النظام البحريني يوظف الأجنبي ليبقی البحريني عاطل عن العمل
النظام البحريني يوظف الأجنبي ليبقی البحريني عاطل عن العمل
صرحت السلطات البحرينية متباهية بانخفاض نسبة العاطلين عن العمل في البلاد من 19 ألف إلی 15 ألف شخص. وذلك بحسب ادعاءات وزير العمل البحريني جميل بن محمد علي حميدان في منتدی التعافي الإقتصادي. والأمر الذي يثير التساؤل أن الوزير حميدان كان قد ادعی في عام 2021 بتوظيف 26 ألف مواطن بحريني فكيف انخفظت البطالة من 19 ألف إلی 15 ألف. وبحسب الوطن البحرينية فقد صرح الوزير حميدان في 28 فبراير 2022 أن إجمالي عدد المتوظفين البحرينيين في القطاع الخاص بلغ في العام 2021 عدد 26,344 متوظفاً بفضل التعاون والدعم الكبير الذي لاقته الوزارة من أصحاب الأعمال، الذين حرصوا علی التعاون مع الجهات الرسمية لتحقيق الأعداد المستهدفة للتوظيف باعتبار ذلك مسؤلية وطنية مشتركة. وعلی الرغم من وجود أنباء عن أعداد عاطلين عن العمل تفوق الأعداد المعلنة يبقی الأهم ما كشفت عنه غرفة التجارة والصناعة البحرينية وهو وجود "600 ألف وظيفة في البحرين يشغلها أجانب مقابل 150 ألف وظيفز يشغلها بحرينيون". أي بفارق 450 ألف وظيفة في البلاد تصب جميعها في مصلحة العمال الأجانب، وهو الأمر الذي يكشف سياسة السلطة الحاكمة في البحرين التي تصب في مصحتها، ففي أي من دول العالم يهمش المواطن الأصلي ويطرد من العمل لصالح الأجنبي؟ وتحاول البحرين في حركتها هذه من توطين العمالة الخارجية وطرد البحرينيين من العمل من تغيير طبيعة البلاد الديمغرافية. فمنذ قيام الثورة البحرينية في عام 2011 في البحرين بدأت السلطات البحرينية تسرح أكبر عدد ممكن من البحرينيية وذلك لمعارضتهم للنظام الحاكم في البلد ليحل محلهم الأجنبي ويبقی المواطن البحريني عاظل عن العمل.
عاجل
مركز البحرين لحقوق الإنسان:قلق من تفشي مرض السل الرئوي في سجن جو
مركز البحرين لحقوق الإنسان:قلق من تفشي مرض السل الرئوي في سجن جو
وأشار المركز في بيان له عبر موقعه الألكتروني إلی نُقل المعتقل السياسي «حسن عبد الله حبيب»، الذي أمضی ثماني سنوات في السجن من عقوبته البالغة 27 عام، إلی مجمع السلمانية الطبي الأسبوع الماضي بعد تعرضه لنوبة ألم حادة بسبب مرض فقر الدم المنجلي، حيث يعاني من عدة مشاكل صحية، منها مشاكل في القولون والعمود الفقري، والثلاسيميا، حيث أكد الأطباء أصابته بمرض السل، ومع ذلك، أُعيد إلی السجن. وانتقد المركز بيان وزارة الصحة البحرينية بشأن إصابة «حسن» بالسل، والذي قالت إن حالته مستقرة وأنه يتلقی العلاج علی الرغم من أن التسجيل الصوتي له من السجن في 1 يونيو 2022 يشير إلی مشاكله الصحية واتهامه لإدارة سجن جو بالإهمال الطبي، ومطالبته هيئات الرقابة الحكومية بمتابعة حالته والتأكد من حصوله علی الرعاية الطبية أو العمل علی الإفراج عنه لمواصلة علاجه خارج السجن. وأضافت الوزارة أنها تجري الفحوصات الاحترازية اللازمة لباقي النزلاء المخالطين، ولكن أفادت تقارير أن المعتقل «سيد نزار الوداعي» احتُجز في الحبس الانفرادي لمدة ثلاثة أيام بسبب طلبه إجراء فحص لمرض السل هذا الأسبوع، وتعرضت والدته للتهديد بالاعتقال عندما زارت السجن يوم الأربعاء للمطالبة بإجراء فحوصات لابنها- وفق المركز. وطالب المركز من الحكومة البحرينية، ولا سيما إدارة السجون ووزارة الصحة، إلی اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع انتشار مرض السل في السجن، وتوفير العلاج الطبي المناسب للمعتقل «حسن عبد الله»، وإجراء الفحوصات الطبية المناسبة لمن كانوا علی اتصال به دون تأخير، لمنع وقوع مأساة في سجن جو.
