المركز الدوليّ لدعم الحقوق والحريّات: نطالب بفتح تحقيق باستشهاد المعتقل «حسين خليل الرامي»

طالب المركز الدولی لدعم الحقوق والحريّات- عضو تحالف المحكمة الجنائيّة الدوليّة- النيابة العامّة في البحرين بفتح تحقيق عاجل في أسباب استشهاد المعتقل السياسي «حسين خليل الرامي» في سجن جوّ المركزي، وإحالة من يثبت إهماله لمحاكمة عاجلة.
المركز الدوليّ لدعم الحقوق والحريّات: نطالب بفتح تحقيق باستشهاد المعتقل «حسين خليل الرامي»

 

وقال في بيان له يوم الثلاثاء 26 مارس/ آذار 2024 إنّه تلقّی تقارير تفيد بأنّ الشهيد له تاريخ مرضيّ، وأنّ إدارة سجن جوّ المركزي قد تعمّدت حرمانه العلاج اللازم، لأنّه نشر منذ أيّام مقطعًا يستغيث فيه من حالته المرضيّة ويطالب بعلاجه، ولقد تكرّر طلب أسرته لإدارة السجن بالسماح له بالعلاج دون استجابة.

وأعرب المركز عن خشيته من أن يكون حرمان الشهيد حقّه في الحياة كان بسبب إهمال علاجه منذ بداية شكواه، لافتًا إلی التقارير الواردة التي تفيد بأنّ عددًا كبيرًا من المحكوم عليهم أو المحتجزين علی ذمّة التحقيق بسبب قضايا ذات خلفيّات سياسيّة يحرمون العلاج أو استكماله وتناول الأدوية.

وأكّد أنّ المادة 10 من العهد الدوليّ الخاص بالحقوق المدنيّة والسياسيّة الذي وقّع النظام في العام 2006 تنصّ علی أنّه «يعامل جميع المحرومين من حريّتهم معاملة إنسانيّة تحترم الكرامة الأصيلة في الشخص الإنساني».