رئيس وزراء الكيان الصهيوني يتحدث عما اتفق عليه مع محمد بن زايد في "قمة شرم الشيخ" بعد توقيع اتفاقية تجارة حرة

رئيس وزراء الكيان الصهيوني يتحدث عما اتفق عليه مع محمد بن زايد في "قمة شرم الشيخ" بعد توقيع اتفاقية تجارة حرة
رئيس وزراء الكيان الصهيوني يتحدث عما اتفق عليه مع محمد بن زايد في

تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، عما اتفق عليه مع رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في قمة شرم الشيخ، حول إنجاز ما يستغرق 5 سنوات في غضون أسابيع، وذلك بعد توقيع الدولتين علي اتفاقية تجارة حرة الثلاثاء، لتكون الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاقية اقتصادية من هذا التوع مع إسرائيل.

وكتب بينيت في تغريدة تضمنت صورته مع الشيخ محمد بن زايد عبر صفحته الرسمية علي موقع تويتر: "التاريخ... لقد وقعت إسرائيل والإمارات علي أول اتفاقية تجارية تاريخية بين إسرائيل ودولة عربية... اتفاقيات التجارة الحرة بين الدول تستغرق سنوات طويلة في العادة"، حسب قوله.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا: "اتفقت مع الشيخ محمد بن زايد قبل شهرين في قمة شرم الشيخ علي أن ننجز، ما يستغرق عادة 5 سنوات، في غضون أسابيع قليلة، وقد وجهنا فرقنا بالعمل بالسرعة القصوي وهذا ما حدث بالضبط"، حسب قوله.

وأردف بينيت قائلا: "أود أن أشكر الشيخ محمد بن زايد علي قيادته ووزارة الاقتصاد ووزيرها الذي بفضل عزمه وعمله الجاد، ساهم بتحقيق هذا الإنجاز المهم بسرعة وفاعلية"، وختم قائلا: "لنستمر في السلام الدافئ بين بلدينا"، حسب قوله.

من جانبه، كتب سفير الإمارات لدي إسرائيل، محمد آل خاجة، عبر صفحته الرسمية علي موقع تويتر: "توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل إنجاز كبير فهي تجعل الشركات تصل مباشرة إلي الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية سنعمل معا وفقها لزيادة الاستثمارات وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي شكرا لك أوهاد كوهين علي جهودكم"، حسب قوله.

وكان قد أعلن السفير الإسرائيلي لدي الإمارات، أمير حايك، في وقت سابق الثلاثاء عن توقيع اتفاقية "تجارة حرة" أو "الشراكة الاقتصادية الشاملة" مثلما تسميها وزارة الاقتصاد الإماراتية.