اجتماع أميركي إسرائيلي و3 دول عربية للاحتفال بذكری الاتفاق الابراهيمي

أعلنت الولايات المتّحدة أنّ وزير خارجيتها أنتوني بلينكن سيعقد، الجمعة، اجتماعاً عبر الفيديو مع نظرائه الإسرائيلي والإماراتي والبحريني والمغربي
اجتماع أميركي إسرائيلي و3 دول عربية للاحتفال بذكری الاتفاق الابراهيمي

للاحتفال بالذكری السنوية الأولی لتوقيع "الاتفاق الإبراهيمي" بين الدول العربية الثلاث، معربة عن أملها بأن يمثّل هذا التوجه خطوة نحو "سلام تفاوضي بين إسرائيل والفلسطينيين".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنّ بلينكن سيجمع وزراء خارجية كلّ من إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب "للاحتفال بالذكری السنوية الأولی لتوقيع الاتفاق الإبراهيمي والبحث في سبل ترسيخ الروابط وبناء منطقة أكثر ازدهاراً".

ويشكّل الإعلان عن الاجتماع واستخدام عبارة الاتفاق الإبراهيمي إقراراً تامّاً لإدارة الرئيس جو بايدن بما وصفته إدارة سلفه دونالد ترامب بأنّه علامة نجاح لسياستها الخارجية، لا سيّما وأنّها المرة الأولی التي تربط فيها الإدارة الديمقراطية بين هذه الاتفاقيات وحلّ النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في رسالة عبر الفيديو نشرت علی تويتر: "نحن نؤيّد بقوّة هذه الاتفاقيات ونتطلّع إلی تعزيز فرص جديدة لتوسيع التعاون بين إسرائيل ودول أخری حول العالم".

وأضاف أنّه "في الوقت الذي تجتمع فيه إسرائيل ودول أخری في المنطقة في جهد مشترك لبناء جسور وإنشاء فرص جديدة للحوار والتبادل، نحن نأمل أيضاً أن نتمكّن من إحراز تقدّم ملموس نحو التوصّل إلی سلام تفاوضي بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

المصدر: سكاي نيوز