حدثت نتيجة حرب غزة؛ الأزمة النفسية غير المسبوقة في الأراضي المحتلة

تشير الدوائر الرسمية في النظام الصهيوني إلي حدوث أزمة عقلية واضطرابات نفسية غير مسبوقة في الأراضي المحتلة بسبب حرب غزة بين الجنود وغيرهم من سكان الأراضي المحتلة.
حدثت نتيجة حرب غزة؛ الأزمة النفسية غير المسبوقة في الأراضي المحتلة

كتبت مجلة لانسيت الطبية الإنجليزية في تقرير لها أن جميع سكان الأراضي المحتلة تعرضوا لعواقب غير مسبوقة لعمليات مجموعات المقاومة في 7 أكتوبر/تشرين الأول. ويؤكد هذا التقرير علي خلق أزمة نفسية واسعة النطاق في الأراضي المحتلة، سواء من حيث عدد المصابين أو من حيث عمق الاكتئاب لدي المصابين، مما له آثار ملموسة علي الصحة النفسية لسكان الأراضي المحتلة.

وقال موشيه بار سيمانتوف، مدير عام وزارة الصحة في الكيان الصهيوني، إن حوالي 100 ألف شخص أصيبوا باضطرابات نفسية وصدمة منذ 7 أكتوبر، كما غادر حوالي 200 ألف شخص الأراضي المحتلة.

كما قال أوريل بوسو، وزير الصحة في الكيان الصهيوني، إن إسرائيل تواجه أكبر أزمة صحة نفسية في تاريخها، بالإضافة إلي أن قطاع الصحة النفسية في إسرائيل يعاني دائمًا من فجوات عميقة.

وفي هذا الصدد، بدأ قسم التأهيل في الجيش الصهيوني أيضًا برنامجًا خاصًا لمساعدة الجنود الذين عانوا من اضطرابات نفسية ناجمة عن حرب غزة.

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة يديعوت أحرونوت أنه تم تشكيل فرق مكونة من ممرضين وأطباء نفسيين للتحقيق في الميل إلي الانتحار بين جنود النظام الصهيوني الذين يعانون من مشاكل واضطرابات عقلية.

وذكرت هذه الصحيفة أن الحرب في غزة كلفت إسرائيل الكثير من الأرواح والأموال، وتزايدت المشاكل النفسية، خاصة بين الجنود المعاقين.

وبحسب هذا التقرير، فقد تم نقل 2800 جندي إلي قسم إعادة التأهيل العقلي، منهم 3% يعانون من مشاكل حادة و18% يعانون من مشاكل عقلية بسبب التعب بعد الصدمة.