حزب الله: اميركا السبب الرئيسي في منع لبنان من استخراج نفطه
حزب الله: اميركا السبب الرئيسي في منع لبنان من استخراج نفطه
قال صفي الدين خلال إحتفال تأبيني أقامه الحزب في حسينية بلدة أنصارية جنوب لبنان لفقيد المقاومة حسن ابراهيم فقيه أن لبنان يمتلك القدرة والفعالية في استخراج غازه ونفطه، وأن يكون مستقلا عن كل وسائل الضغط الذي يخاف منها بعض اللبنانيين في الداخل. وقال: المطلوب من الدولة بشكل رسمي وواضح أن تعلن الحدود وقناعتها بالحدود وما هي الحدود وما هي المناطق المتنازع عليها، ليجتمع عندها اللبنانيون بمقاومتهم وجيشهم وشعبهم وعزمهم، ويأخذوا حقوقهم من قلب البحر وعمقه، حتی إن أرادت أميركا او لم ترد. ورأی أن وحدة اللبنانيين كفيلة لحل الأزمات والمعضلات السياسية والإقتصادية التي يعاني منها اللبنانيون. وشدد علی أن خيار المقاومة هو الخيار القوي الفاعل الذي يستطيع لبنان من خلاله حفظ ثرواته وصيانة انتصاراتنا". وتابع: كما في النفط والغاز حينما نريد أن نعالج أزمات كبيرة، فنحن بحاجة للإرتقاء والإجتماع لحل كل المشاكل، وهذا ما ندعو إليه دائما. وأضاف: نحن بدأنا مقاومة قوية وعظيمة وشرسة، لأن أولويتنا كانت وما زالت هي المقاومة، ولأن أولوية هذا البلد وسيادته والحفاظ عليه هو المقاومة واليوم من ضمن الأولويات هو معالجة المشاكل الإقتصادية، وهذا يحتاج إلی إلتقاء ونحن بأمس الحاجة له لإنقاذ بلدنا في كل الملفات. وختم: سمعنا مواقف مبشرة وجيدة من المسؤولين ومن النواب المستقلين الجدد، ولكن ذلك يحتاج إلی ترجمة وإلی تطبيق من أجل حماية الحقوق وألا تبقی مجرد تصريحات ونبتعد عن المزايدات والإستثمار الإعلامي والعمل علی اللقاء والحوار. وصباح اليوم الأحد، دخلت السفينة الإسرائيلية لاستخراج الغاز الطبيعي المسال وتخزينه حقل "​كاريش​" وتجاوزت الخط 29 وأصبحت علی بعد 5 كلم من الخط 23، بالمنطقة المتنازع عليها مع لبنان.
الفصائل الفلسطينية: من العار أن يكافأ الاحتلال بالتطبيع معه
الفصائل الفلسطينية: من العار أن يكافأ الاحتلال بالتطبيع معه
أكدت حركة "حماس"، اليوم الأحد، أنّ الشعب الفلسطيني "بوحدته وصموده وتلاحم قادرٌ علی إفشال كلّ مخططات الاحتلال وإحباط مشاريعه، وانتزاع حقوقه الوطنية المشروعة". وقالت الحركة في الذكری الـ 55 للعدوان الإسرائيلي في العام 1967 في بيان: "يُجدّد شعبنا في كلّ محطات صراعه المتواصل مع العدو الصهيوني مسيرته النضالية بكلّ ثبات وتضحية، علی الرّغم من تصعيد الاحتلال إجرامه ضدَّ أرضنا ومقدساتنا وهُويتنا الوطنية". ولفتت إلی أنّ "أيّ محاولات لإحياء مسار تفاوضي عبثيّ، لن يجني منه أصحابه سوی مزيد من الخيبة والفشل".  كذلك، دعت الحركة إلی التراجع عن مسار التطبيع الذي اتخذته بعض العواصم العربية مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدةً أنَّه مسار في الاتجاه الخاطئ، ولا يخدم سوی أجندة الاحتلال في تصعيد إرهابه. بدورها، قالت حركة الأحرار بالمناسبة إنّ "من العار أن يُكافأ الإجرام الذي يمارسه الاحتلال بالانبطاح له والتطبيع معه لتعزيز وجوده بدلاً من المساهمة في دعمنا لاجتثاثه من فلسطين".  وأردفت: "لن نسمح للاحتلال بأن يفرض مشاريعه ومخططاته التهويدية علی شعبنا، وخصوصاً في مدينة القدس التي يقف أهلها ومرابطوها شوكة في حلق الاحتلال ليدافعوا عن هويتها وتاريخها الإسلامي العريق".  من جهتها، قالت لجان المقاومة الفلسطينية إنّ المعركة مع الاحتلال "مستمرة ومتواصلة، ولن تتوقف إلاّ بزوال الاحتلال ورحيله عن كامل تراب فلسطين". وأردفت في بيان: "مسؤوليتنا الوطنية والتاريخية تدعونا إلی تحقيق الوحدة الوطنية الحقيقية المبنية علی استراتيجية شاملة علی أساس التمسك بثوابت شعبنا الوطنية، والتخلي عن نهج التسوية واستجداء العدو ووههم المفاوضات العقيم". 
"حماس": معركة الأقصی هي معركة الكل الفلسطيني والمقاومة لن تصمت
قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عبد اللطيف القانوع إنّ "المعركة التي يخوضها شعبنا وتحديداً أهلنا بالقدس في ساحات الأقصی تتطلب توسيع دائرة الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي".  وأكّد القانوع أنّ "المقاومة لا يمكن أن تصمت تجاه جرائم الاحتلال في المسجد الأقصی، وسيدفع الثمن الباهظ علی هذه الجرائم"، موضحاً أنّ "الاقتحامات المتكررة لقطعان المستوطنين للمسجد الأقصی تأتي في إطار استكمال المخططات الصهيونية لتقسيمه زمانياً ومكانياً، وبسط السيطرة عليه". كما دعا الناطق باسم الحركة "الشعب الفلسطيني إلی المواجهة الدائمة والاستمرار في التصدي لاقتحامات قطعان المستوطنين للمسجد الأقصی".   كذلك أشار إلی أنّ "معركة الأقصی هي معركة الكل الوطني الفلسطيني في كل أماكن تواجده"، داعياً الشعب الفلسطيني ليكون في حالة استنفار ومواجهة لإفشال مخططات الاحتلال.  من جهتها، قالت لجان المقاومة الفلسطينية إنّ المعركة مع الاحتلال "مستمرة ومتواصلة، ولن تتوقف إلاّ بزوال الاحتلال ورحيله عن كامل تراب فلسطين". وأردفت في بيان: "مسؤوليتنا الوطنية والتاريخية تدعونا إلی تحقيق الوحدة الوطنية الحقيقية المبنية علی استراتيجية شاملة علی أساس التمسك بثوابت شعبنا الوطنية، والتخلي عن نهج التسوية واستجداء العدو ووههم المفاوضات العقيم".  وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مراسلة الميادين، بأنّ مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصی وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وقالت مراسلتنا إنّ الاحتلال أغلق أبواب المسجد القبلي علی المصلين داخله ‏بالسلاسل، لتأمين اقتحامات المستوطنين. كذلك، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي تجاه الشبان المرابطين في المصلی القبلي، ما تسبب بإصابات.
