الكويت تتحدث عن اعادة النظر بالزيادة المتفق عليها في اجتماع

الكويت تتحدث عن اعادة النظر بالزيادة المتفق عليها في اجتماع

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس، اليوم الأحد 29 أغسطس/آب، إنه قد تتم خلال اجتماع أوبك+ المقبل في أول سبتمبر/أيلول، إعادة النظر في الزيادة البالغة 400 ألف برميل يوميا، والتي وافقت عليها المجموعة في اجتماعها السابق.

وأوضح الوزير الكويتي في تصريحات لوكالة "رويترز"، علي هامش حدث ترعاه الحكومة في مدينة الكويت، أنه "ما زلنا نري أن هناك قلقا في تأثير كوفيد علي الصناعة النفطية وعلي اقتصادات دول شرق آسيا والصين. والتي تتطلب منا نأخذ الحذر".

وكانت واشنطن قد حثت أوبك وحلفاءها "أوبك+" في تصريحات سابقة، علي زيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين الذي تراه تهديدا لتعافي الاقتصاد العالمي؛ حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وفي يوليو/تموز الماضي، كانت "أوبك+" قد أعلنت عن اتفاق حول زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في الشهر بداية من أغسطس لحين التخلص تدريجيا من تخفيضات إنتاجها الحالية البالغة 5.8 مليون برميل يوميا.

ورأت مصادر من "أوبك+" أن أحدث البيانات الآتية من "أوبك" ومن وكالة الطاقة الدولية تشير أيضا إلي عدم وجود حاجة لنفط إضافي.

واعتبرت المصادر نفسها أن الدعوة لضخ مزيد من النفط علي أنهت تتعارض مع تحركات الولايات المتحدة لقيادة الجهود الرامية لمكافحة تغير المناخ والعمل علي الحد من مساعي زيادة الإنتاج المحلي من النفط.

وتراجع إنتاج "أوبك+" بخفض قياسي للإنتاج حجمه عشرة ملايين برميل يوميا، أو نحو عشرة في المئة من الطلب العالمي، العام الماضي، عندما تراجع استخدام الطاقة بسبب قيود فيروس كورونا التي حدت من السفر وأوقفت الإنتاج الاقتصادي، وتزيد المجموعة منذ ذلك الحين الإنتاج تدريجيا.

ويترقب الاقتصاد العالمي اجتماعاً المقرر لأوبك+ في أول سبتمبر لمراجعة السياسة النفطية يحدد فيه المزيد من البيانات التي ستتاح قرب انعقاد الاجتماع وستوجه قرار "أوبك" التالي.