آية الله قاسم : عيد "الحانوكا" اليهودي في البحرين دليل علی مخطط آل خليفة لتحويل المجتمع البحريني لمجتمع يهودي

أكد آية الله الشيخ عيسی قاسم الأب الروحي للبحرينيين أن الاحتفال بما يسمي عيد "الحانوكا" اليهودي في البحرين دليل علی مخطط آل خليفة لتحويل المجتمع البحريني بالقوة إلی مجتمع يهودي.
آية الله قاسم : عيد

وتسائل آية الله قاسم في تغريدة له عبر تويتر: "هل إنَّ مِن مخطّط السّياسة في البحرين هو تحويلُ مجتمعِها بالقوّة إلی مجتمعٍ يهوديٍّ في حقيقتِهِ ومظاهرِ أفراحهِ وأحزانهِ وطقوسهِ؟ عيدُ "الحانوكا" واحدٌ من الشواهد المكثّفة".

وفي وقت سابق قال رئيس مجلس أمناء الكنيس والمجتمع اليهوديّ في البحرين «إبراهيم نونو»، إنّه تمّ تحديد تاريخ 25 ديسمبر/ كانون الأول المقبل للاحتفال بعيد الحانوكا – «عيد الأنوار اليهوديّ» في المنامة.

وأكّد بأنّ الاحتفال يتزامن مع وصول «لفيف التوراة» من الكيان الصهيونيّ إلی البحرين، وسيستمرّ لمدّة ثمانية أيام بدءًا من تاريخ 25 ديسمبر/ كانون الأول ولغاية 1 يناير/ كانون الثاني 2023، في منطقة باب البحرين ومحيط سوق المنامة، وصولًا إلی الكنيس اليهوديّ – بحسب حوارِ «نونو» مع «صحيفة البلاد» المملوكة لنجل رئيس الوزراء الراحل.

واضاف أنّه سيتمّ إقامة الشّعائر والطقوس وإشعال الشّموع في الكنيس، وبحضور عددٍ من المسؤولين في سفارة الكيان الصهيونيّ لدی البحرين، وشخصيات رسميّة بحرينيّة وسائحين صهاينة، وعددٍ من اليهود المقيمين في منطقة الخليج .

وكانت منظّمات حقوقيّة قد أصدرت تقريرين بعنوان «البحرين: التّسامح الدينيّ المفقود»، رصدت خلاله انتهاكات موسم عاشوراء لعام 1444 هجري – 2022 ميلادي، وانتهاكات أخری علی صعيد الحريّات الدينيّة.