زادت عن 160... جمعية الوفاق ترصد انتهاكات النظام البحريني في شهر مايو الماضي
زادت عن 160... جمعية الوفاق ترصد انتهاكات النظام البحريني في شهر مايو الماضي
وبيّت الوفاق في تقريرها الشهري أنها سجلت خلال الشهر الماضي انتشار مرض السل الرئوي في سجن جو المركزي، بعد تأكيد ثلاث إصابات بين معتقلي الرأي، إحداها إصابة المعتقل السابق أحمد جابر رضي، الذي أُفرج عنه علی إثر التدهور الشديد في صحته بسبب هذا المرض. وأضافت أنها وثقت ثلاث حالات اعتقال وهم جعفر مرهون، صادق العصفور، فاضل خضير، فيما بلغ عدد حالات الاستدعاء عشر حالات، وبلغت الأحكام التعسفية 9 أحكام بحق محكومين من ضمنهم 6 أطفال. وأشارت الوفاق إلی أنه علی صعيد الانتهاكات الفردية في السجون، تمّ توثيق 17 حالة انتهاك في سجني جو المركزي والحوض الجاف، شملت التعذيب وسوء المعاملة والحرمان من العلاج. وحول الانتهاكات الجماعية في سجن جو، لفتت إلی أنه تم تسجيل حالتين، تتعلقان بالحرمان من العلاج والحرمان من ممارسة الشعائر الدينية، كما تم توثيق احتجاجين فرديين في سجن الحوض الجاف، هي حالتي إضراب عن الطعام واحتجاجين جماعييين في الحوض الجاف وسجن جو. وقالت الوفاق أن عدد الاحتجاجات والفعاليات السلمية بلغ 50 احتجاجاً في 15 منطقة أبرزها في السنابس والديه وجدحفص، كما تم رصد 122 مداهمة في 23 منطقة.
البحرين تمنح الإقامة الذهبية لـ 1800 شخص
البحرين تمنح الإقامة الذهبية لـ 1800 شخص
وبحسب وزير المالية والاقتصاد البحريني، "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن الإقامة الذهبية ساهمت في النهوض بنشاط السوق العقاري نتيجة إطلاقها، بحسب ما نقلت صحيفة "البلاد" المحلية. وبيّن أن الإقامة الذهبية تهدف إلی تعزيز البيئة الاستثمارية في مجالات عديدة، بما يدعم الاقتصاد الوطني وينسجم مع تطلعات الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030. وتسعی المملكة الخليجية من خلال هذا النوع من الإقامة، إلی استقطاب الكفاءات في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية، وفتح المجال علی إقامة دائمة في البحرين لهم ولعائلاتهم، بحسب الوزير البحريني. وأطلقت  البحرين، في 7 فبراير/شباط 2022، "الإقامة الذهبية" للأجانب من أصحاب المداخيل المرتفعة، وذلك في إطار خطة "التعافي الاقتصادي"، لتحذو بذلك حذو دول خليجية أخری سبقتها إلی هذه الخطوة، أبرزها الإمارات. وتمنح هذه الإقامة، الأشخاص الذين لا يقل دخلهم الشهري عن ألفي دينار (نحو 4600 يورو)، أو المتقاعدون الذين لا يقل دخلهم الشهري عن أربعة آلاف دينار (9300 يورو)، أو أصحاب العقارات علی ألا تقل قيمتها مجتمعة عن 200 ألف دينار (نحو 465 ألف يورو). كما تتضمن أيضا "الموهوبين"، وفق بيان لوزارة الداخلية البحرينية، شرط "الإقامة في المملكة أكثر من 5 سنوات متصلة".
