظير، لتكتشف في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2019، إصابتها بسرطان المعدة الذي انتقل إلی الكبد". وأكدت  "بدأت العلاج منذ بداية 2020 وما زالت حتی الآن أتلقی العلاج، حيث تلقيت 51 جرعة علاج كيماوي طيلة هذه الفترة، وأصبحت أفضل من السابق وأستطيع الحركة ومغادرة السرير"، مشيرة إلی أن أصعب ما تواجهه الآن هو عدم تمكنها من السجود في الصلاة واضطرارها للصلاة علی الكرسي، بعد أن كانت تضطر للصلاة وهي مستلقية في السرير بسبب المرض والتعب الشديدين". وأوضحت أن الأطباء أخبروها بأنهم لن يتمكنوا من إزالة الأورام إلا أنهم يحاولون محاصرة المرض، مبينة أن هذا المرض غير من طباعها وجعلها أكثر صبرا، وكشف لها حقيقة العديد من الأشخاص، الذين كانت تربطها بهم علاقات وصداقات قوية إلا أنهم تخلوا عنها وقطعوا اتصالاتهم بها منذ بداية مرضها. وكانت الفنانة الكويتية جواهر قد أعلنت إصابتها بالسرطان، في شباط/ فبراير من 2020، عبر نشرها صورتين في حسابها بتطبيق "سناب شات"، وكانت الصورة الأولی معبرة عن الناجين من مرض السرطان.
السلطات العراقية تعلن القبض علی قاتل
السلطات العراقية تعلن القبض علی قاتل "حسناء بغداد" نورزان الشمري
ألقت القوات الأمنية العراقية القبض علی الشخص المتورط بجريمة قتل الفتاة نورزان الشمري، حيث تبين أنه شقيقها، في واقعة أثارت صدمة في الأوساط الشعبية. وتلقت الشمري، الأسبوع الماضي، 3 طعنات من مسلحين عندما كانت في طريق عودتها مساءً إلی منزلها، حيث تعمل في محل لبيع الحلويات. وأعلنت مكافحة إجرام بغداد، مساء السبت، إلقاء القبض علی قاتل الشابة نورزان. وقالت مديرية مكافحة إجرام بغداد في بيان: "خلال وقت قياسي قاتل الفتاة نورزان في قبضة مكافحة الإجرام". بدوره، كشف مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن، هوية القاتل، حيث تبين أنه شقيق نورزان، ونفذ جريمته بالتعاون مع أبناء عمومته. وقال معن في بيان: "بعد جهود ميدانية وجمع المعلومات ومن خلال المتابعة المستمرة وتشكيل فريق عمل مختص وأخذ الموافقات القضائية، تمكنت مديرية مكافحة إجرام بغداد، من إلقاء القبض علی قاتل المرحومة (نورزان) وهو شقيقها بسبب مشاكل عائلية". وأضاف معن أن "المتهم هو من قام بطعنها والمتسبب الرئيسي في وفاتها بالتعاون مع اثنين من أولاد عمها، وما زال البحث جار عنهما بعد أن توصلت القوات الأمنية إلی معرفة هويتهما". وأشار معن إلی أن "الجاني اعترف بجريمته وقتل شقيقته". وقبل ذلك تحدثت صفحات وشبكات اجتماعية، عن أن بعض أقارب الفتاة المغدورة، ربما هم المتورطون في جريمة قتلها علی خلفية مشكلات عائلية. وأعادت تلك الجريمة المروعة التي هزت بغداد، طرح قضية تصاعد العنف ضد المرأة في العراق، وارتفاع معدلات الجريمة المتصلة بالعنف الأسري وبقضايا الاغتصاب والتحرش الجنسي. بدوره، ذكر مصدر مقرب من العائلة، أن "شقيق الشمري يعمل منتسباً في جهاز مكافحة الإرهاب، وحصلت مشادات كلامية وشجاراً سابقاً مع نورزان من جهة، وشقيقها وأبناء عمومته من جهة أخری، حيث أرادوا منها ترك عملها الذي تعتاش منه، بداعي التكفل