"نتفليكس" تخسر 200 ألف مشترك في سابقة منذ عشر سنوات وأسهمها تنخفض بأكثر من 24%

خسرت "نتفليكس" 200 ألف مشترك في كل أنحاء العالم في الربع الأول من العام مقارنة بنهاية العام 2021، وبالتالي انخفض سعر أسهمها بأكثر من 24% في التبادلات الإلكترونية بعد إغلاق وول ستريت الثلاثاء.

وأشارت المنصة الأمريكية العملاقة للبث التدفقي إلی أن هذا التراجع مرتبط بشكل أساسي بصعوبة الحصول علی مشتركين جدد في كل مناطق العالم بالإضافة إلی تعليق الخدمة في روسيا.

وأوضحت المنصة في بيان أرباحها: "أعطت جائحة كوفيد صورة ضبابية من خلال تضخيم نمونا في العام 2020 ما دفعنا إلی الاعتقاد بأن معظم نمونا المتباطئ عام 2021 كان بسبب تقدم كوفيد".

وكانت "نتفليكس" قد توقعت أن تكسب 2,5 مليون مشترك إضافي، كما أن المحللين توقعوا عددا أكبر حتی، لكنها خسرت بدلا من ذلك بعضا منهم، ما أدی إلی انخفاض مجموع الاشتراكات إلی 221,64 مليونا.

وتابعت المجموعة التي تتخذ في كاليفورنيا مقرا: "تسبب تعليق خدمتنا في روسيا والانخفاض المستمر في عدد المشتركين الروس في خسارة صافية بلغت 700 ألف اشتراك. ولولا ذلك، كان سيكون لدينا 500 ألف اشتراك إضافي" مقارنة بالربع الماضي.

وكسبت "نتفليكس" إيرادات بلغت 7,9 مليارات دولار في الفترة الممتدة من كانون الثاني/يناير إلی آذار/مارس، أي 10 % أكثر من الفترة نفسها العام الماضي، ويعزی ذلك خصوصا إلی زيادة عدد المشتركين علی أساس سنوي (+6,7 %) وزيادة كلفة اشتراكاتها. لكن أرباحها الصافية بلغت 1,6 مليار مقارنة بـ1,7 مليار في الربع الأول من العام 2021.

ورأی المحلل لدی "إي ماركيتير" روس بينيس إن خسارة "نتفليكس" مشتركين أمر مهم جدا بالنسبة إلی شركة كانت تكسب مشتركين بشكل ثابت علی مدی عقد. وأضاف: "مع انخفاض الاشتراكات وضعف آفاق النمو، سيتعين علی المجموعة الاعتماد بشكل أكبر علی الخدمات الثانوية مثل ألعاب الفيديو أو المنتجات المشتقة في محاولة لزيادة عائداتها".

 

المصدر: فرانس24