الحكومة البحرينية تتحث مجدداً عن ناتج محلي غير النفطي بقيمة 3.4 مليار دينار دون أن يری المواطن شيء
الحكومة البحرينية تتحث مجدداً عن ناتج محلي غير النفطي بقيمة 3.4 مليار دينار دون أن يری المواطن شيء
أكد وزير المالية والاقتصاد سلمان بن خليفة آل خليفة أن مملكة البحرين تمكنت من تسجيل مؤشرات إيجابية ونوعية في القطاعات التي استهدفتها خطة التعافي الاقتصادي، وهو ما يؤكد أننا استعدنا التعافي ونسير لتحقيق النتائج المرجوة بتكاتف الجميع. وأشار وزير المالية والاقتصاد الوطني إلی أن خطة التعافي الاقتصادي التي تم إطلاقها ترتكز علی 5 أولويات تضم 27 برنامجًا متكاملًا، تم الانتهاء من 16 برنامجًا، وأن العمل جارٍ علی الانتهاء من تنفيذ 11 برنامجًا خلال الفترة المقبلة.  وأشار إلی أن معدلات النمو والناتج المحلي غير النفطي من الربع الأول للعام 2019 حتی الربع الرابع من العام 2021 بينت استمرار تعافي القطاعات الاقتصادية خصوصًا غير النفطية حيث أظهرت المؤشرات الاقتصادية لمملكة البحرين ارتفاعًا إيجابيًّا في العديد القطاعات، فقد تجاوز أداء عدد من المؤشرات المستويات المسجلة خلال العام 2019، كما تشير البيانات الأولية إلی نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بنسبة 13 % خلال الربع الرابع 2021، وقد بلغ الناتج المحلي غير النفطي الاسمي نحو 3.4 مليار دينار وهو أعلی مستوی يتم تسجيله، مما يعكس قوة الاقتصاد البحريني.  وكانت مرآة البحرين قد تحدثت عن نحو مليار دينار (2.6 مليار دولار) لا أحد يعلم عن مصيرها لحد الآن في حسابات الدولة عن العام الماضي 2021. وحدها العائلة الحاكمة يمكنها أن تجيب أين ذهب هذا المبلغ الكبير. وأشارت أن الحكومة اقترضت مليار و512 مليون دينار (4 مليار دولار) العام الماضي، بينما كان العجز المقرر فقط مليار و200 ألف دينار فقط. ويشير ذلك أن الحكومة اقترضت 312 مليون دينار بحريني فوق حاجتها لسداد العجز المقرر في الميزانية العامة للدولة، فما هو المبرر لاقتراض هذا المبلغ وإلی أين سيذهب؟ وليس ذلك فحسب، بل إن الحكومة جنت أكثر من 600 مليون دينار إضافية العام الماضي جراء ارتفاع أسعار النفط. ولفتت إلی أن الحكومة اعتمدت كعادتها سعرا متحفظا في موازنة الدولة للعام 2021 عند 50 دولارا للبرميل، إلا أن أسعار النفط ارتفعت في المتوسط العام الماضي لتصل إلی 70 دولار بزيادة مقدرة بنحو 40%.  وإذا ما جمعنا الرقمين 312 مليون دينار فوائض الاقتراض و600 مليون دينار فارق أسعار النفط، فستجد أن الدولة تمتلك فائضا عن العام الماضي يقدر بنحو مليار دينار. كل ذلك جری (لعام الماضي ولا أحد يعرف ونحن في منتصف 2022 أين ذهبت المليار دينار.
