17% من الضحايا العسكريين في الجيش الإسرائيلي بسبب الجروح التي ألحقها بنفسه

أعلنت قناة الجزيرة، اليوم الأحد 21 يناير/كانون الثاني، أنه بحسب الإحصائيات، فإن 17 بالمئة من ضحايا الجيش الإسرائيلي كانوا منتحرين، وأن واحدا من كل خمسة جنود قتلوا في غزة أصيب برصاص جندي زميل.
17% من الضحايا العسكريين في الجيش الإسرائيلي بسبب الجروح التي ألحقها بنفسه

 "قتل جندي إسرائيلي رفيقه بالأمس. والآخر استيقظ مذعوراً، وأخذ بندقيته، وأطلق النار علی الجدران وقتل 3 آخرين"، هكذا وصف الخبير العسكري في شبكة الجزيرة فايز الدويري حول عملية الانتحار الإسرائيلية الأخيرة.

وشرح أسباب تزايد هذه الأخطاء القاتلة بين جنود تل أبيب، مشيراً إلی أن "ارتفاع عدد ضحايا الجيش الإسرائيلي بسبب عمليات الانتحار سببه الخوف وضعف التدريب وأيضاً القوة الميدانية لقوی المقاومة التي تواجهها علی الأرض".
علی الرغم من التقارير الإعلامية في تل أبيب عن زيادة كبيرة في عدد الضحايا والانتحاريين في الجيش الإسرائيلي، يواصل الجيش الإسرائيلي الإعلان عن انخفاض في خسائره العسكرية ويعترف بأن جنديًا أو جنديين يصابون أو يقتلون في غزة كل يوم.

وقال المحلل العسكري للجزيرة عن أخطاء استراتيجية أخری في الجيش الإسرائيلي إن طبيب الطب الشرعي في تل أبيب أكد أن تشريح جثة جندي عثر عليها في الأنفاق أظهر أنه قتل بقنابل سامة إسرائيلية.

ويری الدويري أن جزءا من هذه النتائج الكارثية يرجع إلی إقرار إسرائيل لقانون "هنيبال" أثناء العدوان علی غزة؛ القانون الذي تم وضعه لتبرير قتل الأسری وتشويه أرواح الجنود.