فلسطينيون يتصدون للمستوطنين في القدس المحتلة عقب مسيرة الأعلام
فلسطينيون يتصدون للمستوطنين في القدس المحتلة عقب مسيرة الأعلام
تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من المقاطع المصوَّرة، التي تُظهر لحظة تصدي الفلسطينيين لقوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة. حيث تصدّی فلسطينيون، لمئات المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة في القدس المحتلة. وحدثت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في شارع صلاح الدين، خلال تصديهم لمسيرة الأعلام الإسرائيلية  في القدس المحتلة.وانتشرت صورة لشاب فلسطيني وهو يتصدی للمستوطنين الإسرائيليين، خلال محاولتهم اقتحام المسجد الأقصی.فيما أفادت وسائل إعلام فلسطينية باعتقال مُسِنّ فلسطيني من جانب شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بسبب رفعه علم فلسطين في وجه مسيرة الأعلام الإسرائيلية. هذا وقد تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من المقاطع المصوَّرة لتصدي مُسِنّات وسيدات مقدسيات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها باحات المسجد الأقصی. ووثّق مقطع فيديو آخر بكاء سيدة مقدسية بحرقة، خلال حديثها عن رفع المستوطنين عَلَمَ "إسرائيل" داخل باحات المسجد الأقصی. وظهرت السيدة في المقطع وهي تصرخ قائلة: "كيف يرتفع علَم إسرائيل داخل الأقصی؟". وفي حادثة أخری، نشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثّق لحظة اعتداء قوات الاحتلال علی فتاة منتقبة في باحات المسجد الأقصی، والتنكيل بها ومحاولة نزع حجابها. وبينما حاول الشبان الغاضبون إنقاذ الفتاة من بين أيدي الجنود وإبعادهم عنها، قمع الجنودُ الشبانَ وأبعدوهم عن مسار اقتحامات المستوطنين، من أجل توفير الحماية التامة للمستوطنين. واعتدی عدد من المستوطنين علی سيدة فلسطينية أخری، علر رشّ غاز الفلفل في وجهها مباشرة، خلال مسيرة استفزازية في البلدة القديمة في القدس المحتلة.    
تفاعل علی تصريح لافروف عن موقف دول الخليج من العقوبات علی روسيا
تفاعل علی تصريح لافروف عن موقف دول الخليج من العقوبات علی روسيا
تفاعل نشطاء علی مواقع التواصل الاجتماعي علی التصريحات التي أدلی بها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف حول موقف دول الخليج من العقوبات التي يفرضها الغرب علی روسيا بأعقاب العمليات العسكرية التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين بأوكرانيا في الـ24 من فبراير/ شباط الماضي. وقال لافروف إن دول الخليج أكدت عدم مشاركتها في تبني العقوبات الغربية الموقعة علی روسيا، مضيفا في كلمة عقب اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي وروسيا: "لا يمكن السماح لمجموعة من الدول أن تهيمن علی الساحة الدولية، وللأسف فإن شركائنا الغربيين قد وضعوا أولوية أمامهم بتشكيل عالم من قطب واحد مبني علی القواعد التي يعلنونها بأنفسهم". وتابع لافروف: "شركاؤنا في منطقة الخليج يتفهمون طبيعة الصراع (...) أكدوا موقفهم أنهم لن ينضموا إلی العقوبات العربية ضد روسيا وبيلاروسيا". وأشار لافروف إلی أن مشاوراته مع وزراء مجلس التعاون تضمنت تأكيد موسكو ضرورة عودة سوريا إلی الجامعة العربية، وتشكيل دولة فلسطينية وفقا للمبادرة العربية للسلام. كما أشاد بإقرار الهدنة في اليمن.
استشهاد غفران وراسنة برصاص جنود الأحتلال في الخليل بعد اعاقة وصول الهلال الأحمر لها
استشهاد غفران وراسنة برصاص جنود الأحتلال في الخليل بعد اعاقة وصول الهلال الأحمر لها
واستشهدت الأسيرة المحررة غفران وراسنة متأثّرةً بجراحها، بعد إطلاق  النار عليها أمام مدخل مخيم العروب شمالي الخليل،  وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ "الاحتلال أعاق الطواقم الطبية من الوصول إلی الفتاة المصابة بالرصاص الحي عند مدخل العروب"، مشيراً إلی أنهّا طالبة جامعية.  ولفت الهلال الأحمر أنّ الاحتلال سلّم الفتاة الفلسطينية إلی الطواقم الطبية بعد 20 دقيقة رغم إصابتها الحرجة، لافتاً إلی أنّه "جری نقلها إلی المستشفی الأهلي".  وذكرت مواقع فلسطينية بأنّ الشهيدة وراسنة تخرّجت من قسم الإعلام في جامعة الخليل، وعملت صحافية في إذاعات محلية، لافتةً إلی أنّها أسيرة محررة من منطقة شيوخ العروب المحاذية للمخيم. وذكر مكتب إعلام الأسری إنّ "الشهيدة وراسنة اعتقلت علی يد الاحتلال لمدة 3 أشهر مطلع العام الحالي، وتحررت بتاريخ 1 نيسان/أبريل الماضي".   
