مطار اسطنبول يرجئ استئناف عملياته بسبب الثلوج

أرجأ مطار إسطنبول الدولي استئناف عملياته الثلاثاء وأعلنت اليونان عطلة عامة فيما بدأت الدول المجاورة في شرق البحر المتوسط الخروج من عاصفة ثلجية نادرة.
مطار اسطنبول يرجئ استئناف عملياته بسبب الثلوج

وأمر مسؤولون أتراك كل المركبات الخاصة بالخروج من شوارع إسطنبول المغطاة بالثلوج فيما انضم الجيش اليوناني إلی رجال الإنقاذ في محاولة إجلاء مئات السائقين العالقين في أثينا.

وأغلقت الطرق السريعة الرئيسية في البلدين فيما علّقت الخدمات الأساسية مثل خدمة توصيل الطعام.

لكن الاهتمام الدولي ركز علی مصير مطار إسطنبول الرئيسي الذي يوفر رحلات ربط تغطي معظم أنحاء العالم.

وتسببت عاصفة ثلجية الاثنين بإغلاق مطار إسطنبول للمرة الأولی منذ حل مكان مطار أتاتورك القديم كمركز جديد للخطوط الجوية التركية في العام 2019.

وقال مسؤول في المطار لوكالة فرانس برس إن العمال كانوا يحاولون تجهيز أحد المدارج الثلاثاء حتی تتمكن الرحلات الجوية الآتية من من المكسيك والولايات المتحدة، من الهبوط.

لكن الخطوط الجوية التركية قررت تعليق كل العمليات في مركزها الدولي الرئيسي حتی منتصف الليل.

ومر في مطار إسطنبول الدولي أكثر من 37 مليون مسافر العام الماضي رغم الاضطرابات الناجمة عن جائحة كوفيد.

وقد أنعشت أشعة الشمس الساطعة فوق المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة الثلاثاء الآمال في انتهاء العاصفة وعودة الحياة إلی طبيعتها، لكن توقعات الطقس حذرت من تساقط جديد للثلوج مساء الثلاثاء.

وفي اليونان، الوضع ليس أفضل بكثير. فقد فتح مكتب المدعي العام في أثينا تحقيقا فيما تبادل المسؤولون اللوم حول من هو المسؤول عن إغلاق أقرب طريق رئيسي في المدينة إلی مطار العاصمة اليونانية.

وأصدر وزير الحماية المدنية اليوناني خريستوس ستيليانيدس اعتذارا رسميا عن الفوضی التي حصلت الاثنين، لكنه في الوقت نفسه ألقی باللوم علی شركة إدارة الطرق السريعة "أتيكي أودوس" الخاصة "لفشلها في إدارة طريق مزدحم وإبقائه سالكا".

وبعد تقديم اعتذارها، قالت الشركة إن المشكلات كانت بسبب "تعطل مركبات أو قلة خبرة سائقي السيارات الذين كان بعضهم خائفا".