مشاورات بين الولايات المتحدة والسعودية لـ”وضع اللمسات النهائية علی الاتفاقيات الاستراتيجية”

وناقش ولي العهد السعودي ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض النسخة شبه النهائية من مسودة الاتفاقيات الاستراتيجية بين البلدين والتي تأمل واشنطن من خلالها تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.
مشاورات بين الولايات المتحدة والسعودية لـ”وضع اللمسات النهائية علی الاتفاقيات الاستراتيجية”

أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) في وقت مبكر من صباح اليوم (الأحد)، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التقی مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، لاستعراض الاتفاقيات الاستراتيجية التي أوشكت علی الانتهاء بين السعودية والولايات المتحدة.

وبحسب هذا التقرير، فقد تمت خلال اللقاء الثنائي بين هؤلاء المسؤولين السعوديين والأمريكيين، مناقشة الجهود المتعلقة بالقضية الفلسطينية مع التركيز علی إيجاد "مسار نحو حل الدولتين الذي يحترم المطالب والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وبحسب تقارير إعلامية سعودية، فإن بن سلمان وسوليفان ناقشا أيضا التطورات الإقليمية، خاصة الوضع في غزة، و"أكد الجانبان علی أهمية وقف الأعمال العدائية وتسهيل إرسال المساعدات الإنسانية من أجل الحد من آثارها السلبية".

وقد بدأ جيك سوليفان من أمس (السبت) رحلته إلی منطقة غرب آسيا ويخطط للذهاب إلی فلسطين المحتلة بعد المملكة العربية السعودية.

وبحسب هذا التقرير، في اللقاء بين بن سلمان وسوليفان وناقشت واشنطن والرياض "النسخة شبه النهائية لمسودة الاتفاقيات الاستراتيجية بين البلدين والتي أوشكت علی الانتهاء".

لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن الرياض وواشنطن قريبتان للغاية من اتفاق ثنائي، لكن "يجب أن يكون هناك طريق نحو إقامة دولة فلسطينية يكون صالحا ولا رجعة فيه".