محافظ القدس : المقدسات الإسلامية تواجه سياسة “أسرلة” غير مسبوقة
محافظ القدس : المقدسات الإسلامية تواجه سياسة “أسرلة” غير مسبوقة
أجمع كل من محافظ القدس ومدير الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل علي أن المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تخضع لعملية “أسرلة” ممنهجة وغير مسبوقة من جيش الاحتلال في ظل غياب عربي رسمي، واتجاه أنظمة  عربية إلي تطبيع علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الاحتلال علي حساب الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني. وقال محافظ القدس عدنان غيث في مقابلة خاصة مع برنامج (المسائية) علي الجزيرة مباشر، الاثنين، إن حكومة الاحتلال تسرّع من وتيرة مخططات التهويد في القدس الشريف بمباركة أمريكية، في حين أن التطبيع مع إسرائيل يمثّل طعنة غادرة في خاصرة القضية الفلسطينية. وأضاف أن الأهداف الكبري للمخططات الإسرائيلية في القدس تسعي لنزع الوصاية الأردنية عن المقدسات الإسلامية، مؤكدًا إصرار إسرائيل علي تغيير معالم المدينة وفرض سياسة الأمر الواقع علي الأرض من خلال فرض التقسيم الزماني والمكاني. وكان مئات المستوطنين قد اقتحموا المسجد الأقصي مجددًا، صباح الاثنين، من جهة باب المغاربة، ورددوا أغاني تلمودية وأدّوا رقصات ماجنة في باحاته. من جانبه، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء من خلال عدوانها المتكرر علي الأقصي والقدس ومحاولتها تغيير الواقع التاريخي للحرم القدسي. وشدد عدنان علي أن “نجاح المخططات الإسرائيلية في القدس يعني ضياع الهوية الإسلامية للمناطق المقدسة”، مضيفًا أن القدس “لن تكون تاريخيًّا حكرا علي الفلسطينيين بل هي قضية عربية وإسلامية تخص جميع مسلمي العالم”. من جهته، قال مدير الحرم الإبراهيمي غسان الرجبي إن قوات الاحتلال نقلت ما يجري في القدس إلي المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل. وأشار إلي أن إقدام المستوطنين علي أداء الطقوس التلمودية علي مدي 5 أيام في الأسبوع يؤكد النهج الجديد الذي اختاره الاحتلال من خلال الاعتداء الممنهج علي المقدسات الإسلامية. واقتحم مئات المستوطنين أحياء عدة في المنطقة الجنوبية من الخليل جنوبي الضفة الغربية، انطلاقًا من مستوطنة “كريات أربع” باتجاه المسجد الإبراهيمي. ورفع المستوطنون الأعلام الإسرائيلية، وهتفوا بالموت للعرب، بحماية من قوات الاحتلال. وأكد الرجبي أن المستوطنين ينفّذون الاقتحامات اليومية وهم مدججون بسلاح الكلاشينكوف إلي جانب حمايتهم من قوات الأمن والجيش الإسرائيليين. وقال الرجبي “هذه المحاولات يهدف الاحتلال من خلالها إلي سحب السيطرة علي الحرم الإبراهيمي من الأوقاف الإسلامية وبلدية الخليل”. وأوضح مدير الحرم الإبراهيمي أن سكان الخليل يخوضون حربًا يومية ضد المخططات الإسرائيلية الساعية لتهويد المقدسات الإسلامية بالمدينة بعدما فشلت سابقًا في تنفيذها بالقدس المحتلة. وأرجع الرجبي حالة الصراع المفتوح علي المقدسات الإسلامية إلي صمود الفلسطينيين والمرابطين في الأماكن المقدسة، وتمسّكهم بعدم التفريط فيها. المصدر : الجزيرة مباشر
أول زيارة لوزير دفاع تركي إلي الإمارات منذ 15 عاما.. محمد بن زايد يلتقي أكار في أبوظبي
أول زيارة لوزير دفاع تركي إلي الإمارات منذ 15 عاما.. محمد بن زايد يلتقي أكار في أبوظبي
في أول زيارة لوزير دفاع تركي إلي الإمارات منذ 15 عاما، التقي خلوصي أكار، برئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الإثنين، في قصر الشاطئ حسبما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية ووكالة الأنباء الإماراتية (وام) الثلاثاء. وأبلغ وزير الدفاع التركي رئيس الإمارات تحيات رجب طيب أردوغان، وأعرب عن مواساته للشعب الإماراتي برحيل الرئيس السابق، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهنأ الشيخ محمد بن زايد بتوليه رئاسة البلاد، وفقا لوام. وبحث الجانبان "علاقات الصداقة ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية"، وفقا لوام. من جانبه، وجه رئيس الإمارات الشكر لوزير الدفاع التركي علي التعزية والتهنئة في اللقاء الذي حضره عدد من المسؤولين البارزين في دولة الإمارات. وذكرت الأناضول أن هذه الزيارة الأولي لوزير دفاع تركي إلي الإمارات منذ 15 عاما، حسبما أكدت مصادر في وزارة الدفاع التركية. يذكر أن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، كان قد زار أنقرة والتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل 3 أيام. المصدر : سي ان ان 
رئيس وزراء الكيان الصهيوني يتحدث عما اتفق عليه مع محمد بن زايد في
رئيس وزراء الكيان الصهيوني يتحدث عما اتفق عليه مع محمد بن زايد في "قمة شرم الشيخ" بعد توقيع اتفاقية تجارة حرة
تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، عما اتفق عليه مع رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في قمة شرم الشيخ، حول إنجاز ما يستغرق 5 سنوات في غضون أسابيع، وذلك بعد توقيع الدولتين علي اتفاقية تجارة حرة الثلاثاء، لتكون الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاقية اقتصادية من هذا التوع مع إسرائيل. وكتب بينيت في تغريدة تضمنت صورته مع الشيخ محمد بن زايد عبر صفحته الرسمية علي موقع تويتر: "التاريخ... لقد وقعت إسرائيل والإمارات علي أول اتفاقية تجارية تاريخية بين إسرائيل ودولة عربية... اتفاقيات التجارة الحرة بين الدول تستغرق سنوات طويلة في العادة"، حسب قوله. وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا: "اتفقت مع الشيخ محمد بن زايد قبل شهرين في قمة شرم الشيخ علي أن ننجز، ما يستغرق عادة 5 سنوات، في غضون أسابيع قليلة، وقد وجهنا فرقنا بالعمل بالسرعة القصوي وهذا ما حدث بالضبط"، حسب قوله.وأردف بينيت قائلا: "أود أن أشكر الشيخ محمد بن زايد علي قيادته ووزارة الاقتصاد ووزيرها الذي بفضل عزمه وعمله الجاد، ساهم بتحقيق هذا الإنجاز المهم بسرعة وفاعلية"، وختم قائلا: "لنستمر في السلام الدافئ بين بلدينا"، حسب قوله. من جانبه، كتب سفير الإمارات لدي إسرائيل، محمد آل خاجة، عبر صفحته الرسمية علي موقع تويتر: "توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل إنجاز كبير فهي تجعل الشركات تصل مباشرة إلي الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية سنعمل معا وفقها لزيادة الاستثمارات وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي شكرا لك أوهاد كوهين علي جهودكم"، حسب قوله. وكان قد أعلن السفير الإسرائيلي لدي الإمارات، أمير حايك، في وقت سابق الثلاثاء عن توقيع اتفاقية "تجارة حرة" أو "الشراكة الاقتصادية الشاملة" مثلما تسميها وزارة الاقتصاد الإماراتية. المصدر : سي ان ان 
صحيفة Israel Hayom تكشف عن سنوات من العلاقات السرية بين الرياض وتل ابيب
