آخر تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسری

يبدو أن المشاورات الموازية التي أجراها ويليام بيرنز رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) وآموس هوشستاين، والتي تم تفعيلها مؤخراً، كانت مثمرة إلی حد ما وتوصل الطرفان إلی إطار اتفاق.
آخر تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسری

بحسب صحيفة الأخبار، فقد تم في هذا الصدد تطبيق وقف إطلاق النار لمدة 3 إلی 5 أيام، والذي يتضمن وقف العمليات العسكرية للكيان الصهيوني، رغم إصرار النظام علی استمرار رحلات الاستطلاع والتجسس، إلا أن حماس تعتبر عائقاً أمام تنفيذ الاتفاق.

بموجب هذه الاتفاقية تم إطلاق سراح الأسری الأجانب والنساء والأطفال والمراهقين الإسرائيليين الأحياء الذين هم في قبضة كتائب القسام ومجموعات القدس (لم يعرف عددهم وأعمارهم)، وفي المقابل أطلق النظام الصهيوني سراح 140 شابا فلسطينيا كانوا كذلك. اعتقل لأسباب غير مسلحة كما أنه مقابل إطلاق سراح 36 امرأة إسرائيلية في غزة، سيتم إطلاق سراح جميع النساء الفلسطينيات المسجونات في كافة السجون الإسرائيلية.

كما تم أيضًا إيصال 7,000 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والوقود إلی جميع أنحاء غزة، وتم إعادة تشغيل المستشفيات ووصول سيارات إسعاف جديدة.

وفي هذا الاتفاق، قال النظام الصهيوني إن جميع المعتقلين غير الناشطين في الخدمة هم مدنيون وليسوا جنودًا، لكن حماس أعلنت أنه لن يتم إطلاق سراح أي جندي من أي عمر أو جنس.

كما طالب النظام بإطلاق سراح الأسری في الخطوة الأولی، والتي أكدت حماس أن الخطوة الأولی هي إزالة الركام وإخراج الجثث من تحت الركام، بحيث إذا كان أسير تحت الركام فإنه سيتم احتسابها أيضًا في الإحصائيات.

كما طالب النظام أعضاء الصليب الأحمر بالاجتماع مع الأسری الآخرين، وهو ما رفضته حماس.