تعرف علی أنواع حلوی العيد في الدول العربية

تعرف علی أنواع حلوی العيد في الدول العربية

وتتنوع حلوی العيد في الدول العربية وفق عادات وتقاليد وأعراف انتشرت عبر الزمن ونذكر ضمن المقال أبرز أسماء هذه الحلويات.

حلويات العيد في الدول العربية

فيما يلي قائمة شاملة في حلويات عيد الفطر والأضحی في الدول العربية بالإضافة لأغرب حلويات العيد في البلدان العربية.

حلوی العيد في سوريا

من المعروف عن حلوی العيد في سوريا، أن الناس يحضرون حلوی العيد المتنوعة بين كعك العيد المحلی والمعمول وغيرها، فمثلاً أقراص المعمول تأتي بحجم الإصبع وتكون إما محشية بالتمر أو بالجوز أو بالفستق الحلبي، وتعرف باسم “القرص بعجوة”، وهناك أصناف من الحلويات المقدمة في العيد بسوريا ومنها البرازق والغريبة بالإضافة للضيافة المنوعة.

أما في الأرياف فيتم تقديم الحلوی علی شكل مائدة تحتوي أطباق ممتلئة بكعك العيد والقرص بعجوة وفستق العبيد والسكاكر والملبس وغيرها، أما المشروبات المقدمة فهي الشاي والقهوة والعصائر بالإضافة للمشروبات التقليدية الأخری في أغلب الأحيان.

حلوی العيد في فلسطين

يعتبر كعك العيد الذي تفوح رائحته من أشهر حلوی العيد في فلسطين ويعتبر من أكثر أنواع الحلوی التراثية التي يتم تحضيرها مع اقتراب أحد العيدين، وكعك العيد يكون مصنوعاً بالزبدة أو الصنوبر أو الجوز أو اللوز، كما يعرف حلقوم غزة علی أنه من الحلوی التي تقدم في فترات الأعياد

ويحضر البسكويت بالإضافة لأنواع الشوكولا في أطباق للضيافة في العيد، أما المشروبات فالقهوة والشاي حاضرتان في مناسبات الأعياد دائماً لدی الفلسطينيين.

حلوی العيد في لبنان

يعتبر المعمول أبرز أنواع حلوی العيد في لبنان ويتم صناعته في مواسم الأعياد بأرجاء مختلفة من لبنان، ويحضر أيضاً الكعك والأشكال المختلفة من السكاكر والحلويات مثل:

  • العوامات.
  • الزلابية.
  • القطايف.
  • المغلي.
  • المفتقة.
  • البقلاوة.

ومن بين أبرز أنواع الحلويات أيضاً الملبن العثماني الذي يشبه اللقم المطعمة بعين الجمل واللوز، كما تحضر أنواع الضيافات والمشروبات الشائعة كالشاي والقهوة في مواسم العيد.

حلوی العيد في الأردن

يعتبر كعك العيد والمعمول من أبرز أنواع حلوی العيد المقدمة في الأردن، ويتم إعداد هذه الحلويات في المنازل، ويفضل قسم كبير من الأردنيين إعداد حلوی العيد منزلياً بعيداً عن شرائها من الأسواق.

وللمعمول المعدّ في العيد أنواع في الأردن فمنه المعمول بالجوز والمعمول بالفستق والمعمول بالتمر، كما تحضر مشروبات الشاي والقهوة والعصائر علی موائد الأردنيين في أوقات العيد، وتحضر الضيافة لدی الأردنيين، حيث يشترون الشوكولا والبسكويت وأنواع الكيك تحضيراً لضيافة العيد.

حلوی العيد في العراق

رغم أن الأصناف السابقة موجودة لدی العراقيين إلا أن هناك إضافات متعلقة بثقافة وتراث العراق عند تحضير حلوی العيد، ومن بين الحلوی المقدمة بالإضافة لكعك العيد والمعمول ما تعرف بالكليجة العراقية بالإضافة إلی الشكرلمة العراقية وهي أصناف تقليدية مشهورة جداً في العراق.

وتتميز الحلويات العراقية بطعمها الرائع ومذاقها الشهي، وهي نوع من أنواع البسكويت أو الكعك ويتم تقديمه بالمناسبات وتؤكل إلی جانب الشاي والقهوة.

حلوی العيد في الإمارات

من أبرز أنواع حلوی العيد في الإمارات هي اللقيمات والخبيص والبلاليط والحلوی العمانية الشهيرة المقدمة باردة، وتحتوي الحلويات الإماراتية علی السكر والنشاء والسمن وماء الورد والهيل والزعفران والسكر الأحمر بالإضافة للاعتماد علی المكسرات مثل الجوز والفستق واللوز والسمسم.

ولا تخلو أعياد الإماراتيين من الضيافة بأنواعها الفاخرة بالإضافة لتقديم المشروبات كالشاي والقهوة والعصائر المصنعة محلياً والمستوردة.

حلوی العيد في السعودية

تشتهر السعودية بتحضير أصناف معينة من الحلويات مع قدوم عيدي الفطر السعيد والأضحی المبارك.

ومن أشهر أنواع حلوی العيد في السعودية المعمول السعودي والهريسة السعودية، بالإضافة لعريكة التمر والبسبوسة وأصابع زينب وكعك العيد، وتعتبر البسبوسة وعريكة التمر وأصابع زينب من أنواع حلويات العيد الخاصة بالسعودية.

ويتم تحضيرها مع اقتراب أحد العيدين، بالإضافة لتقديم الضيافة والمشروبات الشهيرة وأبرزها القهوة السعودية والشاي السعودي.

حلوی العيد في المغرب

كعب الغزال، يعتبر من أبرز أنواع الحلويات التي يتم تصنيعها في المغرب مع قدوم العيد، وهي مكونة من العجين المحشو باللوز وهي مرتفعة الثمن، كما تحضر حلوی الزليجة والمحنشة والغريبة، وتكون غنية بالمكسرات.

وتأتي حلويات المغرب علی شكل مربعات فسيفسائية أو ثعبان حلزوني أو وريقات محشية وملفوفة، كما تحضر المشروبات الخاصة بالعيد في المغرب وأبرزها الشاي والعصائر.

حلوی العيد في الجزائر

تشتهر الجزائر بتحضير أصناف معينة من الحلويات المتعلقة بالعيد ومن أبرز أنواع حلوی العيد في الجزائر ما يلي:

  • اللقيمات.
  • البقلاوة الجزائرية.
  • المثلثات باللوز.
  • حلوی البوق.

المصدر: ويكي ويكي