مركز دراسات ينشر ورقة علمية حول تداعيات تحدي جائحة كورونا علی البيئة في البحرين

مركز دراسات ينشر ورقة علمية حول تداعيات تحدي جائحة كورونا علی البيئة في البحرين

أظهرت ورقة بحثية نشرها مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" حول "تأثير كوفيد-19 علی البيئة في مملكة البحرين"، أن  انخفاض النقل الجوي والبري في ظل تحدي جائحة كورونا كان له تأثير إيجابي علی جودة الهواء وانخفاض نسبة تلوثه في المملكة، بالإضافة إلی بروز مؤشرات تفيد بتراجع التلوث الضوضائي والبصمة الكربونية في البحرين.


 وكشفت الورقة البحثية التي تم إعدادها في إطار الشراكة بين "دراسات" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لدراسة التأثير الاجتماعي والاقتصادي لفيروس كوفيد-19 في البحرين، أن هناك مؤشرات علی تحسن عابر ومتواضع في التنوع البيولوجي محليا.


 ورصدت الدراسة ارتفاعا نسبيا في النفايات الطبية وغير الطبية المتعلقة بمعدات الحماية الشخصية (PPE)، والمواد ذات الاستخدام الواحد في البحرين، مشيرة الی أن ذلك يثير مخاوف بشأن التأثير طويل المدی لزيادة النفايات علی التنوع البيولوجي، وبالتالي علی صحة الإنسان.


 كما أكدت الورقة البحثية أن هناك زيادة في استهلاك الطاقة في البحرين، مما يتطلب زيادة طفيفة في إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعي، وترافق ذلك مع زيادة جاذبية الطاقة المتجددة حيث انخفضت تكلفتها مقارنة بالوقود الأحفوري.


 وبحسب ما جاء في الورقة البحثية فإن هناك مؤشرات علی زيادة الوعي البيئي في البحرين، ولكن دون تأثير كبير علی السلوك الأخضر، إلی جانب انخفاض في إعادة التدوير وفصل النفايات بسبب التحديات اللوجستية التي يشكلها الوباء.


 يشار إلی أن الدراسة التي اعتمدت عليها الورقة البحثية هي من إعداد مجموعة من الباحثين في مركز "دراسات" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهم: غادة عبدالله، وعبد العزيز الدوسري، وديما المؤيد، والدكتور عمر العبيدلي، من خلال استخلاص الرؤی باستخدام بيانات نوعية تم الحصول عليها عن طريق مجموعة من المقابلات، شملت أربعة عشر خبيرا في مجال البيئة، يعملون في القطاعين الحكومي والخاص، وأكاديميين وعاملين في المنظمات غير الربحية. 

المصدر: بنا