الرياض: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل إلا بعد قيام دولة فلسطين

أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا، اليوم الأربعاء، ردا علی تصريحات وزير الخارجية الأمريكي في الدوحة، أعلنت فيه قيام دولة فلسطين المستقلة وانسحاب المحتلين من قطاع غزة شرطا للانسحاب من قطاع غزة. تطبيع العلاقات مع تل أبيب.
الرياض: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل إلا بعد قيام دولة فلسطين

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم (الأربعاء 7 فبراير)، من خلال نشر بيان، أنه خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلی الرياض بواشنطن، خلال موقفها الثابت بشأن إقامة العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب

وجاء في هذا البيان: "نظراً للخلافات الحالية بين السعودية والولايات المتحدة بشأن مسار السلام العربي الإسرائيلي، وإزاء ما قاله المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي [جون كيربي] في وفي هذا الصدد، نؤكد علی موقف المملكة العربية السعودية الذي كان وسيظل ثابتاً تجاه قضية فلسطين وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق علی حقوقه المشروعة.

وصدر هذا البيان بينما قال وزير الخارجية الأميركي، مساء الثلاثاء (6 فبراير/شباط)، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن السعودية لا تزال "مهتمة للغاية" بتطبيع العلاقات مع تل أبيب، لكن ذلك مشروط بانتهاء الاتفاق. الصراع في غزة وإنشاء "السلطة الفلسطينية" هو طريق واضح لتشكيل الدولة الفلسطينية.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية هذا البيان صباح اليوم، وأكدت أن الرياض أعلنت موقفها الثابت بهذا الشأن للحكومة الأمريكية، وشددت علی أنه "إلی أن تقوم دولة فلسطين المستقلة علی حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وإسرائيل" العدوان علی غزة لم يتوقف." وإذا لم تنسحب جميع قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، فلن يتم إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

كما طلبت الرياض من المجتمع الدولي، وخاصة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، الذين لم يعترفوا بعد بدولة فلسطين، الاعتراف بدولة فلسطين في أسرع وقت ممكن ضمن حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لذلك أن يتمكن الشعب الفلسطيني من الحصول علی حقوقه المشروعة وأن ينعم بالسلام الشامل والعادل للجميع.