اتفاق التجارة الحرة بين البحرين وإسرائيل يصبح اقرب بعد زيارة هرتسوغ

كشفت قناة عبرية، عن قرب توقيع اتفاق التجارة الحرة بين كيان الاحتلال والبحرين، عقب زيارة قام بها رئيس الكيان يتسحاق هرتسوغ، هي الأولی من نوعها، للبحرين.
اتفاق التجارة الحرة بين البحرين وإسرائيل يصبح اقرب بعد زيارة هرتسوغ

وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث "الاسرائيلي"، اليوم الثلاثاء: "من المتوقع أن توقع "إسرائيل" والبحرين اتفاقية تجارة حرة تسمح بتوسيع التجارة بينهما إلی مئات الملايين من الدولارات سنويا".

 

وأضافت أن "إسرائيل" والبحرين علی وشك التوقيع علی الاتفاق، لافتة، نقلا عن مصادر لم تسمها، إلی أن "جولة أخری من المناقشات حول الموضوع ستجری هذا الشهر، لكن التحرك نحو الانتهاء".

 

وتابعت القناة: "جاء التقدم في الموضوع بعد زيارة هرتسوغ للبحرين، ورغم الاحتجاجات علی زيارته للبلاد وضد التطبيع مع "إسرائيل"، لكن مصدرا سياسيًا قال إنه متفائل بهذه الخطوة".

 

ووصل هرتسوغ علی رأس وفد اقتصادي إلی المنامة أمس الأول (الأحد)، والتقی ملك البحرين حمد بن عيسی آل خليفة، فيما احتج البحرينيون علی زيارته لبلدهم.

 

وفقا لبيانات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الصهيونية، منذ توقيع اتفاق التطبيع قبل نحو عامين، نمت التجارة بين الكيان والبحرين بشكل مطرد وبلغت في عام 2021 حوالي 7.5 مليون دولار.

 

وتقدر إدارة التجارة الخارجية أن اتفاقية التجارة الناشئة ستسرع من زيادة حجم التجارة بين الجانبين. في عام 2021، بلغ حجم صادرات الكيان إلی البحرين نحو 4 ملايين دولار، معظمها في مجالات اللؤلؤ والألماس والمعادن النفيسة، وكذلك الكيماويات ومنتجات الصناعة الكيماوية والآلات والهندسة الكهربائية. وبلغ حجم الواردات من البحرين إلی الكيان حوالي 3.5 مليون دولار، وتحتوي بشكل أساسي علی معادن أساسية، وكذلك معادن ووقود، بحسب بيان وزارة التجارة الصهيونية.