بحياتها وحياة والدتها، وهذا لم يحصل". وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته لـ"سكاي نيوز عربية" أن "المشكلات تفاقمت ووصلت إلی حد التهديد بالقتل، وهو ما زاد من إصرار نورزان علی المواجهة، لكنها لم تجد أحد يسندها، خاصة وأنها فتاة، وصغيرة العمر". وأكد أن "نورزان رفضت عدة مرات الخروج من العراق، إذ لديها بعض الأقارب في الخارج، لكنها لم تريد مغادرة البلاد". وتصدر وسم حق نورزان ضحية التحرش، الترند علی تويتر في العراق، حيث تداول نشطاء الحادثة بتعرض الفتاة نورزان الشمري، لاعتداء جنسي وطعن حتی الموت من قبل ثلاثة رجال بالقرب من جسر الجادرية. ونشر رواد صفحات التواصل الاجتماعي، ادعوا أنهم أصدقاء الضحية، أن نورزان نشرت علی صفحاتها في وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً، حول عدم شعورها بالراحة أو بالأمان في طريقها إلی العمل. وأثارت الواقعة موجة من الغضب، من قبل النشطاء العراقيين الذين نددوا بها بأشد العبارات. بدورها قالت الباحثة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، منی العامري، إن "الجريمة تكشف عمق الانحطاط النفسي، والأخلاقي الذي يعيشه هؤلاء، حيث قتلوا ابنتهم بدم بارد، مع سبق التعمد والإصرار، ما يكشف حاجة المجتمع العراقي، إلی المزيد من التأهيل، والمساندة، لتخفيف حدة الجرائم التي تشهدها البلاد بشكل يومي". وأضافت العامري في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية" أن "علی الجهات المختصة، مثل وزارة الداخلية، والجهات الساندة، بإعادة تقييم خططها سواءً الأمنية، وحتی العمليات النفسية، التي تعتمدها، وتفعيل برامج التوعية، والدورات وغير ذلك".
دماغ الإنسان ودوره في حرق دهون البطن علماء برتغاليون يكشفون اللغز
دماغ الإنسان ودوره في حرق دهون البطن علماء برتغاليون يكشفون اللغز
اكتشف علماء برتغاليون عملية رئيسية يتفاعل من خلالها الدماغ والجهاز المناعي لحرق مخازن الدهون العميقة في البطن. تحيط الدهون بأعضاء البطن، وإذا تم تخزينها بكميات زائدة يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان. افترض الباحثون أن الجهاز العصبي والجهاز المناعي مرتبطان بطريقة ما للتحكم في تراكم الدهون، بحسب ما ذكرته مجلة "nature" العلمية.  لإثبات الفرضية، أزال العلماء خلايا العضلة المتوسطة من الدهون في الفئران. اتضح أن الخلايا المناعية المجاورة، المعروفة باسم الخلايا اللمفاوية من النوع (ILC2)، تنظم عملية نمو دهون البطن. لتتبع الأعصاب التي تتحكم بخلايا العضلة المتوسطة، حقن الباحثون فيروس قهقري مضيء في الألياف العصبية للفئران، ووجد العلماء أن الإشارات التي تتحكم في كمية الدهون تأتي من مناطق معينة من جذع الدماغ، والدماغ المتوسط​​، والحلق. وفقًا للعلماء، فإن نواة منطقة أسفل الدماغ هي "العقدة المركزية" للتحكم في الدهون. من هنا، يتم إرسال الإشارات إلي خلايا مناعية محددة للحفاظ علي توازن الطاقة في جميع أنحاء الجسم. يخطط الباحثون لمعرفة ما الذي يحفز نواة منطقة أسفل الدماغ لإرسال إشارات حرق الدهون إلي أجزاء من الجسم.
