أوكرانيا: لا ينبغي للبابا أن يتوسط لنا

كلمات الزعيم الكاثوليكي العالمي البابا فرانسيس حول المفاوضات مع روسيا ورفع أوكرانيا العلم الأبيض، أثارت غضب زعماء هذا البلد.
أوكرانيا: لا ينبغي للبابا أن يتوسط لنا

في حين أن إخفاقات أوكرانيا الميدانية الأخيرة في الحرب مع روسيا لا تزال تتصدر الأخبار، فقد رفض الرئيس ووزير الخارجية الأوكراني في بيانين منفصلين تصريحات البابا فرانسيس حول ضرورة بدء المفاوضات لإنهاء هذه الحرب. وقال قائد محادثات السلام إنه "عندما تری أنك قد فشلت، فإن الأمور لا تسير علی ما يرام، يجب أن تكون لديك الشجاعة للتفاوض".

وأضاف البابا فرانسيس أن "الأقوی هو من ينظر إلی الوضع، ويفكر في الناس ويفكر في الناس ويتفاوض و لديه شجاعة الراية البيضاء."

وفي رسالة علی موقع إكس (تويتر سابقا)، سخر وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كولبا من حياد البابا في الحرب العالمية الثانية وكتب: "في مسألة (رفع) العلم الأبيض، نحن نعتبره الفاتيكان الذي نعرفه في النصف الأول من القرن العشرين".

وقال إن الفاتيكان يجب أن "يتجنب تكرار أخطاء الماضي ويدعم أوكرانيا وشعبها"، مضيفا: "علمنا أصفر وأزرق و هذا هو العلم الذي نعيش به نموت وننتصر. لن نرفع أي علم آخر أبدًا."

كما أعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي في خطاب بالفيديو دون الإشارة مباشرة إلی البابا فرانسيس أن الكنيسة في أوكرانيا "هي بجوار الشعب وليست علی بعد 2500 كيلومتر، وبدلاً من ذلك، تتوسط مجازيًا بين الشخص الذي يريد أن يعيش والذي يريد أن يدمرك."