1446 وحدة استيطانية في خطة لتوسيع مستوطنة دوليف نحو الشرق

في محاولة منها لمتابعة توسيع مايسمی بمخطط "القدس الكبری" سلطات الاحتلال تطرح مخططا جديدا لبناء أكثر من 1446 وحدة استيطانية في مدينة القدس المحتلة.
1446 وحدة استيطانية في خطة لتوسيع مستوطنة دوليف نحو الشرق

وافقت لجنة التخطيط المركزية للقدس التابعة لوزارة داخلية الاحتلال، علی إيداع مخطط لـ 1446 وحدة سكنية تقع بين مستوطنتي "هار حوما" و"جفعات هاماتوس".

يشار إلی أن نصف المشروع فقط يقع فوق ما يسمی بـ"الخط الأخضر"، فيما يقع المشروع المعروف باسم “مخطط القناة السفلی” في جزء إستراتيجي من المدينة المقدسة بجوار المنطقة المحاذية لبيت لحم.

وتقع "القناة السفلی" علی 186 دونماً، قالت سلطات الاحتلال أن الـ 52 دونماً منها والتي سينشأ عليها المشروع كانت مملوكة لليهود قبل عام 1948، والـ 21 دونماً الأخری مملوكة للصندوق القومي اليهودي.

بالطبع جاءت هذه المناقصة مباشرة بعد زيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لفلسطين المحتلة.

من جانب أخر، قال معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي صادق في  شهر تموز الجاري علی المخطط الاستيطاني رقم / 3/ 1/ 234، والذي يقضي بتوسيع مستوطنة "دوليف" في محافظة رام الله.
و ينص هذا القرار بحسب المعهد علی سلب أكثر من 280 دونما من الأراضي الفلسطينية؛ لبناء 364 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة، علی الأراضي التي تتبع لبلدتي رأس كركر ودير ابزيع، في محافظة رام الله، بالضفة الغربية المحتلة.