السعودية تعتقل أشخاص قاموا بذبح كنغر وطبخه
السعودية تعتقل أشخاص قاموا بذبح كنغر وطبخه
أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في السعودية، ضبط عدد من الأشخاص نشروا مقطعا مصورا وهم يطبخون حيوان كنغر، بعد أن ذبحوه.  بيان من #المركز_الوطني_لتنمية_الحياة_الفطرية حول المقطع المتداول لذبح احد الكائنات الفطرية. pic.twitter.com/iAvqYumAk2 — المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية (@NCW_center) August 21, 2021 ونشر شابان مقطع فيديو يتحدثان فيه عن مميزات وفوائد لحم الكنغر، وهو ما استدعی استياء السلطات السعودية وتدخلها. وقال المتحدث باسم المركز الوطني للحياة الفطرية بندر الفالح، إن ذبح حيوان الكنغر "ليس نظاميا"، وإن الجهات المعنية استدعت المسؤولين عن هذا الفعل. ولفت الفالح في تصريح لقناة "الإخبارية" إلی أن قوانين استيراد الحيوانات تنص علی العديد من المخالفات التي يجب الالتفات لها، ومن بينها ذبح الكنغر. وأشار الفالح إلی أن "تصاريح استيراد الحيوانات تنص علی ما يجوز ذبحه منها". وأكد أن حيوان الكنغر ليس من بين الحيوانات المسموح ذبحها بالنظر إلی أن الكثير منها لا يصلح استخدامه كطعام، وأيضاً لأنها معرضة للانقراض. ويجري حاليا التحقيق مع المسؤولين عن مقطع الفيديو، ومن المتوقع أن يتم تغريمهم وفقا للنظام القانوني، حسب المتحدث.
أنجيلينا جولي تبدأ مشوارها علی انستغرام مدافعة عن حقوق الأفغانيات
أنجيلينا جولي تبدأ مشوارها علی انستغرام مدافعة عن حقوق الأفغانيات
انضمت الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي، وهي شخصية مشهورة ليس لها وجود عام علی وسائل التواصل الاجتماعي، إلی أن قررت الانضمام إلی انستغرام، مستخدمة المنصة للفت الانتباه إلی الوضع في أفغانستان. انضمت جولي إلی المنصة يوم الجمعة، ونشرت رسالة تقول إنها تلقتها من فتاة أفغانية في سن المراهقة، تم حجب اسمها وموقعها. في الرسالة، أعربت الفتاة عن مخاوفها وخوفها علی الحياة في ظل حكم طالبان، وكتبت "نحن مسجونون مرة أخری". واكتسبت جولي، البالغة من العمر 46 عامًا، أكثر من 5 ملايين متابع منذ انضمامها، وكانت رسالة الفتاة الأفغانية أول منشور لها. وقالت الفتاة في رسالة مكتوبة بخط اليد: "قبل دخول طالبان... كان لدينا جميعًا حقوق، كنا قادرين علی الدفاع عن حقوقنا بحرية. ولكن عندما يأتون، فإننا جميعًا نخاف منهم، ونعتقد أن كل أحلامنا قد ولّت". وكتبت جولي، المبعوثة الخاصة لوكالة الأمم المتحدة للاجئين، في تعليقها أنها تخطط لمشاركة قصص الناس في جميع أنحاء العالم "الذين يكافحون من أجل حقوقهم الإنسانية الأساسية". وأضافت جولي: "هذه رسالة أرسلتها إليّ فتاة مراهقة في أفغانستان. في الوقت الحالي، يفقد شعب أفغانستان قدرته علی التواصل علی وسائل التواصل الاجتماعي والتعبير عن نفسه بحرية". وقالت جولي: "كنت علی حدود أفغانستان قبل أسبوعين من أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، حيث التقيت باللاجئين الأفغان الذين فروا من طالبان. كان ذلك قبل عشرين عامًا. ومن المثير للاشمئزاز مشاهدة الأفغان وهم يُشردون مرة أخری بسبب الخوف وعدم اليقين الذي ينتابهم". بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، استولت طالبان علی السلطة بسرعة، مما تسبب في انتشار الخوف بين الكثيرين في