صحيفة Israel Hayom تكشف عن سنوات من العلاقات السرية بين الرياض وتل ابيب
وقالت صحيفة Israel Hayom؛ الآن يمكننا أخيراً التحدث علناً عن زيارات كبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين الإسرائيليين إلی #السعودية، والتي لم تتوقف منذ 10 سنوات. وأضافت سنوات من العلاقات السرية بين الرياض وتل ابيب وضعت البلدين علی طريق التطبيع، من خلال زيارات سرية تتم منذ أكثر من عقد، وكان أبرزها زيارة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتيناهو إلی السعودية ولقاءه بابن سلمان، بحضور وزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو. وأشارت إلی أن الشخص الذي نظم الاجتماع ورافق نتنياهو إلی #السعودية هو مدير الموساد يوسي كوهين، لكنه ليس رئيس الموساد الوحيد الذي زار المملكة، إذ قام مئير داغان وتامر باردو بزيارة الرياض سابقاً، بالإضافة إلی مسؤولين آخرين من الموساد لكن برتبة أدنی. وأكدت الصحيفة أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس زار #السعودية عندما كان رئيس أركان الجيش، كما عُقدت اجتماعات مع مسؤولي دفاع من مختلف الرتب مع السعوديين في المملكة وأماكن أخری. ولفتت الصحيفة زار الرياض عدد من مدراء مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، بما في ذلك يوسي كوهين، ومئير بن شبات، كما التقی المسؤولين بممثلين عن السعودية في دول خليجية وأوروبية. وأكدت الصحيفة أن يوسي كوهين هو من فتح الباب أمام مجموعة NSO لتبيع برنامج Pegasus للتجسس إلی #السعودية، بعدها قامت المملكة بشراء التكنولوجيا الإلكترونية من شركات إسرائيلية أخری، بشكل مباشر وغير مباشر. وقالت الصحيفة أن: "ابن سلمان يری في إسرائيل قوة إقليمية، وكان يدعم تطبيع العلاقات في السنوات الأخيرة، لكن تم منعه من الانضمام إلی اتفاقات إبراهيم من قبل والده الملك سلمان الأكثر تحفظاً". وأكدت الصحيفة أن "إسرائيل ستستفيد بشكل كبير من اتفاقية التطبيع مع #السعودية، لخلق المزيد من النفوذ ضد الفلسطينيين، بالإضافة إلی الجانب الاقتصادي والرغبة في تعزيز الصفقات بين الشركات السعودية والإسرائيلية". وأشارت مصدر لصحيفة Globes الإسرائيلية أن السعودية وإسرائيل تستعدان لاجتماع دبلوماسي كبير، سيتم من خلاله توقيع اتفاقية للطيران، واتفاقيات التعاون في مجال البحوث والتكنولوجيا في الطب والزراعة والطاقة. وتركد هذه الاجتماعات وجود تغييراً جذرياً يتزامن من قرارات إلغاء الحظر الشامل علی حاملي جوازات السفر الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة.
تجريم التطبيع.. البرلمان العراقي يشكل نموذج عملي للتصدي للكيان الصهيوني
تجريم التطبيع.. البرلمان العراقي يشكل نموذج عملي للتصدي للكيان الصهيوني
أقر مجلس النواب العراقي يوم الخميس 26 مايو، مشروع قانون يعتبر تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني "جريمة". وتأتي أهمية مثل هذا القرار ، بغض النظر عن أصل المسودة وأسبابه المحلية أو الدولية ، في الوقت الذي تبذل فيه أمريكا كل الجهود لتطبيع العلاقات بين العالم العربي وإسرائيل. و"التجريم" هو العملية التي تحدد الحكومات من خلالها ألقاب السلوك التي ينبغي نقلها إلی "عالم السلطة السياسية" وتهديد الجاني بفرض العقوبة. أعربت أمريكا عن انزعاجها الشديد جراء تصويت البرلمان العراقي لصالح قانون يجرم تطبيع العلاقات مع إسرائيل اذ عتبرت هذا القانون يهدد حرية التعبير ويعزز البيئة المعادية للسامية، ويتعارض بشكل صارخ مع التقدم الذي حققه جيران العراق. وتشير ازدواجية المعايير في الدول الغربية ، التي تعتبر مثل هذا القرار مخالفًا للحريات الفردية وحقوق الإنسان ، لعدم امتلاكها أي شرعية قانونية كما تتعارض مع الأساليب التي تستخدمها ضد الآخرين. كما يمكن أن يكون لتعاون الدول في تجريم هذه القضية بمثابة تنفيذ عملي لفكرة سبق أن ذكره زعيم الثورة الإسلامية الإيرانية الراحل ، وشرطها بالوحدة ، كطوفان مؤسس لزوال هذا الكيان.
صمت النظام البحريني عن أحداث القدس وانتهاكات الكيان الصهيوني في ظل تنديدات عربية ودولية
صمت النظام البحريني عن أحداث القدس وانتهاكات الكيان الصهيوني في ظل تنديدات عربية ودولية
وساد الصمت البحريني في ظل تنديد عربي وايراني وتركي لهذه الانتهاكات التي قام بها الاحتلال الصهيوني مساء أمس الأحد. فقد حذرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، من المغامرات الجديدة للكيان الصهيوني وأعماله الاستفزازية، وبينت أن "انتهاك الكيان الصهيوني لحرمة المسجد الأقصي المبارك فعل خطير ومدان ومستنكر". ودان الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط" بشدة قيام "عدد من المتطرفين الإسرائيليين باقتحام الأقصي اليوم تحت حماية أعداد كبيرة من قوات الاحتلال". كما أدان الأردن السماح لمتطرفين وأحد أعضاء الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) باقتحام المسجد الأقصي، تحت حماية الشرطة، وذلك في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية "هيثم أبو الفول". ومن جهته، أكد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" علي ضرورة وقف أي إجراءات أو ممارسات تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها، وكذلك تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، مُحذرًا من مغبة ذلك علي استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. كما حذر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، من تفاقم الأوضاع في ضوء السماح بالمسيرة الاستفزازية والتصعيدية في القدس المحتلة؛ مما يشكل  انتهاكا صارخا وتصرفا مدانا ومرفوضا وتصعيدا خطيرا". وفي بيان لوزارة الخارجية القطرية ، اعتبرت اقتحام الأقصي "انتهاكا صارخا للقانون الدولي، وامتدادا لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصي والدفع بالتقسيم الزماني للمسجد، واستفزازا لمشاعر المسلمين في العالم". وبدورها أصدرت وزارة الخارجية الكويتية بيانا أعربت فيه عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين لاقتحام متطرفين المسجد الأقصي، موضحة أن "هذه الانتهاكات الصارخة التي تشكل استفزازا لمشاعر المسلمين ومخالفة صريحة للقانون الدولي تنذر بعواقب وخيمة علي الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، وستضاعف من مظاهر الاحتقان وستزيد من فرص المواجهات الدينية". وأدانت الخارجية التركية في بياناً لها الاقتحام الإسرائيلي للأقصي، داعية حكومة الاحتلال إلي اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ علي ما وصفته بـ"استقرار الوضع الراهن في حرم المسجد الأقصي"، وجددت دعوتها بعدم السماح بأي عمل استفزازي من شأنه تصعيد التوترات في المنطقة. ومنذ توقيع البحرين لاتفاق التطبيع مع الكيان الصهيوني تسعي الحكومة إلي التكتم علي انتهاكات الكيان الصهيوني وعدم اصدار أي صوت حول الأمر.
