تنفيذ أول مشروع قطار سريع في مصر لمسافة 660 كم

تنفيذ أول مشروع قطار سريع في مصر لمسافة 660 كم

تعمل مصر علی تنفيذ أول مشروع قطار سريع في البلاد من العين السخنة حتی مرسی مطروح بمسار يبلغ حوالي 660 كم، وبكتلفة تصل إلی 9 مليارات دولار.

وأفاد موقع "اليوم السابع" بأنه رصد أعمال تنفيذ المشروع الذي يبدأ مساره من العين السخنة علی ساحل البحر الأحمر منطلقا موازيا لطريق الغردقة ـ القاهرة وسط المناطق الصحراوية والجبال، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ووصولا إلی الجبال التي تسبق 15 مايو وحلوان، متجها إلی أكتوبر ومنها إلی الإسكندرية وبرج العرب والعلمين حتی يصل مطروح".

 وأشار إلی بدء "أعمال تجهيز المسار وشق الجبال فی المسافة من حلوان و15 مايو حتی العاصمة الإدارية لينتهی مسار المشروع بمحطته الأخيرة داخل ميناء العين السخنة، حيث تلجأ شركات المقاولات المشاركة في تنفيذ المشروع لاستخدام المتفجرات في تفجير الجبال المتعارضة مع مسار مشروع أول قطار سريع، حيث تم تقسيم المسار إلی قطاعات وتوزيعه علی شركات المقاولات المصرية".

وأضاف أن "شركات المقاولات المصرية تنجز أعمال تجهيز المسار والطريق الذي سيسير عليه القطار السريع بالتوازي مع الشروع في إنشاءات المحطات المتواجدة بالمسار، بعدما تم الانتهاء من أعمال تحديد المسار بالكامل وأعمال الرفع المساحي بطول المشروع الذي تقترب تكلفته من 9 مليارات دولار، فيما ستقوم شركة "سيمنز" العالمية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات بالمشروع وتوريد القطارات التي ستعمل به بعد تنفيذه".

 

المصدر: اليوم السابع