السعودية تنفق ملايين الدولارات علی "الغسل الرياضي" لتحسين سمعتها السيئة

تنفق السعودية ملايين الدولارات سنوياً من أجل استضافة بطولات وشراء أندية رياضية لتحسين سمعتها الحقوقية السيئة التي تفضحها في أسقاع الأرض.
السعودية تنفق ملايين الدولارات علی

لم تجد المملكة السعودية التي يأخذ محمد بن سلمان فيها زمام الأمور مهرباً أو مفر من الخروج من تلك القوقعة الحقوقية التي تلاحقه وتهدد تسلمه للحكم في السعودية سوي الغسيل الرياضي.

حيث رأي بن سلمان من الغسيل الرياضي منفذاً لتلميع صورته أمام العالم فلجأ لاستضافة المسابقات وشراء الأندية العالمية كأسلافه من دول الخليج.

وأشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلي التكلفة الباهظة التي تنفقها السعودية في دوري "إل آي في" للغولف والجدل بين أبطالها: فالرشوة النقدية تتجاوز الاعتبارات التنافسية والسياسية والأخلاقية ، وهذا هو ما يحدد استراتيجية القوة الناعمة العالمية لابن سلمان ، ومع هذه السياسة تتحرك إلي الأمام.

ويتم الآن استثمار أموال النفط السعودي بالدولار في سباقات الفورمولا 1 وسباق الخيل والملاكمة والمصارعة.

كما استثمر صندوق الثروة السعودي الذي تبلغ قيمته 600 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام ، أكثر من 1.5 مليار دولار في صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية المزدهرة عالميًا.

والأكثر شهرة ، شراء نيوكاسل يونايتد ، وهو نادٍ من الدوري الإنجليزي الممتاز ، منح النظام موطئ قدم في عالم كرة القدم للتنافس مع جيرانه في الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر.

ويعد الهدف من استراتيجية القوة الناعمة للسعودية هو تحسين الوضع الدولي والاستثمار والتأثير في خلفية خطة التحديث الوطنية لابن سلمان "رؤية 2030".

ويعتبر الغسيل الرياضي السعودي عنصرا أساسيا في تجاهل وتحويل الانتباه عن الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان ، وإساءة معاملة المرأة ، وعدم التسامح مع المعارضين السياسيين ، وتطبيقها لنظام عقوبات وحشي ضدهم . لا سيما اعجدامها لـ 81 شخصاً في شهر مارس ، والذي كان أكثرهم من الأقلية الشيعية ، وذلك ضمن عملية إعدام جماعي للسلطات السعودية.

وبدأت مسابقة الغولف الجديدة "إل آي في" التي يمولها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الخميس، في شمال لندن، حيث وصل المشجعون إلي "سنتوريون كلوب" بساينت ألبانز لمشاهدة بعض أكبر الأسماء الرياضية التي تلعب في الحدث الافتتاحي.

و بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"  فأن السعوديون وقعوا مع أشهر الأسماء في لعبة الغولف ليشاركوا في بطولتهم الجديدة بعد أن "أغروهم بالمال"، وأضافت الصحيفة أن الدوري الممول سعوديا يأتي لمنافسة بطولات "بي جي أيه"، وهي البطولة التي كانت لعقود من الزمان أهم حدث وأعلي مستوي في بطولات الغولف العالمية ومعيارها الأول.