الإسكان تطلق خدماتها عبر تطبيق الهواتف الذكية

الإسكان تطلق خدماتها عبر تطبيق الهواتف الذكية

أعلن المهندس باسم بن يعقوب الحمر، وزير الإسكان، عن تدشين تطبيقاً هاتفياً جديداً يقدم الخدمات الالكترونية للمواطنين علی مدار الساعة بهدف تسهيل عملية التواصل بين الوزارة والمواطنين، ويدعم جميع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل الخاص بأجهزة شركة أبل (IOS) وأجهزة أندرويد (Android).

 

وأوضح الوزير أن التطبيق الذي استحدثته الوزارة يعد أحدث القنوات الجديدة التي تتيح تواصلاً وتفاعلاً بين الوزارة والمواطنين، وأنه ويضاف إلی سلسلة الخدمات الإلكترونية المتاحة للجميع عبر مختلف المنصات، ويضم العديد من المميزات.

 

وقال المهندس الحمر: يمكن تلخيص الخدمات التي يقدمها تطبيق "الإسكان" في 8 خدمات رئيسية عبر الدخول بالمفتاح الإلكتروني (e-key)، إذ يمكن من خلاله تقديم طلب إسكاني جديد لجميع أنواع الخدمات الإسكانية (وحدة سكنية، قسيمة سكنية، شقة تمليك، مزايا، تمويل ترميم، تمويل بناء، تمويل شراء)، وخدمة الاستعلام عن الطلب الإسكاني (عرض حالة الطلب، رقم الطلب الاسكاني، تاريخ الطلب الاسكاني)، وخدمة تحديث مرفقات الطلب الإسكاني، إلی جانب تحديث بيانات الاتصال والحساب الدولي.

 

كما يقدم التطبيق خدمة التواصل مع لجنة الإسكان التي تختص بمتابعة ودراسة الحالات الإنسانية، إضافة إلی الخدمة الإلكترونية إقرار افراد الأسرة والتي تتيح للمواطن تقديم إقراراً يسمح للوزارة الاستغناء بالاطلاع علی التقرير الائتماني في المعاملات الإسكانية المختلفة، كتقديم طلب جديد، أو تحديث الطلبات، أو تخصيصها وغيرها من الخدمات، وذلك بهدف تسهيل المراجعات الإسكانية، وتقليص الوقت والجهد للمراجعين.

 

يضاف الی ذلك يتيح التطبيق للمواطنين استخدام خدمة "تحت أمرك"، الذي تشرف عليه الإدارة العليا بالوزارة برئاسة المهندس باسم بن يعقوب الحمر، وزير الإسكان، وذلك للاطلاع علی الحالات المستعجلة للمواطنين والبت فيها في أقرب وقت ممكن وكذلك نقل ملاحظات ومقترحات المراجعين.

 

ويضم التطبيق مجموعة من الروابط الإلكترونية التي تسهل علی المواطن ومنها؛ رابط للتسجيل في خدمة إشعارات الحكومية ورابط لموقع وزارة الإسكان وبنك الإسكان، وعرض المشاريع الاسكانية (منجرة، قيد التنقيد، مستقبلية) وعرض مشاريع مزايا المعتمدة.

 

وأشار وزير الإسكان إلی أن تدشين التطبيق الإلكتروني مر بأكثر من مرحلة، إذ بدأت الوزارة بحصر متطلبات المواطنين وتدوين احتياجاتهم، وتم تصميم التطبيق ليلائم جميع تلك الاحتياجات بشكل يضمن سهولة التصفح والاستفادة الفعلية من الخدمات.

 

واضاف ان التطبيق خضع لفترة تجريبية للتأكد من فاعليته وصمم بجهود من الكوادر البحرينية ويمكن التحكم به وتحديثه عبر تقنية العمل عن بعد، كما وسيخضع فيما بعد ذلك للتقييم ضمن مرحلة لاحقة للتأكد من قدرته علی التواصل بشكل آمن وسلس.

 

واختتم وزير الإسكان بالإشارة إلی أن هذه الخطوة تواكب توجه الوزارة لتطوير خدماتها التواصلية مع المواطنين وتسهيل وصول الملاحظات والمقترحات إلی المعنيين بالإدارات المختلفة، في إطار استكمال خطة تحويل جميع خدمات الوزارة إلی خدمات إلكترونية، بما يضمن سرعة الإنجاز بالجودة المطلوبة وتقليص التواجد الفعلي للمواطنين بمبنی الوزارة.

 

الجدير بالذكر أن وزارة الإسكان قامت علی مدار السنوات الماضية باستحداث وتطوير العديد من الخدمات الالكترونية وقنوات التواصل بهدف تسهيل الإجراءات علی المراجعين وتحقيق التواصل التفاعلي مع المواطنين، ومن أبرز ذلك تطوير المنصة الالكترونية للوزارة متضمنة كافة الخدمات الالكترونية، وتطوير قاعدة بيانات الوزارة، وإنشاء وتطوير حسابات الوزارة علی حسابات التواصل الاجتماعي، وتحويل خدمة صندوق الشكاوی والمقترحات إلی خدمة الكترونية، بالإضافة إلی التفاعل مع برنامج تواصل والذي حازت به الوزارة علی جائزة التميز في التواصل مع العملاء علی مدار السنوات الماضية.