آل خليفة حكام من دون رحمة..تحت ذريعة محاربة إيران حوّلوا المملكة إلي مكان وحشي لغالبية سكانها
آل خليفة حكام من دون رحمة..تحت ذريعة محاربة إيران حوّلوا المملكة إلي مكان وحشي لغالبية سكانها
في منتصف فبراير/شباط، دخل نفتالي بينيت التاريخ إذ أصبح أوّل رئيس وزراء إسرائيلي يجري زيارة رسمية للبحرين. يكافح بينيت في الدّاخل كزعيم لائتلاف حاكم منقسم أيديولوجيًا، لكنّه لعب خلال زيارته للبحرين دور رجل الدّولة، وتبنّي التّحالف الإقليمي غير المسبوق الذي أُنشِئ بين إسرائيل والدّول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ضد إيران. عرض بينيت مساعدة إسرائيل للبحرين ضد إيران كلّما استُدعِيَت لذلك. تلعب البحرين دورًا محوريًا في هذا التّحالف، لأسباب ليس آخرها أنّها تستضيف الأسطول الخامس للبحريّة الأمريكية. (وقد ناقش بينيت خلال زيارته التّعاون الأمني ​​في اجتماع ضمّ مسؤولين بحرينيين ونائب الأدميرال في الأسطول الخامس براد كوبر). لكنّ أثبتت مواجهة إيران أنّها مهمة صعبة بشكل خاص للبحرين. ويعود ذلك جزئيًا إلي واقع بسيط يتمثل بصغر حجمها بالمقارنة بمنافستها القويّة. لكن حكومة البحرين تعاني أيضًا من آثار البارانويا. فلقد حوّل إبعاد تأثير إيران علي شؤونها الداخلية نظام آل خليفة الملكي إلي حكام من دون رحمة، كما حوّل المملكة إلي مكان وحشي بالنّسبة لغالبية سكانها. يعتقد النظام الملكي السني في البحرين أنّ إيران تريد ضم بلدها ذي الأغلبية الشيعية أو علي الأقل إقامة نظام صوري. لا تتهم الأخيرة طهران بإثارة الانتفاضة في 2011 بل أيضًا بالتّخطيط لهجمات ضد أمن الدولة في السّنوات التّالية، ودعم المسلحين ماليًا وتدريبهم علي الأسلحة من خلال ميليشياتها في العراق. ولأسباب منها الرّد علي هذه المخاوف، فرضت البحرين القمع في الدّاخل. وعلي مدي العقد الماضي، ازدادت أحكام الإعدام بنسبة 600 في المئة، وحُلَّت المعارضة السّياسية أو زُجَّ بها خلف القضبان. يقبع نحو 1400 سجين سياسي في سجن واحد. وعُلِّقَ حق السجناء في مكالمات الفيديو الأسبوعية مع أفراد عوائلهم بطريقة تعسفية، كما أصبحت ادعاءات التّعذيب أمرًا روتينيًا. واتُّهِمَت البحرين العام الماضي باحتجاز 13 طفلاً علي خلفية صلتهم بالاحتجاجات، كما هُدِّد بعضهم بالاغتصاب والتعذيب، وفقًا لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، وهي منظمة حقوقية غير ربحية مقرها لندن. ويزيد التّحالف مع إسرائيل في فرض القيود علي حريات الناس. يدعي النشطاء أن استخبارات الدولة تسحق المعارضة من خلال التعرف علي المنتقدين من خلال برنامج بيغاسوس للتّجسس، وهو من صنع شركة إسرائيلية. كان موسي محمد، وهو مصور صحفي وناشط سياسي، من أشد المعارضين لمملكة البحرين، وسلّط الضوء علي مدي سنوات علي القمع في البلاد. في أغسطس/آب، تمّ الكشف عن اختراق برنامج بيغاسوس لجهاز الآيفون الخاص به. كما تم التجسس علي أعضاء جمعية سياسيّة بحرينيّة علمانيّة، وكذلك مركز البحرين لحقوق الإنسان، بالإضافة إلي عضو واحد في الوفاق ، وهي جمعيّة سياسيّة شيعيّة، من خلال استخدام التّقنيات الإسرائيلية. ونُقل عن محمد تصريحه في بيان صحفي لمعهد البحرين للحقوق والدّيمقراطيّة أنّه "كان مدمرًا بالنّسبة لي أن أكتشف أنّ النّظام البحريني، الذي هربت من تعذيبه واضطهاده، قد تجسّس علي، في انتهاك فاضح لخصوصيتي" مضيفًا أنّه "من الضّروري أن يواجه النظام البحريني النّتائج. يمكن وقف دول الخليج المسيئة مثل البحرين فقط بإخضاعها للمحاسبة علي جرائمها". وصرّح سيد أحمد الوداعي، وهو مدير المناصرة في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية لصحيفة فورين بوليسي أنّ "القلق يتزايد بين مواطني البحرين بشأن دور إسرائيل في المساعدة