يديعوت أحرونوت: حماس تلعب بإسرائيل

وصفت صحيفة "يديعوت أحارنوت" العبرية، الأحد 26 تشرين الثاني/نوفمبر، حكومة حرب تل أبيب بأنها "مستسلمة" و"غير مسؤولة"، وذلك في تقرير أقرت فيه أن مبادرة تطورات غزة أصبحت الآن في أيدي المقاومة الفلسطينية.
يديعوت أحرونوت: حماس تلعب بإسرائيل

كتبت يديعوت أحرانوت في تقريرها: "حماس" تلاعبت بنا؛ وهم من يحددون سرعة الاتفاق وعدد الأسری المفرج عنهم وقرار مواصلة وقف إطلاق النار.

وتؤكد هذه وسائل الإعلام العبرية كذلك أن "مجلس الوزراء الحربي والمستويات السياسية العليا في إسرائيل قد وقعوا في فخ يحيی السنوار وأعينهم مفتوحة علی مصراعيها"، وتكتب: سلطات تل أبيب لم تظهر مقاومة للضغوط الشعبية؛ وعلی طول الطريق، نسوا أنهم الآن مسؤولون أكثر عن سلامتنا.

وقال "ناحوم بارنيا" محلل صحيفة "يديعوت أحرونوت" وهو ينتقد أداء تل أبيب في اتفاق وقف إطلاق النار وفي نفس الوقت في اليوم الثاني من تنفيذه: "لقد أظهرت لنا أحداث الليلة الماضية ثلاث نتائج؛ الأول هو أن حماس لا تزال قوية في الميدان، والسنوار هو المسيطر علی التطورات.

وعن النتيجتين الأخريين أكد هذا المحلل الإسرائيلي أن تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار لم تكتمل بعد، لذلك نتوقع أحداثاً ستهز معنوياتنا؛ والنتيجة الثالثة هي أنه سيكون من الصعب جداً علی الحكومة الإسرائيلية وقف تنفيذ مثل هذا الاتفاق بعد الالتزام به.

أعلنت سلطات تل أبيب تقييمها لقوة حماس الميدانية يوم الأحد، وفي اليوم الثالث لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة، اعترفت بأن استمرار قوة هذه الحركة وتأثيرها علی التطورات يعني هزيمة نظام الاحتلال.

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الجمعة، تزامنا مع إعلان اتفاق وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية والكيان الصهيوني، أن العدو مضطر للتنازل عن شروط المقاومة. وكانت إرادة شعب غزة هي التي أدت إلی وقف إطلاق النار.