طلب الرياض من واشنطن الضغط علی تل أبيب

نشرت وكالة رويترز للأنباء تقريرا، اليوم الجمعة 1 يناير/كانون الثاني، يفيد بأن السلطات السعودية طلبت سرا من واشنطن الضغط علی إسرائيل لإنهاء حرب غزة والالتزام بتشكيل دولة فلسطينية مستقلة.
طلب الرياض من واشنطن الضغط علی تل أبيب

 

وأضاف أن "السلطات السعودية أبلغت نظيرتها الأميركية أن الرياض لا تصر علی اتخاذ خطوات محددة لإقامة دولة فلسطينية بواسطة إسرائيل؛ لكنهم سيقبلون بحل الدولتين مقابل التزام تل أبيب السياسي بهذه الخطوة"، هذا تكملة لتقرير رويترز عن شروط الرياض للتطبيع مع تل أبيب.

وكتبت رويترز في جزء آخر من تقريرها أن "المملكة العربية السعودية مستعدة لقبول التزام إسرائيل السياسي بإقامة دولة فلسطينية، مقابل إبرام اتفاق دفاعي مع واشنطن قبل الانتخابات".

استمرار الحرب وحصار مستشفيات غزة رغم المعارضة العربية

وفي الوقت نفسه، ومن أجل تطبيع العلاقات مع تل أبيب، تشترط الرياض للولايات المتحدة أنه علی الرغم من الانتقادات الجادة وانخفاض الأصوات في استطلاعات الرأي الأمريكية، فإن إدارة جو بايدن تواصل توسيع نطاق الصراع بإرسال الأسلحة. إلی تل أبيب والهجمات البحرية، بدلاً من دعم وقف إطلاق النار ووقف الهجمات علی قطاع غزة

اليوم، وفي اليوم الـ 119 لحرب جيش الاحتلال ضد شعب غزة، استمر قصف المنازل السكنية وحصار المراكز الطبية واستهداف البنية التحتية الحيوية في قطاع غزة؛ الجرائم التي دمرت المدن وأدت إلی استشهاد أكثر من 27 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.

الإبادة الجماعية للجنود الإسرائيليين في غزة

وقالت مصادر إقليمية لرويترز في جزء آخر من حديثها مع هذه وسائل الإعلام إنه إذا أوقفت إسرائيل الحرب والتزمت بحل الدولتين، فإن الرياض ستقوم بتطبيع علاقاتها وتقديم المساعدة المالية لإعادة إعمار غزة.

وكتبت رويترز في الأجزاء الأخيرة من تقريرها أنه إذا أوقفت إسرائيل هجومها علی غزة أو أعلنت علی الأقل وقف إطلاق النار، فسيكون من الأسهل علی المملكة العربية السعودية دفع الاتفاق قدما.