عضو الكنيست الصهيوني يقتحم باحات الأقصی وسط حماية مشددة من جنود الاحتلال
عضو الكنيست الصهيوني يقتحم باحات الأقصی وسط حماية مشددة من جنود الاحتلال
وتصدی المرابطون والمرابطات لاقتحام أول مجموعة من المستوطنين لساحات الأقصی، وسط التكبيرات، وشعارات منها: "بالروح، بالدم، نفديك يا أقصی". ويشهد الأقصی اقتحام قرابة 473 مستوطنا بحماية قوات الاحتلال التي اعتلت سطح المصلی القبلي حتی اللحظة. ووفقاً لمصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال أغلقت أبواب المصلی القبلي، ومنعت المعتكفين بداخله من الخروج، والذين بدورهم مع بدء الاقتحامات ألقوا ألعابًا نارية، وطرقوا علی الأبواب لإرباك المستوطنين وتلك القوات التي انتشرت في ساحات المسجد الأقصی. كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ما لا يقل عن 4 مصلين من ساحات المسجد الأقصی. ويعتصم المئات من الفلسطينيين منذ ساعات الفجر الأولی داخل المسجد الأقصی، بعد أن أدوا صلاة الفجر بداخله، وأقاموا صلاة الضحی رغم قيود وحرمان العديد منهم الدخول إليه، ما اضطرهم لأداء الصلاة عند أبوابه. وفي وقت سابق دعت ما تسمی "جماعات الهيكل" المستوطنين للاحتشاد لتنفيذ هذه الاقتحامات في المسجد الأقصی بذكری ما يسمی "توحيد القدس" (احتلال المدينة عام 1967). واعتدت قوات الاحتلال فجر اليوم الأحد، علی المصلين عند أحد أبواب المسجد الأقصی "باب القطانين"، وعرقلت وصول المصلين الشبان للمسجد. ودعت جهات فلسطينية وطنية ، الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، للرباط والوصول إلی المسجد الأقصی، والمشاركة في التصدي للمستوطنين، وإفشال محاولات فرض سيطرتهم علی القدس. كما طالبت حركة حماس في بيان لها امس السبت الشعب الفلسطيني إلی الاحتشاد الواسع في عموم فلسطين وخارجها دفاعا عن القدس والأقصی وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية.
منظمة ريبريف تطالب رئيس الوزراء البريطاني بإدانة عمليات الإعدام في السعودية
منظمة ريبريف تطالب رئيس الوزراء البريطاني بإدانة عمليات الإعدام في السعودية
ويأتي ذلك ضمن عريضة قدمتها منظمة ريبريف وحظيت بتأييد أكثر من 20 ألف شخص وقعوا عليها. ولفتت المنظمة إلی إشراف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم السبت 12 مارس علی إعدام 81 رجلاً في أكبر عملية إعدام جماعي في تاريخ البلاد. واستنكرت المنظمة عدم إدانة رئيس الوزؤراء البريطاني لهذا العمل الوحشي والصادم بل إنه زار المملكة العربية السعودية وصافح محمد بن سلمان في الوقت الذي أعدم فيه بن سلمان ثلاثة أشخاص في يوم الزيارة و أربعة آخرين في اليوم التالي. واعربت المنظمة عن خوفها علی حياة كل شخص ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه حالياً في المملكة العربية السعودية. ويشمل ذلك عبد الله الحويطي الذي كان يبلغ من العمر 14 عامًا فقط عندما تم القبض عليه وتعذيبه لتوقيع اعترافات علی جرائم ملفقة. وفي وقت سابق، أصدرت المحكمة العليا السعودية حكم نهائي بإعدام معتقلي الرأي البحرانيّين القابعين في سجونه صادق ثامر وجعفر سلطان، وهو ما يضعهما في دائرة الخطر المحدق حيث قد يقدم هذا النظام علي تنفيذ الحكم الجائر في أيّ وقت.  وطالبت عدد من المنظمات الدولية بالإيقاف الفوري لهذا الحكم وعدم تنفيذها، كما تشهد البحرين مظاهرات مستمرة رفضاً لأحكام الإعدام بحق المعتقلين البحرينيين في السعودية.
قناة صهيونية تكشف عن زيارة مسؤول إسرائيلي للسعودية لبحث التعاون الأمني
قناة صهيونية تكشف عن زيارة مسؤول إسرائيلي للسعودية لبحث التعاون الأمني
وأضافت أن "هدف الزيارة كان تنسيق التعاون الأمني بين إسرائيل والسعودية إضافةً إلي مواضيع أُخري"، لافتةً إلي أن "العلاقات بين الطرفين ودية".  وبحسب القناة العبرية ، فإن هناك مصالح مشتركة تتقاطع بين إسرائيل والسعودية خاصة فيما يتعلق بإيران، مشيرةً إلي أن هناك محاولات مستمرة لإجراء مزيد من الاتصالات بين الجانبين. وقالت وسائل إعلام صهيونية، الخميس، أن "عشرات رجال الأعمال سافروا إلي السعودية في الأشهر الأخيرة بجوازات إسرائيلية لتنفيذ صفقات في مجالي الزراعة والسايبر".  وفيما سبق، تحدث الإعلام الإسرائيلي عن استثمار صندوق "جاريد كوشنر"، المساعد السابق للبيت الأبيض، وصهر الرئيس السابق "دونالد ترامب"، أموالاً سعودية في إسرائيل، مشيراً إلي أنه "أول استثمار سعودي علني، وربما يكون تأسيساً لتحسين العلاقات بين الجانبين". وأشارت صحيفة "جلوبس" الاقتصادية العبرية بأن السعودية تنفذ تطبيع علاقات مع إسرائيل بشكل غير معلن، يجري التعبير عنه من خلال زيارات لرجال أعمال إسرائيليين يدخلون إلي السعودية بجوازات سفر إسرائيلية وتأشيرة دخول خاصة، ويبرمون "صفقات كبيرة"، فيما يُجري رجال أعمال سعوديون وصناديق استثمار سعودية "اتصالات متقدمة للاستثمار في إسرائيل".    