علي سحق الحركة الدّيمقراطية في البحرين. وقال إنّه ​​"بدأنا نشهد مدي الضرر الذي تلحقه هذه العلاقة بالدمقرطة في البلاد عندما تبدأ الدولة في استخدام برامج التجسس ضد المعارضين". وادّعي الوداعي أنّ "الكشف المروع الأخير أظهر أن البحرين لا تستخدم برامج تجسس إسرائيلية فقط لمراقبة المعارضين، بل أيضًا المسؤولين، بما في ذلك نواب رفيعي المستوي وأعضاء في العائلة المالكة". ويروي النشطاء عددًا من الأسباب الداخلية للاضطرابات الاجتماعيّة في البحرين، ويقولون إن تهديدات إيران هي ببساطة حيلة مناسبة للنظام الملكي لتبرير قمعه وانعدام كفاءته. كما يفيدون أنّ الشّيعة يشعرون بالتهميش في البحرين، وهم غاضبون من المكانة المتميزة الّتي يحظي بها السّنة في وظائف القوات المسلحة وغيرها من المناصب العليا. خلال الاحتجاجات في العام 2011، طالب المحتجون -ومعظمهم من الشيعة- بملكية دستورية تحافظ علي العائلة المالكة في السلطة ولكنّها تسمح للشّعب بانتخاب حكومة. وبدلاً من ذلك، اعتبر النظام الملكي الحراك مؤامرة إيرانية لسرقة نفوذه وسحق الاحتجاجات بقوة. استخدم آلاف عناصر الأمن العنف لتفريق عشرات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال. قُتل بعضهم وجُرح وسُجن كثيرون. وعلي مدي السّنوات الـ 11 الماضية، ازداد هذا التّوجه سوءًا، إذ احتلت البحرين المرتبة 168 بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2021 الذي أحصته منظمة مراسلون بلا حدود، واحتلت المرتبة 144 من بين 167 دولة في مؤشر الديمقراطية التابع لوحدة المعلومات الاقتصادية. كما منحت منظمة فريدوم هاوس البحرين تصنيفات سيئة في العام 2020 في مجال الحقوق السّياسية وحريّة الإنترنت. وقال الوداعي، مدير المناصرة في معهد البحرين للحقوق والدّيمقراطية، إن زعيم جمعية الوفاق، الشيخ علي سلمان ما زال مسجونًا أيضًا، ويقضي عقوبة بالسجن مدي الحياة، وكذلك شقيق الوداعي نفسه ، الذي يُعاقب بسبب نشاط أخيه. وأضاف أن "البحرين تحاول بشكل روتيني صرف الانتباه عن النّقد الدولي لسجلها المروع في مجال حقوق الإنسان وأعمال القمع الداخلي التي تمارسها من خلال الإشارة إلي جهات فاعلة خارجية، وهي إيران علي وجه التحديد"، لافتًا إلي أنه "يجب أن يكون واضحًا أن اعتقال أطفال لا تتجاوز أعمارهم 11 سنة وتعريضهم للتّهديد بالصّعق بالكهرباء والاغتصاب، فضلاً عن القمع المستمر لحرية التعبير، لا علاقة له بإيران"، وأكّد أنّ "البحرين تلجأ إلي صرف الانتباه هذا كتكتيك لعرقلة الرّقابة الشّرعية والتّهرب من مسؤوليتها عن انتهاك حقوق مواطنيها والقانون الدولي". إسرائيل بحاجة ماسة إلي تكوين صداقات عربية في منطقة معادية. لكن توزيعها بشكل لامبالٍ لتقنياتها سيزيد من غضب العرب. تزامنت زيارة بينيت مع إحياء ذكري الثورة البحرينية الفاشلة وأدّت إلي المزيد من الاستياء في جميع أنحاء ذلك البلد. الاضطرابات الداخلية ستواصل الاندلاع ما دامت عائلة آل خليفة تتجاهل الدّعوات للإصلاح وتستمر في رفض غالبية سكان البحرين وتعتبرهم مخربين. مترجم عن : صحيفة فورين بوليسي النص الأصلي
صمت النظام البحريني عن أحداث القدس وانتهاكات الكيان الصهيوني في ظل تنديدات عربية ودولية
صمت النظام البحريني عن أحداث القدس وانتهاكات الكيان الصهيوني في ظل تنديدات عربية ودولية
