وزيرا الخارجية السعودي والتركي يبحثان المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية
وزيرا الخارجية السعودي والتركي يبحثان المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية
بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة.   تركيا تعلن أنها ستواصل الحوار مع السعودية لتسوية خلافاتهماوجاء اللقاء بين الوزيرين علی هامش مشاركة وفدي البلدين في المؤتمر الدولي لآسيا الوسطی وجنوب آسيا المنعقد في أوزبكستان. وجری خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، بالإضافة إلی مناقشة أبرز المستجدات علی الساحتين الإقليمية والدولية. وكتب تشاووش أوغلو علی "تويتر"، أنه "أجری لقاء مفيدا مع بن فرحان". وسبق لتشاووش أوغلو وقال عقب لقاء جمعه بنظيره السعودي مؤخرا: "أود أن أوجه الشكر لأخي الأمير فيصل علی دعوته وكرم الضيافة. عقدنا اجتماعا منفتحا وصريحا للغاية، وتناولنا بعض الإشكاليات في علاقاتنا". وأضاف: "ناقشنا أيضا كيفية تعزيز التعاون في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية. قررنا مواصلة الحوار ودعوته إلی تركيا". وشدد علی أنهما بحثا أيضا "العدوان" الإسرائيلي، بعدما نددت جامعة الدول العربية بالضربات الجوية الإسرائيلية علی قطاع غزة ودعت المجتمع الدولي إلی التحرك سريعا لمنع تصاعد العنف الذي حملت إسرائيل المسؤولية عنه بأفعالها ضد الفلسطينيين في القدس. وأضاف: "لم نناقش مع وزير الخارجية السعودي علاقاتنا الثنائية فحسب، وإنما ناقشنا أيضا الخطوات التي يمكننا اتخاذها في إطار منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية وغيرهما. قيمنا أيضا القضايا الإقليمية الأخری". وتشهد العلاقات بين تركيا والسعودية توترا منذ سنوات بسبب قضايا في السياسة الخارجية وأسلوب التعامل مع جماعات الإسلام السياسي وخاصة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018 في قنصلية المملكة بإسطنبول.
اليونيسيف: 77% من الأسر اللبنانية ليس لديها مال يكفي لشراء الطعام
اليونيسيف: 77% من الأسر اللبنانية ليس لديها مال يكفي لشراء الطعام
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، إن 77% من الأسر اللبنانية لا تجد ما يكفي من المال لشراء الطعام خلال الشهر الجاري. جاء ذلك في سياق تقرير نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية تناول الأوضاع المعيشية المتردية في لبنان، حيث جاء تحت عنوان "المواد الغذائية والأدوية تنفد في لبنان وسط انهيار الاقتصاد". واستعرضت الصحيفة العديد من أسباب انهيار الاقتصاد اللبناني، مؤكدة أنه أسوأ من انهيار وول ستريت من حيث القيمة المطلقة، وأنه "لم يسبق له مثيل في التاريخ من حيث الحجم بالنسبة لدولة واحدة".   وسلطت الصحيفة الضوء علی نسبة الفقر في لبنان قبل عامين، حيث بلغت نحو 26%، بحسب البنك الدولي، مما يشير إلی صورة لبنان كدولة مزدهرة في ظل وجود طبقة وسطی مهيمنة غير معتادة في العالم العربي غير الغني بالنفط. وحللت الصحيفة الوضع الحالي في لبنان قائلة إن البلادت "عالقة في صدع جيوسياسي، حيث يقف سكانها الشيعة في معسكر إيران وسوريا، فيما يتلقی السنة دعما تاريخيا من السعودية، أما مسيحيوها فممزقون بين الشرق والغرب". وفي وقت سابق، حثت فرنسا لبنان علی اختيار رئيس وزراء جديد في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد أن اعتذر الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل حكومة جديدة بعد جهود استمرت شهورا. وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية إن مؤتمرا دوليا جديدا لتلبية احتياجات اللبنانيين سيعقد في الرابع من أغسطس/ آب، بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمم المتحدة، بحسب ما نقلت "رويترز". وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، تعليقا علی اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة، إن لبنان يشهد حالة تدمير ذاتي، والطبقة السياسية تتحمل المسؤولية. وأضاف لودريان، في مؤتمر صحفي، عقب إعلان رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، الاعتذار عن تشكيل الحكومة: الزعماء السياسيون في لبنان عاجزون عن إيجاد حل للأزمة التي تسببوا بها. وكان الحريري قد أعلن، يوم الخميس الماضي، اعتذاره عن تشكيل الحكومة، قائلا: "قدمت اعتذاري والله يعين البلد". وذلك بعد أن تقدم بتشكيلة حكومية من 24 وزيرا من "الاختصاصيين حسب المبادرة الفرنسية وحسب مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري".
