بعد انسحابها من أفغانستان.. واشنطن تعلن عن محادثات مع طالبان

اعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن بلاده تعتزم اعتبارا من يوم السبت عقد أول محادثات لها وجها لوجه مع حركة طالبان منذ انسحابها من أفغانستان.
بعد انسحابها من أفغانستان.. واشنطن تعلن عن محادثات مع طالبان

وأضاف المتحدث إن الوفد الأمريكي سيلتقي بمسؤولين كبار من حركة طالبان يومي السبت والأحد في العاصمة القطرية الدوحة.

وحافظت الولايات المتحدة علی قنوات اتصال مع طالبان منذ استيلاء الحركة المتطرفة علی كابول في آب/أغسطس، لكن هذا الاجتماع سيكون الأول وجها لوجه. وأضاف المتحدث الجمعة "سوف نضغط علی طالبان لاحترام حقوق جميع الأفغان، ويشمل ذلك النساء والفتيات، ولتأليف حكومة شاملة تحظی بدعم واسع".

وتابع "بينما تواجه أفغانستان إمكان حصول انكماش اقتصادي حاد وأزمة إنسانية محتملة، سنضغط أيضا علی طالبان كي تسمح لهيئات الإغاثة بالوصول بكل حرية الی المناطق التي تحتاج الی مساعدات".

وشددت الخارجية الأمريكية علی أن الاجتماع لا يؤشر الی أن الولايات المتحدة تعترف بحكم طالبان في أفغانستان.

وقال المتحدث "لا نزال علی وضوحنا بأن أي شرعية يجب ان تستمدها طالبان من خلال أفعالها نفسها".

كما سيمارس الوفد الأمريكي ضغوطا لضمان تنفيذ أولوية بايدن الرئيسية بالسماح للمواطنين الأمريكيين وحلفائهم الأفغان خلال العملية العسكرية التي استمرت 20 عاما بمغادرة أفغانستان.

وتعتبر الولايات المتحدة أن حركة طالبان تعاونت الی حد كبير في السماح للمواطنين الأمريكيين بالمغادرة، لكن نحو 100 أمريكي من أصل أفغاني، بحسب مسؤولين أمريكيين، لا يزالون مترددين حيال مسألة الخروج من أفغانستان.

وتقر الولايات المتحدة بأنها لم تتمكن من إخراج جميع حلفائها الأفغان الذين ارادوا المغادرة خلال عملية الجسر الجوي التي نقلت آلاف الأشخاص من مطار كابول قبل الانسحاب الی خارج البلاد.

ولم يحدد المتحدث هوية الشخصيات التي ستمثل الجانبين خلال الاجتماع المقرر. وكان مسؤولون أمريكيون كبار بينهم قائد القيادة المركزية الجنرال فرانك ماكنزي قد التقوا طالبان في كابول في آب/أغسطس، مع سيطرة القوات الأمريكية علی المطار لتنفيذ الجسر الجوي.

المصدر: فرنس 24