قلق أممي علي الناشطة الإماراتية جنان المرزوقي بعد تهديد السلطات لها
قلق أممي علي الناشطة الإماراتية جنان المرزوقي بعد تهديد السلطات لها
عمت الأوساط الحقوقية الأممية قلق واسع علي الناشطة الحقوقية الإماراتية جنان المرزوقي بعد تلقيها عدد من التهديدات بسبب نشاطها الحقوقي ودفاعها عن معتقلي الرأي في الإمارات. وذلك عقب تغريدة مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان "ماري لولور" كشفت في تغريدة لها عبر تويتر عن مخاوفها علي سلامة جنان إثر تهديد السلطات الإماراتية لها انتقاماً من دفاعها عن حقوق الإنسان في الإمارات. فمن هي جنان المرزوقي؟ جنان المرزوقي هي إبنة المعتقل السياسي في الإمارات عبد السلام درويش الذي يواجه حكماً بالسجن لـ 10 سنوات في سجون أبوظبي في قضية تعرف بـ "قضية الإمارات 94". وهي حاصلة علي جائزة التميز للأداء التعليمي ، استدعيت من قبل جهاز أمن الدولة في عام 2014 ، وتم التحقيق معها ووجهت لها أستلة حول نشاطها الحقوقي علي حسابها في تويتر. كما وجهت السلطات الإماراتية آنذاك تهديداً لها بالسجن ودفع غرامة مالية بموجب ما يسمي بقانون الجرائم الإلكترونية في حال استمراها بالدفاع عن والدها المعتقل. ومن ثم غادرت جنان في عام 2017 الإمارات إلي أمريكا بقصد العلاج لتتعرضت هي وعائلتها للانتقام الممنهج من قبل السلطات الإماراتية. ويفاجئون فيما بعد بخبر من السلطات الإماراتية بسحب الجنسية منهم ، ووقف راتبهم التقاعدي الذي يعد المصدر الوحيد لدخلهم. وبحسب العائلة فإن التهديدات للناشطة جنان لم تكن الأولي بل استمرات منذ فترة لإجباره علي الكف عن الحديث حول حقوق الإنسان في الإمارات لا سيما قضية والدها وبقية معتقلي الرأي في الإمارات وذلك من خلال رسائل تهديد مستمرة إلي يومنا هذا. وأكد مركز الخليج لحقوق الإنسان علي استمرت هذه التهديدات، لمحاولة إيقافها عن نشاطاتها السلمية خلال رسائل غير مباشرة، كانت تصلها باستمرار عبر بعض الأشخاص المقربين من السلطات الأمنية، أو عند زياراتها لوالدها في سجن الرزين، حيث كان يخبرها برسالتهم التي طلبوا منه توصيلها لها، وهي التوقف عن أي نشاط عبر استخدام الإنترنت. كما أشار إلي تلقيها رسائل تهديد جديدة صادرة عن جهاز أمن الدولة عبر بعض المصادر المقربة منه في 08 مارس/آذار 2022، بعد مشاركتها في ندوة عبر الإنترنت، حملت عنوان، “تضامن النساء في نشاطات حقوق الإنسان وتتضمن هذه الرسائل مطالبتها بعدم الحديث عن أي قضايا تتعلق بحقوق الإنسان في الإمارات والتوقف عن “إهانة الدولة” علي حد تعبير تلك الرسائل. والسؤال هنا إلي متي تواصل السلطات الإماراتية سياستها القمعية ضد ناشطي حقوق الإنسان وكل من يعارض سياستها من خلال الاعتقالات والاغتيالات والتهديدات. آلاء الصديق قضية مشابهة انتهت بوفاتها في ظروف غامضة. أعادت قضية جنان المرزوقي لأذهاننا قضية الناشطة الإماراتية الراحلة آلاء الصديق التي شتت السلطات الإماراتية القمعية شمل عائلتها وتعرضت للتهديدات والملاحقات المستمرة. إلي أن تم الاعلان عن وفاتها في حادث سير أليم في بريطانيا عام 2021 وقد تم التشكيك في هذا الحادث من خلال كشف العديد من المصادر المقربة للناشطة أنه عملية اغتيال مبطنة من قبل السلطات الإمارتية بهدف التهرب من الملحقات الحقوقية الأممية.      
