محافظ القدس : المقدسات الإسلامية تواجه سياسة “أسرلة” غير مسبوقة

محافظ القدس : المقدسات الإسلامية تواجه سياسة “أسرلة” غير مسبوقة
محافظ القدس : المقدسات الإسلامية تواجه سياسة “أسرلة” غير مسبوقة

أجمع كل من محافظ القدس ومدير الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل علي أن المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تخضع لعملية “أسرلة” ممنهجة وغير مسبوقة من جيش الاحتلال في ظل غياب عربي رسمي، واتجاه أنظمة  عربية إلي تطبيع علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الاحتلال علي حساب الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.

وقال محافظ القدس عدنان غيث في مقابلة خاصة مع برنامج (المسائية) علي الجزيرة مباشر، الاثنين، إن حكومة الاحتلال تسرّع من وتيرة مخططات التهويد في القدس الشريف بمباركة أمريكية، في حين أن التطبيع مع إسرائيل يمثّل طعنة غادرة في خاصرة القضية الفلسطينية.

وأضاف أن الأهداف الكبري للمخططات الإسرائيلية في القدس تسعي لنزع الوصاية الأردنية عن المقدسات الإسلامية، مؤكدًا إصرار إسرائيل علي تغيير معالم المدينة وفرض سياسة الأمر الواقع علي الأرض من خلال فرض التقسيم الزماني والمكاني.

وكان مئات المستوطنين قد اقتحموا المسجد الأقصي مجددًا، صباح الاثنين، من جهة باب المغاربة، ورددوا أغاني تلمودية وأدّوا رقصات ماجنة في باحاته.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء من خلال عدوانها المتكرر علي الأقصي والقدس ومحاولتها تغيير الواقع التاريخي للحرم القدسي.

وشدد عدنان علي أن “نجاح المخططات الإسرائيلية في القدس يعني ضياع الهوية الإسلامية للمناطق المقدسة”، مضيفًا أن القدس “لن تكون تاريخيًّا حكرا علي الفلسطينيين بل هي قضية عربية وإسلامية تخص جميع مسلمي العالم”.

من جهته، قال مدير الحرم الإبراهيمي غسان الرجبي إن قوات الاحتلال نقلت ما يجري في القدس إلي المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل. وأشار إلي أن إقدام المستوطنين علي أداء الطقوس التلمودية علي مدي 5 أيام في الأسبوع يؤكد النهج الجديد الذي اختاره الاحتلال من خلال الاعتداء الممنهج علي المقدسات الإسلامية.

واقتحم مئات المستوطنين أحياء عدة في المنطقة الجنوبية من الخليل جنوبي الضفة الغربية، انطلاقًا من مستوطنة “كريات أربع” باتجاه المسجد الإبراهيمي.

ورفع المستوطنون الأعلام الإسرائيلية، وهتفوا بالموت للعرب، بحماية من قوات الاحتلال.

وأكد الرجبي أن المستوطنين ينفّذون الاقتحامات اليومية وهم مدججون بسلاح الكلاشينكوف إلي جانب حمايتهم من قوات الأمن والجيش الإسرائيليين.

وقال الرجبي “هذه المحاولات يهدف الاحتلال من خلالها إلي سحب السيطرة علي الحرم الإبراهيمي من الأوقاف الإسلامية وبلدية الخليل”.

وأوضح مدير الحرم الإبراهيمي أن سكان الخليل يخوضون حربًا يومية ضد المخططات الإسرائيلية الساعية لتهويد المقدسات الإسلامية بالمدينة بعدما فشلت سابقًا في تنفيذها بالقدس المحتلة.

وأرجع الرجبي حالة الصراع المفتوح علي المقدسات الإسلامية إلي صمود الفلسطينيين والمرابطين في الأماكن المقدسة، وتمسّكهم بعدم التفريط فيها.

المصدر : الجزيرة مباشر