مسؤول عسكري أمريكي: من المرجح هزيمة أوكرانيا بحلول الصيف

قدر مسؤولون أوروبيون وأميركيون أن استمرار المأزق في الكونجرس بشأن مساعدة أوكرانيا سيتحول إلی كارثة علی كييف في الأشهر المقبلة.
مسؤول عسكري أمريكي: من المرجح هزيمة أوكرانيا بحلول الصيف

قال أحد كبار المسؤولين العسكريين الأميركيين في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" واصفاً الوضع في أوكرانيا في المعركة مع الجيش الروسي: "ليس هناك ضمان للنجاح معنا، لكنهم بالتأكيد سيفشلون بدوننا".

في حين أن حزمة المساعدات العسكرية لأوكرانيا لا تزال متوقفة في كونغرس الولايات المتحدة، فقد أكد العديد من المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين أن تعليق هذه المساعدات سيكون له تأثير مدمر علی دفاع أوكرانيا و لقد تم تصور الدول الأوروبية أنه سيواصل احتمال خسارة الحرب في أوكرانيا علی المدی الطويل.

وقال أحد الدبلوماسيين الأوروبيين فيما يتعلق بتأثير خفض المساعدات العسكرية علی الهجمات المضادة التي تشنها كييف في شرق وجنوب أوكرانيا: "إذا كنت تتطلع إلی الاستيلاء علی المزيد من الأراضي والاحتفاظ بها، فمن الصعب تحقيق ذلك دون الدعم الأمريكي".

ومن ناحية أخری، يشعر المسؤولون الغربيون بالقلق من أن نقص الدعم الأمريكي أو المزيد من التأخير فيه قد يؤثر سلباً علی المساعدات المقدمة من حلفاء أوكرانيا الآخرين. وتلقت أوكرانيا، أمس (الجمعة)، ضربة أخری من الاتحاد الأوروبي، إذ رفضت المجر إرسال المزيد من مساعدات الاتحاد الأوروبي إلی كييف.

وفقًا لشبكة CNN، يشعر الكثيرون بالقلق من أنه إذا لم تكن أمريكا مستعدة لمواصلة دعم أوكرانيا، فإن الدول الأوروبية ستتبع واشنطن. "إذا ذهبنا إلی الجنوب، فإن حلفاؤنا سيفعلون الشيء نفسه"، هذه كلمات الرئيس الجمهوري لرابطة الحزب الأوكراني في الكونجرس الأمريكي.

وفي الوقت الحالي، تقوم وكالات الاستخبارات الغربية بحساب المدة التي يمكن لأوكرانيا أن تعيش فيها دون مساعدة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. وقدر مسؤول عسكري أمريكي كبير أن أوكرانيا ستصمد لبضعة أشهر فقط، وقال إن السيناريو الأسوأ هو هزيمة كبيرة أو حتی هزيمة بحلول الصيف.

وقال رئيس الوزراء الإستوني كايا كالاس لشبكة CNN من بروكسل: "لا يمكننا الحديث عن إنهاك الحرب في الوقت الحالي لأننا إذا فعلنا ذلك واستسلمنا، فإن بوتين سيفوز وهذا سيعني كارثة علی الجميع والمفهوم هو المزيد من الحروب والمعارك و" المزيد من نقص الغذاء.

وقال مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون لشبكة CNN إن كييف تقوم بتقنين الذخيرة، ووفقًا لمسؤول أمريكي كبير، يعتقد القادة الأوكرانيون أن خفض قدرة الجيش الأوكراني بسبب انخفاض الذخيرة سيؤدي إلی زيادة في الخسائر الأوكرانية في ساحة المعركة.

وقد قدر المسؤولون الغربيون، وفقًا لشبكة CNN، أنه بدون المزيد من المساعدات الأمريكية، ستنفد صواريخ كييف بعيدة المدی أولاً، تليها صواريخ الدفاع الجوي، تليها ذخائر المدفعية والصواريخ قصيرة المدی مثل صواريخ جافلين المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للدبابات. صواريخ دبابة تصل الأرض إلی جو "ستينجر"؛ المعدات التي تعتبر حيوية للدفاع عن أوكرانيا.

وكانت العواقب المترتبة علی نقص المساعدات الغربية لأوكرانيا سبباً في إثارة موجة من القلق بين الأوروبيين والأميركيين. ويقول أحد الدبلوماسيين الأوروبيين: "لا أعتقد أن الناس يفهمون تماماً ماذا يعني سقوط أوكرانيا حقاً". سنشهد أحداثا مروعة... إذا تمكنا من منع حدوث شيء كهذا، فسوف نعتبر فائزين ولهذا السبب يجب أن نستمر".