انتقادات لاذعة حول مقترح تغيير العطلة الإسلامية “يوم الجمعة” في البحرين!

أثار مقترح نيابي في البحرين بتغيير يوم الجمعة ونقلها إلی يومي السبت والأحد موجة من الانتقادات الشديدة من قبل البحرانيين. وقد أعرب القيادي في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، سيد طاهر الموسوي، عن رأيه في هذا السياق، حيث اعتبر المقترح غريبًا وتوقيته مشبوهاً.
انتقادات لاذعة حول مقترح تغيير العطلة الإسلامية “يوم الجمعة” في البحرين!

وفي منشور نشره الموسوي علی منصة “أكس” الأربعاء 17 يناير، قال إن المقترح يبدو أنه جزء من مخطط يستهدف نسف كل شيء متفق عليه في البلاد، حتی لا يبقی شيء محل إجماع. وأكد علی أهمية يوم الجمعة كعيد للمسلمين.

من جهة أخری، انتقد رئيس الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي العلمائي، الشيخ فاضل الزاكي، هذا المقترح بشدة. وأشار إلی أن يوم الجمعة يعد عيدًا للمسلمين، وقال: “إن اختيار الأحد كيوم عطلة في الدول الغربية عرف كنسي من منطلق ديني بحت، والغرب رغم علمانيته ليس مستعدًا لاستبداله بغيره”.

وفي ختام منشوره، استنكر الشيخ الزاكي استعداد البعض للتخلي عن يوم الجمعة لتوافقه مع النظام الاقتصادي العالمي، مشيرًا إلی أن هذه الخطوة قد تشكل بداية لتغييرات أخری تتعارض مع التقاليد والقيم الدينية.

وبدوره اعتبر رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيد مجيد المشعل إن الحفاظ علی الهوية الدينية للشعب، وإرثه الإسلامي ومنه يوم الجمعة عيد للمسلمين، أولی من بعض الفوائد الاقتصادية إن كانت.

السيد المشعل أضاف، “إنه لا يشترط أن نفهم في الاقتصاد وأسواق المال لنفهم أهمية الحفاظ علی الهوية الدينية، متسائلاً، هل الهوية الدينية والموروث الإسلامي وتقاليد وأعراف الشعب رخيصة بهذا المستوی؟”.