تطبيع مبطن ... السعودية تشارك في مناورات بحرية مع إسرائيل والمغرب

كشفت صحيفة "هسبريس" المغربية أن حلف الناتو يدخل "في مناورات بحرية في منطقة البحر المتوسط بمشاركة المغرب والسعودية، بالإضافة إلی 5 دول أوروبية وإسرائيل".
تطبيع مبطن ... السعودية تشارك في مناورات بحرية مع إسرائيل والمغرب

وبحسب الصحيفة "يستفيد من هذا التدريب مشاة البحرية من مختلف الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية ومصر والكويت، إلی جانب خمس دول أوروبية وهي النمسا وكندا وقبرص وفرنسا وإيطاليا وسلوفينيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلی إسرائيل".

ولفتت هسبريس إلی أن "إحدی النقاط الرئيسية في هذا التمرين ستكون الدفاع عن النفس، وتدريبات "نوبل دينا"، وهي سلسلة من التدريبات التي تتدرب فيها البحرية في سيناريوهات محتملة لمكافحة الإرهاب وأنواع أخری من التدريبات، مثل حماية الموانئ من الأضرار أو إخلائها في حالة هجوم. ويتم أيضا تنظيم تداريب بحرية بخصوص البحث وإنقاذ المدنيين والعسكريين، فضلا عن محاكاة معركة بحرية".

وقال الخبير في الشأن الإستراتيجي والعسكري، محمد شقير، أن المغرب سبق له أن شارك مرات عديدة بصفة مراقب في التدريبات البحرية لحلف شمال الأطلسي، سواء في المحيط الأطلسي أو في البحر الأبيض المتوسط.

وبيّن أن المناورات البحرية تشارك فيها مقاتلات وطائرات وسفن تمثل دولا تطل علی البحر الأبيض المتوسط"، لافتا إلی أن "حوض البحر الأبيض المتوسط يمثل منطقة إستراتيجية، بحكم موقع جبل طارق الذي يشكل محطة عبور عدد من السفن الدولية.

وقالت الصحيفة المغربية إنه في السنوات الأخيرة، أقام المغرب علاقات أوثق مع الولايات المتحدة، حيث إن التقارب بين المملكة وأمريكا يتماشی مع مصالحها في تحسين أنظمتها البحرية والجوية والبرية.