رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها

كل منا عانا لفترة من رائحة الفم التي لاتطاق حيث تختلف أسبابها لكن يبقي الأهم هو كيفية التخلص منها إليكم شرح مفصل عن هذه الظاهرة في المقال أدناه
رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها

المعلومات التي ستقرأها في هذا المقال هي :

  • انواع رائحة الفم
  • اسبابها
  • وكيفية التخلص منها وعلاجها

 

يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة لأي شخص لأسباب متنوعة وهي ظاهرة مزعجة للغاية للشخص ومن حوله. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مؤقتة أو دائمة ، وفي كلتا الحالتين هناك عدد من الأسباب.

لذلك يجب أن تعلم أنه في حالة حدوث هذه المشكلة ، يجب عليك فحص الأسباب المختلفة لمعرفة أسباب حدوثها ؛ معرفة أسباب رائحة الفم الكريهة يؤدي إلي إيجاد علاج واختيار الحل المناسب في هذا الشأن.

في هذا المقال سوف ندرس أنواع رائحة الفم الكريهة ، وكيفية التعامل معها.

كن معنا.

 

أنواع رائحة الفم الكريهة:

كما ذكرنا ، للتخلص من رائحة الفم الكريهة ، يجب عليك أولاً تحديد ماهية رائحة الفم الكريهة. ستساعدك معرفة طبيعة هذه الظاهرة علي تحديد سببها وإختيار طرق القضاء عليها في النهاية.

 

تنقسم رائحة الفم الكريهة إلي فئتين:

  • رائحة الفم الكريهة المؤقتة
  • رائحة الفم الكريهة الدائمة أو المستمرة

ستختفي الرائحة المؤقتة بعد فترة ، حتي لو لم تجد علاجًا. بالطبع ، من الأفضل أيضًا علاج رائحة الفم الكريهة المؤقتة ، لأنه علي الرغم من كونها مؤقتة ، فإن تكرار هذه الظاهرة علي فترات سيكون أمرًا مزعجًا للغاية. عادة ما تكون رائحة الفم الكريهة بعد النوم من ضمن هذه الفئة.

رائحة الفم الكريهة الدائمة هي علامة علي وجود مرض أو عدوي في الجسم. يقع معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة في هذه الفئة. لذلك يجب أن تعلم أنه إذا كنت تعاني بإستمرارية رائحة الفم الكريهة ، فلديك مشكلة أخري في مكان ما في جسمك يجب متابعتها ومعالجتها.

 

أسباب رائحة الفم الكريهة

اعتمادًا علي نوع رائحة الفم الكريهة ، هناك عدة أسباب لهذه الظاهرة سنذكرها أدناه.

 

سبب رائحة الفم المؤقتة

 

عادة ما يكون لرائحة الفم الكريهة المؤقتة أصل فسيولوجي ويمكن أن تكون ناجمة عن العوامل التالية:

تجربة الجوع لفترات طويلة

نوم طويل

عدم مراعاة نظافة الفم

تناول وجبات تحتوي علي أطعمة مثل الثوم والبصل

تناول الكحول

التدخين

تناول بعض أنواع الأدوية

في حالات محدودة ، زيادة العمر والحيض عند النساء

 

سبب رائحة الفم الدائمة

 

في معظم الحالات (ما يقرب من 80٪ من الحالات) يكون سبب رائحة الفم الكريهة المستمرة هو أمراض الفم. تشمل هذه الأمراض ما يلي:

تسوس جذر الأسنان

وجود البلاك واللويحات علي الأسنان

إلتهاب اللثة

سرطان الفم (نادر)

 

الأسباب الأخري لرائحة الفم الكريهة ، والتي لا تتعلق بأمراض الفم ، هي بسبب إلتهابات وأمراض أجزاء أخري من الجسم :

أمراض الجهاز التنفسي والرئة

الفشل الكلوي والكبد

إلتهابات الحلق والأنف

إضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة (علي سبيل المثال ، مساهمة ميكروبات المعدة في رائحة الفم الكريهة)

مشاكل اللوزتين (نادر)

 

علاج رائحة الفم الكريهة الدائمة

إذا استمرت رائحة الفم الكريهة ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض الفم. لذا راجع طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن وقم بإجراء فحص طبي. إذا كانت لديك مشكلة في هذا المجال ، فانتقل إلي عملية العلاج. خلاف ذلك ، فإن مرضك ينتمي إلي جزء آخر من جسمك ويجب أن تري أخصائي الداخلية.

 

إذا كان بإمكانك تخمين أي من الأمراض المدرجة في قسم الروائح الدائمة قد تكون مصابًا ، فاستشر أخصائيًا في نفس المجال مباشرة. خلافًا لذلك ، ستساعدك رؤية أخصائي الطب الباطني في تشخيص حالتك وإحالتك إلي طبيب آخر إذا لزم الأمر.

 

لاحظ أنه في حالة إستمرار رائحة الفم الكريهة ، فإن أهم شيء هو القضاء علي السبب. في هذه الحالات ، تكون رائحة الفم الكريهة مجرد علامة علي مشكلة أكثر خطورة يجب متابعتها ومعالجتها. لذلك لا تطرف.

 

علاج رائحة الفم الكريهة المؤقتة

كخطوة أولي ، خذ فرشاة الأسنان ونظافة الفم بشكل عام علي محمل الجد. استخدم الفرشاة بعناية وبشكل صحيح وبوقت طويل. لا تهمل تنظيف لسانك بالفرشاة. تأكد من إستخدام الخيط لإخراج باقي الطعام من بين الأسنان تمامًا.

 

إذا كانت رائحة فمك كريهة نتيجة الجوع أو النوم لفترات طويلة ، فحاول ألا تشعر بالجوع لفترة طويلة في المقام الأول. بعد الإستيقاظ ، تأكد من تناول وجبة الإفطار ثم غادر المنزل. بشكل عام ، يتم حل هاتين الحالتين عادة بتناول الطعام.

 

إذا كنت تتناول بعض الأدوية التي تسبب رائحة الفم الكريهة ، يمكنك أن تطلب من طبيبك تغيير أدويتك إن أمكن. خلاف ذلك ، لأي سبب كان لديك رائحة فم كريهة مؤقتة ، ستساعدك العلاجات المنزلية التالية:

 

مخمضة خل التفاح المخفف في الفم

مضغ العلكة وحبوب النكهة

شرب الشاي الأخضر

إستخدم مزيجًا من صودا الخبز وعصير الليمون (احتفظ بهذا المزيج في فمك لمدة دقيقتين إلي ثلاث دقائق ولا تستخدم هذا المحلول بشكل متكرر ، لأنه سيتلف طبقة المينا).

مضغ الخضار العطرية مثل النعناع

 

الخلاصة :

في هذا المقال شرحنا سبب رائحة الفم الكريهة وكيفية علاجها. من المهم أن تعرف ما هي رائحة الفم الكريهة. هل هي دائمة أم مؤقتة؟ اعتمادًا علي الرائحة ، يمكنك تحديد سبب رائحة الفم الكريهة وإختيار الحل المناسب للتخلص من رائحة الفم الكريهة والقضاء عليها.