الخزعلي: لا يحق لأي حكومة الموافقة علی إقامة قواعد أجنبية في العراق

قال الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق العراقية، إن الوجود العسكري الأمريكي مخالف للدستور العراقي، ولا يحق لأي حكومة الموافقة علی إنشاء قواعد عسكرية أجنبية.
الخزعلي: لا يحق لأي حكومة الموافقة علی إقامة قواعد أجنبية في العراق

انتقد قيس الخزعلي، الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق العراقية، أدبيات حكومة هذا البلد في كلمة متلفزة بشأن طلب الولايات المتحدة الانسحاب من العراق.

وبحسب موقع صحيفة بغداد ديلي نيوز، قال قيس الخزعلي، إنه ليس من حق الحكومة الموافقة علی إقامة قواعد أجنبية وتواجد قوات أجنبية في العراق، وإذا قامت حكومة بمثل هذا الفعل فيجب محاسبتها. .

وأضاف أن الوجود العسكري الأمريكي مخالف للدستور العراقي، وأضاف: "طلب العراق عام 2014 تضمن فقط تنفيذ ضربات جوية ومساعدة استخباراتية، ولم يشمل إنشاء قواعد عسكرية ووجود قوات قتالية".

وأكد الأمين العام عصيب أهل الحق أن تواجد قوات قتالية في العراق غير ممكن إلا بموافقة برلمان البلاد، ورجال الدولة العراقيون يتلاعبون بالألفاظ في طلبهم للتحالف الأميركي الانسحاب.

وأدی الهجوم الأميركي، الأربعاء، علی مقر الحشد الشعبي في منطقة جرف الصخر (النصر) شمال بابل، إلی استشهاد ثمانية من قوات الحشد الشعبي. واصابة خمسة قوی اخری.

أفادت وكالة رويترز للأنباء صباح الأربعاء، 1 كانون الأول/ديسمبر، نقلا عن الجيش الأمريكي أن قوات البلاد استهدفت منشآت في العراق ردا علی الهجمات علی القوات الأمريكية في المنطقة. وأثار هذا الهجوم ردود فعل قوية من شخصيات عراقية.

وفي هذا الصدد أكد "أكرم الكعبي" الأمين العام لتيار شرفاء العراق، وهو يدعو الجميع لإعلان الحرب وطرد الغزاة من العراق، أن المقاومة في الميدان ستفي بوعودها.

وقال الكعبي: بعد جريمة احتلال أمريكا وإراقة الدماء الطاهرة لرجال المقاومة الإسلامية في العراق البواسل الذين كانوا يقاتلون أتباعهم الداعشيين، الآن أصبح لزاماً علی الجميع إعلان الحرب وطرد أمريكا من العراق.