هيئة البحرين للثقافة تنظم مهرجان البحرين الدولي للموسيقی

نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار مهرجان البحرين الدولي للموسيقی في نسخته الثلاثين ما بين 2 و16 أكتوبر.
هيئة البحرين للثقافة تنظم مهرجان البحرين الدولي للموسيقی


ويضم المهرجان حفلات وفعاليات مختلفة تلقي الضوء علی الموسيقی كلغة ثقافية عالمية. وبالتزامن مع المهرجان تصدر الهيئة الطبعة الثانية من كتاب بول روفسينغ أولسن (الموسيقی في البحرين: الموسيقی التقليدية في الخليج العربي).

و يشهد مسرح البحرين الوطني في 2 أكتوبر ، انطلاقة المهرجان مع حفل (هنَّ في مهب النغم: من بياف إلی أم كلثوم بصوت جاهدة وهبة). ويمكن الحصول علی تذاكر الحفل عبر محلات فيرجن ميغاستور بمجمع سيتي سنتر البحرين، كما يمكن شراؤها عبر موقعهم الإلكتروني tickets.virginmegastore.me/bh.

وخلال الحفل، ستأخذ جاهدة وهبة الجمهور إلی عصر فنانات الزمن الجميل، بصوتها الرائع ستعيد إحياء تلك الحناجر الذهبية التي غنت للحب والأرض الإنسان. وسيشهد الحفل أغنيات ومقطوعات لعمالقة الغناء الأنثوي العربي والغربي بحلة جديدة وتوزيع مبتكر وأداء درامي وسينوغرافيا مبهرة. ومن بين تلك الفنانات التي ستغني لهنّ جاهدة وهبة: أم كثلوم، أسمهان، داليدا، كما وستقدّم الفنانة جاهدة وهبة خلال الحفل قصيدتين مغنّاتين ومهداتين للمنامة والمحرق. وسيشارك في الحفل نخبة من الموسيقيين اللبنانيين والأوروبيين وبقيادة لوكاس صقر.  

أما بالنسبة للحفلات، فإضافة إلی مسرح البحرين الوطني، ستقام أمسيات المهرجان في الصالة الثقافية التي تستضيف عازف البيانو ماكسيم زيكيني، بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدی مملكة البحرين، الذي سيقدّم معزوفات لموزارت وغيرهم من الموسيقيين العالميين، كما تشهد الصالة إقامة حفل فرقة حواس تريو بالتعاون مع سفارة سلطنة عمان لدی مملكة البحرين. كذلك تأتي إلی الصالة الثقافية الفنانة لورا دي لوس أنجليس لتقدّم للجمهور جمال موسيقی الفلامينكو الإسبانية،  إضافة إلی حفل (تحية للفنان الراحل سلمان زيمان)، الذي تحييه فرقة البحرين للموسيقی بقيادة المايسترو زياد زيمان وتنظمه الهيئة تكريماً لمشوار سلمان زيمان.  

ويشهد مهرجان البحرين الدولي للموسيقی أمسيات فنية شعبية تحييها فرق بحرينية عريقة، كأمسية فرقة قلالي للفنون الشعبية في دار المحرّق، أمسية فرقة دار بن حربان في دار بن حربان بالمحرّق وأمسية فرقة دار الرفاع الصغيرة في دار الرفاع.

وسيكون جمهور الموسيقی في البحرين علی موعد مع ورش عمل موسيقية في مجالات كتابة الأغنية، الإيقاع، المقامات والموسيقی العربية، حيث علی الراغبين في المشاركة التسجيل مسبقاً عبر الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار.  

وحفاظاً علی سلامة الجمهور في مملكة البحرين، فإن فعاليات وورش مهرجان البحرين الدولي 30 للموسيقی تأخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا بعين الاعتبار، حيث يقتصر حضور الفعاليات والورش المقامة في المواقع الداخلية علی المتطعمين والمتعافين الحاصلين علی شعار الدرع الأخضر، فيما يسمح للمتطعمين وغير المتطعمين حضور الفعاليات المقامة في المواقع الخارجية مع الأخذ بعين الاعتبار الطاقة الاستيعابية لكل موقع، والتي تحددها الهيئة.

كما تدعو الهيئة جمهور المهرجان إلی الالتزام بوضع الكمامات في جميع الأوقات والحرص علی قواعد التباعد الاجتماعي.

وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار علی شبكة الانترنت www.culture.gov.bh، كما ويمكن الحصول علی تفاصيل إضافية حول آخر مستجدات المهرجان وفعالياته من خلال متابعة حسابات الهيئة علی مواقع التواصل الاجتماعي علی @CultureBah.