السعودية تسمح رسميا بفتح المتاجر خلال أوقات الصلاة
السعودية تسمح رسميا بفتح المتاجر خلال أوقات الصلاة
قررت السلطات السعودية رسميا السماح باستمرار فتح المحلات التجارية ومزاولة أنشطتها خلال أوقات الصلوات، لتنهي بذلك فترة طويلة من الجدل حول هذا القرار. ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية عن اتحاد الغرف، إنه "بإمكان أصحاب المحلات التجارية البدء في فتح محلاتهم في أوقات الصلوات وأن الموافقة صدرت بذلك". وأرجع اتحاد الغرف قراره إلی أنه جاء "تفاديا لمظاهر الازدحام والتجمع، والانتظار لوقت طويل والعمل بالتدابير الوقائية من فايروس كورونا وللحفاظ علی صحة المتسوقين، كما يأتي القرار لتحسين تجربة التسوق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة". وشدد الاتحاد علی اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم العمل، وتقديم الخدمات والتناوب بين العاملين، بما لا يتعارض مع أداء العاملين والمتسوقين والعملاء للصلوات. يذكر أنه في 2019، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا بالسماح للمحال والأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة مقابل دفع بدل مالي للسلطات، قد يصل لـ 100 ألف ريال سعودي. واستند القرار لسبب اقتصادي بحت بأن ذلك سيزيد من إنتاجية العمال وربما الأنشطة التجارية بشكل عام، مع مسعی المملكة لتنويع اقتصادها المرتهن للنفط. والمتّبع عادة في المملكة العربية السعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية، أن تغلق جميع المحال التجارية منذ صلاة الفجر وحتی صلاة العشاء، نصف ساعة مع كل صلاة.
عاجل
أمطار في سلطنة عمان بين الغزيرة والمتوسطة تودي بحياة شخص
أمطار في سلطنة عمان بين الغزيرة والمتوسطة تودي بحياة شخص
   وساهمت هذه الأمطار في امتلاء بحيرة سد الحماية من الأمطار بولاية صور وفق الطاقة الاستيعابية البالغة 22 مليون متر مكعب، وفيضان المياه عنه وعبورها بسلام من فوق مفيض السد وتصريفها في قناة المجری الرئيسي للوادي إلی البحر.   وبحسب وكالة أنباء عمان، تعرضت السلطنة لمنخفض جوي، عرض البلاد لسقوط أمطار متفاوتة بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة.  وذكرت تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني، اقتراب خلية رعدية من سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط أدت إلی هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة. واستمر هطول الأمطار لفترات طويلة ومتفاوتة علی محافظات جنوب الشرقية، والداخلية، وجنوب الباطنة وسواحل وجبال ظفار، وأدی إلی جريان الأودية ومنها الجارفة بقوة. وقال مصدر مسؤول بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، إن تأثير المنخفض الجوي مستمر لعدة أيام علی معظم محافظات السلطنة مع فرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تؤدي إلی جريان الأودية بقوة. وذكر بيان لشرطة عمان أنها وهيئة الدفاع المدني والإسعاف تعاملت اليوم مع أكثر من 60 بلاغا تنوعت بين انجراف واحتجاز لأشخاص ومركبات وطلب المساعدة وتعطل الطرق المتأثرة. وأشار بيان الشرطة إلی أن "الحالة الجوية أدت إلی انجراف شخص من جنسية آسيوية بوادي بولاية سمائل - تبعد حوالي 50 كلم عن العاصمة مسقط- ، وتم انتشاله عن طريق فريق هيئة الدفاع المدني المتواجد بالمكان وهو مفارق للحياة.
عاجل
الكاظمي يزور واشنطن في الـ 26 من يوليو
الكاظمي يزور واشنطن في الـ 26 من يوليو
أعلن البيت الأبيض، اليوم السبت، أن الرئيس جو بايدن سيستضيف رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي بالبيت الأبيض في 26 يوليو/تموز الجاري.  وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، "إن الرئيس جو بايدن سيستضيف رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي في البيت الأبيض يوم 26 يوليو/تموز". هذا وناقش رئيس الحكومة العراقية مصطفي الكاظمي، يوم الخميس، مع وفد حكومي أمريكي برئاسة منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، آليات انسحاب القوات المقاتلة من العراق وتعزيز أمنه وسيادته. واتفقت واشنطن وبغداد الشهر الماضي، علي خطة تتضمن آليات وتوقيتات محددة لاستكمال خروج القوات الأجنبية من العراق. كما توصل الجانبان خلال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين في السابع من أبريل/نيسان الماضي، إلي اتفاق يقضي بإنهاء وجود القوات القتالية الأمريكية، وحصر مهام الوحدات المتبقية منها علي الأراضي العراقية في التدريب، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.  المصدر: سبوتنك
عشرات القتلي والمصابين وغضب شعبي.. بغداد تبدأ تحقيقا عالي المستوي في حريق مستشفي الناصرية
عشرات القتلي والمصابين وغضب شعبي.. بغداد تبدأ تحقيقا عالي المستوي في حريق مستشفي الناصرية
قررت الحكومة العراقية -بعد اجتماع طارئ- بدء تحقيق حكومي عالي المستوي للوقوف علي أسباب الحريق في مستشفي الناصرية، بينما احتُجز مدير صحة محافظة ذي قار ومديرا المستشفي والدفاع المدني وأخضعوا للتحقيق. وقال الرئيس العراقي برهم صالح إن فاجعة مستشفي الحسين وقبلها مستشفي ابن الخطيب نتاج الفساد المستحكم وسوء الإدارة، وصرح بأن التحقيق ومحاسبة المقصرين هو عزاء الشهداء وذويهم، ودعا لمراجعة أداء المؤسسات.  وسارع رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي لعقد اجتماع طارئ مع عدد من الوزراء والقادة الأمنيين، للوقوف علي أسباب الحريق. وأمر محافظ ذي قار في العراق بإعلان الحداد العام علي ضحايا مستشفي الحسين، وبتشكيل لجنة عليا للتحقيق في ملابسات الحادث، علي أن ترفع تقريرها خلال 48 ساعة. وحمّل بيان المحافظ وزارة الصحة ودائرة الصحة في ذي قار مسؤولية التأخير في استكمال افتتاح مستشفي الناصرية المركزي (التركي).