ترحيب فلسطيني وسخط إسرائيلي بعد قرار استراليا التراجع عن اعترفها بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني

أعلنت أستراليا أنها لن تعترف بعد اليوم بغرب القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي، متراجعة بذلك عن قرار مثير للجدل اتخذته الحكومة الإسترالية السابقة.
ترحيب فلسطيني وسخط إسرائيلي بعد قرار استراليا التراجع عن اعترفها بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية "بيني وونغ" إن وضع القدس يجب أن يتقرر من خلال محادثات التسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وليس عبر قرارات أحادية.

 

وجددت 'وونغ' التزام بلادها بالجهود الدولية الرامية الی إحراز تقدم نحو "حل الدولتين"، وقالت إن سفارة أستراليا كانت دائما وما زالت في "تل أبيب"، واعتبرت القرار السابق بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي، بأنه مهزلة فاشلة.

 

وذكرت إذاعة جيش الإحتلال وموقع "i24" الإخباري أنه "تم استدعاء السفير الأسترالي بول غريفيث لتوضيح الخطوة التي أقدمت عليها بلاده".

 

وردا علی القرار الأسترالي قال رئيس وزراء الاحتلال يائير لابيد في بيان : "علی ضوء الطريقة التي تم بموجبها اتخاذ القرار في أستراليا كرد متسرع علی خبر خاطئ ورد في الإعلام، لم يبق لنا إلا الأمل بأن الحكومة الأسترالية تتصرف في شؤون أخری بشكل أكثر جدية" حسب قوله.

 

من جهته أكد خالد البطش عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الثلاثاء ، أن تراجع أستراليا عن الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال هو تصحيح موقف وتراجع عن ظلم بحق القضية الفلسطينية وخطأ قد ارتكبته الحكومة الأسترالية السابقة، داعياً كافة الحكومات التي اعترفت بالقدس عاصمة للعدو أو نقلت سفاراتها للقدس للتراجع عن الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان وأن يقتدوا بموقف الحكومة الأسترالية الحالي والعدول عن هذه القرارات الظالمة بحق عاصمة شعبنا وبحق مقدسات المسلمين والمسيحين.

 

وكانت أستراليا اعترفت في ديسمبر/كانون الأول 2018 بغربي القدس عاصمة للكيان الصهيوني.