بايدن يزور السعودية للقاء ولي العهد السعودية بعد رفضه زيادة انتاج النفط
بايدن يزور السعودية للقاء ولي العهد السعودية بعد رفضه زيادة انتاج النفط
وتعتبر هذه الفترة جوهرية بالنسبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان فقد عاد والده الملك سلمان إلی المنزل بعد أسبوع من البقاء في المستشفی بينما انتشرت أنباء مفادها أن توليه للحكم قد لا يكون بعيد. ولا تقتصر التكهنات علی تولي الحكم حيث تشير التقارير الإعلامية إلی أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد يزور السعودية الشهر المقبل لحضور أول لقاء مع ولي العهد بالرغم أنه وعد خلال حملته الانتخابية بجعل السعودية "دولة منبوذة" ومحاسبة المتورطين في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018. وانتظر ولي العهد السعودي عودة والده البالغ من العمر 86 عامًا من المستشفی قبل السفر إلی أبوظبي للتعزية في وفاة رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان". وقد انتقی "بن سلمان" تشكيلة لوفده للتأكيد علی قبضته علی الأسرة الحاكمة السعودية، ويبدو أنه أراد إيصال رسالة للمجتمع الدولي بأسره، خاصة "بايدن"، أنه يسيطر علی المملكة بغض النظر عن أي شيء. وتكون الوفد من ممثلين عن فروع مختلفة لعائلة "آل سعود" الحاكمة، بما في ذلك الأمير "عبدالعزيز بن أحمد"، الابن الأكبر للأمير "أحمد بن عبدالعزيز"، شقيق الملك "سلمان" الذي يقبع خلف القضبان. وعلی الرغم من أنه لا يشغل أي وظيفة رسمية، لكن اسم "عبدالعزيز" تصدر وسائل الإعلام السعودية عند الحديث عن الوفد المرافق لـ"بن سلمان". وكان والده "أحمد بن عبدالعزيز"، أحد 3 أعضاء في هيئة البيعة لم يدعموا تعيين "بن سلمان" كولي للعهد في عام 2017، وقد أنشئ هذا المجلس من قبل الملك "عبدالله" في عام 2009 لتحديد ولي العهد الذي سيرث العرش في السعودية. واعتقل بن سلمان الأمير "أحمد" وكذلك الأمير "محمد بن نايف"، وهما الرجلان اللذان يعتبرهما أهم منافسيه، فيما يعود جزئياً لشعبيتهما لدی المسؤولين الأمريكيين. واحتجز "أحمد" في عام 2020 دون توجيه تهم إليه أبدًا، في حين أن "بن نايف" اتهم بالفساد. وعاد "أحمد" من لندن إلی المملكة في عام 2018، بعد أن ظهر في مقطع فيديو وهو يطلب من المتظاهرين ضد حرب اليمن توجيه خطابهم للمسؤولين الحاليين، أي الملك وولي العهد، وليس كل عائلة "آل سعود". ويعد إدراج "عبدالعزيز" في وفد أبوظبي متناسباً مع سياسة "بن سلمان" منذ صعوده في عام 2015 والتي تتضمن تعيين الأقارب الأصغر سناً للأشخاص المحتجزين. زيارة بايدن للسعودية تصب في صالح ابن سلمان ويسعی بن سلمان لإقناع شعبه أنه أجبر الرئيس الأمريكي علی زيارة الرياض للتأكيد علی ضمان أمن المملكة في مقابل زيادة إنتاج النفط. ولم يكتفِ بن سلمان برفض طلبات الولايات المتحدة للمساعدة في خفض أسعار النفط ومساعدة أوروبا في تقليل اعتمادها علی النفط الروسي، وإنما رفض أيضًا تلقي مكالمات هاتفية من "بايدن". وأكد بن سلمان عدم اكتراثه للمكالمات حيث سئل بعد شهر عما إذا كان "بايدن" قد أساء فهمه، قال "بن سلمان" في مقابلة له: "ببساطة، لا أهتم". وفي نبرة أقل حدة، لفت "محمد خالد اليحيی"، وهو زميل زائر في معهد هدسون، ورئيس تحرير سابق لـ"العربية الإنجليزية" المملوكة للسعودية، أن "السعودية تأسف لما تراه تفكيكًا أمريكيًا متعمدًا للنظام العالمي الذي أنشأته وقادته خلال العقود الماضية". وأشار اليحيی نقلاً عن مسؤول سعودي كبير قوله: "أفضل صديق يمكن أن تحظی به السعودية هو أمريكا قوية وموثوقة. لذلك، فإن ضعف وارتباك امريكا يمثلان تهديدًا خطيرًا ليس فقط لأمريكا، ولكن أيضًا بالنسبة لنا". وأشارت أمريكا إلی أنها تحول تركيزها بعيدًا عن الشرق الأوسط إلی آسيا علی الرغم من أنها لم تسحب وجودها العسكري المهم. وتری دول الشرق الأوسط أن أمريكا تحاول تقليص التزاماتها الأمنية في المنطقة وهو ما يتجلی في غياب أي رد أمريكي علی الهجمات التي تتعرض لها السعودية والإمارات بالإضافة إلی جهود إدارة "بايدن" لإحياء الاتفاق النووي مع إيران. بايدن يتجاوز "خاشقجي" من أجل مصالح دولته التقی العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم مستشار الأمن القومي "جيك سوليفان" ومدير وكالة الاستخبارات المركزية "بيل بيرنز"، مع ولي العهد خلال رحلات إلی المملكة العام الماضي، كما هاتف وزير الدفاع "لويد أوستن" ولي العهد. وذكرت تقارير أن بن سلمان صرخ في وجه "سوليفان" بعد أن أثار مسألة مقتل "خاشقجي". وقيل إن ولي العهد أخبر المسؤول الأمريكي أنه لا يرغب في مناقشة الأمر مرة أخری وأن الولايات المتحدة يمكن أن تنسی طلبها لتعزيز إنتاج النفط السعودي. ومع ذلك، فإن المصلحة متبادلة بين أمريكا والسعودية؛ وبينما يحتاج "بايدن" إلی نفط السعودية لكسر ظهر روسيا، فإن السعودية تحتاج إلی أمريكا كضامن أمني لها. وتقابل خطط زيارة بايدن للرياض بانتقادات داخل أمريكا، ويری المنتقدون أن التطبيع مع بن سلمان ينسف القيم التي تتغنی بها أمريكا، ويجادل هؤلاء بأنه علی أمريكا أن تتحدث وتتصرف وفق المبادئ، خاصة أنها تخوض معركة مع روسيا والصين علی نظام عالمي جديد في القرن الـ21. وأكدت صحيفة "واشنطن بوست" التي كان خاشقجي كاتب عمود فيها، إلی أن "التباين بين المبادئ الأمريكية المزعومة والسياسة الأمريكية سيكون صارخًا ولا يمكن إنكاره" إذا عاد بايدن للانخراط مع السعودية.
بالفيديو.. قتيلان وعشرات الجرحی بانفجار مطعم في أبو ظبي
بالفيديو.. قتيلان وعشرات الجرحی بانفجار مطعم في أبو ظبي
ووفقاً للحرة أصاب الانفجار مطعما بعد الساعة الواحدة ظهرا بقليل. في حي الخالدية الراقي بأبوظبي، علی بعد مبان قليلة من كورنيش شاطئ العاصمة. وفي البداية، أشارت شرطة أبوظبي بشكل مقتضب إلی الأضرار والخسائر، وعرضت صوراً لزجاج وحطام متناثر في الشارع. وبعد ست ساعات، وفي تغريدة أخری، كشفت شرطة أبوظبي عن عدد الضحايا، حيث أصيب 64 شخصًا "بجروح طفيفة"، و56 مصابًا "بجروح متوسطة"، وقتل شخصان. وقالت الشرطة "تم نقل الجرحی إلی المستشفی لتلقي الرعاية الصحية اللازمة، مع وقوع أضرار مادية في محلات تجارية وواجهات ستة مبان". وأشارت إلی أن التحقيق في الانفجار مستمر. وحذرت شرطة أبوظبي الجمهور من نشر أي لقطات من آثار الانفجار في البلاد بقوانين صارمة بشأن التعبير. وكانت السلطات الإماراتية قد هددت بتوجيه اتهامات جنائية لمن بثوا صورًا لهجمات علی البلاد في أعقاب سلسلة هجمات بطائرات من دون طيار علی العاصمة من قبل أنصار الله في اليمن. ????عاجل ||بالفيديو انفجار ضخم في مطعم بمدينة أبوظبي يخلف قتلی وجرحی وسط اغلاق محطات حيوية في المدينة . pic.twitter.com/WgNwEnQXs6 — الإعلاميّة رهف فغالي (@rRhf94) May 23, 2022 وقالت صحيفة "ذا ناشيونال"، الصادرة باللغة الإنجليزية، الانفجار بأنه ضرب مطعما، لم تذكر اسمه، بعد الواحدة ظهر الاثنين. ووفقاً لأسوشيتد برس، تواجه الإمارات العربية المتحدة حرائق موسمية ناجمة عن الحرارة الشديدة التي تضرب هذه البلاد كل صيف.