البلاد. كانت حركة طالبان قد تولت السلطة في السابق بين عامي 1996 و 2001، وقادت نظامًا قمعيًا كانت النساء فيه محصورة إلی حد كبير في المنزل بينما لم تكن عمليات بتر الأطراف والإعدامات العلنية غير شائعة. علی الرغم من أن طالبان قالت إنها تغيرت، فإن الكثير من الناس داخل وخارج أفغانستان متشككون. وقالت امرأة أفغانية في قندز، في رسالة صوتية لشبكة CNN هذا الأسبوع: "أشك بشدة في أن طالبان قد تغيرت. ليس لديهم نفس القيم مثل الشعب الأفغاني. الديمقراطية خارج الصورة بالنسبة لهم. نحن نعتقد أن طالبان تشكل جبهة لأن المجتمع الدولي والأمم المتحدة يراقبهم عن كثب". في غضون ذلك، حاول آلاف الأفغان الفرار من البلاد، مما تسبب في فوضی في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول، حيث تحاول الولايات المتحدة نقل المواطنين الأمريكيين والأفغان المستضعفين.  المصدر: سي ان ان
بالصور... شاهد أفخم يخت بري صنع حتی الآن
بالصور... شاهد أفخم يخت بري صنع حتی الآن
صممت شركة ألمانية منزلا متنقلا جديدا يتميز بمستوی رفاهية من الدرجة الأولی، حيث تم تزويده بأحدث الأجهزة وسرير «كينغ سايز»، بل ومرآب كبير يمكن أن يتسع لسيارة رياضية، وفقًا لما نشرته «ديلي ميل» البريطانية.   تم تشييد أحدث طراز من منازل Dembell المتنقلة علی شاسيه حافلة من إنتاج شركة مرسيدس ثلاثي المحاور، مع تصميمات داخلية فاخرة من تصميم أزيمت لليخوت.  للفخامة عنوان متنقل   تشمل قائمة الأجهزة المنزلية فرن وغسالة صحون وميكروويف وثلاجة 60 غالون من أفخم الماركات مع نظام مسرح منزلي بأنقی جودة للصوت وصورة بالغة الدقة والتفاصيل. صديق للبيئة   كما أن المنزل المتنقل صديق للبيئة، حيث تم تزويده بألواح طاقة شمسية مثبتة علی السقف وخزان مياه عذبة سعة 270 غالونًا علاوة علی مولد كهربائي مثبت علی متن المركبة.   سبا وتدليك   تحتوي المقصورة الأمامية علی مقاعد قبطان تتسع لأربعة أشخاص، جميعها مجهزة بنظام للتدليك والمساج، إلی جانب سرير إضافي بحجم كوين يرفع لأعلی وبعيدًا عن الأنظار في غير أوقات الاستخدام.   يحتوي الجناح الرئيسي، الذي يستخدم وحدة توسعة تنزلق للخارج لتتجاوز عرض «الحزمة الكاملة»، علی مساحة لسرير «كينغ سايز» وتلفزيون مقاس 55 بوصة.  مفروشات فخمة تم تعزيز الأثاث الفاخر بمفروشات عبارة عن أريكة جلدية وكراسي طعام قابلة للطي وشمعدانات جدارية وإضاءة محيطة غير مباشرة وتشطيبات معدنية ذكية، فيما يحتوي المطبخ علی أحدث صيحة في عالم الأدوات وتم تجهيز الحمامات بدش علی طراز السبا وغسالة تنظيف وتجفيف الملابس.   غرفة تتحول لمكتب وتشتمل المساحة الداخلية، التي تبلغ مساحتها حوالي 22 مترًا مربعًا، علی غرفة نوم رئيسية بها سرير «كوين سايز» يمكن طيه نهارًا لتوفير مساحة لمكتب أو مساحة للأنشطة الترفيهية مع مسرح منزلي اختياري بدقة 4K مقاس 70 بوصة. 4 أضعاف سعر الإصدار الصيني     من المقرر أن يتم إزاحة الستار رسميًا عن «اليخت البري الفاخر» في صالون Düsseldorf Caravan Salon في 27 أغسطس، ومن المتوقع أن يصل سعره إلی 2 مليون دولار. في فبراير، كانت شركة صناعة السيارات الصينية Maxus قد أطلقت لأول مرة مسكنا متنقلا يتألف من طابقين مع مصعد وشرفة. يتم بيع النسخة الصينية، وإن كانت أقل في مستوی الرفاهية، بسعر 413000 دولار أميركي ولكنها متوفرة حاليًا فقط في الصين.
