فتح المجال الجوي السعودي لإسرائيل بداية للتطبيع وتهديد واضح لإيران

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الخميس عن فتح مجالها الجوي أمام جميع الرحلات المصرح لها لا سيم إسرائيل وذلك في رسالة واضحة علی جهوزيتها للتطبيع مع الكيان الصهيوني.
فتح المجال الجوي السعودي لإسرائيل بداية للتطبيع وتهديد واضح لإيران

وكانت هيئة الطيران المدني السعوديّة قالت في وقت سابق في بيان علی تويتر، إنّها قرّرت "فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوّية" التي تستوفي متطلّبات عبور أجواء البلاد.

وأشارت هيئة الطيران المدني إلی أن هذا القرار جاء استكمالًا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصّة عالمية تربط القارّات الثلاث، وتعزيزًا للربط الجوّي الدولي.

ويعد هذا القرار نتاج مساعي إسرائيل المؤثرة في التشجيع المستمر لإدارة بايدن علی العودة إلی مزيد من الانخراط مع السعودية، حيث تسعی تل أبيب إلی أن تكون أمريكا أكثر ميولاً لتوسيع العلاقات الإسرائيلية وتطبيعها مع العديد من الدول العربية.

كما يعد هذا القرار الذي صدر عن السعودية قبل زيارة بايدن للملمكة إشارة وتأكيد واضح علی التنسيق العالي والمكثف والسري من قبل أمريكا والسعودية وتل أبيب.

ترحيب أمريكي إسرائيلي بقرار السعودية

رحبّ بادين الذي كان يزور اسرائيل والأراضي الفلسطينية آنذاك قبل سفرد إلی جدة، بقرار السعودية التاريخي بفتح مجالها الجوي لجميع الطائرات المدنية، بما في ذلك تلك التي تحلق من وإلی إسرائيل".

وأضاف في بيان "سأكون اليوم أول رئيس للولايات المتحدة يسافر من إسرائيل إلی جدة بالسعودية. بينما نحتفل بهذه اللحظة المهمة، يمكن لقرار السعودية أن يساعد في بناء الزخم نحو مزيد من اندماج إسرائيل في المنطقة، بما في ذلك مع السعودية".

كما رحبت وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي بقرار السعودية رفع القيود المفروضة علی جميع شركات الطيران التي تستخدم مجالها الجوي، معتبرة أنها قرار السعودية "خطوة مهمة" سيسمح بتعزيز العلاقات بين اسرائيل ودول الشرق الأوسط.

وجاء في بيان ميخائيلي: "سيسمح للرحلات الجوية الإسرائيلية الطيران في الأجواء السعودية، وهذه خطوة مهمة من جانب المملكة العربية السعودية، ستسمح بتعزيز العلاقات بين إسرائيل والدول الأخری في الشرق الأوسط، وستقلل بشكل كبير أوقات الرحلات وتخفض الأسعار".

وتوجه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لبيد لأمريكا بالشكر قائلاً: "بعد طريق طويل وسري، ودبلوماسية مكثفة مع السعودية وأمريكا، نستيقظ هذا الصباح علی أخبار جيدة؛ حيث أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن فتح المجال الجوي لشركات الطيران الإسرائيلية".

وأضاف: "أود أن أشكر القيادة السعودية علی فتح مجالها الجوي. هذه مجرد خطوة أولی. سنواصل العمل، بالحذر اللازم، من أجل الاقتصاد والأمن والخير لمواطني إسرائيل".

فتح المجال الجوي السعودي لإسرائيل خطوة واضحة للتطبيع

وتعد فتح السعودية لمجالها الجوي لجميع شركات النقل الجوي، إشارة واضحة إلی انتهاء حظرها علی الرحلات الجوية الإسرائيلية التي تحلق فوق أراضيها، كما تعد خطوة رئيسية من قبل السعودية للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وأكدت العديد من وسائل الاعلام هذه الفكرة مشيراً إلی أن بايدن أصبح أول رئيس أمريكي يطير مباشرة من إسرائيل إلی السعوديةبشكل مباشر، وهي إشارة صغيرة ولكنها مهمة، حيث تعد دليل واضح علی قبول الرياض المتزايد لإسرائيل، بعد عقود من المقاطعة للتضامن مع الفلسطينيين.

فتح المجال الجوي السعودي لإسرائيل تهديد واضح لإيران

US President Joe Biden in Saudi Arabia

كما يعد فتح المجال الجوي السعودي أمام الطيران الإسرائلي تهديد واضح لإيران مع توسع نطاق الكيان الصهيوني في الشرق الأوسط لا سيما بعد تطبيعه للعلاقات مع الإمارات والبحرين.

كما أن دخول الطيران الحربي للأجواء السعودية واقترابه من الحدود الإيرانية أو توجيه ضربات جوية لها هو احتمال قريب الوقع في ظل التهديدات المستمرة بين الطرفين.

وأشار العديد من المحلل السياسيين أن دول الشرق الأوسط بتطبيعها مع إسرائيل تضع نفسها بين حدي السيف، والقصد بهذا التعبير هو إيران والكيان الصهيوني الذين يشكلان أكبر عدوين في العالم.

وسبق لطهران أن وجهت تحذيرات واضحة للإمارات والبحرين من مخاطر توجيه أي ضربات صهيونية من هذه البلدان، مشدداً علی توجيه رد قاسي وعنيف لهذه البلدان وأي مصدر آخر يهدد أمنها ومصالحها في المنطقة.