سجين محكوم عليه بالإعدام يحث لاعبي لعبة السهام علی التحدث من أجل حقوق الإنسان

في رسالة مرسلة من السجن تمت مشاركتها حصريًا مع موقع Middle East Eye، يطلب محمد رمضان من لاعبي بطولة دارتس ماسترز في البحرين تسليط الضوء علی "الظلم الجسيم" الذي يواجهه السجناء.
سجين محكوم عليه بالإعدام يحث لاعبي لعبة السهام علی التحدث من أجل حقوق الإنسان

ميدل إيست آي

حث رجل  بحريني  ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه ويؤكد براءته، اللاعبين المتنافسين في بطولة البحرين لرمي السهام علی إظهار الدعم لحقوق الإنسان في المملكة الصغيرة.

وفي رسالة اطلع عليها موقع ميدل إيست آي، طلب محمد رمضان من لاعبي السهام الستة عشر المشاركين في البطولة "التحدث علناً عن الانتهاكات المروعة التي نواجهها"، في إشارة إلی السجناء الذين يعانون من "ظلم جسيم" في سجن جو بحسب قوله.

رمضان، 40 عاماً، ينتظر تنفيذ حكم الإعدام منذ ما يقرب من 10 سنوات. وقد اتُهم باستهداف ضباط شرطة بقنبلة وقتل أحدهم، علی الرغم من أن مراجعة داخلية وجدت أدلة علی أنه ربما تعرض للتعذيب لانتزاع اعترافات، وهو الأمر الذي ادعی مراراً وتكراراً.

وكان رمضان قد حضر في السابق مسيرات سلمية، بما في ذلك مظاهرة بمناسبة الذكری الثالثة للانتفاضة المؤيدة للديمقراطية في البحرين في فبراير 2014، والتي جذبت عشرات الآلاف إلی الشوارع قبل أيام فقط من اعتقاله.

في رسالته، التي شاركها معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (بيرد) ومقره لندن ومنظمة ريبريف غير الحكومية المعنية بالإجراءات القانونية، حث رمضان لاعبي السهام علی اتباع خطی بطل العالم للفورمولا 1 لويس هاميلتون، الذي دعا سابقًا سجل حقوق الإنسان في البحرين

وجاء في رسالة رمضان: "آمل أن تحذو حذوه وتتحدث بصوت عالٍ لصالح عائلات مثل عائلتي، التي دمرت حياتها".

"أثناء تعرضي للتعذيب المروع، أخبرني الضباط أنني خائن خان حكومته لأنني شاركت في الاحتجاجات المناهضة للحكومة. وأضافت الرسالة: "أخبروني أنهم ينتظرون شيئًا خطيرًا للإيقاع بي وتعهدوا بأنني سأواجه عقوبة الإعدام في نهاية المطاف".

"ينفطر قلبي كل يوم عندما أری أطفالي يكبرون من مسافة بعيدة، ولا أستطيع أن أكون بجانبهم عندما يحتاجون إلي"- رسالة ،محمد رمضان،

كما سلط رمضان الضوء عاطفياً علی الصدمة المستمرة التي يواجهها أطفاله الثلاثة أثناء وجوده خلف القضبان.

"لقد تم القبض علي عندما كان عمر توأمي عامين، وابني الأكبر يبلغ الآن 14 عامًا. ينفطر قلبي كل يوم عندما أری أطفالي يكبرون عن بعد، ولا أستطيع أن أكون بجانبهم عندما يحتاجون إلي، ملكة جمال المعالم مثل احتفالات التخرج.

"أخبرني ابني ذات مرة أنه لا يعرف ماذا يقول لأصدقائه عندما سألوه لماذا لم يصطحبه والده من المدرسة مطلقًا".

وبحسب بيرد، يوجد حالياً 26 شخصاً في البحرين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام.

في عام 2022، قالت زينب إبراهيم، زوجة رمضان، لموقع Middle East Eye، إن السلطات البحرينية تجاهلت طلبات الرعاية الطبية لزوجها، الذي كان يعاني من “ألم شديد” بسبب ورم في رقبته.

"الغسيل الرياضي"
كما دعت جماعات حقوق الإنسان المشاركين في البطولة الرياضية إلی عدم الوقوع في فخ البحرين المتمثل في استخدام الأحداث الرياضية الدولية "لغسل سجلاتها السيئة في مجال حقوق الإنسان بالرياضة".
وفي  بيان مشترك صادر عن منظمة بيرد وريبريف، تم وصف "الغسل بالرياضة" بأنه "أسلوب معترف به دوليًا تسعی من خلاله الحكومات الاستبدادية إلی استخدام الألعاب الرياضية مثل رمي السهام لغسل سمعتها