هنية يحذر كيان الاحتلال من اقتحام المسجد الأقصی
هنية يحذر كيان الاحتلال من اقتحام المسجد الأقصی
وبحسب الموقع الرسمي لحركة حماس حذّر هنية قادة الاحتلال الصهيوني من الإقدام علی اقتحام المسجد الأقصی ومسيرة الأعلام المزمع تنظيمها نهاية الشهر الحالي، داعيًا المرابطين في الأقصی إلی الجهوزية الكاملة والاستعداد لحماية المسجد. وأكد رئيس حركة حماس في كلمة له خلال المؤتمر الوطني الكبير الذي تنظمه حركة حماس في غزة في الذكری السنوية الأولی لمعركة سيف القدس تحت عنوان "سيف القدس وحدة الوطن والشعب" علی أن الشعب الفلسطيني ومن خلفه المقاومة في القدس والضفة علی وجه الخصوص لن تقبل بتمرير هذه الخزعبلات مؤكدًا أن المسجد الأقصی مسجدٌ إسلاميٌ خالص. وأردف: "قرارنا واضح اننا سنواجه بكل الإمكانات ولن نسمح مطلقًا باستباحة المسجد الأقصی أو بالعربدة في شوارع القدس ضد شعبنا وأهلنا في القدس أو الضفة أو أراضي ال48"، مجددًا تأكيده أن مرحلة ما بعد سيف القدس تختلف كليًا عن ما قبل المعركة". وتابع هنية: "أفعالنا تسبق كلماتنا علی الأرض في غزة وفي جنين وفي القدس وفي كل أرجاء الضفة، وأهلنا داخل ال48 وشعبنا في المنافي والشتات وأمتنا لن تسمح بهذه التجاوزات"، معتبرا أن الصراع مع الاحتلال دخل مرحلة جديدة بكل أبعادها ومآلاتها. ولفت رئيس حماس إلی أن معركة سيف القدس أحدثت تحولات استراتيجية وشكّلت نقطة تحول مهم في مجری الصراع مع المحتل وفتحت الباب واسعًا أمام مرحلة جديدة مختلفة بكل ما تحمله من أبعاد، لافتًا إلی كونها معركة شاملة ومركبة لم تقتصر بتأثيراتها علی حدود الجغرافيا الفلسطينية بل تعدت إلی المنطقة والمجتمع الدولي بكامله. وطرح ثلاث نتائج ذات بعد استراتيجي لمعركة سيف القدس في الذكری السنوية الأولی لها، مبينًا أن هذه النتائج ذات تأثير عميق سيكون لها ما بعدها في كافة المواجهات التي سيخوضها شعبنا وحماس والمقاومة ضد الاحتلال. وأضاف: "النتيجة الأولی أن المبادرة التي قامت بها كتائب القسام والمقاومة في غزة ضربت نظرية الأمن الصهيونية التي تقوم علی الردع والحرب الخاطفة والانتقال سريعًا إلی أرض العدو، والتي حكمت العمل الصهيوني بأبعاده العسكرية والسياسية والأمنية علی مدار عقود الصراع والحروب التي خاضها جيش الكيان في فلسطين وخارجها". وبيّن أن المقاومة ضربت هذه النظرية الأمنية في الصميم، حيث نقلت المعركة إلی قلب الكيان داخل الأراضي المحتلة، وقامت بعمليات خاطفة لم تزد عن 10 أيام شاهد العالم فيها الأداء البطولي للمقاومة والارتباك والانكشاف الأمني والعسكري للكيان الصهيوني. ونوه هنية إلی أن هذه النتيجة في نهاية المعركة أدّت إلی كي الوعي لدی الكيان وشكّلت معادلة القداسة والقوة، القوة التي مثلتها المقاومة في غزة والقداسة المتمثلة بالقدس، لافتًا إلی أن هذه المعادلة ما زالت بتأثيراتها قائمة حتی هذه اللحظة، فقد شاهدنا في رمضان الماضي كيف حاول قادة الاحتلال التخفيض إلی أدنی مستوی حالة الاحتكاك في الأقصی لأن تأثيرات معركة سيف القدس ما زالت قائمة ومؤثرة في مجری السياسة الصهيونية. واستطرد: " النتيجة الثانية أن المعركة أدخلت عناصر جديدة علی ميزان القوة الاستراتيجية لصالح شعبنا ومقاومتنا، وهي متعددة وأهمها هو الشعب الفلسطيني داخل أراضي ال48 المحتلة حينما قام بانتفاضة الكرامة وتحرك أهلنا في المثلث والنقب والجليل التحامًا مع غزة وصواريخها ومع القدس والضفة الغربية". وشدد رئيس الحركة أن ميزان القوة الاستراتيجية اليوم هو لصالح الفلسطينيين من حيث المناخ والروح التي تسري في جسد أبناء الشعب الفلسطيني، مبينًا أنه "لم يعد هناك حاجز يحول دون أن يقوم أي شخص بتسديد ضربة مباشرة للعدو كما حصل في الآونة الأخيرة حيث تخطی الأبطال المجاهدون الحواجز وكل التحديات الأمنية ونفذوا هذه العمليات في قلب الكيان". وقال: "النتيجة الثالثة أن سيف القدس وحّدت الأرض والشعب والقضية، وأزالت الحواجز الجغرافية داخل فلسطين التاريخية، وأيضًا صهرت كل أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج في قلب هذه المعركة، فبدت الأرض الفلسطينية موحدة، الشعب الفلسطيني موحد، والقضية الفلسطينية برزت علی حقيقتها قضية تحرر وطني وقضية سياسية وطنية إنسانية بامتياز، وهذه لم تكن موجودة بهذا الوضوح والوحدة والتماسك ما قبل معركة سيف القدس". وأشار إلی أن هذه النتائج ذات الصبغة الاستراتيجية لهذه المعركة تشكل اليوم الوعاء الناظم لحركة الإحياء والتجديد والنهضة في روح المقاومة والثورة ضد المحتل من قبل أبناء الشعب في كل مكان وخاصة في القدس والضفة المحتلة.