وساد الصمت البحريني في ظل تنديد عربي وايراني وتركي لهذه الانتهاكات التي قام بها الاحتلال الصهيوني مساء أمس الأحد. فقد حذرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، من المغامرات الجديدة للكيان الصهيوني وأعماله الاستفزازية، وبينت أن "انتهاك الكيان الصهيوني لحرمة المسجد الأقصي المبارك فعل خطير ومدان ومستنكر". ودان الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط" بشدة قيام "عدد من المتطرفين الإسرائيليين باقتحام الأقصي اليوم تحت حماية أعداد كبيرة من قوات الاحتلال". كما أدان الأردن السماح لمتطرفين وأحد أعضاء الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) باقتحام المسجد الأقصي، تحت حماية الشرطة، وذلك في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية "هيثم أبو الفول". ومن جهته، أكد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" علي ضرورة وقف أي إجراءات أو ممارسات تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها، وكذلك تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، مُحذرًا من مغبة ذلك علي استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. كما حذر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، من تفاقم الأوضاع في ضوء السماح بالمسيرة الاستفزازية والتصعيدية في القدس المحتلة؛ مما يشكل  انتهاكا صارخا وتصرفا مدانا ومرفوضا وتصعيدا خطيرا". وفي بيان لوزارة الخارجية القطرية ، اعتبرت اقتحام الأقصي "انتهاكا صارخا للقانون الدولي، وامتدادا لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصي والدفع بالتقسيم الزماني للمسجد، واستفزازا لمشاعر المسلمين في العالم". وبدورها أصدرت وزارة الخارجية الكويتية بيانا أعربت فيه عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين لاقتحام متطرفين المسجد الأقصي، موضحة أن "هذه الانتهاكات الصارخة التي تشكل استفزازا لمشاعر المسلمين ومخالفة صريحة للقانون الدولي تنذر بعواقب وخيمة علي الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، وستضاعف من مظاهر الاحتقان وستزيد من فرص المواجهات الدينية". وأدانت الخارجية التركية في بياناً لها الاقتحام الإسرائيلي للأقصي، داعية حكومة الاحتلال إلي اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ علي ما وصفته بـ"استقرار الوضع الراهن في حرم المسجد الأقصي"، وجددت دعوتها بعدم السماح بأي عمل استفزازي من شأنه تصعيد التوترات في المنطقة. ومنذ توقيع البحرين لاتفاق التطبيع مع الكيان الصهيوني تسعي الحكومة إلي التكتم علي انتهاكات الكيان الصهيوني وعدم اصدار أي صوت حول الأمر.
الوفاق توثق استهداف السلطات البحرينية الممنهج لآية الله قاسم
الوفاق توثق استهداف السلطات البحرينية الممنهج لآية الله قاسم
وأفادت الجمعية إنه "ضمن حلقات الاضطهاد الديني الذي لم يتوان النظام عن اتباعه لأهداف سياسية انتقامية، التعدي علی أكبر مرجعية في البحرين الأب الروحي للبحرينيين آية الله الشيخ عيسی قاسم، وهو ما عد حربا علی الدين والوجود والإرث والثقافة والتاريخ البحريني". ولفتت إلی اتهام السلطات البحرينية للشيخ قاسم بالضلوع في مؤامرة ضد النظام عام 1996، وحربها الإعلامية والتحريضية الضخمة ضده عبر المنابر الرسمية وشبه الرسمية، وصدور "تقرير البندر" الذي يعد مخططا استراتيجيا للقضاء علی أبناء المذهب الجعفري، بالإضافة إلی مداهمة منزله أكثر من مرة بعد ثورة 2011. وتابعت أن السلطات استهدفت الشيخ قاسم من خلال قتل المعتصمين بجوار منزله في 23 مايو/ أيار 2017، ثم فرض الإقامة الجبرية عليه، ومحاصرة منطقة سكنه لمدة تزيد عن 330 يوما، ومحاولة تصفية الحساب معه عبر استهدافه بصحته وتأخير علاجه، الأمر الذي أدی إلی تدهور وضعه الصحي في نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام. وأشارت إلی أن إغلاق عدد من المؤسسات الدينية التي أسسها "التوعية، والمجلس الإسلامي العلمائي"، ومنع صلاة الجمعة في يونيو/ حزيران 2016، وإسقاط جنسيته تمهيدا لترحيله، ومحاكمته بتهمة "فريضة الخمس" في 21 مايو/ أيار 2017، هي أدلة علی استهداف السلطات للشيخ قاسم.
