جاسم آل عباس: نقشين علی ضريح صعصعة يعود تاريخ أحدهما إلی 800 سنة

أكد الباحث التاريخي جاسم آل عباس وجود ثلاثة مقامات تضمّها منطقة عسكر، أبرزها لـ "صعصعة بن صوحان العبدي" الذي كان موجوداً عندما نزل السكان العرب حديثاً إلی البحرين"، موضحاً أنّ "مسجده كان عامراً وعالي البناء ومَبْنِيٌ بالحجارة وتعلوه قبّة هُدمت ولم يُعَد بناؤها".
جاسم آل عباس: نقشين علی ضريح صعصعة يعود تاريخ أحدهما إلی 800 سنة

وتحدّث آل عباس، في محاضرة، عن وجود "نقشين علی ضريح صعصعة يعود تاريخ أحدهما إلی 800 سنة" بينما "لا يمكن قراءة النقش الثاني لأنّه قديم جداً، ما يعني أنّ هناك شخصين مدفونان في الضريح وليس واحد"، فـ "هناك صعصعة بن (فلان) بن صعصعة"، أي حفيد صعصعة الأبن، والقبر الثاني هو للجد "صعصعة بن صوحان".

واستدل آل عباس بما ذكره ابن حجر العسقلاني بأنّ "معاوية (بن أبي سفيان) نفی صعصعة إلی البحرين حيث توفّي في جزيرة أوال"، كاشفاً عن وثيقة لبناء مسجد ومزار صعصعصة في عام 1930م.

وتوقّف عند المقام الثاني وهو مالك الأشتر، حفيد إبراهيم الأشتر ابن مالك الأشتر، لجأ إلی البحرين في سنة 102 هجري واستقر فيها إلی حين وفاته، بعدما أنجب ابناً اسمه إبراهيم.

واستحضر آل عباس ما ذكره آغا بوزورج الطهراني في موسوعته "الذريعة في تصانيف الشيعة" بأنّ أحد علماء البحرين في سنة 900 هجرية هو إبراهيم بن (..) الأشتر البحراني دُفن في القرن العاشر الهجري، وله كتاب "جوامع الجامع"، وعلّق آل عباس بالقول: "إمّا أنْ يكون المدفون هو حفيد إبراهيم بن مالك الأشتر أو أحد علماء قرية عسكر".

وتطرّق إلی المقام الثالث في عسكر وهو لـ "أحد صحابة رسول الله (ص) حيّان العبدي الذي دُفن في جنوب القرية وله ضريح قديم جداُ وتم هدمه، رأوه أناس كُثُر قبل عقود وأكدوا وجوده، لكنْ لا معالم الآن تدل علی ضريحه".