ما هو فيروس ماربورغ الذي سجلت غينيا أول إصابة به؟
ما هو فيروس ماربورغ الذي سجلت غينيا أول إصابة به؟
قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، إن السلطات الصحية في غينيا سجلت وفاة بفيروس "ماربورغ"، في حالة هي الأولي التي يُسجل فيها ذلك المرض الفتاك في غربي أفريقيا. وكان هناك 12 تفشيا كبيرا لفيروس "ماربورغ" منذ عام 1967 معظمها في جنوبي وشرقي القارة الأفريقية. وقالت منظمة الصحة العالمية إن معدلات الوفاة في الإصابة بفيروس "ماربورغ" تتراوح بين 24 و88 % في موجات التفشي السابقة، موضحة أن النسبة تعتمد علي سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات، وفقا لفرانس برس. ما هو فيروس ماربورغ؟ ينتمي فيروس "ماربورغ" إلي نفس عائلة إيبولا، وقد تفشي في السابق في أماكن أخري عبر أفريقيا بأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا. ويبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلي الإنسان، الذي ينقله بدوره إلي إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.  ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن عدوي فيروس "ماربورغ" تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، مشيرة إلي أنه عبارة عن حمي نزفية شديدة العدوي شبيهة بفيروس إيبولا. وتشمل أعراض الإصابة بالفيروس الفتاك هذا، الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلي ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس. وينزف بعض المرضي في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين. ولا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورغ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخري يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء علي قيد الحياة. يشار إلي أنه معدلات الوفاة للمصابين بالفيروس كانت عالية ووصلت إلي 88 % في حالات التفشي السابقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف، بناء علي السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.  المصدر: سكاي نيوز
مودل روز تناشد ولي العهد محمد بن سلمان في قضية الخلع
مودل روز تناشد ولي العهد محمد بن سلمان في قضية الخلع
استغاثت مودل روز بولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ من أجل الحصول علی الخلع من زوجها، لافتة إلی أنها تعاني في المحاكم منذ 10 أشهر دون أن يجد جديد.  وشددت مودل روز علی أنها امرأة سعودية تخضع للقانون السعودي كأي امرأة، مبينة أنها دافعت كثيرا عن بلادها، وتری أنه لا يضيع حق امرأة تتعرض للظلم في عهد محمد بن سلمان. وكتبت مودل روز، في تغريدة لها أشارت خلالها للمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه، قائلة: ”‏بـ ٢٠١٨ وقفت بوجه الكل ودافعت عن السعودية وقلت إن السعودية بعهد الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان مستحيل تضيع حق امرأة تتعرض للظلم ‎#روز_تطالب_بحقهاالشرعي_الخلع في_السعودية“.  