منظمة ريبريف تطالب رئيس الوزراء البريطاني بإدانة عمليات الإعدام في السعودية
منظمة ريبريف تطالب رئيس الوزراء البريطاني بإدانة عمليات الإعدام في السعودية
ويأتي ذلك ضمن عريضة قدمتها منظمة ريبريف وحظيت بتأييد أكثر من 20 ألف شخص وقعوا عليها. ولفتت المنظمة إلی إشراف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم السبت 12 مارس علی إعدام 81 رجلاً في أكبر عملية إعدام جماعي في تاريخ البلاد. واستنكرت المنظمة عدم إدانة رئيس الوزؤراء البريطاني لهذا العمل الوحشي والصادم بل إنه زار المملكة العربية السعودية وصافح محمد بن سلمان في الوقت الذي أعدم فيه بن سلمان ثلاثة أشخاص في يوم الزيارة و أربعة آخرين في اليوم التالي. واعربت المنظمة عن خوفها علی حياة كل شخص ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه حالياً في المملكة العربية السعودية. ويشمل ذلك عبد الله الحويطي الذي كان يبلغ من العمر 14 عامًا فقط عندما تم القبض عليه وتعذيبه لتوقيع اعترافات علی جرائم ملفقة. وفي وقت سابق، أصدرت المحكمة العليا السعودية حكم نهائي بإعدام معتقلي الرأي البحرانيّين القابعين في سجونه صادق ثامر وجعفر سلطان، وهو ما يضعهما في دائرة الخطر المحدق حيث قد يقدم هذا النظام علي تنفيذ الحكم الجائر في أيّ وقت.  وطالبت عدد من المنظمات الدولية بالإيقاف الفوري لهذا الحكم وعدم تنفيذها، كما تشهد البحرين مظاهرات مستمرة رفضاً لأحكام الإعدام بحق المعتقلين البحرينيين في السعودية.
الأهلية لمقاومة التطبيع: إقامة حفل
الأهلية لمقاومة التطبيع: إقامة حفل "استقلال الكيان الصهيوني" في المنامة يسلخ النظام البحريني من عروبته
وقالت الحملة الأهلية لمقاومة التطبيع في بيان لها نشرته علی حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "أنستقرام" إن آخر انكسارات النظام الذليلة نتيجة التطبيع مع الكيان الصهيوني، إقامة حفل بمناسبة ما يسمی "عيد استقلال" هذا الكيان، الذي يعني نشوءه غصبًا علی أرض فلسطين منذ 74 عامًا، حين احتلها بالقوة وسفك الدماء والتهجير والاعتقال، مشددة علی أن هذا الإجرام لن تنساه الشعوب الحرة بل سيظل وقود ثوراتها بوجه هذا المحتل وكل من يدعمه من دول الاستكبار، حتی تحرير فلسطين من براثنه. وأكدت الحملة الأهلية لمقاومة التطبيع براءة الشعب البحريني من أيّ انغماس لهذا النظام بعار التطبيع المهين، وشددت أيضًا علی التمسك بقضيّة فلسطين المركزيّة حتی تحرير كلّ شبر منها، واسترجاع شعبها كامل حقوقه المسلوبة. وكان النظام البحريني قد احتفل مع سفارة الكيان الصهيوني في المنامة الخميس 26 مايو/ أيار 2022 بالذكري الـ 74 لما يسمي باستقلال اسرائيل المصادف للنكبة الفلسطينينة في البحرين. وبحسب مصادر صهيونية ، فقد حضر الحفل الذي نظمه السفير الإسرائيلي، نائب وزير الخارجية البحريني وأكثر من 300 ضيف من الحكومة والقطاع الخاص البحريني.