المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية: دبي لم تنفذ طلباتنا بخصوص رحلات الطيران

أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليور حياة، إلی أن هناك متطلبات لدی "إسرائيل" لم تبادر السلطات في مدينة دبي الإماراتية لحلها بعد فيما يتعلق بإمكانية إيقاف الرحلات من وإلی الإمارة. 
المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية: دبي لم تنفذ طلباتنا بخصوص رحلات الطيران

وبين في تصريحات لموقع "الحرة"، أن "المشكلة تتعلق بالجانب الأمني"، رافضاً الكشف عن طبيعة هذه الخلافات الدائرة بين الجانبين، ولكنه أشار إلی أن السلطات في مطار دبي لم ترفض بعد المتطلبات الإسرائيلية، معرباً عن أمله في أن تقبل بها قريباً.

من جانبه أوضح ألون أفيتار، المستشار السابق للشؤون العربية لدی وزارة الدفاع الإسرائيلية، لنفس المصدر، أن "هناك خلافاً بين الجانبين يتعلق بموضوع أمن الطيران من الناحية التقنية واللوجستية، كمعاملات تسجيل الطائرات، وترتيب مواعيدها، وغيرها".  

وكان مسؤول إسرائيلي أكد لوكالة "رويترز" أنه من المقرر أن "تنتهي، الثلاثاء، الترتيبات الأمنية الحالية المتعلقة برحلات ثلاث شركات طيران إسرائيلية، هي العال ويسرائير وأركيا، إلی مطار دبي الدولي، مما يجعل أمام المفاوضين 48 ساعة لإيجاد حل". 

وبينت الوكالة أن "إسرائيل" تعتزم إيقاف "رحلات شركات طيران إسرائيلية إلی دبي في الأيام القليلة المقبلة؛ بسبب خلاف حول ترتيبات أمنية، لكنها تدرس تحويلها إلی أبوظبي بدلاً من ذلك"، وهو ما أكدته وسائل إعلام إسرائيلية.

يشار إلی أن الرحلات الجوية المباشرة من "إسرائيل" إلی الإمارات بدأت بعد إقامة علاقات رسمية بينهما، في سبتمبر 2020، والتي تلتها زيارة مئات الآلاف من الإسرائيليين إلی الدولة الخليجية منذ ذلك الحين.