بـ ٢٠١٨ وقفت بوجه الكل و دافعت عن السعوديه وقلت ان السعوديه بعهد الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان مستحيل تضيع حق امرأه تتعرض للظلم #روز_تطالب_بحقهاالشرعي_الخلع_في_السعوديه @Turki_alalshikh — Model Roz (@ModelRoz) August 9, 2021 وتابعت مودل روز، قائلة: ”‏وبـ ٢٠٢٠ لجأت لقانون السعودية كـ أي امرأة سعودية ما تحمل أي جنسية أخری عشان أطالب بأبسط حقوقي الشرعية وهو الخلع وللأسف صارلي ١٠ شهور أنتظر القاضي يقبل ينظر في قضيتي ‎#روز_تطالب_بحقهاالشرعي_الخلع_في_السعوديه“.  و بـ ٢٠٢٠ لجئت لقانون السعوديه كـ أي امرأه سعوديه ما تحمل اي جنسيه اخری عشان اطالب بأبسط حقوقي الشرعيه وهو الخلع وللأسف صارلي ١٠ شهور انتظر القاضي يقبل ينظر في قضيتي #روز_تطالب_بحقهاالشرعي_الخلع_في_السعوديه @Turki_alalshikh — Model Roz (@ModelRoz) August 9, 2021 وعقبت العارضة السعودية: ”‏جا الوقت اللي أكسر فيه صمتي وأطلب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله إنه يساعدني لأني أعرف إنه مستحيل يرضی بظلم امرأة سعودية تطالب بحقها بعهده“. واختتمت وهي تطالب بالدعم لتوصيل صوتها، فقالت: ”أرجوكم وصلوا له صوتي لأني تعبت ‎#روز_تطالب_بحقهاالشرعي_الخلع_في_السعوديه“.  جا الوقت الي اكسر فيه صمتي و اطلب ولي العهد الامير محمد بن سلمان حفظه الله انه يساعدني لاني اعرف انه مستحيل يرضی بظلم امرأه سعوديه تطالب بحقها بعهده. ارجوكم وصلوا له صوتي لاني تعبت????#روز_تطالب_بحقهاالشرعي_الخلع_في_السعوديه @Turki_alalshikh — Model Roz (@ModelRoz) August 9, 2021  
دراسة تكشف دور للطفيليات في محاربة كورونا
دراسة تكشف دور للطفيليات في محاربة كورونا
قال خبراء من معهد سكريبس في الولايات المتحدة الأمريكية، إن "علاج الطفيليات" يمكن أن يصبح دواءً ناجحًا في مكافحة انتشار فيروس كورونا. المواد الموجودة في الطفيليات فعالة ضد بعض أنواع العدوی، وتم إثبات المعلومة قبل 10-15 سنة. ومع ذلك، وفقًا لمؤلفي الدراسة، فإن مجال عمل هذه الأدوية يقتصر عادةً علی الأمعاء، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون سامة للجسم، بحسب ما ذكر موقع "ACS Infectious Disease". عندما واجه العالم الوباء في العام الماضي، قرر العلماء اختبار تأثير "الساليسيلانيدات" أو المواد الموجودة في الطفيليات علی "كوفيد-19"، مع مراعاة جميع الخصائص المضادة للفيروسات في المادة. يتميز أحد المركبات بقدرته علی المرور عبر الأمعاء ويتم امتصاصه في مجری الدم دون التسبب في تسمم. أظهرت الأبحاث أنه يمنع أيضًا عدوی الخلايا. وقال أحد مؤلفي الدراسة، كيم جاندا: "يمنع المركب إطلاق المادة الفيروسية، ويتفكك ببساطة. هذه العملية تمنع السارس  CoV-2 من التكاثر". في التجارب التي أُجريت علی الفئران، قلل الساليسيلانيد مستويات الالتهاب، وكذلك مركب الإنترلوكين 6، وهو بروتين يعد عاملا رئيسيا في مقاومة الالتهاب. يخطط العلماء الآن للتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها في الاختبارات، ثم إجراء الدراسات السريرية، بهدف مواجهة ظهور سلالات أكثر عدوانية من "SARS-CoV-2"، سيكون العامل قادرًا علی حماية الناس مستقبلا، وخاصة أولئك الذين لا يستطيعون الحصول علی اللقاح.
