الحوار الاستراتيجي بين البحرين وامريكيا يتمضن تعزيز العلاقات مع الكيان الصهيوني

وأصدرت حكومتا البحرين والولايات المتحدة الأمريكيّة، بيانا مشتركا في ختام الحوار الاستراتيجي الثاني بين وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن يؤكد توطيد علاقات النظام البحريني مع الكيان الصهيوني.
الحوار الاستراتيجي بين البحرين وامريكيا يتمضن تعزيز العلاقات مع الكيان الصهيوني

وتم عقد الحوار الاستراتيجي الثاني بين الجانبين يوم الإثنين 28 فبراير/ شباط الماضي، إلا ان البيان المشترك جاء في ظل زيارة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء سلمان حمد الخليفة إلی العاصمة الأمريكية واشنطن.

ووفقاً لوكالة الانباء البحرينية أعربت الإدارة الأمريكية عن تقديرها لاستضافة البحرين مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، وللدعم الذي قدمته المنامة بصفتها حليفا رئيسا خارج حلف الناتو، في عمليات نقل الأمريكيين وغيرهم من الأفراد المعرّضين للخطر من أفغانستان.

وناقش الجانبان التحديات الأمنية في المنطقة، وأكدا أهمية حشد دعم دولي لمواجهة العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وشددا علی وقوف البلدين في مواجهة ما اسموه بأنشطة إيران المزعزعة للأمن والاستقرار .

كما تناول الجانبان سبل توطيد علاقات البحرين مع الكيان الصهيونيّ، منذ التوقيع علی اتفاقيات التطبيع.

وبحثا سبل الارتقاء بالتعاون في مجال حقوق الإنسان، بما يشمل حرية التعبير عن الرأي (الغير متواجد في مملكة البحرين في ظل النظام القمعي)، وأعلن الولايات المتحدة عن ترحيبها بتوسيع البحرين تطبيق قانون العقوبات البديلة.