بالفيديو .. حمم بركان لا بالما الإسبانية تجتاح المنازل

اجتاحت تدفقات الحمم البركانية من ثوران بركان كومبري فييخا في جزيرة لا بالما الإسبانية في أرخبيل الكناري السياحي أكثر من 100 منزل
بالفيديو .. حمم بركان لا بالما الإسبانية تجتاح المنازل

 

وقالت مستشارة بلدية لوس يانوس دي اريداني، لورينا هيرنانديس لابرادور، لوكالة" فرانس برس"، الاثنين: "حتي الآن تم إجلاء خمسة آلاف شخص فيما دمر مئة منزل في بلدات لوس يانوس وإل باسو وتاثاكورتي".

وأكد متحدث باسم الحكومة الإقليمية لـ"فرانس برس" أن التدقيق بالحصيلة "لا يزال جاريا" بينما لم يعلن حتي الآن عن سقوط أي ضحايا.

وأشارت مديرة مجمع "لاس-نورياس" السياحي، سيليا ديانا، لوكالة "نوفوستي"، إن "البيوت تذوب من الحمم مثل الزبدة وبقي هناك فقط قطعة سوداء من الأرض".

وأوضحت سيدة الأعمال الإسبانية أن الحمم البركانية دمرت 15 من أصل 100 بيت سياحي تابعة لشركة "Canary Islands Online"، التي تعمل فيها ديانا.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها علي وسائل التواصل الاجتماعي تدفقات هائلة من الحمم البركانية وهي تحرق الأشجار وتغطي الطرق بالكامل وتندفع نحو المنازل عبر النوافذ المفتوحة.

وذكر معهد جزر الكناري لعلم البراكين أن الحمم تتقدم بسرعة تبلغ 700 متر في الساعة وحرارتها حوالي ألف درجة مئوية.

وأكدت بلدية إل باسو، إحدي القري الأربع التي تم إخلاؤها بشكل وقائي من قبل السلطات، أن "ما لا يقل عن عشرين منزلا" قد "دمرت بالكامل" هناك.

كان بركان كومبري فييخا، الواقع في وسط لا بالما، يخضع للمراقبة الدقيقة منذ أسبوع بسبب الارتفاع الكبير في النشاط الزلزالي. وثار الأحد بعيد الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي، وهو الثوران الأول في الجزيرة منذ 50 عاما.

وتقدر كمية الحمم البركانية ما بين 17 و 20 مليون متر مكعب، بحسب رئيس منطقة جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، الذي حذر في مقطع فيديو نُشر علي "تويتر" من أن الثوران "سيستمر" لهذا السبب.