لاعبة كرة قدم تخلع ملابسها لتثبت أنها أنثی
لاعبة كرة قدم تخلع ملابسها لتثبت أنها أنثی
كشفت لاعبة كرة قدم أفريقية أنها أجبرت قبل سنوات عديدة علی خلع ملابسها في العلن أمام لجنة التحكيم خلال إحدی مباريات كرة القدم لإثبات أنها أنثی. وقالت اللاعبة، تابيثا تشاوينغا، من دولة مالاوي في مقابلة خاصة مع صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، إنها تعرضت لهذه الإهانة مرّتين، الأولی حين كانت في الثالثة عشرة من عمرها وتلعب مع فريق مدرسة للفتيات، والثانية عندما لعبت مع فريق كرة القدم للسيدات في ليلونغوي دي دي صن شاين، التي مثَّلت أول خطوة لها في مسيرتها الاحترافية. وطالبت اللاعبة الحكومة والمسؤولين الرياضيين بضمان حماية حقوق كل لاعبة، مناشدةً مسؤولي كرة القدم للسيدات تعزيز سلامة اللاعبات من خلال حماية حقوقهن الإنسانية. وسألت: "إذا كانوا يهينون شخصا التقوا به للتو في ملعب كرة القدم، فماذا كانوا سيفعلون بي لو وُلدت في عائلاتهم. هل يمكن أن يقتلوني؟". واعتبرت المؤسسة والمديرة التنفيذية لمركز الموارد القانونية للمرأة في مالاوي، ماغي كاتويرا باندا، أن ما مرت به تابيثا تشاوينغا "يمثل عملا من أعمال العنف القائم علی النوع الاجتماعي، وانتهاكا لكرامة شخص". وكانت الصحيفة البريطانية قد صنّفت تشاوينغا بين أفضل 100 لاعبة في العالم عام 2020. وتلعب تشاوينغا مع فريق جامعة ووهان الصيني، وسبق أن لعبت مع جيانغسو سونينغ.
الممثلة الأمريكية كيت بوسورث تعلن انفصالها بقبلة رومانسية
الممثلة الأمريكية كيت بوسورث تعلن انفصالها بقبلة رومانسية
أعلنت الممثلة الأمريكية، ​كيت بوسورث، عن ​نهاية زواجها من المخرج ​مايكل بولش​ بعد ثمانية أعوم من الزواج، معربة عن الامتنان العميق للحب الذي تقاسماه. ونشرت علی صفحتها الخاصّة علی منصة "إنستغرام" صورة تجمعها مع زوجها بالأبيض و الأسود وهما يقبلان بعضهما وكتبت: "البداية غالبًا ما تكون أفضل جزء في الحب. وبطبيعتها نخشی النهاية، أن تخسر ما لديك لأنك حصلت علی ما تريد. علی مدار السنوات العشر الماضية، اخترت أنا و"مايكل" الحب في كل مرة. نحن نمسك أيدينا بإحكام اليوم كما كنا متشابكين الأصابع في يوم زفافنا".  وأضافت قائلة: "تنظر أعيننا بعمق أكثر إلی بعضها البعض، بشجاعة أكبر الآن. في عملية التخلي، توصلنا إلی الاعتراف بأن حبنا لن ينتهي أبدًا. الاتصال لا يختفي ببساطة. الحب يتعمق والقلب يتوسع". واختتمت بوسورث قائلة: "نحن نعلم أن مكالمات الساعة الرابعة صباحًا قادمة. سيتم تبادل الأغاني لإيصال ما يمكن أن تفعله الأغاني فقط. نضحك عندما نخطط للفيلم التالي معًا ونحن متحمسان لمشاركة أحدث تعاون بيننا. نعتقد أن أكثر قصص الحب ملحمية هي تلك التي تتجاوز التوقعات. أعظم شرف لنا هو تجربة الحب مثل هذا، والاستمرار في الإعجاب بجمال تطور الحب. ماذا يحدث عندما نصل إلی نهاية شيء ما وندرك ... نحن في البداية فقط. هذا هو الحب. وسوف نعيش ذلك".