صحيفة أميركية تكشف عن محادثات سعودية جادة مع 'إسرائيل'

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن السعودية تجري محادثات جادة مع كيان الإحتلال حول إقامة علاقات تجارية وتعزيز التنسيق الأمني.
صحيفة أميركية تكشف عن محادثات سعودية جادة مع 'إسرائيل'

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن الرياض وتل أبيب لا تحافظان علی علاقات دبلوماسية رسمية، وإن المملكة "توسع المحادثات السرية مع القادة الإسرائيليين"، ويمكن لهذه الخطوة "إعادة تشكيل سياسات الشرق الأوسط وتنهي عقودا من العداء بين دولتين".

ووفقا للتقرير، فإن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتوسط بنشاط بين الجانبين بهدف إعلان خطوات ثنائية يمكن أن تسهل التطبيع في مرحلة لاحقة.

وأفاد التقرير بأن الرياض دخلت في "محادثات جادة مع إسرائيل لبناء علاقات تجارية والوصول إلی اتفاقيات أمنية جديدة، انطلاقا من شعور لدی حكام المملكة بوجود تحول وسط الرأي العام السعودي لصالح إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وذلك بالرغم من الموقف الأخير الذي أعلنت فيه السعودية ضرورة دفع القضية الفلسطينية والانتقادات التي وجهتها للإسرائيليين بعد اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة".

ووفقا للمصدر ذاته، فإن إدارة بايدن ترغب بضم السعودية إلی المغرب والإمارات والبحرين للتوقيع علی "اتفاقية أبراهام"، ناقلا عن دبلوماسيين تأكيدهم علی أن الأمر أصبح "مسألة وقت فقط"، حيث يلعب ولي عهد السعودية دورا محوريا، إذ تربطه بالفعل علاقات اقتصادية مع الإسرائيليين تتمثل في استثمار عشرات الملايين من الدولارات في شركتين ناشئتين.

وانتقد بايدن الرياض عند توليه السلطة، بسبب قضايا مثل سجلها الحقوقي وقتل الصحفي جمال خاشقجي. ومع ذلك، كان هناك تقارب مؤخرا بين البيت الأبيض والسعوديين كما يتضح من رحلة الرئيس المحتملة إلی هناك الشهر المقبل.