منع ماليزيا من دخول سفن الكيان الصهيوني إلی موانئها

قررت الحكومة الماليزية منع سفن شركة "زيم" للشحن التابعة للكيان الصهيوني من الرسو في جميع موانئها.
منع ماليزيا من دخول سفن الكيان الصهيوني إلی موانئها

"هذا القيد هو رد علی تصرفات إسرائيل التي تتجاهل المبادئ الأساسية للإنسانية"، هذا ما قاله رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم، الذي قررت وزارة النقل في حكومته فرض حظر دائم علی دخول السفن المملوكة للدولة. إلی شركة "ZIM" التابعة للكيان الصهيوني للشحن إلی الموانئ الماليزية

وذكر موقع "ماليزيا الحرة اليوم" أن رئيس وزراء ماليزيا صرح اليوم (الأربعاء) أنه علی الرغم من أن مجلس الوزراء في البلاد سمح لسفن ZIM بالرسو في ماليزيا في عام 2002، وفي عام 2005، إلا أن هذه السفن حصلت علی إذن بدخول موانئ ماليزيا. هذه الدولة الآسيوية، لقد فعلوا ذلك، ولكن الآن تقرر إلغاء جميع هذه التراخيص.

ويقول إبراهيم إن مثل هذه القيود هي في الواقع "رد علی تصرفات إسرائيل التي تنتهك القانون الدولي من خلال المجازر والجرائم المستمرة ضد المواطنين الفلسطينيين".

وبموجب القرار الجديد للحكومة، سيتم أيضًا منع السفن الأخری التي تحمل علم النظام الصهيوني من الرسو في الموانئ الماليزية، ولن يُسمح لأي سفينة تذهب إلی فلسطين المحتلة بالتحميل في الموانئ الماليزية.

يقول أنور: "كلا الحظرين سيدخلان حيز التنفيذ علی الفور".

وجاء الإجراء الأخير الذي اتخذته ماليزيا ضد سفن النظام الصهيوني، بعد أن طلبت الحركة العالمية لمقاطعة الكيان الصهيوني، يوم الاثنين من هذا الأسبوع، من الحكومة الماليزية منع السفن الإسرائيلية، وخاصة سفن شركة ZIM، من الوصول إلی هناك. دخول الموانئ الماليزية.

وكان من المفترض أن تدخل سفينة تابعة لشركة زيم الموانئ الغربية لماليزيا في 26 ديسمبر/كانون الأول.

ZIM، والتي تعني أسطول السفن، هي في الواقع شركة شحن مملوكة للكيان الصهيوني، ويقع مقرها الرئيسي في حيفا، وتقوم بجزء كبير من التجارة البحرية للكيان الصهيوني. ويتم تبادل أكثر من 95% من صادرات وواردات إسرائيل عن طريق البحر.

ولا تقتصر الاحتجاجات ضد جرائم الكيان الصهيوني علی الحكومة الماليزية، ويحاول شعب هذا البلد أيضًا التعبير عن تعاطفه مع شعب غزة من خلال مقاطعة البضائع الإسرائيلية.