الإيرانيين يحتفلون بذكري انقلابهم الـ43 فكيف كانت العلاقات الإيرانية البحرينية قبل وبعد ذلك

الإيرانيين يحتفلون بذكري انقلابهم الـ43 فكيف كانت العلاقات الإيرانية البحرينية قبل وبعد ذلك

يحتفل الإيرانيون في هذا الأيام بما يسمونه عشرة الفجر وهي الأيام التي قام بها الانقلاب الذي قام به روح الله الخميني وعاد ليتزعم إيران بصفته قائد لما اسماه الثورة الإسلامية علي نظام الشاه محمد رضا بهلوي.

 

وقد برزت سياسة إيران الداعمة للشيعة في العالم بعد هذا الانقلاب لا سيم مملكة البحريني التي كان يحتلها الفرس ويعدونها جزء من أراضيهم

السياسة التي دفعت البحرين في نهاية المطاف إلي قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران بسبب اتهامات موجهة لايران بدعم الحراك الشيعي في البحرين ضد النظام البحريني الحاكمز

واعتراض ايران علي السياسة البحرينية وإرسال السعودية قوات عسكرية إلي البحرين للمساعدة في حفظ الأمن بعد حركة احتجاجات شيعية واسعة النطاق.

الأمر الذي دفع الحكومة البحرينة إلي سحب سفيرها من إيران، وتبادل البلدان لطرد الدبلوماسيين فيما بينهم. 

وفيما يلي نعرض لكم تسلسل زمني مبسط عن تاريخ العلاقات البحرينية الإيرانية:

1957– البرلمان الإيراني يقرّ مشروع قانون ينص علي تبعية البحرين لإيران ويعتبرها المحافظة الإيرانية الـ14.

1965 – إيران وبريطانيا يبدآن محادثات حول حدود الدولة الإيرانية في الخليج العربي، والمحادثات تفشل بسبب الخلاف حول البحرين التي أرادت إيران ضمها إليها.

1970 – استفتاء في البحرين تحت رعاية الأمم المتحدة للتصويت حول استقلال البحرين أم انضمامها إلي إيران. جاءت نتيجة التصويت لصالح استقلال البحرين عن إيران.

1971– استقلال البحرين.

1975– حل البرلمان البحريني إثر خلافات مع الحكومة.

1979 – قيام الجمهورية الإسلامية في إيران.

1981 – إفشال انقلاب علي حكومة البحرين نظمته عناصر شيعية، كانت تنوي إقامة حكم إسلامي بزعامة حجة الإسلام هادي المدرسي، وهو عراقي شيعي انتقل من العراق إلي البحرين أواخر سبعينيات القرن الماضي.

        – إعلان مجلس التعاون الخليجي بعضوية البحرين.

1994 – بحرينيون شيعة يتظاهرون ضد الحكومة ويطالبون بإعادة البرلمان الذي حل عام 1975.

1996 – البحرين تتهم إيران علانية ولأول مرة بتغذية حركة تمرد شيعية في البلاد، مما يثير أزمة دبلوماسية.

1999 – البحرين وإيران تعيدان العلاقات الدبلوماسية بينهما.

2002 – أمير البحرين يقوم بأول زيارة إلي إيران منذ سقوط الشاه عام 1979.

2003 – الرئيس الإيراني محمد خاتمي يزور البحرين. 

2005 – مظاهرات في إيران احتجاجا علي رسم كاريكاتيري نشرته صحيفة بحرينية واعتبرته الحكومة الإيرانية مهينا لقائدها الروحي والمرشد الأعلي علي خامنئي.

2007 –  توتر في العلاقات الإيرانية البحرينية بعد نشر صحيفة إيرانية مقالا مفاده أن البحرين جزء من إيران. الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يقوم بزيارة إلي البحرين في وقت لاحق.

2010 – موقع ويكيليكس المناصر لشفافية المعلومات يسرب برقيات دبلوماسية أميركية صادرة من سفارة واشنطن بالبحرين تتضمن تذمرا من ملك البحرين لاستمرار إيران بمطالبتها بالبحرين رغم نتائج استفتاء عام 1970.

2011 – إيران تعترض علي إرسال السعودية قوات عسكرية إلي البحرين للمساعدة في حفظ الأمن بعد حركة احتجاجات شيعية واسعة النطاق. البحرين تسحب سفيرها من إيران، والبلدان يتبادلان طرد الدبلوماسيين.