معدل الخصوبة في عمان – تجربة الإستفادة من المؤثرين الأجانب

معدل الخصوبة في عمان – تجربة الإستفادة من المؤثرين الأجانب

من المهم بالنسبة للسلطان هيثم بن طارق رفع معدل الخصوبة في عمان. حيث أنه ومنذ العصور القديمة، يعتبر عدد السكان واحدا من المؤشرات الرئيسية ثروة البلد وقدرته الانتاجية، حيث تمثل نسبة الشباب علامة علي قوة البلد. من خلال التحقق من الإحصائيات المتعلقة بهذا الموضوع.

الإستغناء عن العمالة الأجنبية

يمكن عن طريق دراسة الإحصائيات والأرقام المتعلقة بهذا الموضوع، تقييم قدرة البلد المعني علي توفير القوي العاملة في المجالات مثل العسكرية والتجارية وغيرها. بشرح أبسط، كلما كانت نسبة السكان الأصغر سنًا عالية أي نسبة الشباب أكبر، كلما كانت الدولة أكثر ثراءً من حيث توفير الموارد البشرية المطلوبة، وبالتالي يقل استعدادها لقبول المهاجرين الأجانب وتقل الحاجة إلي مزيد من الاستثمارات الخارجية.

لهذا السبب، فإن معدل المواليد الجدد ومعدل الخصوبة ومعدل الوفيات ومتوسط ​​العمر المتوقع مهم للغاية بالنسبة للسياسيين في أي بلد. والتي لها تأثير مباشر علي العديد من قراراتهم.

معدل الخصوبة في عمان

وفقًا لتقرير موقع Oman Chance، فإن سلطنة عمان كواحدة من دول الخليج العربي والمنطقة تستقطب المستثمرين الأجانب من جميع أنحاء العالم، فإنها ليست مستثناة من هذا الموضوع وتحتاج إلي العمل علي زيادة معدل الخصوبة في عمان من أجل توفير القوي العاملة الكافية للعديد من الشركات التي تستثمر في هذه الدولة. هذه النقطة أساسية بالنسبة لحاكم هذه الدولة.

تراجع المعدلات

بالنظر إلي الإحصائيات المستخلصة من المستشفيات ودور الولادة، فإن سلطنة عمان شهدت انخفاضًا بنسبة 18.42٪ في هذا المجال مقارنة بالعام الماضي، وبالتالي، يمكننا ملاحظة أن معدلات الخصوبة والولادة في سلطنة عمان تتراجع باستمرار، وهذا يعني أن الأسر لا تميل إلي إنجاب الأطفال.

ما هو معدل الخصوبة والمواليد الجدد؟

إذا أردنا شرح معدل الخصوبة في عمان بلغة بسيطة؛ في الواقع هو العدد السنوي للولادات الناجحة والأطفال الأحياء في عمان معبرًا عنه لكل 1000 شخص. عند مقارنة معدل المواليد والخصوبة بمعدل الوفيات، يمكن تحديد المعدل الطبيعي للزيادة السكانية.

السياسة العمانية الجديدة لرفع نسبة السكان؟

بعد استلام السلطة من قبل السلطان هيثم بن طارق، تغيرت سياسات مختلفة في عمان. ومن بين أهم هذه السياسات هي زيادة معدل الولادات لتوفير القوي العاملة في البلاد وتجنب الاعتماد علي الأجانب، وزيادة القوة العسكرية والتجارية، وتشجيع المواطنين علي زيادة السكان. وتتم هذه السياسة عن طريق استخدام المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي بشكل غير معلن.

دور المؤثرين غير العمانيين

وهناك نقطة مثيرة للاهتمام في استخدام المؤثرين غير العمانيين من أجل اتشجيع علي زيادة معدل الخصوبة في عمان، حيث أن عمان تعاني من نقص في المؤثرين الذين يملكون عدد كبير من الأطفال. وقد تمكن المسؤولون العمانيون من دعوة بعض هؤلاء المؤثرين من دول الجوار، خاصة إيران، وتفاعلوا معهم لعرض أنشطتهم وتشجيع الناس علي زيادة الولادات. إن السبب في الاستفادة من تجربة إيران هو أن المرشد الأعلي لإيران أمر بزيادة معدل السكان في البلاد وقد تمكنت من تحقيق نجاحات في ذلك أكثر من دول الخليج.

المؤثر الإيراني د. داوود منيري

واحد من المؤثرين الذي استضافته عمان هو طبيب إيراني يدعي داوود منيري، والذي يمتلك 70 براءة اختراع في مجال الطب، ويتمتع بشهادات طبية من الولايات المتحدة والصين والهند وغيرها. يعد من أشهر المؤثرين في زيادة معدل الولادات في العالم كما أن لديه 9 أطفال من زوجة واحدة دون سن الأربعين، ويشتهر بعلاجاته الفريدة باسم "الحكيم الإيراني" و"ابن سينا الثاني". يمكن أن يكون هذا الرهان فعالًا في تشجيع الناس في عمان علي زيادة الولادات.

مستقبل مشرق لعمان

علي الرغم من عدم الإعلان عن استراتيجية السلطان هيثم من أجل رفع معدل الخصوبة في عمان بشكل علني، إلا أنها ستكون فعالة جدًا في بناء الثقافة العامة بين العمانيين. وستتقدم عُمان، التي تُعرف بسويسرا الخليج حيث يعتبر الدخل المرتفع للمواطن العماني من السمات المعروفة لهذا البلد علي جيرانها في الدول الأخري في السنوات العشر القادمة بالإعتماد علي هذه الإستراتيجية القوية. ستتفوق عمان علي جيرانها مثل قطر والكويت والبحرين والإمارات وستحدث تغييرًا في ترتيب المنطقة، ويعود ذلك إلي النموذج الناجح لزيادة معدل النمو السكاني في إيران.